جميع المعلومات الهامة عن الخلع حسب القانون 2022

جميع المعلومات الهامة عن الخلع حسب القانون 2022

الخلع هو فراق القرينة بعوض يأخذه القرين منها، أو من غيرها، بألفاظ مخصوصة. وغير ممكن للزوج أن يرجع إليها. سمي بذلكك لأن المرأة تخلع ذاتها من القرين مثلما تخلع اللباس من جسدها.

أفاد هلم في قرآنه العظيم: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} يباح لسوء العشرة لكلامه هلم: {فإن خفتم ألا يقيما حواجز الله فلا جناح عليهما في حين افتدت به} وإذا كرهت قرينها، وظنت أن لا تؤدي حق الله في طاعته جاز الخلع على بدل إتلاف

ويكره مع استقامة الشأن، والصحيح أنه يمنع؛ للحديث: “مَهما امرأة سألت قرينها فسخ العلاقة الزوجية من غير كرب فحرام أعلاها رائحة الجنة.”

ولا شقاء به في الحيض والطهر الذي أصابها فيه، لأنه عليه الصلاة والسلام: “لم يسأل المختلعة عن شأنها”.[1]

الأساس القانونى

المادة عشرين من الدستور رقم 1 لعام ألفين م هي الأساس القانونى لنظام الخلع، فبموجب تلك المادة تم اتخاذ قرار نمط الخلع كأساس قانونى صحيح وقد في مرة سابقة وأن أورد المشرع ذكره في قائمة مقر المحاكم القانونية في موضوعين هما المادتين 6، 24 سوى أنه لم يساند في تحضير تشريعى يبين طريقة تنفيذه وإضافة إلى خسر قام بإلغاء المشرع قائمة مركز المحاكم القانونية بمقتضى الدستور رقم 1 لعام ألفين م. وقد أحال مقال المادة عشرين من الدستور رقم 1 لعام ألفين م إلى موضوع المادة 18 عبارة 2 والمادة 19 عبارة 1، 2 من ذات التشريع في خصوص تكليف الحكمين وسماع أقوالهم.

1 كتابة جريدة إطلاق الخصومة
_________________________
ولا ينبغي مردود بصحيفة الدعوى عوامل القرينة في إلتماس الخلع بإيراد الأحداث المؤدية إلى إحراز الضرر الغير سلبي للخلع فيكفى فحسب مردود أنها تبغض الحياة الزوجية وأنه لا طريق لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخاف ألا تقطن حواجز الله، فالمحكمة التي تنظر دعوى الخلع لا تتقصى في عوامل تشريعية أو مشروعية محددة أو تلفيات مقيدة، إذ ينحصر في مسعى الصلح بين الزوجين فإن أخفقت وتوافرت محددات وقواعد الخلع قضت به. المنبع أن يتراضى الزوجان على الخلع، فيقع الخلع بالاتفاق وهو الذي لفتت إلية المادة عشرين من الدستور رقم 1 لعام ألفين، وإذا رفض القرين إكمال الخلع يكون للزوجة مورد رزق دعوى الخلع بطلب في مواجهة المحكمة المخصصة، وتقام الدعوى استنادا لقواعد تشريع المرافعات. ويحدث السير في اجراءات الدعوى بالأسلوب والكيفية اللاحقة

2 إظهار المهر
___________
وتقوم القرينة بتوضيح مقدم المهر الذي قبضته من قرينها وتتنازل عن جميع مستحقاتها النقدية وهي أولى الأفعال المخصصة بنظر دعوى الخلع، والمهر هنا يشير إلى به المسمى بالعقد، إلا أن إذا صرف القرين أكثر منه حكمت المحكمة برد القرينة القدر المسمى والثابت بوثيقة الزواج، وانفتح الطريق للزوج أن يطالب بما يدعيه بدعوى مستقلة في مواجهة المحكمة الخاصة. أما مِنح البيان ومنها الشبكة والهبات ليست قسم من المهر، وبالتالى لا تلتزم القرينة بردها وتخضع المطالبة بها لأحكام التشريع المدنى بكونها من الهبات وليست من مسائل الظروف الشخصية، وأيضاً حمولة الزوجية ليست قسم من المهر حتى تلتزم القرينة بردها. ورد القرينة للمهر أو مقدم الصداق يشطب بالعرض القانونى في مواجهة المحكمة ويثبت ذاك بالجلسات أو بإنذار عن طريق محضر.

3 التخلي عن الحقوق النقدية
__________________________
يكون تخلى القرينة عن مستحقاتها النقدية ليس إلا دون حقوق أولادها من القرين حتى ولو كانوا في حضانتها والإقرار بالمخالعة بتنازل القرينة عن جميع مستحقاتها النقدية والقانونية وهي مؤجل الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة بالفضلا على ذلك ردها مقدم الصداق الذي أخذته من القرين سواء بالعرض بإنذار إبداء عن طريق محضر أو في مُواجهة المحمة والعرض هنا من ضروريات رضى الدعوى، ويكون ذاك التصديق قبل الفصل في الدعوى والغالب الإعتماد بالتنازل في مواجهة محكمة المسألة ويثبت بمحضر الجلسة وتوقع فوق منه القرينة كتصرف إضافى مثلما يجوز أن تحتوي جرنال الدعوى ذلك الموافقة، على أساس أنه لا يمكن أن يكون الخلع بنظير إسقاط حضانة الناشئين أو نفقتهم أو أى حق من مستحقاتهم مثلما في وقت سابق القول.

4 توضيح الصلح
____________
ينبغي على المحكمة أن تتدخل لوقف الكفاح بين الزوجين صلحا، ويجب أن يثت تدخل المحكمة للصلح بين الزوجين بمحاضر جلسات على اعتبار أن ذاك الفرض مرتبط بالنظام العام مثلما يقتضي على المحكمة أن تثبت في إسباب حكمها أنها نشرت الصلح على الزوجين ولو أنه للزوجين غلام أو طفلة وإن تعددوا تلتزم المحكمة بإظهار الصلح إثنين من المرات بينهما أثناء مرحلة ليست أقل من 30 يوما ولا تزيد عن 60 يوما لتجربة لم شتات العائِلة.

5 ندب الحكمين
______________
الحكمين المنصوص عليهم قانونا قد يكوننا من الاهل أي اهل القرين واهل القرينة لتقريب الافكار وان لم يتوافر حكمين ن الاهل عينت المحكمة حكمين من الازهر الشريف لعلمهم باحكام الشرع ولمكانة علماء الأزهر بين الناس. ينحصر دور الحكمين في دعوى التطليق خلعا في تجربة الصلح بين الزوجين وصولا إلى تشطيب دعوى الخلع صلحا، وعلى هذا فإن دور الحكمين لا يتطرق غلى تحديد مسؤولية أي من الزوجين عن تداعي حياتهما الزوجية، ومرد هذا أن دعوى الخلع لا تستند إلى غير صحيح أو ضرر أحرزه القرين بزوجته، لكن أساسه البغض النفسى للزوج ورغبة القرينة في إكمال الحياة الزوجية.ويجب على الحكمين أن ينهيا دورهما في مسعى الصلح بين الزوجين في طوال مرحلة زمنية لا تعدى ثلاثة أشهُر وهذا لإيقاف إدعاءات الخلع في فترة وجيزة توخيا لـ حسَن الزوجين وحرصا على حسَن الناشئين والطبيعة المختصة بدعوى الخلع.

قيام القرينة بالاقرار في مُواجهة المحكمة برغبتها في عدم استمرار الحياة الزوحية

إعتماد القرينة ببغضها الحياة مع القرين ذاك الإعتماد هو أجدد مدد تحري دعوى الخلع في مواجهة محكمة الشأن وهي أجدد الأفعال التي تباشرها المحكمة قبل حجز الدعوى للحكم، ويجب أن يكون ذلك التصديق صريحا ومقيادا بعبارات معينة تقطع بذاتها الإشارة على بغض وكره القرينة للحياة واستحالة العشرة وذلك التصرف هو إنتباه للزوجة إلى خطورة ما تصر على طلبه.

6 حجز الدعوى للحكم متى استوفيت
______________________________
متى استوفت المحكمة جميع الأعمال أو المراحل الفائتة فإنها تم اتخاذ قرار حجز الدعوى للحكم فيها. وينبغي أن الحكم بالتطليق خلعا، متى توافرت محددات وقواعد الحكم بالخلع ولو ترسخ في عقيدة المحكمة ووجدانها أن القرين المشتبه به لم يخطئ ولم يصيب قرينته بأى ضرر أو أذى، وكأن دعوى التطليق خلعا دعوى إجرائية ينحصر دور المحكمة فيها في إثبات مكوناته، فالزوجة متى ردت للزوج ما دفعه لها من مهر وتنازلت عن جميع مستحقاتها القانونية والمالية له ورفضت الصلح الذي تعرضه المحكمة ومحاولات الصلح التي يجريها الحكمان، ضمنت الحكم بالتطليق خلعا.

7 ختامية الحكم في دعوى الخلع
___________________________
الحكم الصادر في دعوى الخلع يعد نهائى وإنشاء على ما في وقت سابق إيراده في وقائع الدعوى كان من المنطقى أن يكون الحكم الصادر بالتطليق غير إجتمع للطعن أعلاه بأى سبيل من أساليب الطعن سواء بالاستئناف أو النقض، لأن فتح باب الطعن في تلك الوضعية لا يفيد سوى في ترسيخ من يرغب الكيد بزوجته من إبقائها عالقة طوال مدد التقاضى الآتية لسنوات طويلة دون مسؤولية أعلاه إزاءها وبعد أن ترقية أى جهد مالى كأثر لتطليقها.

8 ما حكم القرينة غير المدخول بها
_____________________________
القرينة غير المدخول بها التطليق خلعا حق للمرأة المتزوجة سواء مدخول بها أو غير مدخول بها وهذا لأن البغض استحالة العشرة لا يشترط فيه الدخول فهو متصور قبل الدخول وبعده. ……

Originally posted 2021-11-27 19:43:40.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان