أبرز الأسئلة القانونية المتعلقة بحق حضانة الصغير 2022

أبرز الأسئلة القانونية المتعلقة بحق حضانة الصغير 2022

أبرز الأسئلة القانونية المتعلقة بحق حضانة الصغير 2022

متى يحين معيشة دعوى تخيير الولد الصغير بين من له حق حضانته بحسبًا للقانون؟
يجيب أشرف البغدادى المحامى الخاص بشئون محاكم العائلة، عن أكثر أهمية الأسئلة الشرعية المرتبطة بحق حضانة الضئيل بحسب تشريع الأوضاع الشخصية.

– ما المحددات والقواعد التى يقتضي توافرها فى الحاضنة؟
ج- أن تكون حرة يمكنها التفرغ للقيام بعناية الضئيل، عاقلة، بالغة، أمينة على المحضون، باستطاعتها أن تربيته وصيانته وليس بها تبرير، غير مرتدة، عزباء .

س- من له حق الحضانة؟
ج- أولى الناس بحضانة الضئيل والدته بالإجماع حتى وأن كانت غير مسلمة لأنها أشفق وأقدر على الحضانة، فأم الأم وإن علت، أم الوالد وإن علت، فالأخوات الشقيقات، فالأخوات لأم، فالأخوات لأب، فبنات الشقيقة الأخت، فبنات الشقيقة لأم، فالخالات بالترتيب المتطور فى الأخوات، فبنت الشقيقة لأب، فبنت الشقيق، فالعمات، فخالات الأم، فخالات الوالد، فعمات الأم، فعمات الوالد.

س- ما مرحلة الحضانة؟
ج- تبدأ منذ إنجاب الصبي وتتواصل حتى إتيان الضئيل أو الضئيلة سن الخامسة 10 على حسب دستور رقم 4 لعام 2005.

س- متى يحين مورد رزق دعوى تخيير الغلام؟
ج- يخير القاضى الضئيل أو الضئيلة عقب إتيان سن الـ15 عامًا فى المكث فى يد الحاضنة دون أجر حضانة، وهذا حتى يصل الضئيل سن الرشد أو حتى تتزوج الضئيلة.

س- ما الآثار المترتبة على حق الحضانة للصغير؟
ج- مقال دستور الأوضاع الشخصية على عديدة مسئوليات تقع على القرين حال الانفصال، من إدخار ملجأ موائم لتربية الولد الصغير أثناء مرحلة العدة وإلا دامت المطلقة وأطفالها فى حرفة مأوى الزوجية، أو إدخار أجر مأوى موائم .

س- ما الالتزامات الموقف على من بيده الحضانة؟
ج- يتعهد الحاضن بتمكين الغلام من بصيرة ذويه إتفاقًا، وإن أمتنع ينظمها القاضى.

س-ما جزاء الامتناع عن تطبيق حق البصيرة؟
ج- لا ينفذ حكم البصيرة بالإكراه حفاظًا على نفسية الضئيل، وحال امتناع الحاضن عن تطبيق حكم البصيرة ينبه قضائيًا بامتناعه إذا تكرر الامتناع جاز للقاضى بحكم لازم النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يتبعه من أصحاب الحق فيها لوقت يقدرها.

س- أين موضع البصيرة القانونى؟
ج- المشاهدة تحدث فى مقر لا يسبب ضررا بالصغير أو الضئيلة من نوادى اجتماعية ومراكز شبيبة وحدائق عامة.

– ما الفعل القانونى الذى يسلكه الوالد عقب ختام سن الحضانة؟
ج- يقطن الوالد أو من الحق فى إلتماس حضانة الضئيل بالتقدم بدعوى ضم لرعايته لدى ختام مرحلة الحضانة الإلزامية أو ظهور علة من عوامل وقوع الحضانة.

– ما الشأن القانونى للحضانة فيما يتعلق الأم المسجونة؟
ج- كفل الدستور للأم الحق فى حفظ ابنها الصغير أثناء عامه الأكبر ثم ينقل بعدها دار حضانة ملحقة بالحبس ولذا حتى بلوغه سن أربع سنين إذ تجريم المشرع حرمان الأم من مشاهدته ورعايته، فإن لم تود فى بقائه برفقتها أو وصل العمر المقررة طمأنينة لأبيه أو لمن تختاره من ذوي القرابة وتسهيل مشاهدتها له.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان