حقوق الزوجة في حالة الخلع وشروطه في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

حقوق الزوجة في حالة الخلع وشروطه في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

حقوق الزوجة في حالة الخلع وشروطه في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

ماهي حقوق القرينة اذا طلبت الخلع ” محددات وقواعد الخلع “
لقد أمسى هذه اللحظة فسخ العلاقة الزوجية ذائع بشكل ملحوظ في مجتمعنا أثناء الفترة الأخيرة والدافع في ذاك من الممكن أن يكون لعيوب في الرجل أو المرأة أو كليهما، بل في التتمة النتيجة واحدة، في الكمية الوفيرة من حالات فسخ العلاقة الزوجية تلتجئ القرينة إلى دعوة خلع من المحكمة للتخلص من الحياة الزوجية، لذلك سوف نوضح لأجل أن سيدتي ماهي حقوق القرينة اذا طلبت الخلع أو محددات وقواعد الخلع.

ما معنى الخلع ؟
– الخُلع بالضم من الخَلع بالفتح معناه في اللغة النزع.

– ايضاً يقال على كلمة الخلع مأخوذ من خلع الثوب إذا ازاله، صرح هلم : «هن لباس لكم وانتم لباس لهن» فكل من الزوجين لباس للأخر فنجد أن تلك الآية الكريمة تشبه جميع من القرين والزوجة باللباس وفي ظرف تخلي أحدهما عن الآخر فإنه يقال فوقه لفظ الخلع مثل التجريد من الملابس.

محددات وقواعد الخلع
هنالك عديدة محددات وقواعد يلزم أن تتاح لدى القرينة التي تود مناشدة الخلع ومنها:

– الضرر الذي يحدث على القرينة في ظرف استمرار الحياة الزوجية مع القرين خاصة لو أنه القرين به نقص وخلل خلقي أو عنده عقم جنسي، أو سوء خلق، أو غير ذاك من الخلل والنقائص التي يصعب على القرينة معاشرة القرين وإكمال الحياة برفقته.

– يجوز الخلع لو استحالت الحياة ما بين الزوجين وقد كانت خلافاتهم بأسلوب مستديم ففي تلك الوضعية يحبذ أن يشطب الفراق بهدوء وبدون مشكلات.

– تعدد الزوجات الذي يلحق الضرر بالزوجة من العوامل التي تجعل القرينة تطالب بالخلع.

– تطالب القرينة بالخلع من قرينها في ظرف النشوز والذي تصبح فيه المرأة عالقة لا هي متوفى زوجها ولا هي متزوجة الأمر الذي قد يلحق بها الضرر العارم.

– فزع القرينة من التقصير مع قرينها في موقف ما إذا كانت المرأة مريضة بأي مرض حتى لا ينتج ذلك نفور لها أو كره.

– في موقف سوء معاملة القرين لها بالسب أو القصف أو إيذائها بأي مظهر من الأنواع.

حقوق القرينة في ظرف الخلع
الخلع له طريقان:

1- أما بالتراضي: في تلك الظرف يكون المقابل له ما يتفق فوقه الطرفان خسر يتفقا على أكثر الأمر الذي أعطى القرين أو أصغر منه، فلها أن تتخلى عن نفقة عدتها مثلا أو تتخلى عن جزء منها أو تتخلى عن أعيان جهازها أو لا تتخلى أو ترد له قسم من صداقها أو ترده كلة أو ترد أكثر منه.

2- إذا كان الخلع التقاضي فأن موضوع البند الأولى قد حدد ذلك المقابل أتى بما ما يلى: ((للزوجين أن يتراضا في حين بينهما على الخلع، فان لم يتراضيا أعلاه واستقرت القرينة دعواها بطلبه، وافتدت ذاتها وخالعت قرينها بالتنازل عن جميع مستحقاتها المادية التشريعية وردت أعلاه الصداق الذى اعطاه لها، قضت المحكمة بتطليقها فوقه)).

ومن ذاك التشريع فإن القرينة التي تود الخلع ليها أن تعاود القاضي لطلب الخلع أعلاها أن ترد ما ورد بنص المادة بالتحديد وهو أن تتخلى عن جميع مستحقاتها النقدية والتشريعية وأن ترد إليه ما تحصلت فوق منه من مقدم صداق.

سواء حدث الخلع بالتراضي أو بالتقاضي فإنه تطليق على مقابل غير أن له الفاظه المعينة مغايرة عن الألفاظ التي تستخدم في فسخ العلاقة الزوجية المتواضع.

الدلائل التشريعية على ضرورة الخلع
ثمة العدد الكبير من الدلائل التشريعية على ضرورة الخلع ومنها:

أولا من القران الكريم

صرح إيتي ?الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا مقبلَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ?[البقرة:229]

روى في العام الشريفة ثلاث هذه اللحظة للخلع هي:

الموقف الأولى :-

ومِن السُّـنّة حكاية امرأة راسخ بن قيس رضي الله سبحانه وتعالى عنه وعنها والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله سبحانه وتعالى عنهما أن امرأة راسخ بن قيس جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله وطيد بن قيس ما أعتب فوق منه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتردين فوقه حديقته ؟ تحدثت : نعم . صرح النبي صلى الله عليه وسلم: اقبل الحديقة، وطلِّقها تطليقة.

وفي حكاية له أنه صلى الله عليه وسلم أفاد : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ، وأمَرَهُ ففارَقَها .

الوضعية الثانية : –

((حبيبة فتاة لين، وقد كان مهرها حديقتين ردتهما إليه وطلقها ))

الوضعية الثالثة:-

موضوع شقيقة والدي مبتهج الخدري (الصحابي الجليل) التي شكت من قرينها، وشكا منها قرينها إلى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فأمرها النبي -عليه الصلاة والسلام- أن ترد إليه حديقة كان قد دفعها إليها مهرًا ويطلقها)).

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان