دراسه مقارنه بين الزواج عند المسلمين و غير المسلمين 2022

دراسه مقارنه بين الزواج عند المسلمين و غير المسلمين 2022

دراسه مقارنه بين الزواج لدى المسلمين والزواج لدى غير المسلمين
الـــــــــــــــــــــــــــــزواج

————–

أحكام عامــــــــــــــــــــــة

—————-

الزواج هو العلاقة الحميمة التى تقوم بين الرجل والمراة استنادا للشرائع السماوية والقوانين الوطنية وهو عماد العائِلة التى تمثل اساس المجتمع وعلى من يضطلع بـ قسيمة الزواج ادراك الحكمة منه ونقل معانيه السامية الى أنفس طالبى الزواج ولذا بكلمة موجزة يلقيها قبل الاتفاق المكتوب مستعرضا فيها ميزة الزواج وحكمته ومستشهدا على ذاك بما يحضره من ايات الكتب السماوية واحاديث الرسل .

والزواج هو انشاء قسيمة الزواج قبل بداية الرابطة الزوجية بين الرجل والمراة اما التصادق على الزواج فهو اقرار الزوجين بحصول زواج شرعى مستوف لمختلَف المحددات والقواعد القانونية فى تاريخ سالف على ذلك الاقرار دون ان يكون ذلك الزواج موثقا من قبل .

وعقد الزواج او التصادق فوق منه هو الذى يضفى على تلك العقود السمة الأصلية إذ لا تسمع لدى الانكار دعوى الزوجية اذا لم تكن وطيدة بوثيقة حكومية .

الزواج فيما يتعلق للمسلميـــــــــــــن

————

* انشاء قسيمة الزواج :-

الزواج بكونه عقدا ينعقد فور الايجاب والقبول ويشترط لانعقاده ما يلى :

( أ ) – ان يكون جميع من القرين والزوجة كامل الاهلية الضرورية فلا يقل سن القرين عن 18سنـة والزوجة عن 16 سنة ولا يصح زواج المجنون والمعتوه والصبى غير الفريد والسكران والدواء المسكر والمجبر .

( ب ) – ان تكون صيغة الايجاب والقبول مستوفية للشروط القانونية .

( ج )- الا يكون احد من الطرفين محرما زواجه بالاخر ما إذا كان تحريما مستديما او مؤقتا .

( د ) – ان يبرم الاتفاق المكتوب فى قدوم شاهدين بالغين عاقلين من الرجال او رجل وامرأتين ويشترط ان يكون الشاهدان مسلمين اذا كان الزوجان مسلمين ويجوز ان يكونا كتابيين اذا كانت القرينة نصية .

يشترط فى عضو البعثة الذى يقوم بتوثيق الاتفاق المكتوب ان يكون مسلما اذا كان الزوجان مسلمين او كان القرين مسلما اما فيما يتعلق لغير المسلمين فيراعى – حينما امكن – ان يكون عضو البعثة من نفس ديانة الزوجين منعا للحرج .

يقتضي على العضو الذى يستهل قسيمة الزواج التيقن قبل مباشرته من شخصية الزوجين ووكيلهما وصحة التوكيل وشهود الاتفاق المكتوب وعدم حضور عائق يحظر من الزواج وله فى طريق ذاك توليتهم مسئولية بطرح الملفات الأصلية الدالة على ذاك .

على عضو البعثة ان يثبت معلومات البطاقة الشخصية او الأسرية للزوج فى وثيقة الزواج ويجب فوقه الاطلاع على موقف القرينة ان كانت عاملة واذا لم تكن عاملة فعليه التيقن من شخصيتها بكافة الملفات الدالة على هذا ( بطاقة او جواز سفر ) .

ينبغي ان يحتوي الاتفاق المكتوب اتفاق الطرفين على صداق ( مهر ) يبين الحثيث منه والاجل او يثبت انه مسمى بينهما ولا يذكران سعره او تفاصيله ، واقل سعر للمهر الآن تعادل 135 قرشا وليس للمهر حاجز اقصى .

لا يمكن تقرير تم عقده زواج المطلقة الا حتى الآن الاطلاع على اشهار فسخ العلاقة الزوجية او حكم نهائى بالطلاق لامكان التيقن من سقوط فسخ العلاقة الزوجية وانقضاء مرحلة العدة .

لا يمكن تقرير إتفاق مكتوب زواج ارملة الا في أعقاب الاطلاع على تم عقده زواجها السالف او التصادق أعلاه وشهادة موت القرين .

يلزم ان يوقع اصحاب الشان والشهود على اصل وصور وثيقة الزواج بامضائهم او بصماتهم اذا كانوا يجهلون القراءة والكتابة ,

على عضو البعثة الذى يبتدأ الزواج ان يحرر المستندات بشخصه وبخط ملحوظ من دون إلغاء او أكمل او تحشير وأعلاه تسليم صورة من وثيقة الزواج لجميع من طرفى الاتفاق المكتوب .

وفيما يتعلق للتصادق على الزواج الذى عقد بمعرفة السلطات الاجنبية التيقن من ان الزواج قد تم استنادا للقانون المصرى , والاحتفاظ بصورة من قسيمة الزواج بالقنصلية .

على القرين ان يوافق على فى وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية فاذا كان متزوجا فعليه ان يبين فى الاقرار اسم القرينة او الزوجات اللاتى فى عصمته ومحال اقامتهن وعلى المرخص ( الملحق الدبلوماسي ) اخطارهن بالزواج الجديد ولذا بالكتابة الى الشئون السفارة – التى تقوم بدورها بأخطار القرينة بخطاب مسجل بعلم الوصول .

* موانـع الزواج :-

لا يمكن زواج المسلمة من غير المسلم ما إذا كان كتابيا او مشركا .

لا يمكن ان يتزوج المسلم مشركة ( غير نصية ) وهى التى تعبد غير الله او تشرك بصحبته شيئا من المخلوقات ما إذا كان انسانا او حيوانا او جمادا , ويجوز للمسلم ان يتزوج من النصية وهى المسيحية او اليهودية .

لا يمكن للمسلم الزواج من المرتدة وهى التى كانت مسلمة ثم خرجت عن دين الاسلام , مثلما لا يمكن للمسلمة ان تتزوج من المرتد .

يقتضي الا تكون المراة محرمة على القرين تحريما مستديما ’ يمنع على إثره زواج احد الطرفين بالاخر تحريم مؤبدة لا تتلاشى بشكل قاطع ’ او تحريم مؤقتة لا يمكن على إثرها زواج احد الطرفين بالاخر الا اذا زالت التحريم المستديمة .

الزواج بالنسبـــة لغير المسلميـــن

————

المقصود بغير المسلمين هنا المسيحيون على اختلاف مللهم وطوائفهم وتحكم نُظم الزواج فيما يتعلق لهم احكام شريعة الزوجين ، اذا كانا غير مسلمين وكانا متحدين فى الديانة والملة والطائفة ، فاذا اختلف الزوجان فى الديانة او الملة والطائفة تطبق نُظم الشريعة الاسلامية .

مواصفات الزواج فيما يتعلق لغير المسلمين

الزواج نسق شكلى بمعنى انه لكى ينعقد الزواج لايد ان يقوم رجل الدين بدعاء وعادات محددة فاذا لم ينهي ذاك او تم بمعرفة من ليس من رجال الدين لا ينعقد الزواج ويجب على عضو البعثة قبل على الفور الاتفاق المكتوب التيقن من الزوجين بان المظهر الدينى قد استوفى حتى لا يكون الزواج عرضة للابطال .

الزواج رابطة فردية :

بمعنى انه لايجوز للمسيحى ان يدمج بين اكثر من قرينة فى وقت فرد ولا يمكن للمراة المسيحية ان تجمع بين اكثر من رجل فى وقت فرد فيما تسمح الديانة اليهودية الجمع بين اكثر من قرينة .

الزواج صلة ابدية :

اذا تم الزواج بين الأقباط فانه لا ينحل اثناء حياة طرفيه وهذا استنادا لما أتى بالكتاب المقدس إذ يعد الزواج لدى النصارى من المقدسات ولا ينحل الزواج الا بحكم من المحكمة فى الحالات المحددة فى الشرائع المسيحية .

انشاء الــــزواج

تقوم الزوجية بالشروط الآتية :

( أ ) – توافر الايجاب والقبول مثلما هو الشأن فيما يتعلق للمسلمين .

(ب) – توافر الاهلية الضرورية للزواج فيجب إتيان القرين 18 سنة والزوجة 16 سنة ولا يصح زواج المجنون وغير المتميز والسكران والعقار المسكن والمجبر .

( ج ) – لا يمكن الزواج بالمراسلة فيما يتعلق لكل الطوائف المسيحية .

( د ) – لا يمكن الزواج بالوكالة فيما يتعلق للارثوذكس والانجيليين ويحرر قسيمة الزواج بالوكالة فيما يتعلق للكاثوليك شريطة ان ياذن الرئيس الكنسى المحلى بذاك .

( هـ ) – اجراء الأعراف والمراسم الدينية فيما يتعلق للمسيحيين .

( و ) – بحضور شاهدين على الاقل فيما يتعلق للارثوذكس والكاثوليك اما الانجيليون فلا يحتاج قانونهم قدوم شهود .

موانع الزواج لدى غير المسلمين

اهمها القرابة , والقرابة الروحية , والقرابة بالرضاعة , وما يقارب التبنى ، والمصاهرة , والزنا والقتل والكهنوت والرهبنة .

زواج المصريات من رعايا دول المنطقة العربية

————

يشطب اتباع الاتى لدى ابرام عقود زواج رعايا دول الوطن العربي من مصريات وعلى البعثات تطبيق ما ورد بها من نصائح :

( أ ) – ان ينهي إلحاق عقود الزواج في الشهر العقارى المصرى .

(ب) – ان يتيح الى الشهر العقارى المصرى شهادة معتمدة من القنصلية المقصودة يبدو فيهاحالة القرين الشاملة ( الاسم – العمر – الوظيفة – الوضعية الاجتماعية مفصلة – الربح – بقالة الاقامة المستديم والذى يعود له لدى الاقتضاء حينما امكن )

( ج ) – قدوم القرين بشخصه موقف الزواج متى ما امكن ذاك .

( د ) – ان يوفر القرين اقرارا بالتكفل بكل حقوق القرينة التشريعية ( نفقة – مرجأ صداق ) لدى تطليقها لاى دافع من الاسباب معتمدا من سفارته .

(هـ) – على البعثات الامتناع عن الإمضاء على التوكيلات الصادرة من رعايا اية جمهورية الى اشخاص فى جمهورية مصر العربية لاجراء عقود زواج نيابة عنهم من اية بنت مصرية ما لم يكن اسم القرينة وعنوانها واضحا فى هذه التوكيلات .

( و ) – ويجب ملاحظة ان الدستور رقم 103 لعام 1976 قد اشترط الا يزيد فرق العمر بين الزوجين عن خمسة وعشرين عاما .

Originally posted 2021-11-27 20:02:54.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان