صيغة دعوى استحقاق فرعية 2022

صيغة دعوى استحقاق فرعية 2022

صيغة دعوى استحقاق فرعية

دعوى استحقاق فرعية

مادة 454 – 458 مرافعات
إنه فى يوم …………. المتزامن مع …/…/ مائتين م
إنشاء على مناشدة السيد/…………………………..
الساكن بناحية …………
ومحله المختار مكتب الأستاذ /…………………
المحامى الكائن مكتبه ……………………
أنا محضر محكمة …………………………
قد انتقلت إلى إذ مورد رزق :
السيد/…………………………
القاطن ………………………………..
مخاطبا مع …………………………….
السيد/…………………………………
الساكن …………………………………
مخاطبا مع ………………..
وأعلنتهم بالاتى
إذ لاان المعلن الأضخم وقف على قدميه بانتهاج أفعال إنتزع مال المبنى الكائن بناحية ………………….
وحدوده كالآتى :
الحد البحرى /……………………… الحد القبلى /…………………………
الحد الشرقى /……………………… الحد الغربى /………………………..
بمثابته مملوكا لمدينه المعلن إليه الثانى وحدد جلسة / / 200م
في مواجهة السيد الأستاذ / قاضى الإنتهاج بمحكمة ……………….. فى القضية رقم …………. لعام …………….
وبما أن المبنى مملوك للطالب بمقتضى الاتفاق المكتوب والملفات ولا ينازعه فى ملكيته واحد من
المسألة الذى يحق بصحبته للطالب إعلاء تلك الدعوى في مواجهة المعلن إليه الأضخم والثانى فى مقابلة المعلن إليه الـ3 بكونه مباشر افجراءات إنتزع الثروة .

إنشاء أعلاه

أنا المحضر سابق اذلكر قد ا،تقلت وأعربت المعلن إليهم بصورة من ذلك الإشعار العلني وكلفتهم بالحضور في مواجهة محكمة ……. الكائن موضعها …………. ولذا بالجلسة العلنية التى ستنعقد فى يوم …………..المتزامن مع / / مائتين م من الساعة الثامنة في الصباح وما بعدها ليسمع كل من بينهم الحكم بوقف البيع المحدد له جلسة يوم ………….. المتزامن مع / / مائتين م لأجل البيع فى القضية رقم ………. لعام والمرفوعة في مواجهة محكمة ……….ثم إسناد الدعوى إلى المرافعة ليسمعوا الحكم بتثبيت الثروة للطالب فيما يتعلق للعقار المبين الأطراف الحدودية والمعالم بصدر العريضة وبغلغاء أفعال قام بانتزاع الثروة مع إزاحة جميع القيود والتسجيلات المشهرة على المبنى المنوه عنه وتكليف المعلن إليه الأضخم والثانى بالمصروفات ومقابل مشقات المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل وبلا كفالة .
ولأجل العلم …………..

التعليق
على دعوى الاستحقاق الفرعية

مادة 454
يجوز للغير دعوة أعمال الإتخاذ مع دعوة استحقاق المبنى المحجوز أعلاه أو بعضه ولو في أعقاب اختتام الموعد المقرر للاعتراض على لائحة محددات وقواعد البيع ولذا بدعوى ترفع بالوضاع المعتادة في مواجهة قاضى الأخذ ويختصم فيها من يستهل الأعمال والمدين أو الحائز أو الكفيل العينى وأول الدائنين المقيدين .
مادة : 455
يقضي القاضى فى اول جلسة بتعطيل ممارسات البيع إذا أودع الطالب خزانة المحكمة إضافة إلى ذلك نفقات الدعوى المبلغ الذى يقدره قلم الكتاب للوفاء بدل اتعاب المحاماة والنفقات الضرورية لاسترداد الممارسات لدى الاقتضاء وقد كانت جرنال الدعوى قد اشتملت على خطبة الوثائق المقواه لها او على خطبة دقيق لأدلة الثروة أو وقائع الحيازة التى تستند إليها الدعوى .
غذا حل اليوم المعين لبيع قبل أن يقضى بالإيقاف فرافع الدعوى أن يطلب منه إيقاف البيع وهذا قبل الجلسة المحددة من أجل البيع بثلاثة أيام على القل .
مادة :456 لا يمكن المعلن بأى سبيل فى القرارات الصادرة استنادا للمادة الماضية بوقف البيع أو المضى فيه .
مادة :457 إن لم تأكل دعوى الاستحقاق سوى إجراء تأديبي من المنشآت المحجوزة فلا يوقف البيع فيما يتعلق إلى باقيها .
ومع هذا يجوز للقاضى أن يأمر إنشاء على مناشدة ذى المسألة بوقف البيع فيما يتعلق إلى كل الأعيان إذا دعت إلى ذاك عوامل ذات بأس .
مادة :458 يعدل القاضى السعر الأساسى لو أنه المقتضى بيعه قسم من صفقه واحدة وأيضاً الشان لدى استئناف أفعال البيع عقب الفصل فى دعوى الاستحقاق ولذا مع اهتمام حكم العبارة الأولى من المادة 37
من أحكام محكمة النقض الواردة فى شأن

دعوى الاستحقاق الفرعية
دعوى الاستحقاق الفرعية لا ترفع سوى من الغير الأعداء فى تصرف الإنتهاج ضرورة سلوكهم سبيل الاعتراض على لائحة محددات وقواعد البيع ، وارث المحجوز فوق منه المختصم فى أفعال الإنتهاج بتلك السمة جواز معيشته دعوى استحقاق فرعية متى استند فى ملكيته إلى حق ذاتى غير مستمد من مورثه .
(طعن رقم 473 لعام 44ق جلسة ثلاثين/6/1979)
دعوى الاستحقاق الفرعية لا ترفع سوى من الغير الأعداء فى ممارسات الأخذ وجب سلوكهم سبيل الاعتراض على لائحة محددات وقواعد البيع وارث المحجوز فوقه المختصم فى أفعال الأخذ بتلك السمة . جواز غقامته دعوى استحقاق فرعية متى استند فى ملكيته إلى حق ذاتى غير مستمد من مورثه .
(طعن رقم 473 لعام 44ق جلسة عشرين/6/1979 )
دعوى اسلاتحقاق التى يكون أعلاها محلها المطالبة بملكية الشئ عقارا كان او منقولا لا تسقط بالتقادم لكون حق الثروة ما لا يسقط فور عدم الاستخدام مهما طال الوقت .
المقرر فى قضاء تلك المحكمة أنه ولو كانت دعوى البطلان المطلق تسقط بمضى خمسة عشر سنة إعمالا للفقرة الثانية من المادة 141 من الدستور المدنى بل الدفع بذلك البطلان لا يسقط بالتقادم بأي حال من الأحوال أن الاتفاق المكتوب الباطل يستمر معدوما فلا ينقلب مع الوقت صحيحا وإنما تتقادم الدعوى به فلا تسمع في أعقاب غادر المرحلة الطويلة أما آثار البطلان كدفع في مواجهة دعوى مرفوعة بالعقد الباطل فلا تجوز مواجهته بالتقادم لأنه صرف والدفوع لا تتقادم .
(الطعن رقم 2030 لعام 58 ق جلسة 29/4/1993).

Originally posted 2021-11-29 20:01:37.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان