التخارج او المخارجة حسب القانون السوري 2022

التخارج او المخارجة حسب القانون السوري 2022

أولاً ــ توضيح مفهوم التخارج: هو أن يتصالح الورثة على إخراج بعضهم من الميراث، في بنظير شيء واضح من التركة أو من غيرها (البند 1 من المادة 304).
وهو تم عقده معاوضة، واحد من بدليه نصيب الوارث في التركة، والبدل الآخر هو الملكية الواضح الذي يدفع للوارث المخرج، وذلك الاتفاق المكتوب محتمل لدى التراضي، وله شبه بالقسمة من ناحية، وبالبيع من ناحية أخرى، فإذا تم لديها الوارث العوض الواضح الذي أعطيه، زال ملكه عن نصيبه في التركة إلى باقي الورثة الذي اصطلح برفقتهم.
ثانياً ـ طريقة قسمة التركة لدى التخارج:
تتفاوت قسمة التركة لدى التخارج باختلاف صوره وأوضح التشريع (العبارة 2 من المادة 304) ثلاث حالات وهي الأكثر وقوعاً كالتالي:
1 – أن يطلع واحد من الورثة عن نصيبه لآخر، في بنظير شيء يأخذه من ملكية الوارث المخصص: فيحل الـ2 متجر الأكبر في نصيبه من التركة، وتحوي معها سهامه إلى سهامه.
كأن يكون الورثة زوجاً وأخوين شقيقين، فأخرج واحد من الأخوين القرين من نصيبه، بمال دفعه إليه من ثروته المخصص، فيضم نصيب القرين وهو سهمان من أربعة إلى نصيبه وهو سهم شخص، فيصبح له ثلاثة أسهم ولشقيقه الآخر سهم فرد.
2 – أن يطلع واحد من الورثة عن نصيبه لبقية الورثة، في بدل ثروة يدفعونه إليه من غير التركة بمعدل أنصبائهم: فتكون كل التركة لبقية الورثة بمقدار أنصبائهم ويجعل المُخْرَج غير وارث.

كأن تموت امرأة عن قرين وابن وطفلة صغيرة، ثم يطلع الابن والفتاة القرين في بدل مِقدار محدد من مالهما المخصص، بمقدار نصيبهما، فإن التركة تقسم بين الابن والفتاة، للأول الثلثان وللأخرى الثلث.
3 – أن يغادر واحد من الورثة عن نصيبه لبقية الورثة في بنظير ملكية يدفعونه إليه من غير التركة بالتساوي: فتقسم الحصة المصالح أعلاها بين باقي الورثة بالتساوي.
ففي المثال المنصرم إذا صرف الابن والفتاة المبلغ مناصفة، استحقا نصيب القرين وهو الربع مناصفة.
4 – أن يطلع واحد من الورثة عن نصيبه لبقية الورثة في بنظير ثروة يدفعونه إليه من التركة: فتقسم حصة الخارج على كافة الورثة بمعدل أنصبائهم.
وطريق ذاك أن تقسم التركة أولاً على إنفاذ عدم التخارج، ثم يطرح سهم الخارج من منبع الموضوع أو عولها في بمقابل طرح بمقابل التخارج من التركة.

ونص الدستور السوري (م 304) على توضيح مفهوم التخارج وأسلوب وكيفية قسمة التركة بالأوجه الماضية.
المادة 304:
1- التخارج هو أن يتصالح الورثة على إخراج بعضهم من الميراث على شيء معروف.
2- إذا تخارج واحد من الورثة مع أجدد من بينهم استحق نصيبه وحل محله في التركة.
3- إذا تخارج واحد من الورثة مع باقيهم فلو كان المدفوع له من التركة، قسم نصيبه بينهم بمقدار أنصبائهم، ولو كان المدفوع من مالهم ولم ينص في إتفاق مكتوب التخارج على كيفية قسمة نصيب الخارج قسم عليهم بمقدار ما صرف كل من ضمنهم.

Originally posted 2021-11-26 16:23:40.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان