بحث موجز لبيان ميراث ولد الزنا و اللعان 2022

بحث موجز لبيان ميراث ولد الزنا و اللعان 2022

بحث موجز لبيان ميراث ولد الزنا و اللعان 2022

ميراث طفل صغير الزنا و اللعان

طفل صغير الزنا: هو الصبي الذي يثبت نسبه إلى والدته لاغير ولا يثبت نسبه من والده الزاني سوى إذا اعترف به دون خطاب أنه من الزنا فإذا صرح الزاني لولد الزنا: ذلك أبني استقر نسبه منه أما إذا أفاد :هو أبني من الزنا أو لم يصدق على به بشكل قاطعً لم يثبت نسبه منه .

غلام اللعان : هو الغلام الذي نفاه والده وقطع نسبه عنه بالملاعنة طوال قيام الزوجية واللعان يقطع النسب الوليد عن أبيه ولا يقطعه عن والدته وأقاربها .

وضعية المشرع السوري في حالات ميراث غلام الزنا وغلام العان :

لقد مقال المشرع السوري في المادة /303/ ظروف على حالات ميراث صبي الزنا وصبي اللعان فهما يرثان من ولدتهما المـزنى بها بكون أن نسبهما متصل بالأم بالولادة فإذا ماتت المـزنى بها ورث منها صبي الزنا أو صبي اللعان وايضاً كل أقاربها فإنه يرث من ضمنهم ويرثون منه لقيام النسب أما الوالد الزاني فلا توارث بينه وبين طفل صغير الزنا فلا يرث الغلام الزاني ولا أقاربه ولا يرث الزاني ولا أقاربه طفل صغير الزنا وهذا لانقطاع النسب ولذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( الصبي للفراش والعاهر للحجر )) .(1) والمقصود الفراش الزواج السليم والعاهر الزاني .

طريقة حل مسائل إرث غلام الزنا أو طفل صغير اللعان :

إن جميع من غلام الزنا وغلام العان ترثه والدته بفرضها المقدر لها شرعاً ويرثه أقاربها بفروضهم المقدرة لهم شرعاً وإذا لم تستغرق الفروض التركة يرد الباقي عليهم بقدر فروضهم ولا ميدان للإرث منها بطريق التعصيب لأنه لا عاصب لهما من ما يقارب الوالد لانقطاع نسبهما وما يقارب الأم لا تصلح لأن تكون عصبة .

مثال : لقي حتفه صبي الزنا أو طفل صغير اللعان عن والدته وأب الزاني وجد لأم وأخت أم الأم
فيكون للام السدس فرضاً والباقي رداً ولذا لان الوالد الزاني لا يرث لانقطاع النسب وأما الجد لأم من ذوي الأرحام وهو مرجأ عن الأم بالاستجابة لأن الأم صاحبة إنفاذ وأما شقيقة أم الأم من ذوي الأرحام وهي مؤخرة عن الأم بالاستجابة لأن الأم صاحبة فريضة

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان