إذا مات غير المسلم في دولة الإمارات دون أن يترك وصية 2022

إذا مات غير المسلم في دولة الإمارات دون أن يترك وصية 2022

إذا مات غير المسلم في دولة الإمارات دون أن يترك وصية 2022

يُحذر بوجوب إلحاق الوصية باكراً لأجل أن لا تستنزف عملية حصرة الإرث العديد من مالكم وجهدكم. إضافة إلى إحتمالية إلحاق الوصية لغير المسلمين في ترتيب دبي المالي الدولي، فإن دائرة القضاء بأبو ظبي أنشأت مكتبًا مستقلًا لتسجيل الوصايا منذ آب 2017، الأمر الذي جعل عملية الالتحاق بأكملها في دولة الإمارات العربية المتحدة عددها قليل الثمن وذات فاعلية.

أمِّن ممتلكاتك في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إلحاق وصيتك
في بلد مثل الامارات العربية المتحدة، إذ الوافدون هم أكثر عددًا من المدنيين، فإن قوانين الميراث هي بالتأكيد منشأ إرتباك للكثيرين منا. تلك المقالة القصيرة سوف تناقش سؤالين مهمين هما:

هل ستسود مبادئ قوانين الميراث في وطننا على مبادئ الشريعة في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة.
هل يقتصر تنفيذ التشريع الإماراتي على مواطني جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة، أم على جميع المسلمين، أم حتى على جميع الوافدين بغض البصر عن جنسياتهم ودياناتهم.
تخضع قوانين الميراث في دولة الإمارات العربية المتحدة بأسلوب لازم لقانونين اتحاديين هما التشريع المواطن الإماراتي وقانون الأوضاع الشخصية رقم 28 لسنة 2005.

ماذا سيقع إذا لقي حتفه غير المسلم في جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة دون أن يدع وصية؟
الهلاك دون وصية هو حالَما ينتهي أمهل الفرد دون كتابة أو إلحاق وصية. استناداً للقانون المواطن إلى دولة دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة، إذا توفي فرد دون وصية، فللمحاكم أن تلتزم بقوانين الشريعة بصدد بتوريث الأموال وحضانة الأطفال. فور مصرع الوافد غير المسلم في دولة الإمارات العربية المتحدة [دون وصية]، فسوف يتم اعتبار جميع ماله بما في هذا حساباته المصرفية كأصول مجمدة.

ذلك يشير إلى عدم السماح بتصرف تعاملات فوق منها على أن يتدخل التشريع ويتخذ قرار تقسيم تلك الثروات.

في وضعية حدوث الموت خارج جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة، فيتعين على الفنان التشريعي تقديم شهادة الموت [بعد الإجراءات ذات الصلة فيما يتعلق بتوثيقها في وزارة الخارجية والسفارة ووزارة العدل] في مواجهة المحكمة فضلا على ذلك نسخ من جوازات سفر الورثة القانونيين وايضاً نسخ من إثباتات المال، مثل سند المال الأصلي إذا كانت الثروات مبنىًا، وتفاصيل الحسابات المصرفية، والرخصة التجارية في وضعية ما إذا كانت الثروات أسهمًا في المنشأة التجارية الخ.

إضافة إلى ما في وقت سابق، فيتعين على الورثة تقديم مناشدة إعلام وراثة. ينبغي على الورثة الشرعيين أن يحضروا شاهدين من الذكور من نفس الدين للإقرار بالورثة القانونيين في مواجهة المحكمة، وبعد هذا ستصدر المحكمة شهادة إعلام الوراثة. سوف يتم ذكر نسبة الأسهم لجميع وارث في إعلام الوراثة على حسبًا لتوزيع الشريعة الإسلامية.

في وضعية عدم توفر وصية، فسوف يتم تجزئة الأموال على الورثة الشرعيين استنادا للشريعة الإسلامية فحسب. طبقًا للشريعة الإسلامية، إذا وافته المنية الفرد وترك أم وأب وزوجة وابن وبنتين، فإن نسبة كل منها سوف تكون كالتالي:

– للزوجة القيمة. للأب وللأم السدس لجميع منهما، وبعد أن يحصل هؤلاء الثلاثة السابقون على نصيب كل من ضمنهم، توزع التركة الباقية على الابن والبنتين، ويأخذ الإبن نصيب فتاتين (أي أن للذكر مثل حظي الإنثيين من الأولاد).

ذاك بغض البصر عن حقيقة ما لو أنه الوافد غير المسلم عنده وصية معترف بها دستورًا في وطنه أم لا.

وخلافاً للتفسير الوارد بالأعلى، فإن تشريع الظروف الشخصية يجيز للوافدين غير المسلمين في جمهورية الامارات العربية المتحدة باختيار دستور بلدهم لتجزئة تركتهم.

بعبارة أخرى، يمكن للأولاد القيادة بطلب لإثبات الوصية المدونة في بلد الإقامة الأصلي لدى مصرع واحد من أشخاص العائلة، الأمر الذي يتيح لهم بتقسيم ثروته في جمهورية الامارات العربية المتحدة بالأسلوب والكيفية التي كان يود بها ذلك الفرد المتوفى. أضف إلى ذاك، فإن الدستور المواطن الإماراتي يضبط ويرتب تقسيم المصادر القابلة للحمل.

ينص التشريع المواطن الإماراتي على أساس أنه يطبيق دستور المعقل الأصلي للوافدين لتحديد طريقة تقسيم المصادر القابلة للحمل (النقود والمشروعات الاستثمارية والسيارات والأغراض الشخصية … الخ). ومع ذاك، ففيما يرتبط بالأصول غير المحمولة، تنص العبارة (5) من المادة 17 من الدستور المواطن الإماراتيعلى أن “يكون دستور جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة هو ما يسري في شأن الوصية الصادرة من غربي عن عقاراته الكائنة في البلد.”

وللتخلص من تلك المعضلة، تم تأسيس لائحة الوصايا والتركات كهيئة فرعية لسلطة تسوية النزاعات الموالية لمركز دبي المالي الدولي بمقتضى الأمر التنظيمي رقم 4 لعام 2014 الصادر من الشيخ منغلق بن محمد بن راشد آل مسدود، رئيس ترتيب دبي المالي الدولي.

وقد تم إستحداث الدفتر أسفل اختصاص محاكم مقر دبي المالي الدولي، الأمر الذي يجيز له بالعمل ككيان منفصل. يمكن للوافدين غير المسلمين هذه اللحظة إلحاق وصاياهم في ترتيب دبي المالي الدولي ويمكن لهم العثور على تسوية سلمية لممتلكاتهم غير القابلة للحمل في جمهورية الامارات العربية المتحدة.

السلطات المتنوعة التي يمكن لك إلحاق وصيتك فيها:

ترتيب خدمات وصايا ترتيب دبي المالي الدولي (ينعقد الاختصاص ليس إلا في رأس الخيمة ودبي)
محاكم دبي (جميع مناطق الامارات)
دائرة القضاء في أبوظبي (جميع مناطق الامارات)

ثمة نوعان من الوصايا:

الوصية الفردية: هي وصية مفردة
الوصايا المتبادلة: يعني بها بوجه عام الوصية بين القرين والزوجة اللذين يعكس فيهما الآخر.

مقر منفعة وصايا ترتيب دبي المالي الدولي
يمكن للموصِي [الشخص الذي يكتب وصيته] أن يسجل وصيته في مقر دبي المالي الدولي. يرجى ملاحظة أن مقر دبي المالي الدولي له اختصاص قضائي على الممتكات المتواجدة في دبي ورأس الخيمة فحسب.

مثلما تعلم، فإنه من الممكن أن تسجل وصيتك في ترتيب دبي المالي الدولي باللغة البريطانية، فيما أنه في الولاية القضائية الأخرى فيجب أن تكون الوصية إما بالعربي أو ثنائية اللغة [بالعربية والإنجليزية]. أضف إلى هذا، يتيح سهولة لدى تأدية الوصية عقب وفاة الموصي. بصرف النظر عن كل وسائط السكون المتاحة، خسر تشاهد ان ترتيب مساندة الوصايا في مقر دبي المالي الدولي مكلفًا عدد محدود من الشيء، إذ يكمل احتساب الضرائب بالورقة الخضراء الأمريكي.

إلحاق الوصايا في دائرة القضاء بأبوظبي
لقد أنشأت دائرة القضاء بأبو ظبي مكتبًا مستقلًا لتسجيل وصايا غير المسلمين منذ آب 2017، الأمر الذي جعل عملية الالتحاق بأكملها في الامارات، فضلا على ذلك كون عملية الالتحاق ضئيلة السعر وذات فاعلية. يمكن إنهاء العملية بأكملها عبر الشبكة العنكبوتية. فور قيامك بصياغة الوصية وفق متطلباتك ووفقًا للشكل الذي قامت بتحديده دائرة القضاء بأبو ظبي، سيتوجب عليك رفعه على مدخل دائرة القضاء بأبو ظبي.

ينبغي عليك قبل إعلاء المستند أن تترجمه بأكمله عن طريق مترجم شرعي مرخص. وأضف إلى هذا، يلزم عليك ختم الوصية بختم المترجم قبل الرفع أيضًا. ثم تنفيذ صورة (ماسحة ضوئية) من الوصية ورفعها. خلال عمل الأعمال على الشبكة العنكبوتية، سوف يكون عليك إضافة تفاصيل الموصي وايضا اختيار موضع الاشتراك.

قبل القيام بذاك، يقتضي عليك تشكيل حساب خاص بك لإعلاء وصيتك والملفات الأخرى المطلوبة. الوثائق المطلوبة لتسجيل الوصية في دائرة القضاء بأبوظبي هي على النحو التالي:

صورة من جواز سفر الموصي (الواحد الذي يكتب وصيته يدري باسم الموصي)
صفحة التأشيرة وهوية الامارات (لو أنه الطرف يقطن على نحو مستديم في دولة الإمارات العربية المتحدة)
سندات الثروة (لو كان ثمة ذكر معين للممتلكات)
تفاصيل مال أي مركبة (لو كان هنالك ذكر معين للممتلكات)
صورة منسوخة من الشهادة ونسخة الرخصة التجارية إذا كنت تود في إلحاق مناشئ مؤسستك المختصة في وصيتك.
صورة منسوخة من هوية المترجم الشرعي وشهادة الاشتراك
تجدر الدلالة إلى أنه طوال إعلاء الوصية، فسيكون عليك إعلاء صورة منسوخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية ليس إلا. تمنح باقي الوثائق يوما ما ما الالتحاق.

فور القبول على الوصية من قبل الدائرة في أعقاب التأكد والتدقيق، سيتعين عليك صرف مِقدار 950 درهمًا إماراتيًا عبر الشبكة العنكبوتية للوصية الفردية و1900 درهمًا إماراتيًا للوصية المتبادلة. الوصية الفردية هي الوصية المفردة والوصية المتبادلة هي الوصية المتطابقة المتماثلة. مثال على ذلك، وقتما يدع واحد من الزوجين لدى موته ثروته للزوج الباقي على قيد الحياة.

فور إلحاق الدفع، ستعطيك الدائرة ميعادًا يمكن لك الذهاب شخصيًا وتسجيل وصيتك في ذلك التوقيت.

بالقرب من الخيارين الذين ذكرا في الأعلى، فيجوز للفرد إلحاق وصيته في محاكم دبي على يد تصرف تقرير طفيف.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان