زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – كيف تؤسس شركة ناجحة

زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – كيف تؤسس شركة ناجحة

زواج الاجانب في مصر المحامية هيام جمعه سالم 01061680444 – كيف تؤسس شركة ناجحة

                          كيف تؤسس شركة ناجحة

الشّركة

الشّركة (بالإنجليزيّة: Company) هي مُنشأة تسعى للحصول علىالمال عن طريق بيع الخدمات أو السِّلع، وتُعرَّف الشّركة بأنّها مُنظَّمة وُجِدت لتنفيذ أعمال تجاريّة، ومن المُمكن تنظيم عملها باستخدام عدّة وسائل، كما يجب الحرص على تحديد خطّ العمل الخاصّ بها؛ للمُساهمة في هيكلة أعمالها،

ومن التّعريفات الأُخرى للشّركة هي عبارة عن اجتماع مجموعة من الشُّرَكاء معاً.

كيفيّة تأسيس شركة ناجحة

يُعدّ تأسيس شركة ناجحة من الأعمال التي تتطلّب تنفيذ مجموعة من الإجراءات المناسبة والصّحيحة، ومن أهمّها

  • إعداد خُطّة عمل: حيث يصعب تنفيذ أيّ إجراءات دون الاعتماد على وجود خطّة عمل مناسبة، فتساعد هذه الخطة على تحديد الطريقة المناسبة للبدء في إنشاء الشّركة؛ وذلك بتحديد طبيعة التمويل اللازم، وكميّة القوى العاملة، وحجم المبيعات المُتوقَّعة، والأسلوب المناسب للتّسويق، والتفاصيل الخاصّة بالمُنتَجات؛ لتقدير الإيرادات الماليّة المُتوقذَعة؛ لذلك يُعدّ إعداد خُطّة عمل شاملة هو الخطوة الأساسيّة للبدء في تأسيس شركة ناجحة.
  • الحصول على تمويل: هو الاستفادة من خُطّة العمل؛ لمعرفة كم تحتاج الشّركة من المال للمُباشَرة في تأسيسها، ومن ثمّ المُحافَظة على استمرار عمليّاتها؛ لتحقيق الإيرادات الخاصّة بها، وعند التفكير في الحصول على تمويل تجب معرفة المصادر المُناسبة لذلك، فمن المُمكن توفير التمويل من الموارد الماليّة الشخصيّة، أو من المُستثمِرين، أو عن طريق المُؤسّسات التي تُقدّم قروضاً ماليّةً، مثل: البنوك.
  • توفير أوراق العمل: حيث إنّ أيّ شركة أعمال سيتمّ تأسيسها تحتاج توفير بعض الأوراق الضروريّة والقانونيّة، مثل: شهادة تجاريّة خاصّة بالضّرائب، وحساب بنكيّ، ورخصة عمل؛ لذلك يترتّب على صاحب الشّركة التّواصل مع السُّلطات في الدّولة التي سيُؤسِّس فيها شركته؛ لمعرفة كيفيّة الحصول على أوراق العمل، وأيّ أشياء أساسيّة أُخرى تحتاجها الشّركة، مثل: الوثيقة الخاصّة بالتأمين على الشّركة؛ بهدف حمايتها من أيّ أضرار أو مُشكلات.
  • اختيار موقع الشّركة: هو أحد الإجراءات المُهمّة جداً في تأسيس شركة ناجحة، فمثلاً إذا كانت الشّركة تمثّل عملاً منزليّاً فيجب التّواصل مع المجلس المحليّ (البلديّة)؛ لمعرفة مدى إمكانيّة استخدام المنزل كموقع للشّركة؛ حيث قد لا يتناسب نشاط الشّركة مع بيئة الأعمال التجاريّة؛ لذلك يجب اختيار موقع مناسب لها، والحرص على أن يتناسب مع المُتطلَّبات القانونيّة المحليّة.

نصائح لتأسيس شركة ناجحة

يعتمد نجاح الأفراد في تأسيس شركات ناجحة على ما يأتي:

  • اختيار خطوات صغيرة لتحقيق الأحلام: إذ لا يأتي النجاح سريعاً، بل من المُهمّ التمهُّل، وتحديد الأهداف الخاصّة بالشّركة قبل المُباشَرة بتطبيق العمل.
  • تعزيز التّواصل مع الآخرين: حيث يعتمد تأسيس شركة ناجحة على تميّز أصحابها بعلاقات ممتازة مع الأشخاص الآخرين، مثل: المنافسين في مجال العمل؛ فتعزيز العلاقات مع هؤلاء مُهمّ جداً، ويُعدّ ذلك من الأسباب المُهمّة لنجاح الشّركة.
  • عدم التوقُّف عن التعلُّم: حيث يُعدّ أصحاب الشّركات الناجحة هم أولئك الذين يهتمّون بالتعلُّم المُستمرّ، ويستعينون بالمُستشارين الذين يساعدون على اتّخاذ القرارات المناسبة، وتقييم مدى نجاحها.

أنواع الشَّرِكات

توجد عدّة أنواع للشركات التي تعمل في قطاعات الأعمال المختلفة، وفيما يأتي معلومات عن أهمّ هذه الشّركات:

  • شركة التّضامُن: هي مُنشأة تتكوّن من مجموعة أشخاص طبيعيّين يجب ألّا يقلّ عددهم عن شخصين ولا يزيد عن 20 شخصاً؛ إلّا في حال ظهرت هذه الزيادة نتيجةً للميراث، ولا يُقبَل في هذا النّوع من الشّركات انضمام أو وجود أيّ شريك مُتضامِن إلّا إذا كان عمره 18 سنةً على الأقل، ويحصل كلّ شريك في هذه الشّركة على صفة تجاريّة، فيُشار له بأنّهتاجر يُنفّذ الأعمال التجاريّة باسم شركة التّضامُن.
  • شركة التّوصية البسيطة: هي مُنشأة تتكوّن من فئتين من الشُّركاء، تُدرَج أسماؤهم في عقد تأسيس الشّركة؛ وهاتان الفئتان هما:
    • الشُّركاء المُتضامنون: هم الأشخاص الذين يُديرون الشّركة ويُنفّذون أعمالها، ويمتلكون المسؤوليّة الخاصّة بالتّضامن حول ديون الشّركة، والالتزامات الماليّة المُترتّبة عليها.
    • الشركاء الموصون: هم الأشخاص الذين يمتلكون حقّ المُشارَكة في رأس المال الخاصّ بالشّركة، ولكنّهم لا يمتلكون الحقّ في إدارتها أو تنفيذ أعمالها، ويتحمّل كلٌّ منهم الدّيون المُترتّبة على الشّركة، والالتزامات الخاصّة بها بمقدار حِصَصهم الماليّة في رأس المال.
  • شركة المحاصّة: هي مُنشأة تجاريّة تعتمد على وجود عقد بين فردَين أو أكثر، ويُنفّذ أعمالها شريك معروف يتعامل مع الأشخاص الآخرين الذين يتعاملون مع الشّركة، وتعتمد العلاقة بين الشُّركاء المُؤسِّسين لهذه الشّركة على ثبوت شراكة بينهم، ولا يخضع هذا النّوع من الشّركات للأحكام القانونيّة المُتعلّقة بالتّرخيص والتّسجيل، كما لا تمتلك شخصيّةً اعتباريّةً خاصّةً بها.
  • الشّركة ذات المسؤوليّة المُحدودة: هي مُنشأة تتكوّن من فردين أو أكثر، وتُعدّ الذمّة الماليّة الخاصّة بهذا النوع من الشّركات مُستقلّةً عن الذِّمم الماليّة التّابعة للشُّركاء؛ حيث تكون الشّركة بصفتها الشخصيّة مسؤولةً عن كافّة أصولها وأموالها والتزاماتها، ولا يكون أيّ من الشركاء مسؤولاً عن الشّركة إلّا بمقدار حصّة كلٍّ منهم في ملكيّتها.
  • شركة التّوصية بالأسهم: هي مُنشأة تُصنَّف إلى نوعين من الشُّركاء، هما:
    • شركاء مُتضامِنون: هم الشّركاء الذين يجب ألّا يقلّ عددهم عن شريكَيْن، يستخدمون أموالهم الخاصّة في سداد التزامات الشّركة.
    • شركاء مُساهمون: هم الشّركاء الذين يجب ألّا يقلّ العدد الخاصّ بهم عن ثلاثة، ويُقدّم كلٌّ منهم أمواله وفقاً لمساهمته في التزامات الشّركة.
  • شركة المساهمة الخاصّة: هي مُنشأة تتألّف من فردَين أو أكثر، وتُعدّ الذمّة الماليّة الخاصّة بهذا النّوع من الشركات مُستقلّةً عن ذِمَم المساهمين فيها، ومن المهم ألّا يتعارض اسم الشّركة مع النشاط الخاصّ بها، وتكون المُدّة الزمنيّة لوجودها غير مُحدَّدة إلّا في حال تمّ تحديدها في عقدها، مثل انتهاء وجودها عند انتهاء العمل الخاصّ بها.
  • شركة المُساهَمة العامّة: هي مُنشأة تتكوّن من مُؤسِّسَيْن اثنين، يكتتبان في أسهمها الموجودة في سوق الأوراق الماليّة، ومن المُمكن تداول هذه الأسهم بناءً على الأحكام القانونيّة والتّشريعات الخاصّة بالتّداول.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كما يقدم مكتب العالميه جميع الخدمات القانونية الأخرى والاستشارات القانونية للأخوة العرب المقيمون بالخارج أو المقيمون بجميع محافظات مصر وكذلك للمصريين فى جميع أنحاء الجمهورية وخارج مصر .
( مستشار قانونى لدى السفارات والقنصليات الأجنبية فى مصر )
مجموعة مكاتب المستشار القانونى
أ / هيام جمعه سالم
للتواصل
01061680444
01111135275
العنوان – القاهره – 10 ج ميدان ابن سندر – منشية البكرى
مواعيد العمل – 10 صباحا الى 10 مساء
للاستشارات يرجى حجز موعد

You must be logged in to post a comment

أتصل الان
العنوان