الزواج العرفي صحيح ويرتب آثاره القانونية – الإمارات 2022

الزواج العرفي صحيح ويرتب آثاره القانونية – الإمارات 2022

الزواج العرفي صحيح ويرتب آثاره القانونية – الإمارات 2022

شددت ممنهجة كبار العلماء في دبي أن الزواج العرفي، أي غير المحدود في المحاكم أو جهات الاختصاص، إذا ألحق شروطه وأركانه، فهو زواج صحيح شرعاً يترتب فوقه الأثر كله.

أتى ذاك طوال الإجابة عن سؤال ورد من واحد من الشبيبة توفر به لهيئة كبار العلماء في دبي عن الزواج العرفي السليم، إذ لفت الشاب إلى أنه متزوج من امرأة بمقتضى نكاح عرفي، متسائلًا: هل يجوز ذلك الزواج شرعاً؟ وهل ثمة مخالفة مشروعية؟ وهل على الزوجين إثم؟

وتحدث إن كل زوايا الزواج التشريعي ومقوماته قد توافرت في زواجه من مهر وشهود وموافقة الولي ورضا الطرفين وإشعار علني الزواج.

صرحت ممنهجة كبار العلماء إنه وقد ذكر في سؤال المستفسر أنه كان بمهر وشهود وموافقة الولي أي: إيجابه، ورضا الطرفين وإشعار علني الزواج، فهذا هو النكاح القانوني إذا كانت الموانع منتفية أي: كانت المرأة شاغرة عن قرين أو غفيرة، أو محرمية بنسب أو رضاع أو مصاهرة، ويبقى إعتماده في المحاكم التشريعية وجهات الاختصاص، فهذا مرسوم يتعين الالتزام به طاعة لولي المسألة الذي ألزم به لتلبية وإنجاز تطلعات العباد، حيث في ذلك التوثيق تخزين لحقوق الزوجين والأبناء، وبعدمه – مع إتلاف الذمم- قد يحصل شيء من الجحود، وقد يعسر إثبات الحقوق.

وبعدم إعتماده يكون آثماً ديانة لمخالفة ولي الشأن اللازم طاعته في الواضح .

مشددة على أن ذاك من الواضح الموكول تقديره للسلطة القانونية، المبنية على تحري المصالح وأتى بها، ودرء المفاسد وحظرها. لكن عدم إعتماده لا يترك تأثيره على صحة النكاح مثلما توفر.

ويشير واحد من العلماء حتّى النكاح العرفي إذا إتفاق مكتوب سرّاً بين رجل وامرأة من غير ولي ولا شهود فهو باطل باتفاق أهل العلم، وإن تم عقده بولي وشهود وتواصى الجميع على كتمانه فهو باطل لدى مالك، صحيح لدى بقية الأئمة، وإن إتفاق مكتوب بولي من غير شهود فهو باطل لدى الأئمة عامتهم، خلافاً للإمام مالك الذي لم يشترط طوال الاتفاق المكتوب قدوم الشهود مشترطاً بديلا عن ذاك النشر والترويج والظهور، أما الشهادة لديه فهي واجبة قبل الدخول على ما بينّا. فإن إتفاق مكتوب من غير ولي فهو باطل لدى الثلاثة صحيح لدى والدي حنيفة.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان