تسقط نفقة البنت المفروضة على والدها بمجرد زواجها 2022

تسقط نفقة البنت المفروضة على والدها بمجرد زواجها 2022

تسقط نفقة البنت المفروضة على والدها بمجرد زواجها 2022

تسقط نفقة الفتاة الواجبة على أبوها فور زواجها

أمر تنظيمي رقم 260

المؤرخ في 06/05/09

ملف اسرة عدد 401-9-08

القاعــــــــدة:

“تسقط نفقة الفتاة الواجبة على أبوها فور زواجها.”

باسم جلالـــــة الملك

إنشاء على نص الاستئناف و حكم المستأنف و مستنتجات الطرفين و مجموع الملفات المدرجة بالملف.

وتشييد على توثيق السيد المستشار المقرر الذي لم تقع تلاوته بإعفاء من الرئيس و عدم مقاومة الطرفين.

وإنشاء على الموضوع بالتخلي الصادر في القضية.

والمبلغ قانونا إلى الطرفين.

وتطبيقا لأساسيات الفصل 134 وما يتبعه والفصل 429 من دستور المسطرة المدنية

و عقب الإنصات إلى مستنتجات الإدعاء العام و المداولة طبق الدستور

تمنح السيد ……بطلب تعرض مسجل و مؤدى عنه بتاريخ 08-عشرة-2008 في لقاء السيدة ….. و الذي يتعرض بموجبه على الأمر التنظيمي لاستئنافي عدد 114 الصادر في الملف الشخصي عدد 87-9-07 بتاريخ 02-04-2008 و القاضي في منطوقة بإلغاء الحكم المستأنف في حين وجّه به من رفض الدعوى و الحكم تصديا بإلزام المستأنف أعلاه بتنفيذ لفائدة المستأنفة نفقتها بحساب ثلاثمائة درهم كل شهر ونفقة أبنائها منه وهم:….. و ….. على حسب مِقدار 250 درهم لجميع فرد من بينهم مِقدار 250 درهم لجميع فرد من بينهم و الكل ابتداء من يوليوز 2005 الى أن يسقط الإنفاذ عنه شرعا حتى الآن غريم مِقدار تسعمائة درهم من لازم النفقة و حفظ ملف المستأنف فوقه الصائر على الدرجتين

و تتخلص وقائع ابتدائية الناطور وبعد تصرف البحث صدر الحكم الابتدائي القضائي برفض الدعوى فبادرت إلى الطعن فيه بالاستئناف و حتى الآن نفاذ الممارسات صدر المرسوم ألاستئنافي المذكور بالأعلى في التقديم و الذي يتعرض فوق منه المتعرض بعلة لأنه صدر مجانيا للصواب وانه لم يتقدم على له أن توصل بأي استدعاء ليبدي إتجاه وانه ينفق عليهم والتمس محو المرسوم المتعرض أعلاه والحكم تصديا برفض الدعوى وتحميلها الصائر واحتياطيا توجيه الأيمن الحاسمة.

وأجاب دفاع المتعرض حيالها بان طرق التعرض لا ترقى على درجة الاعتبار وتظل أن تكون قد ينفق فوق منها وعلى أبنائها منه والتمس رفض المطلب وتنزيل المتعرض الصائر.

وأدلى دفاع المتعرض بمستجدات شدد فيها ما أتى في مناشدة التعرض وملتمسا الحكم وفقه.

وبعد فعل البحث والذي انعقد بمكتب المستشارة المقررة بتاريخ 18/04/2009 أعلاه دفاع الطرفين.

وبعد إدلاء الإدعاء العام بمستنتجاتها النصية في الشأن توثيق اعتبار القضية مستعدة وصدر بخصوصها وجّه بالتخلي وصل للطرفين لجلسة 22/04/2009 إذ تم حجزها للمداولة لجلسة 06/05/2009.

وبعد المداولة بما يتوافق مع القانون

فإن محكمة الاستئناف

في الطراز/ إذ أن التعرض رِجل بحسب الطراز المبتغى وفي نطاق الأجل التشريعي فهو مقبول شكلا؟

وفي المسألة/ إذ التمس المتعرض إزاحة المرسوم المتعرض فوقه والحكم تصديا برفض دعوى المدعية واحتياطيا أكثر توجيه الأيمن إليه على انه كان ينفق على قرينته وأبنائه .

وإذ أن المحكمة ورعيا منها لإتيان الحقيقة وجهت تمهيديا بفعل بحث وحقا أحرز البحث بتاريخ 18/02/2009 بحيث اقر جميع من القرين (المتعرض ) والزوجة (المتعرض إزاءها) باعتبار القرين رحل عن منزل الزوجية أما المرحلة التالية لذلك الزمان الماضي فإن القرينة توافق على باعتبارها تكري غرفتين من بيتها للاغيار بوجيبه شهرية قدرها 450 درهم لجميع شخص منها أي أنها تتقاضى مِقدار تسعمائة درهم وفق إقرارها بجلسة البحث و اعتبار لجميع دلك ارتأت المحكمة تحديد النفقة المستحقة للزوجة و أولادها، في المبلغ الوارد بمنطوق ذاك المرسوم أما الفتاة …. ولقد أفادت المتعرض تجاهها بجلسة البحث بانتا تزوجت في غشت 2008 و شدد هدا البيان المتعرض فوقه فان نفقتها تسقط على أبيها.

و إذ أن المتعرض يحمل على عاتقه صائر تعرضه

لتلك العوامل

إن محكمة الاستئناف وهي تمُر علينا حضوريا انتهائيا

في الطراز:إستحسان التعرض

و في الأمر:إبطال الأمر التنظيمي المتعرض فوقه الصادر عن تلك المحكمة بتاريخ

02-04-2008 في الملف عدد 97-9-09 والتصريح بإلغاء الحكم المستأنف في حين كلف به من رفض دعوة نفقة المتعرض إزاءها و أبنائها المذكورين نفقتهم وفق مِقدار مائتين درهم كل شهر لجميع شخص من بينهم ابتداء من فاتح تشرين الأول 2008 حتّى يسقط الإلزام شرعا و مساندته في بقية و تنزيل المتعرض صائر تعرضه

بذاك صدر الأمر التنظيمي في اليوم والشهر و السنة بالأعلى بالقاعة العادية للجلسات بمكان محكمة الاستئناف بالناطور دون أن تتبدل الحاكمة خلال الجلسات

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان