زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – النفقة الزوجية

زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – النفقة الزوجية

زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – النفقة الزوجية

إستفسارات عدة بخصوص النفقة الزوجية متى تستحق ومتى تسقط؟
تجيب عنها المستشار القانونى / هيام جمعه سالم المحامية بالنقض والدستورية العلياوعضو اتحاد المحامين العرب

النفقة شرعاً : هى أن ينفق الرجل على قرينته ، مستدلين على هذا بكتاب الله وسنة نبيه الكريم ، وإجماع الأمة ، فمما دل على ضرورة النفقة في حق القرين ما أتى في قوله تعالى: ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ ).
– ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم المطهرة قوله صلى الله عليه وسلم لهند بن عتبة : ( خذِي ما يكفيكِ وبنيكِ بالمعروفِ ). وهذا حينما جاءته تسأله عن حكم أخذها من ثروة قرينها نتيجة لـ بخله وشحه ، ويكون الأخذ من ثروة القرين بالمعروف ، وبما يحقق للزوجة والأبناء الكفاية ، وقد استثنى العلماء من ضرورة النفقة القرينة الناشز ، وايضا القرينة التي لم تبلغ فترة البلوغ .
نفقة القرينة في التشريع : يتعهد القرين وجوباً بأدائها لزوجته ، حيث لو امتنع عن الإنفاق على قرينته بغير حق شرعي ، فإن للزوجة أن تطلب من القضاء إكراه القرين على الإنفاق فوقها ، ويأخذ التشريع المصري برأي الأحناف في أن علة ضرورة نفقة القرينة على قرينها هو الاحتباس لحق القرين ، أي حبس القرينة ذاتها لرعاية شئون قرينها ودخولها في طاعته لتلبية وإنجاز أغراض الزواج.

محددات وقواعد ضرورة نفقة الزوجة على زوجها

يُشترَط لضرورة نفقة الزوجة على زوجها محددات وقواعد هي :
1 – أن يكون قسيمة الزواج صحيحة : فإذا كان الاتفاق المكتوب باطلاً أو فاسداً فلا تجب النفقة ، لأنه من اللازم في تلك الوضعية هو التفريق بين الزوجين ، فلا تُعتَبر القرينة محبوسة لحق القرين.
2 – أن تكون الزوجة صالحة لتلبية وإنجاز مقصود الزواج منها : أي أن تكون صالحة للقيام بواجبات الزوجية ، أما لو كانت القرينة لا تشتهي قرينها لكنها بقيت في منزل قرينها لأجل أن ينتفع بها في الخدمة والاستئناس ، فإن التشريع المصري يأخذ برأي بعض الأحناف من أنه يكون لها نفقة في هذه الوضعية ، لأنه حصل منها نوع من المصلحة ، أما لو كانت القرينة مريضة مرضاً يجعلها غير صالحة لتلبية وإنجاز مقصود الزواج منها ، فإن التشريع المصري منصوص به على أنها تستحق النفقة ، حيث ينص التشريع عدد مائة لعام 1985 على أساس أنه: ( ولا يحرم مرض القرينة من استحقاقها للنفقة )
3 – دخول القرينة في بيت الزوجية : فلو لم ينتج ذلك احتباس أو مكوث القرينة في بيت الزوجية دون داعي شرعي ، فإنه تسقط نفقة القرينة عن قرينها.

متي تسقط نفقة الزوجية شرعاً وقانوناً ؟

الزوجة الناشز : هي ما تطلع عن طاعة زوجها بغير مسوغ شرعي أو نتيجة لـ ليس من جانبه ، كأن تمتنع عن الانتقال لبيت زوجها على الرغم من أنه كان معداً إعداداً لائقاً ، أو تطلع الزوجة من بيت الزوجية بغير إذن زوجها دون داعي شرعي ، أو تمنعه من الدخول فوقها في منزلها الذي يقطن معها فيه بإذنها ، أو تمتنع الزوجة عن السفر مع زوجها إلى حيث يقيم.
وفي تلك الحالات تكون الزوجة ناشزاً وفوّتت على قرينها حقه في الاحتباس ، وهكذا تسقط نفقتها. إلا أن لا تكون القرينة ناشزاً ، ولا تسقط نفقتها ، لو كان امتناع القرينة عن الانتقال إلى بيت الزوجية ، أو كان خروجها منه دون إذن قرينها ، قد تم بمبرر شرعي أو نتيجة لـ من ناحية القرين ( كأن يكون البيت غير صالح للسكنى ، أو كانت القرينة قد طلبت من قرينها أن ينقلها من منزلها الذي يقطن معها فيه إلى بيت آخر ولم يفعل ثم منعته من الدخول في منزلها ، أو كان الجمهورية الراكب إليه القرين غير آمن ، أو كانت القرينة قد اشترطت في إتفاق مكتوب زواجها ألا ينقلها من الجمهورية الذي تقطن فيه ، أو كانت قد رحلت عن بيت الزوجية لتمريض واحد من أبويها أو لقضاء حوائجها التي يحكم بها العرف أو الأهمية ).
المستشار القانونى / هيام جمعه سالم المحامية بالنقض والدستورية العلياوعضو اتحاد المحامين العرب
الزوجة المسافرة : إذا سافرت المرأة وحدها ، أو مع محرم ، دون إذن قرينها ، فإنها لا تجب لها نفقة ، لأنها فوتت على قرينها حقه في احتباسها.

الزوجة التي تعمل : تنص البند الخامسة من المادة الأولى من التشريع عدد مائة لعام 1985 على أساس أنه: ( ولا يعد سبباً لسقوط نفقة القرينة خروجها من مأوى الزوجية دون إذن قرينها في الأوضاع التي يُباح فيها هذا بحكم الشرع ، الأمر الذي ورد به مقال أو جرى بع عرف أو حكمت بها وجوب ، ولا خروجها للعمل المشروع ما لم يتضح أن استخدامها لذلك الحق المشروط مشوب بإساءة استخدام الحق ، أو مناف لصالح العائلة ، وطلب منها القرين الامتناع عنه ) . وتشييدً على ما تقدم ، يجوز للزوجة أن تطلع من بيت الزوجية لأداء عملها المشروع ، ولا يمكن للزوج حرمها من الذهاب للخارج لعملها ، وإذا خرجت لا تسقط نفقتها ، وهذا في الظروف الآتية:
المستشار القانونى / هيام جمعه سالم المحامية بالنقض والدستورية العلياوعضو اتحاد المحامين العرب
اشتراط الزوجة في إتفاق مكتوب زواجها أن تعمل أو أن تبقى في عملها .
إذا تزوجها الرجل وهو عالم بعملها قبل الزواج .
إذا رضى الزوج بخروج زوجته للعمل، عقب زواجه منها .
– وعمل الزوجة في هذه الحالات مشروط بألا تسيء استخدام حقها في الذهاب للخارج للعمل ، وإلا جاز لزوجها أن يمنعها من المجهود ، وألا يتنافى عملها مع منفعة العائلة ( كأن يستدعي عملها سهرها بالليلً خارج البيت ).

الزوجة المحبوسة : إذا حُبِسَت الزوجة في جناية من الجرائم أو دَين ، وإذا كان الحبس ظلماً ، فإنها لا تستحق نفقتها وقت الحبس ، لأنه تم حرمان قرينها من حقه في الاحتباس الجيد والمحفز للنفقة لسبب لا دخل له فيه ، أما إذا كان حبس القرينة قد تم استيفاءً لحق القرين ، كأن كانت بلدة له وطالب بحبسها لعدم سدادها الدين ، فإنه لا تسقط نفقتها ، لأنه هو من حاول لتفويت حقه في الاحتباس .

الزوجة المخطوفة : لا نفقة للزوجة المخطوفة مرحلة خطفها ، لأن فوات حق الاحباس ، وإن لم يكن نتيجة لـ من جهتها ، فهو أيضاً ليس نتيجة لـ من ناحية قرينها .

الزوجة المرتدة : إذا خرجت القرينة المسلمة عن الإسلام إلى أي دين آخر أو إلى الإلحاد ، فإنه تسقط نفقتها ، لأن ارتدادها عن الإسلام يحتم التفريق بينها وبين قرينها .

ما هي المصاريف المترتبة على الزواج وأنواعها ؟
1 – نفقة الأكل والمشروب .
2 – نفقة الكسوة : يلزم على القرين إدخار كسوة بالشتاء وأخرى بالصيف ، ويجب أعلاه غيرهما إذا استقر عدم كفايتهما.
3 – المأوى : على القرين إدخار مسكناً لائقاً ، ويشتمل كل ما يجب السكن من أثاث وأدوات منزلية ، ويكون خالياً من ملجأ الغير ( حتى وإن كان من أهل القرين ) دون رضا القرينة.
4 – نفقة الخادم : على القرين نفقة الخادم لو كان موسراً ، وقد كانت قرينته ممن لا يخدمن أنفسهن في منازل آبائهن.
5 – مصروفات الدواء : أخذ التشريع المصري بمذهب الشيعة الزيدية ومذهب الإمام مالك ، من أن ثمن نفقات دواء القرينة يعتبر من قبيل النفقة الواجبة على الزوج
سردنا بالقدر الكافى لكم حتى تعم الفائدة نرجو النشر والمشاركة حتى تعم الفائدة
المستشار القانونى / هيام جمعه سالم المحامية بالنقض والدستورية العلياوعضو اتحاد المحامين العرب 01061680444

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كما يقدم مكتب العالميه جميع الخدمات القانونية الأخرى والاستشارات القانونية للأخوة العرب المقيمون بالخارج أو المقيمون بجميع محافظات مصر وكذلك للمصريين فى جميع أنحاء الجمهورية وخارج مصر .
( مستشار قانونى لدى السفارات والقنصليات الأجنبية فى مصر )
مجموعة مكاتب المستشار القانونى
أ / هيام جمعه سالم
للتواصل
01061680444
01111135275
العنوان – القاهره – 10 ج ميدان ابن سندر – منشية البكرى
مواعيد العمل – 10 صباحا الى 10 مساء
للاستشارات يرجى حجز موعد

You must be logged in to post a comment

أتصل الان
العنوان