تفاصيل قانونية حول عقد مستوى الخدمة Service Level Agreement

تفاصيل قانونية حول عقد مستوى الخدمة Service Level Agreement

تفاصيل قانونية حول عقد مستوى الخدمة Service Level Agreement

تفاصيل مشروعية فيما يتعلق عقد مستوى الوظيفة الخدمية Service Level Agreement.

 

SLA أو عقد مستوى الخدمة أو اتفاقية درجة ومعيار المهنة الخدمية هي صلة تعاقدية بين مزود الحرفة الخدمية والمستفيد، ويختلف تم عقده معدّل المهنة الخدمية عن تم عقده الخدمات، فهو لا يشير إلى بحت الاتفاق على تقديم مكسب بل أن موضوعه الضروري هو معدّل تطبيق هذه الوظيفة الخدمية.

حيث يهتم إتفاق مكتوب SLA بتنظيم تفاصيل تنفيذ الفائدة من خلال وضع معايير لتحديد كفاءة وجودة الوظيفة الخدمية وتوفير حلول في حالة التقصير المقبول في تنفيذ الخدمة، أو إجراءات تأديبية في حالات الإخلال الجسيم بمستوى المكسب المتفق بالأعلى.

مفهوم إتفاق مكتوب مستوى الشغل الخدمية (SLA):
عقد مستوى المهنة الخدمية (SLA)؛ اتفاق بين طرفين أحدهما يكون مزود مكسب والآخر يكون العميل أو المستفيد من هذه الوظيفة الخدمية، بموجبه يتفق الطرفان على مستوى الوظيفة الخدمية المنحى الأمامي (بقالة ذلك العقد).

ويكون قياس معدّل المكسب في تم عقده درجة ومعيار الشغل الخدمية SLA على يد الموافقة على عدد محصور من المعايير المتفق فوق منها في العقد كوسيلة لقياس معدّل الشغل الخدمية من وافرة نواحي كالأداء والإجادة والأصالة والسرعة.

كما يتضمن العقد التعويضات والجزاءات التي تترتب على الإخلال أو التقصير في تطبيق الحرفة الخدمية وفقاً لمستوى المهنة الخدمية المتفق عليه في العقد.

ضرورة تم عقده معدّل المهنة الخدمية (SLA):
ضرورة تم عقده SLA بشأن لمزود الفائدة:
عقد معدّل المنفعة هو شخص من الأدوات الهامة التي يحتاجها موفري الخدمات، لحماية وحفظ موقفهم الشرعي تجاه المستهلكين أو المستفيدين من الخدمات التي يقدموها.

ولذا لأن إتفاق مكتوب (SLA) يتضمن العديد من البنود التي تساند في الإنقاص من تنبؤات العملاء العالية عن الفائدة ووضعها في الحد االمعقول، الموضوع الذي يضع حدوداً لمسؤولية مزود الشغل الخدمية تجاه العملاء والمستفيدين.

ضرورة عقد SLA بصدد للمستفيد:
إن عقد مستوى المكسب ليس فقط وسيلة تأمين لمزود المكسب، بل هو أيضاً ضمان جوهري للمستفيد من الوظيفة الخدمية.

فيكون المستفيد على إلمام من الافتتاح بجودة الفائدة الأمام إليه، ويعرف جيداً ما هي المعايير التي تحدد معدّل الحرفة الخدمية؛ الشأن الذي يُمكنه من إلمام الخطأ أو التقصير في تنفيذ الحرفة الخدمية، ومعرفة الحد الأدنى لكفاءة المكسب المتفق فوق منها في العقد.

كما يمنح عقد SLA للمستفيد حق المطالبة بالتعويض وطلب تنفيذ الممارسات التأديبية المتفق أعلاها في العقد، في حالة إخلال مزود المهنة الخدمية بتأدية المكسب وفقاً لمعايير مستوى المكسب المتفق فوق منها بينهم.

أهداف تم عقده مستوى المكسب (SLA):
يقصد إتفاق مكتوب مستوى الحرفة الخدمية SLA إلى غزيرة أمور لتشريع العلاقة بين مزود المكسب والمستفيد خلال فترة تقديم الشغل الخدمية ومنها؛

تحديد الخدمات التي يقدمها مزود الشغل الخدمية للمستفيد بموجب تم عقده SLA.
تحديد مسؤوليات مزود المنفعة والمستفيد والتي تترتب على اتفاقية معدّل الحرفة الخدمية، لتفسير بصيرة الأطراف للفترة التي سيظل خلالها تأدية الفائدة.
تشكيل نسق ضروري خاص بمواصلة وقياس تطبيق معدّل الشغل الخدمية.
فسر -لكلا الطرفين في عقد معدّل المهنة الخدمية- مفهوم الحرفة الخدمية وصفاتها، خصائصها، آلية أدائها، و المعايير المخصصة بقياس مستوى تطبيق الفائدة.
وضع آلية للتواصل بين مزود المكسب والمستفيد، في الظروف والظروف المتغايرة.

أكثر أهمية بنود تم عقده مستوى الشغل الخدمية :
مرحلة اتفاقية معدّل الشغل الخدمية:
ينبغي أن يُحدد تم عقده درجة ومعيار الوظيفة الخدمية (SLA)، أو اتفاقية مستوى الفائدة، مرحلة سريان العقد، ومواعيد التجديد المفترض (إن وجدت)، وطرق التجديد إن لم يكن التجديد تلقائياً.

كثيرا ماً ما يحدد عقد SLA في بدايته مدة قصيرة، كستة أشهر أو سنة، ويتم التجديد بعد هذا إن وجدت الرغبة في التجديد.

الخدمات الجهة الأمامي بموجب تم عقده SLA:
يُحدد ذلك العبارة فئة المهنة الخدمية التي يُقدمها مزود الوظيفة الخدمية، كالخدمات الطبية، الاستشارية، أو خدمات الوساطة.

ولا يُقصد من وجود ذاك العبارة في عقد مستوى الخدمة (SLA) أن يشطب نعت وصور المهنة الخدمية مجرد تحديد للخدمة التي يُقدمها مزود الشغل الخدمية بل ينبغي أن يتضمن تحديد نوع الخدمة ووصفها بالتفصيل.

معايير تنفيذ مستوى الشغل الخدمية:
يحدد ذاك الفقرة المعايير التي على أساسها يتم قياس مستوى تنفيذ المهنة الخدمية، وتحديد الحد الأدنى لتقديم المهنة الخدمية.

وتختلف يسير من هذه المعايير من تم عقده مستوى فائدة لآخر، بحسب طبيعة العقد وصنف الخدمة الأمام في العقد، لكن ثمة معايير شبه ضرورية في متنوع عقود مستوى الحرفة الخدمية ، كسرعة تطبيق المنفعة، أسلوب وكيفية تأدية الحرفة الخدمية، الحد الأعلى للأخطاء التي يجوز التسامح فيها، الأعمال المتخذة في الأحوال الطارئة، وغيرها من معايير معدّل الأداء.

وليست هذه البنود ليس إلا، بل أن عقد درجة ومعيار المكسب (SLA) مليء ببنود تنظم العديد من التفاصيل المختصة بآلية تنفيذ الفائدة طوال فترة الاتفاقية، وبنود تُحدد التعويضات و الإجراءات التأديبية المترتبة على الإخلال بأحد بنود الاتفاقية.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان