إثبات عقد زواج الأجانب في مصر

إثبات عقد زواج الأجانب في مصر

توثيق زواج الاجانب في إستونيا – جمهورية إستونيا

هل أنت أجنبي تتطلع للزواج في مصر؟ إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تعرف كل شيء عن عملية عقد الزواج. في منشور المدونة هذا، سنشرح لك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية إثبات عقد زواجك من الأجانب في مصر. لقراءة التفاصيل!

لمحة عامة عن متطلبات الزواج المصري للأجانب

الزواج في مصر عملية قانونية تتطلب عقد زواج ساري المفعول، يجب أن يوقعه الطرفان بحضور شاهدين. ومع ذلك، بالنسبة للأجانب، هناك بعض المتطلبات المحددة المتعلقة بعقد الزواج. يجب أن يكون الزوجان الأجنبيان حاضرين شخصيًا لتوقيع عقد الزواج وتقديم دليل على وضعهم وإقامتهم. بالإضافة إلى شهادة صادرة من السفارة المختصة لإثبات الوضع الاجتماعي والمهني لكلا الطرفين. علاوة على ذلك، يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 25 سنة. من المهم ملاحظة أن المراسم المدنية التي يتم إجراؤها في محكمة الزواج المحلية هي فقط مقبولة قانونًا للأجانب. كما يشترط أن تكون العروس المصرية برفقة ولي أمرها عند توقيع عقد الزواج. أخيرًا، يجب على الأزواج الراغبين في الزواج في مصر تقديم بطاقة هوية مصرية سارية المفعول وتقديم عدة صور ملونة لتسجيل زواجهم في مكتب تسجيل زواج الأجانب بوزارة العدل.

ما هي المستندات التي أحتاج إلى تقديمها؟

لتقديم عقد زواج ساري المفعول للأجانب في مصر، يشترط المستندات التالية:

1. جواز سفر ساري المفعول للطرفين مع نسخ من صفحة بيانات جواز السفر.
2. تأشيرة دخول وإقامة مصرية لغير المصريين.
3. شهادة عدم ممانعة للزواج صادرة عن سفارة الطرف غير المصري.
4. عدة صور ملونة للزوجين.
5. أي مستندات أخرى تتعلق بالجنسية المزدوجة، إن وجدت.
بمجرد جمع هذه الوثائق وإعدادها، يجب تقديمها إلى مكتب تسجيل زواج الأجانب بوزارة العدل في ميدان لاظوغلي، وسط القاهرة. بعد مراجعة الوثائق واعتمادها، يتم إصدار عقد الزواج.

كيف يمكنني الحصول على نسخة مصدقة من عقد زواجي؟

إذا كنت أجنبيًا تتطلع إلى الزواج في مصر، فستحتاج إلى الحصول على نسخة مصدقة من عقد زواجك. يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

1. قم بزيارة سفارتك بالقاهرة واطلب شهادة الحالة الاجتماعية والدين. يجب تصديق المستند الأصلي والنسخة المترجمة من قبل السفارة.

2. قد يُطلب إثبات إنهاء زواجك الأخير إذا كنت متزوجًا سابقًا. ستحتاج إلى نسخة أصلية أو مصدقة وترجمة آخر مرسوم نهائي للطلاق أو الإلغاء أو شهادة الوفاة.

3. الحصول على شهادة عدم وجود مانع للزواج من سفارتك. تختلف المتطلبات من سفارة إلى أخرى.

4. الحصول على عقد الزواج من مكتب التسجيل المحلي في المدينة التي تم فيها الزواج.

5. تقديم طلبك للحصول على نسخة مصدقة من عقد الزواج إلى مكتب السجلات الحيوية في نفس المدينة.

6. مصادقة وتصديق الوثيقة من وزارة الخارجية المصرية.
بمجرد حصولك على جميع المستندات اللازمة، يمكنك تقديمها إلى مكتب التسجيل المحلي حيث تم عقد زواجك من أجل الحصول على نسخة مصدقة من عقد زواجك.

هل هناك متطلبات أخرى للزواج في مصر؟

هل أنت مواطن أجنبي تتطلع للزواج في مصر؟ بالإضافة إلى المستندات وإثبات الهوية المذكورة أعلاه، هناك بعض المتطلبات الأخرى للزواج في مصر.

أولاً، يجب أن يكون كلا الطرفين حاضرين شخصيًا. يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عامًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأجنبي تقديم شهادتين صادرة من سفارته المختصة تشير إلى وضعه الاجتماعي والمهني، وعنوان إقامته، وتاريخ ميلاده، وحالته الاجتماعية.

علاوة على ذلك، يجب على الأجنبي الحصول على شهادة “حسن السيرة والسلوك” من وطنه. هذه وثيقة تثبت أن الأجنبي غير متزوج وخالٍ من أي سجلات جنائية.

أخيرًا، يجب أن يمثل الطرفان أمام مكتب تسجيل زواج الأجانب بوزارة العدل بالقاهرة. سيصدر المكتب بعد ذلك عقد زواج يتم تسجيله لدى المحكمة المحلية.

من المهم ملاحظة أنه يجب ترجمة جميع وثائق الزواج إلى اللغة العربية وتصديقها من قبل محامٍ قبل تقديمها إلى مكتب تسجيل زواج الأجانب.

كيف أتقدم بطلب للحصول على شهادة زواج دولية؟

يتطلب الزواج في مصر كأجنبي عملية طويلة تشمل الحصول على شهادة زواج من السلطات المحلية. تتضمن العملية عدة خطوات، بما في ذلك الحصول على شهادة من السفارة الأجنبية للعروس أو العريس، وتقديم دليل على إنهاء أي زواج سابق، وتزويد شاهدين بأوراق ثبوتية سارية المفعول، وتصديق المستندات من وزارة الخارجية المصرية. بالإضافة إلى هذه المتطلبات، يجب على العروس أو العريس الأجنبي أيضًا تقديم شهادة من سفارتهم توضح الحالة الاجتماعية والعمر والدين. علاوة على ذلك، قد يُطلب من المواطنين الذين يحملون الجنسيتين الإيطالية المصرية أو الذين يحملون الجنسية المصرية مع عقد زواج كما هو موضح في قانون الأحوال الشخصية الحصول على زواج مدني. أخيرًا، يجب تصديق جميع الوثائق من قبل وزارة الخارجية المصرية قبل أن يتم الاعتراف بالزواج قانونًا.

ما هي إجراءات تسجيل عقد الزواج في مصر؟

يتم تسجيل عقود الزواج للأجانب في مصر لدى وزارة العدل. لتسجيل عقد الزواج، يجب أن يكون الزوج والزوجة حاضرين شخصيًا، بالإضافة إلى شاهدين من وزارة العدل ومن عائلة الزوجين. يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 25. بالإضافة إلى تسجيل عقد الزواج، يجب على المواطنين الأجانب أيضًا الحصول على شهادة الأهلية القانونية للزواج وشهادة صادرة من السفارة المختصة توضح الوضع الاجتماعي والمهني للأجنبي وعنوان إقامته الخ. كما يجب أن تتم الموافقة على الزواج من قبل السفارة والمصادقة عليه من قبل وزارة الخارجية المصرية.

علاوة على ذلك، يجب على الأجانب أيضًا توقيع عقد ORFI وهو عقد زواج مدني يحدد حقوق كلا الزوجين. يجب دفع قيمة هذا العقد على خطوتين: دفعة مقدمة 500 دولار والباقي (350 دولارًا) عن طريق حقيقة الدفع. يجب أيضًا تصديق شهادة الزواج من وزارة الخارجية المصرية (الرسوم 11.00 جنيهًا لكل توثيق).

أخيرًا، من المهم أن يفهم المواطنون الأجانب قانون الأسرة المصري، الذي يشار إليه عمومًا بقوانين الأحوال الشخصية، وخاصة بالنسبة للمرأة وحقوقها في عقد الزواج.

هل هناك أي مستندات أخرى مطلوب تقديمها من الأزواج غير المصريين؟

يجب على الأزواج غير المصريين الراغبين في الزواج في مصر تقديم شهادة عدم إعاقة للزواج (CNI) صادرة عن سفارة بلدهم الأم. يجب ترجمة CNI إلى اللغة العربية، ويجب أن تكون مصحوبة بوثائق هوية سارية وجواز سفر ساري المفعول. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطرف غير المصري تقديم دليل على الجنسية أو حالة الإقامة القانونية في بلد المنشأ. يجب تقديم جميع المستندات إلى محكمة الزواج المحلية للموافقة عليها. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطرفين تقديم إثبات الهوية والعمر، وكذلك شاهدين لحضور حفل الزواج. لا يعتبر الزواج قانونيًا إلا بعد تسجيله في محكمة الزواج المحلية.

ما هي الرسوم المصاحبة لتسجيل عقد الزواج في مصر؟

يتطلب الزواج في مصر دفع رسوم معينة. تبلغ رسوم تسجيل عقد الزواج في مصر 175 جنيهًا لإتمام الزواج بوزارة العدل، و 11.00 جنيهًا لتوثيق عقد الزواج بوزارة الخارجية المصرية. بالإضافة إلى ذلك، يجب إصدار شهادة عدم وجود مانع للزواج (CNI)، والتي تبلغ تكلفتها 500 دولارًا مقدمًا و 350 دولارًا في يوم التوقيع على وثيقة الزواج. إذا دفع العميل 100٪ من رسوم CNI، فهو مؤهل للحصول على خصم إضافي. أخيرًا، قد يُطلب من الأجانب دفع رسوم إضافية لتوثيق عقد زواجهم في مصر، وفقًا للقانون رقم 68 لسنة 1947 وتعديله بالقانون رقم 103 لسنة 1976.

هل يوجد تاريخ انتهاء على عقد الزواج؟

يجب تصديق عقود الزواج للأزواج الأجانب في مصر من قبل وزارة الخارجية المصرية قبل أن يتم الاعتراف بهم قانونًا. يجب أن يشتمل عقد الزواج على شهادة الأهلية القانونية للزواج وإثبات الطلاق أو الترمل، إن أمكن. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم شهادة عدم وجود مانع للزواج (CNI) من قبل الطرف غير المصري.

للتأكد من أن عقد الزواج ساري المفعول، من المهم التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على جواز سفرك. إذا كان جواز السفر منتهي الصلاحية، فقد تحتاج إلى تقديم نسخة حديثة كاملة من شهادة الزواج الفرنسية من أجل الحصول على تأشيرة إقامة قصيرة (أقل من 90 يومًا).

يجب أن يكون عقد الزواج صحيحًا أيضًا من حيث محتواه. تتزوج العديد من النساء في مصر دون موافقتهن، غالبًا قبل أن يصبحن راشدات، ومن المهم التأكد من أن أي شروط تتماشى مع رغبات الطرفين.

أخيرًا، من المهم ملاحظة أنه لا يوجد تاريخ انتهاء محدد لصحة عقد الزواج. ومع ذلك، فمن المستحسن مراجعة العقد بانتظام للتأكد من أن جميع الشروط محدثة ولا تزال متوافقة مع رغبات الطرفين.

هل يمكن للأجانب الزواج في مصر دون الحاجة لمغادرة البلاد؟

نعم، يمكن للأجانب الزواج في مصر دون الحاجة لمغادرة البلاد. ومع ذلك، هناك معايير معينة يجب الوفاء بها من أجل الاعتراف بالزواج قانونًا. الشرط الأول هو أن كلا الطرفين يجب أن يكون لديه تصريح إقامة ساري المفعول لمصر. إذا لم يكن لدى أحد الطرفين أو كلاهما تصريح إقامة ساري المفعول، فلن يعتبر الزواج قانونيًا في مصر. بالإضافة إلى ذلك، يجب على كلا الطرفين تقديم دليل على هويتهم مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية. يجب التحقق من إثبات الهوية هذا والمصادقة عليه من قبل كاتب العدل في مصر.

يجب على الأجانب أيضًا الحصول على شهادة زواج من مكتب المقاطعة المحلي، وهي وثيقة تؤكد شرعية الزواج. يجب أن تتضمن هذه الوثيقة الأسماء الكاملة لكلا الطرفين وتاريخ ومكان زواجهما بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المطلوبة. بمجرد الحصول على شهادة الزواج، يجب بعد ذلك اعتمادها من قبل وزارة العدل وتسجيلها في السجل الرسمي للزيجات في مصر.

من أجل استكمال عملية الزواج في مصر، يجب توقيع شاهدين على عقد الزواج، وهو ما يعرف بـ “الكتوبة”. يجب التوقيع على هذه الوثيقة أمام مسجل المنطقة أو شخص مخول آخر. بمجرد استيفاء جميع هذه المتطلبات، يعتبر الزواج قانونيًا وملزمًا في مصر.

ماذا لو كان أحد الطرفين أو كلاهما لا يتكلم العربية؟

إذا كان أحد الطرفين أو كلاهما لا يتحدث اللغة العربية، فمن المهم أن يكون هناك مترجم طرف ثالث حاضر وقت عقد الزواج. المترجم مسؤول عن ضمان فهم جميع الأطراف المعنية لشروط وأحكام العقد. يجب أن يكون المترجم مترجمًا معتمدًا رسميًا ويجب أن يكون قادرًا على تقديم ترجمة معتمدة للمستند الأصلي. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطرفين التوقيع على المستند بحضور المترجم وشاهدين. كما يجب على الشهود التوقيع على الوثيقة بحضور المترجم والطرفين. بمجرد توقيع العقد، يجب أن يتم توثيقه من قبل وزارة الخارجية المصرية قبل أن يصبح ملزمًا قانونًا.

ما هي المدة التي سيستغرقها استلام عقد زواجي بعد تسجيل عقد زواجي؟

يمكن أن يكون الحصول على شهادة زواجك بعد تسجيل زواجك في مصر عملية طويلة، اعتمادًا على عدة عوامل. بشكل عام، يستغرق الأمر ما يصل إلى 5 أيام عمل لمعالجة التسجيل. بمجرد اكتمال التسجيل، ستتلقى عقد زواجك الرسمي عبر البريد السريع. لتسجيل زواجك، ستحتاج إلى تزويد وزارة العدل بجميع الأوراق اللازمة، بما في ذلك شهادة عدم وجود عائق أمام الزواج (CNI) الصادرة عن سفارتك. سوف تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم قدرها 175.00 جنيهًا مصريًا. أثناء عملية التسجيل، قد تحتاج أيضًا إلى ترجمة عقد الزواج إلى اللغة الإنجليزية. يستغرق هذا عادةً ما بين يوم إلى يومين. أخيرًا، من المهم ملاحظة أنك لست بحاجة إلى مصادقة شهادة زواجك عند توثيق عقود زواج الأجانب في مصر، لأن هذا لا يشترطه القانون.

ماذا يحدث إذا كان أحد الطرفين قد سبق له الزواج والطلاق أو الترمل؟

إذا كان أحد طرفي عقد الزواج في مصر متزوجًا أو مطلقًا أو أرمل، فيجب عليهما تقديم دليل على إنهاء الزواج السابق. يمكن أن يشمل ذلك نسخة من مرسوم الطلاق أو الإلغاء، أو شهادة وفاة في حالة وفاة الزوج السابق. يجب على المواطن الأجنبي أيضًا تقديم شهادة عدم وجود مانع من سفارته وختمها من مكتب كاتب العدل بوزارة الخارجية المصرية. تكلفة هذا 11 جنيها. وهذا يضمن أن الزواج شرعي وصالح، وأن جميع الزيجات السابقة فسخت بالكامل.

إثبات زواج الأجانب في مصر

يمكن أن يكون الزواج بين الأجانب والمصريين عملية صعبة. من أجل ضمان استيفاء جميع المتطلبات القانونية، يجب على الأزواج اتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن زواجهم ملزم قانونًا. في مصر، يجب على الأجانب اتخاذ الخطوات التالية لإثبات أن زواجهم قانوني:

1. الحصول على الموافقة من السفارة الأجنبية الموجودة في مصر. تؤكد هذه الموافقة على هوية الزوجين وحالتهما الاجتماعية، وكذلك ديانتهم.

2. تحديد موعد بمكتب تسجيل زواج الأجانب بوزارة العدل بميدان لاظوغلي وسط القاهرة.

3. تأكد من إحضار المستندات اللازمة لموعدك، مثل إثبات إنهاء أي زيجات سابقة، وشهادة من سفارتك تؤكد حالتك الاجتماعية وعمرك ودينك.

4. بعد الموافقة على المستندات الخاصة بك، قم بتسجيل الزواج في مكتب تسجيل زواج الأجانب.

5. يجب بعد ذلك تصديق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية (مقابل 11.00 جنيه مصري لكل توثيق).

6. أخيرًا، قم بتقديم طلب للحصول على الجنسية المصرية للزوج الأجنبي، إذا رغبت في ذلك.
باتباع هذه الخطوات، يمكن للأزواج إثبات صحة زواجهم في مصر والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات القانونية.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان