صيغة عقد شراكة مصري بين طرفين أو عدة أطراف – أقوى نموذج قانوني 2022

صيغة عقد شراكة مصري بين طرفين أو عدة أطراف – أقوى نموذج قانوني 2022

حالَما يجتمع شخصان أو أكثر لإنشاء شراكة تجارية، مثال على ذلك شراكة مقيدة أو شراكة ذات مسؤولية مقيدة، فمن الأمثل أن يكون ثمة اتفاقية شراكة معدة بأسلوب صحيحة تحتوي تفاصيل محددات وقواعد الرابطة التجارية.

في نواح عديدة، تجسد شراكة الإجراءات شراكة شخصية. ينبغي أن يكون عند الأفراد المشتركين في كلا النوعين من الشراكات وعى ملحوظ. وفي شراكات الإجراءات التجارية، بشكل خاص، ينبغي كتابة هذه التفاهمات.

فيمكن أن تكون الشراكات معقدة اعتمادًا على صعيد الاتفاقيات التجارية وعدد الشركاء المعنيين. ولإنقاص احتمال حدوث مضاعفات أو تعارضات بين الشركاء في نطاق ذاك النمط من بنية الإجراءات، يحتسب إستحداث اتفاقية شراكة قضىًا أساسيًا. اتفاقية الشراكة هي وثيقة شرعية تحدد الكيفية التي تحدث بها هيئة الأفعال وتفاصيل الرابطة بين كل شريك.

فإذا وقع شيء ما مع واحد من الشركاء أو كان ثمة عكس بين الشركاء، أو كان هنالك تحويل في الشراكة، فيجب أن يعلم الجميع “ماذا يأتي ذلك؟ “. اتفاقية الشراكة هي أسمى كيفية للحرص على أن الأفعال تمشي على نحو صحيح.

فإذا كنت مهيأًا لبدء أفعال تجارية مع شريك أو أكثر، خسر حان الزمان لإبرام اتفاقية شراكة. فمع تم عقده الشراكة، يمكن لك تحديد محددات وقواعد علاقتك التجارية القريبة العهد. وستكون قادرًا على إدراج جميع الشركاء في الاتفاقية إضافة إلى ذلك مبالغ إسهامهم ونسب إمتيازات المال ومشاركة السعر وحصة العوائد والمسؤوليات.

وإذا نظرنا للعنصر الأساسي الذي يغفله الناس لدى تكوين شراكة هو علم أسلوب وكيفية حل أو إكمال الاتفاقية ووضع هذه التفصيلات في اتفاقية الشراكة. ليس من العادي التفكير أو التحدث بشأن كيف سوف ينتهي شيء فيما الجميع متحمسون للاستحواذ على بدأ المشروع، لكنه جوهري.

توضيح مفهوم اتفاقية الشراكة

نستطيع توضيح مفهوم اتفاقية الشراكة كونها:” اتفاقية مكتوبة بين شخصين أو أكثر ينضمون كشركاء لإنشاء شراكة والحفاظ على عمل مربح. من ضمن شؤون أخرى، منصوص به على (1) طبيعة الجهد، (2) رأس الثروة الذي يشارك به كل شريك، و (3) مستحقاتهم ومسؤولياتهم. ليس للشراكة وجود تشريعي مستقل مثل المنشأة التجارية المدموجة، والشركاء مسؤولون بأسلوب مشترك ومؤثر عن ديون المؤسسة. حتى لدى الانسحاب من الشراكة، يظلون مسؤولين عن الديون المستحقة فعليا، وعن الديون المستقبلية ما لم يشطب أصدر إخطار توقف عن عمله ملائم. ومع هذا، من الممكن أن تبقى شراكة صالحة دون اتفاق مكتوب وفي تلك الظرف تنطبق فوق منها أحكام النسق اللازم الذي يقضي الشراكات.

ويكون المبتغى الضروري لها هو اختيار الأطراف لتشغيل الممارسات التجارية جميعا. عادةً، سوف يقوم بتقديم كل عضو إلى المساهمات التجارية الأولية مثل رأس الثروة أو الثروة الفكرية أو الثروات العقارية أو مكان الصناعة. تحدد اتفاقيات الشراكة الإسهام الأولية والمساهمات المستقبلية المنتظر وقوعها من الشركاء. تخص الوثيقة أيضًا بطريقة اتخاذ مراسيم المجهود، وطريقة تحديد النسب المئوية للشراكة، وأسلوب وكيفية هيئة الأفعال، وكيف يمكن حلها.

ومن الممكن تسمية اتفاقيات الشراكة “اتفاقية الشراكة العامة، اتفاقية شراكة الأفعال، تم عقده الشراكة.”

إلا أن السؤال الأكثر أهمية الذي يشغل فكر العديدين من الأشخاص المقبلين على شراكات تجارية سواء كانت ضئيلة أو ضخمة، لماذا أحتاج إلى اتفاقية شراكة؟؟

يشطب تجهيز الكثير من المؤسسات الضئيلة كشراكات، والتي تحتاج مستندات حكومية قبل إنشائها.

تظهر اتفاقية الشراكة من الذي يحوز أي قسم من المؤسسة، وكيف سوف يتم توزيع العوائد والدمار، وتعيين الأدوار والواجبات.

سوف تظهر اتفاقية الشراكة أيضًا كيف يكمل الفصل في النزاعات وما الذي يأتي ذلك إذا لقي حتفه واحد من الشركاء باكر.

وقد تساند اتفاقية شراكة الإجراءات في تحديد محددات وقواعد شراكة تجارية قريبة العهد. بلا وجود اتفاقية شراكة، قد يجد الشركاء أنفسهم في ضد بخصوص مصلحة ممارسات. اتفاقية شراكة مكتوبة تحدد الأعمال التجارية الضرورية وتخفف من حدة النزاعات المستقبلية قبل أن تبدأ.

وقبل أن تبدأ أي شراكة، عليك تركيب قاعدة عملاقة وموسعة من البيانات والبيانات بخصوص هذه الشراكة، فإذا قمت بتجميع هذه البيانات سوف يكون المسألة سلس عليك حين تقوم بمناقشة هذه التفصيلات مع شركائك.

فالشراكات تنبني على نحو لازم على عالم الممارسات، وبحر الإجراءات مثلما نعلم هو بحر هائل ومعقد لذلك من اللازم كتابة هذه الشراكات وتوثيقها، وهذا حفاظاً على حقوق الشركاء.

وفي السطور التالية عدد محدود من أمثلة البيانات التي ستحتاجها:

بيانات الإتصال

بيانات الاتصال للواحد الذي يضبط ويرتب الشراكة. ستحتاج أيضًا إلى بيانات الاتصال للنشاط التجاري ذاته، بما في ذاك العنوان البريدي للشركة لو أنه متفاوتًا عن الموقع الفعلي.

اسم الشراكة الحديثة

سيكون عليك الاسم التشريعي وايضا الاسم التجاري لو أنه لديك فرد.

تفاصيل الجهد

سوف يتم سؤالك عن متى سينطلق عملك، وعدد المستوظفين الذين تتوقعهم والإيرادات المقدرة. سوف يسألك العبرة أيضًا عما تفعله المنشأة التجارية.

تفاصيل الشراكة

سيكون عليك بيانات الاتصال المختصة بالشركاء ونسبة ملكيتهم وكمية إسهامهم. يمكن لك أيضًا تضمين بيانات عن مستوظفين غير شريكين قد يساهمون بمهارات وظيفة في بنظير الاستحواذ على بدل إتلاف.

المسؤولية الضريبية

يمكن لك تحديد في المستند الذي يتحمل مسئولية الأشياء الضريبية. سيطلب منك أيضًا متى تنتهي السنة المادية.

حقوق الإدلاء بصوتهم

سوف تتطلب إلى تحديد طريقة تقسيم حقوق الإدلاء بصوتهم. سيحتاج الشركاء أيضًا إلى تحديد معدل الإدلاء بصوته المبتغى لاتخاذ الأحكام التجارية.

تاريخ الانتهاء

الشراكات لا يقتضي أن تواصل إلى ما لا عاقبة. تَستطيع إنشاء شراكة قصيرة الأجل مع تاريخ ختام معين أو تاريخ يعمل حتى تم اتخاذ قرار حلها.

انسحاب الشراكة

سيكون عليك تحديد كيف يمكن للشريك الانسحاب من المنشأة التجارية وما ينتج ذلك إذا لقي حتفه واحد من الشركاء. تشتمل الوثيقة أيضًا قسمًا غير تسابقي.

منافع

في ذاك القسم، يمكن لك تحديد الإمتيازات التي يمكن تقديمها مثل التخزين الصحية أو الحماية على الحياة.

خدمات احترافية

سيُدعوة منك سرد الخدمات المهنية التي قد تستخدمها المنشأة التجارية مثل المحاسبين والمحامين.

قائمة الأشياء [اخفاء]

1 البنود التي يلزم أن تشتمل أعلاها اتفاقية الشراكة
2 قدوة تم عقده شراكة مصري
3 2- عبرة اتفاقية شراكة سعودية
4 3- اتفاقية شراكة باللغة البريطانية
5 4- صيغة اتفاقية شراكة مصرية
البنود التي يقتضي أن تشتمل فوقها اتفاقية الشراكة

أولاً: نسبة الثروة

في إطار اتفاقية الشراكة، يتعهد الأشخاص بما سيسهم به كل شريك في المجهود. قد يوافق الشركاء على صرف رأس الملكية إلى المنشأة التجارية كمساهمة مادية للمساعدة في تغطية تكليفات بداية التشغيل أو اشتراكات المعدات، وقد ينهي إلتزام الخدمات أو الثروات في ظل اتفاقية الشراكة. عادةً ما تملي تلك المساهمات النسبة المئوية للملكية التي يملكها كل شريك في الجهد، وعلى ذاك النحو تجسد مصطلحات وظيفة في اتفاقية الشراكة.

ثانياً: قسم الكسب والخسارة

من الممكن أن يوافق الشركاء على المساهمة في المكاسب والتلفيات بما يلائم النسبة المئوية للملكية، أو يمكن تخصيص ذاك القسم لجميع شريك على رِجل المساواة بغض البصر عن حصة المال. من اللازم أن يكمل تفصيل تلك المحددات والقواعد بوضوح في اتفاقية الشراكة في مسعى لتجنب الصراعات أثناء حياة المؤسسة. ينبغي أن تملي اتفاقية الشراكة أيضًا وقت جر المكاسب من المنشأة التجارية.

ثالثاً: طول الشراكة

من الذائع أن تواصل الشراكات في عملياتها لبرهة غير معينة من الزمن، غير أن ثمة حالات يكون فيها النشاط التجاري مصممًا للحل أو التتمة في أعقاب البلوغ إلى تاريخ محدد أو عدد محدد من الأعوام. ينبغي أن تحتوي اتفاقية الشراكة تلك البيانات، حتى حالَما يكون النظام الزمني غير معين.

رابعًا: صنع الأمر التنظيمي وحل النزاعات

تنجم النزاعات الأكثر شيوعًا في الشراكة جراء التحديات التي تجابه عملية صنع المرسوم والنزاعات بين الشركاء. في إطار اتفاقية الشراكة، ينهي تحديد المحددات والقواعد المرتبطة بعملية صنع الأمر التنظيمي التي قد تشتمل على نهج الإدلاء بصوته أو أسلوب وكيفية أخرى لفرض الضوابط والتوازنات بين الشركاء. إضافة إلى ذلك أعمال صنع المرسوم، ينبغي أن تشتمل اتفاقية الشراكة تعليمات بشأن أسلوب وكيفية حل النزاعات بين الشركاء. يشطب تقصي هذا عادةً على يد فقرة الوساطة في الاتفاق الذي يصبو إلى إدخار أداة لحل الخلافات بين الشركاء دون الاحتياج إلى تدخل المحكمة.

خامساً: السلطة

يقتضي أيضًا توضيح مفهوم سلطة الشريك، والمعروفة أيضًا باسم الشدة الملزمة، في إطار الاتفاقية. فربط المجهود بدين أو اتفاق تعاقدي أحدث من الممكن أن يعرض المنشأة التجارية لمستوى غير ممكن الهيمنة أعلاه من المجازفات الخطيرة. لتجنب ذلك الحالة الذي يحتمل أن يكون مكلفًا، ينبغي أن تشتمل اتفاقية الشراكة محددات وقواعدًا تختص بالشركاء الذين يتمتعون بسلطة ربط المنشأة التجارية والعملية المتخذة في تلك الحالات.

سادساً: الانسحاب أو الهلاك

ينبغي أيضًا تضمين نُظم التصرف مع الخروج من الشريك جراء الهلاك أو الانسحاب من المنشأة التجارية. من الممكن أن تشتمل تلك المحددات والقواعد اتفاقية شراء وبيع تفصل عملية التقدير أو قد تفتقر من كل شريك حماية وحفظ بوليصة حراسة على الحياة تحدد الشركاء الآخرين كمستفيدين.

إلا أن ما الإختلاف بين شراكات الأفعال والمؤسسة ذات المسؤولية المحصورة أو المشروع المشترك؟

بعكس المؤسسة ذات المسؤولية المقيدة، لا تحمي شراكة الممارسات الشركاء من المسؤولية الشخصية في ظرف حدوث تصرف شرعي. الفرق الأساسي الآخر هو أن الشراكة تفتقر أعضاء متعددين في حين يُسمح للمؤسسات ذات العضوية المحصورة.

أما فيما يتعلق للمشاريع المشتركة، في المقابل، هي اتفاقات بين الشخصيات أو المؤسسات من أجل تشطيب مشروع شخص. وغالبًا ما تقتصر تلك المقاصد على مقصد شخص وعادةً ما يكون لها تاريخ ختام. إذ يكمل تأسيس الشراكات لإدارة الأفعال.

غير أن في حال اكتملت اتفاقية الشراكة المخصصة بك، ما هي الخطوات الآتية لهذا؟

أولاً: اجعلها شرعية

عليك التأكد من كونها شرعية، تجيء كل اتفاقية شراكة مقترنة بفهرس من الأفعال، التي سيكون عليك اتخاذها لوقف وثيقتك. من الممكن أن يشتمل على هذا أي شيء من الحصول فوقه موقّعًا من قبل جميع الشركاء إلى ضمان امتلاكك نسخًا كافية للتجزئة.

ثانياً: راجع بمراعاة وثيقتك قبل التصديق فوق منها

اتفاقية الشراكة تخلق صلة عمل مأمورية بينك وبين طرف أحدث. مع وحط ذاك لا تنسى، أنه من الأساسي إعادة نظر الاتفاق المكتوب للوقوف على حقيقة موافقتك على جميع التفصيلات والواجبات المحددة.

ثالثاً: اسأل محام

إذا كانت لديك أي شكوك أو مخاوف فيما يتعلق ما تم تحديده في إتفاق مكتوب الشراكة المخصص بك، فاستفسر من محامٍ ماهر ومتمرس بأمور الشراكات والعمليات التجارية، علما أنه يمكن لنا إعانتك بصفتنا مؤسسة محاماة عالمية، ولدينا خبرات رائعة في ميدان الاتفاقيات والشركات التجارية، فيمكنك الإتصال معنا وسوف يتم الرد عليك في أسرع وقت محتمل.

رابعاً: التصديق الكترونيا

قم بتسجيل اتفاقية الشراكة وإرسالها ببساطة لتوقيع عبر الشبكة العنكبوتية من شريك (شركاء) عملك. تَستطيع أيضًا طباعة نسخة مطبوعة من عقدك بتنسيق Word أو PDF لا يقتضي أي شهود أو تقرير لدى إمضاء اتفاقية الشراكة.

تجزئة النسخ

احتفظ بنسخة من تم عقده الشراكة المخصص بك لسجلاتك وتأكد من أن شريك عملك يملك نسخة.

صيغ اتفاقيات شراكة ذات مواصفات متميزة

1- تم عقده و اتفاق شراكة

عبرة إتفاق مكتوب شراكة مصري

أنه فى يوم المتزامن مع / /

بين كلاً من :

أولاً:

السيد /… مسلم – مصرى ومقيم فى شارع كافتريا أبو خضرة – الحوامدية – الجيزة ويحمل بطاقة رقم قومى رقم 28006172102674.

(ويشار إليه فى ذلك الاتفاق المكتوب بـ “الطرف الأضخم“)

 

ثانياً: السيد …– مسلم – مصري ومقيم شارع مبتهج فارس من سبيل 11 – الحوامدية – الجيزة والثابت الشخصية بمقتضى بطاقة رقم قومى 28201072103999.

(ويشار إليه فى ذاك الاتفاق المكتوب بـ “الطرف الثانى“)

 

تمهيد :

إذ قاما طرفى ذاك الاتفاق المكتوب بإيجار قطعة أرض فضاء والمملوكة بالشراء لمساحة قدرها حوالى 785 م2 (700 خمسة وثمانون مترًا مربعًا) فى جهة سبيل جمهورية مصر العربية أسيوط بالقرب من كافتريا فوتبول ومؤسسة شمال أفريقيا والخليج – بلدة الحوامدية – محافظة الجيزة وهذا بمقتضى إتفاق مكتوب الإيجار المؤرخ 5/12/2013 والمحددة بالحدود اللاحقة:

الحد البحرى: ملك…

الحد القبلى: ملك …

الحد الغربى: ملك ورثة …

الحد الشرقى: الأمام وبها متاجر ملك المؤجر.

 

واتفقا في حين بينهما على مورد رزق مشروع أرض ساحة لعب نجيلة صناعى لإيجاره للغير كمشروع استثمارى، وقاما بتجهيزه وإعداده فعليا وأمسى مستعدًا للعمل.

 

وإذ تلاقت إرادة الطرفين خسر تقبل الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف تشريعًا واتفقوا على ما يلي:

 

العبارة الأضخم:

يعد التمهيد الماضي جزء رئيسي من ذلك الاتفاق المكتوب ومتمماً ومكملاً له.

 

العبارة الثانى :

تم إعداد أرض ساحة اللعب على غفيرة فترات وتم تجهيزه كالآتى:
الأفعال المدنية (ردم ودقشوم وطوب وخلافه) وصلت سعرها 12900 جنيه.

ممارسات حدادة (تجميع أعمدة الإضاءة وأعمدة تجميع الشبك والباب وخلافه ..) وصلت سعرها

أفعال كهرباء “متضمنة إدخال إعتياد أداء كهرباء بمبلغ 5500” وصلت سعرها

النجيلة الصناعية وتجميعها 122000 جنيه

الشبك وتجميعه وصلت ثمنها 4400 جنيه.

أفعال محارة وصلت ثمنها 738.

تركيبات سيراميك أرضية وحوائط وصلت ثمنها 4010.

إجراءات نقاشة وصلت تكلفتها 340 جنيه.

ممارسات سباكة وصلت تكلفتها

دعايات وإشعار علني وصلت ثمنها

مصروفات نثرية وهبة أيدي عاملة وصلت ثمنها 4284 جنيه.

حراسة لإيجار المقر 6000

الإيجار خمسة آلاف جنيه

نفقات نثرية ومستلزمات 2100

تقدر الأعباء المستحقة للطرف الثانى نتيجة المجهود المكلف به والموضح بتمهيد ذاك الاتفاق المكتوب بواقع خمسين? من تكلفة المستحقات الصافية التى يكتسبها شخصيات الطرف الأضخم من كامل سعر الوقف المنوه عنه بالأعلى.
يوافق على الطرف الـ2 بأنه يحمل على عاتقه جميع النفقات الأساسية للسير فى إكمال تلك الأعمال دون العودة بشئ منها على أيًا من أشخاص الطرف الأضخم.
يكون الطرف الثانى صاحب مسئولية مسئولية كاملة عن دفع مستحقات الوقف إلى أشخاص الطرف الأضخم لدى استلامه لها وفى ظرف عدم سدادها يكون مسئولاً في مواجهة الجهات الأصلية الخاصة.

الفقرة الـ3 :

يكمل دفع الأعباء لدى تسلُّم المستحقات المخصصة بالوقف وبعد تشطيب سائر الأفعال المختصة بالوقف والذى يصدق على الطرف الثانى بأنه على معرفة كامِل بها.
إذا تعثر إنهاء تلك الممارسات لأى دافع لا يستأهل الطرف الثانى أى مشقات أو عوض.

العبارة الـ4 :

يصدق على الطرف الثانى بأنه سيقوم بتعدين جميع الملفات وأخذ عموم الممارسات المختصة بموضوع الوقف المنوه عنه بالأعلى بمعرفته وعلى مسئوليته المخصصة ودون أسفل مسئولية على أشخاص الطرف الأضخم.

 

العبارة الـ5 :

تخص المحكمة الواقع فى دائرتها متجر مورد رزق شخصيات الطرف الأضخم على اختلاف درجاتها بأي صراع يصدر عن تأدية أو شرح ذاك الاتفاق المكتوب.

 

الفقرة الـ6:

تحرير ذلك الاتفاق المكتوب بما ذكر من سبع نسخ معركة من جميع الأطراف فى كل صفحاتها بيد أشخاص الطرف الأضخم ستة نسخ وبيد الطرف الثانى نسخة واحدة ولذا للعمل بموجبه لدى الضرورة.

 

شخصيات الطرف الأكبر الطرف الثانى

ملاحظة : تعد صيغة تم عقده شراكة مصري في الأعلى ، فريدة للغاية ، و صلبة من الناحية الشرعية في جمهورية مصر العربية ، و ذلك صيغة نافذة ، اذا كنت تريد في ابرام تم عقده شراكة في مشروع .

 

2- قدوة اتفاقية شراكة سعودية

صيغة سعودية ذات مواصفات متميزة

إنه ذات يوم / /1422 هـ المتزامن مع / / 2001 م تم بعون الله سبحانه وتعالى الاتفاق بين جميع من :-

[أ] السيد / …حفيظة أنفس رقم … صادة من … بتاريخ … ومحل معيشته المستديم … (شريك أول)

[ب] السيده/ …حفيظة أنفس رقم … صادرة من … بتاريخ … ومحل إقامتها المستديم … (شريكة ثانية)

[ج] السيدة/ … حفيظة أنفس رقم … صادرة من … بتاريخ … ومحل إقامتها المستديم … (شريكة ثالثة)

اتفق الشركاء وهم بكامل الأهلية التشريعية والمعتبرة شرعاً للتعاقد والتصرف على ما يلي:-

عبارة تمهيدي :

إذ تود الشريكتان الثانية والثالثة في تشكيل وتكوين شركة تجارية ذات مسئولية مقيدة بالمملكة العربية المملكة العربية المملكة السعودية من حر مالهما برأس ثروة أولي قدره (3.00.000) ريال –لاغير(ثلاثة ملايين ريال ليس إلا) يكون نشاطها والغرض الأساسي منها تسويق وتقسيم المواد الكيميائية ومواد النظافة (مواد التنظيف الصناعية) والمستلزمات الزراعية.

ورغبة من الشريكتين (الثانية والثالثة) في إدخال شريك ثالث معهما .. يكون هو صاحب المسئولية الإداري والتنفيذي الشرعي الأكبر بالشركة .. ويكون مسئولاً بالتضامن والتضامم مع جميع من الشريكتين ..

ورغبة من الشركاء الثلاثة عمل إتفاق مكتوب شراكه جميعاً مدته “عشر سنين” .. وبالتالي خسر تلاقت إرادة جميع من الشركاء بمقتضى ذاك الاتفاق المكتوب على ما يلي:-

المادة الأولى :

يعد الفقرة التمهيدي جزء رئيسي من ذاك الاتفاق المكتوب متمماً ومكملاً له .. مثلما يحتسب كل اتفاق مستقل عن تلك الاتفاقية ملحقاً بالعقد متى تكفل أنه قسم من الاتفاقية وتمت الرضى علية من قبل جميع الشركاء.

المادة الثانية (ملفات الاتفاق المكتوب):

(1) أوراق إلحاق المنشأة التجارية والترخيص الصادر لها في ذلك الخصوص أسفل رقم … وتاريخ / / هـ .

(2) تم عقده إيجار الموضع المقام علية المنشأة التجارية الذي تم تحريره في حين بين الشركاء أو من يمثلهم ومع مالك المبنى .

(3) الاتفاق على مصلحة النشاط بينما بين الشركاء والذي يشتمل ما يلي:-

طريقة هيئة المنشأة التجارية وتفويض الأفعال واستقلال العقود ورواتب المستوظفين وتمثيل المنشأة التجارية (الــخ).
نشاط المنشأة التجارية ، دور كل شريك، اتخاذ الأحكام، الإجراءات الخارجية والداخلية إلخ… !!!

المادة الثالثة (الترتيب الأساسي .. واسم المنشأة التجارية) :

يكون المقر الأساسي للمؤسسة بمدينة العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية ((( العنوان بشكل مفصل ))) وللشركاء الحق في تدشين أفرع لها ضِمن المملكة متى اقتضت اللزوم هذا.
يكون اسم الشركة (==) وفق الترخيص الصادر في ذاك الخصوص رقم === وتاريخ === ويجوز للشركاء تحويل المسمى (اسم المنشأة التجارية) بأي توقيت بالإجماع.

المادة الرابعة ( أغراض المنشأة التجارية ):

تسويق وتجزئة الكيماويات ومواد النظافة (مواد التنظيف الصناعية) والمستلزمات والأدوات الزراعية التي سوف يتم الاتفاق علي تَوريدها من خارج السعودية استناداً لعقود الوكالات المبرمة في ذاك الصدد وبحسب ما يتفق فوق منه الشركاء الثلاثة .. وأية مبادرات أخرى تخص بنشاط التسويق والتقسيم.

المادة الخامسة (فترة الاتفاق المكتوب):

فترة الاتفاق المكتوب (عشرة سنين ميلادية) –فحسب “عشرسنوات ميلادية” تبدأ من تاريخ أول كانون الثاني سنةَ 2000 واثنين [ 1/1/2002م ] .. وتكون قابلة للتجديد بموافقة الشركاء لمقدار أو فترات أخرى ما لم يخطر واحد من الشركاء الآخرين برغبته في عدم الاستمرار ويكون ذاك قبل عاقبة الفترة الرسمية أو المطورة بستة أشهر على أقل ما فيها بخطاب مسجل على حانوت معيشتهم المنوه عنه بصدر ذاك الاتفاق المكتوب.

المادة السادسة ( سعر رأس الملكية .. والحصص):

(1) رأس ثروة الشركة مِقدار وقدره (ثلاثمائة.000 ريال مواطن سعودي)، ليس إلا(300 1000 ريال ابن السعودية ليس إلا) مقسمة إلى (ثلاثمائة) 300 سهم/حصة مالية متساوية التكلفة .. تصل تكلفة السهم الفرد “ألف” ريال [ألف ريال] .. وبيانها على النحو التالي:-

للشريكة الثانية مِقدار وقدره “150.000” ريال ابن السعودية .
للشريكة الثالثة مِقدار وقدره “150.000” ريال مواطن سعودي.

** أعلاه تكون حصة كل شريك في الاتفاق المكتوب حتى الآن الشراكة (الثلث) من رأسمال المنشأة التجارية .. ويحدث تقسيم تلك الحصص على الشريكين على النحو التالي:-

اسم الشريك عدد الحصص سعر الحصة الإجمالي بالريال
مائة ألف مائة.000
مائة ألف مائة.000
مائة ألف مائة.000

(2) يصدق على الشركاء بأنه قد تم تقسيم الحصص بينما بينهم وتم الإخلاص بها .. وأودعت الحصص المالية عند واحد من المصارف المعتمدة بمقتضى الشهادة الصادرة من البنك بذاك الخصوص وتم فتح حساب بنكي باسم المنشأة التجارية بالمبلغ النقدي وقدره “ثلاثمائة.000” ريال ابن السعودية ويحق للشريك الأكبر ولقد دفع جزء منه أو صرفه كاملاً متى اقتضت منفعة المنشأة التجارية ولأغراضها.

(3) يجوز بموافقة الشركاء ازدياد رأس ثروة الشركة .. * إما بزيادته من خلال ترقية الثمن الاسمية لحصص الشركاء أو * إذا إكتملت الزيادة في رأس الثروة من خلال إنتاج حصص عصرية مع فريضة الشركاء بدفع سعرها بمعدل مشاركة كل من بينهم في رأس الثروة، مثلما يجوز تقليل رأس الثروة بالإجماع في ظرف الأهمية وحاجة الشركة إلى هذا.

(4) الحصص قابلة للانتقال بين الشركاء وأيضا إلى ورثتهم الشرعيين .. ولا يمكن لأي شريك التخلي عن حصة أو أكثر للغير بعوض أو بلا تعويض سوى بموافقة جميع الشركاء .. ومع هذا يجوز لباقي الشركاء استرداد الحصة أو الحصص التي يود واحد من الشركاء في التخلي عنها للغير طبقاً لأحكام المادة (165) من نهج المؤسسات.

المادة السابعة ( المنفعة .. التصديق .. التفويض ):

يضطلع بـ هيئة المؤسسة الشريك الأكبر ولذا بعقد منفصل .. تحدد فيه صلاحياته وسلطاته واختصاصاته.
مثلما يحق له بمقتضى ذاك الاتفاق المكتوب التصديق على جميع وثائق المنشأة التجارية والعقود المبرمة برفقتها وصرف واستلام الأوراق المصرفية والمصرفية والضمانات إلخ..!!! سواء بشخصه أو بمن ينوب عنه قانوناً.
ينبغي إمضاء الأحكام الهامة الحاسمة التي ترتبط بوجود المؤسسة أو انتهاؤها أو اندماجها أو تزايد الجهود النقدية أعلاها أو إدخال شريك رابع أو فسخ المنشأة التجارية وتصفيتها .. بالإجماع.
تقوم الشريكة الثانية والثالثة بفعل وكالة مشروعية للشريك الأكبر لدي كتابة الإنصاف قائمة وفعالة أثناء مرحلة انسياب الاتفاق المكتوب ، تُخَوِل الشريك الأضخم وتعطيه الحق في تسلُّم وتسليم الملفات المرتبطة بالشركة ونشاطها والمثول و/أو إعادة نظر جميع الدوائر الأصلية وغير الرسمية .. الأصلية وغير الأصلية .. ومراجعة كل ما يرتبط بنشاط الشركة ومصلحة أعماله .. مثلما تعطيه الحق في تفويض أو توكيل غيره ممن يتفرج عليه من موظفي المكتب أو المعقبين أو المحامين .. للقيام بفعل من أفعال المكتب و/أو أية أفعال أخرى تختص بنشاط المكتب والمحافظة على مسحقاته ومصلحته وسمعته .. ولا يمكن إزالة تلك الوكالة تماما لأي علة من العوامل أثناء فترة جريان ذلك الاتفاق المكتوب.

المادة الثامنة ( السنة المادية .. تقسيم العوائد .. وصبر الدمار ):

8/1 : تبدأ السنة النقدية للشركة بداية من اليوم الأضخم من شهر كانون الثاني وتنتهي بنهاية شهر كانون الأول من كل عام ميلادي.

8/2 : ينهي تقسيم المكاسب والدمار بموافقة الطرفين مع خاتمة سنويا ميلادية على ألا تتعدَ نسبة المكاسب الموزعة عن ثمانين% من صافي الكسب لنفس العام .. ونسبة الـ “عشرين%” الباقية يشطب تدويرها للشركة ، بحيث تضاف إلى مقدار رأس الثروة الكلي للشركة أو لتكوين الاحتياطي النظامي المنصوص فوق منه في المادة “176” من منظومة المؤسسات ولذا وفق رغبة وموافقة طرفي الاتفاق المكتوب (الشركاء) .. ويجوز للشركاء أن يوقفوا تجنب ذلك الاحتياطي متى وصل 1/2 رأس الثروة .. ويحدث تقسيم المكاسب والتلفيات كالتالي:-

المرحلة المادية الأولى والتي تبدأ من 1/7/2001م وتنتهي في 31/12/2001م .. يكمل تجزئة العوائد بين طرفي الاتفاق المكتوب بمقدار ستين% إلى أربعين% (أي للطرف الأكبر نسبة ستين% والطرف الـ2 نسبة أربعين%) من صافي الكسب ..
يكمل تقسيم الدمار في موقف وجودها لا معدل الله مناصفة بين الشخصين (خمسين%)
حتى الآن تلك المدة التي تنتهي في 31/12/2001م .. يشطب تجزئة العوائد والتلفيات مناصفة (خمسين% لجميع طرف) مع خاتمة سنويا نقدية وحتى ختام الاتفاق المكتوب “وتكون سنويا نقدية عقب هذا اثني عشر شهراً (تبدأ من اليوم الأضخم من شهر كانون الثاني وتنتهي بنهاية كانون الأول من كل عام ميلادي).
يكون تقسيم العوائد على الشركاء من صافي الدخل لنسبة ثمانين% فحسب .. في أعقاب تجنيب المخصصات الأساسية والزكاة والدخل .. ولا تبقى أفضلية لطرف على أجدد .. لا في تقسيم العوائد ولا في جلَد التلفيات..

المادة التاسعة (حالات فسخ الاتفاق المكتوب وانتهائه):

إذا اتفق الطرفان على إكمال الاتفاق المكتوب صراحة في أي فترة من فترات انسيابه.
إذا استحال تطبيق تلك الاتفاقية بشكل قاطعً نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادة الطرفين.
إذا أفلس واحد من الطرفين أو صدر حكم قضائي في وضع مبلغ مالي أحدهما أسفل الدفاع.

يكون في كل حالات إتمام أو إنقضاء الاتفاق المكتوب .. للطرف المتضرر من نتيجة لـ عدم تأدية الناحية الأخرى لالتزاماته الإجمالية أو الجزئية الناشئة عن ذلك الاتفاق المكتوب أو إخلاله المادي شريطة من شروطه .. الحق في مطالبة الناحية الأخرى بالتعويض عن مختلَف المضار التي لحقت به من بسبب ذاك ..

المادة العاشرة (أحكام عامة):

[1] تم إعتاق ذاك الاتفاق المكتوب من نسختين أصليتين يحتفظ كل طرف بنسخة أصلية منها للعمل بموجبها.

[2] لا يُعَتد بأي تحديث أو تحويل ما لم يكن موقعاً ومكتوباً من الطرفين.

[3] يُعتَبر العنوان الوارد بصدر ذلك الاتفاق المكتوب عنواناً معتمداً لكلا الطرفين لأهداف تأدية ذلك الاتفاق المكتوب.

[4] يتعهد الطرفان بالسرية الكاملة في علاقتهما التجارية.

[5] لا يمكن تغيير الحقوق والالتزامات سوى بموافقة الطرفين كتابة.

[6] يسري على ذاك الاتفاق المكتوب أحكام الأنظمة المعمول بها في السعودية.

المادة الحادية عشر (التحكيم وحل المنازعات):

في وضعية حدوث أي نقيض أو كفاح لا مقدار الله بخصوص شرح أو تنفيذ أو تطبيق فقرة من بنود ذاك الاتفاق المكتوب أو إشتراط من شروطه أو ما يرتبط بمغزى تلك الاتفاقية .. يشطب حله ودياً بواسطة مقابلة ممثلي الطرفين وإذا فشل الطرفان في تشطيب الجدل ودياً أثناء شهر من تاريخ الصراع أو الجدل .. ينهي إسناد التشاجر إلى الجهات القضائية المخصصة بالمملكة العربية المملكة العربية المملكة السعودية لحله.

والله الموفق

الطرف الأكبر الطرف الـ2

3- اتفاقية شراكة باللغة البريطانية

Partnership Agreement

THIS PARTNERSHIP AGREEMENT is made this … day of …, 20__, by and between the following individuals:

 

… Address: City/State/ZIP:…

———– Address: City/State/ZIP:…

 

 

1. Nature of Business. The partners listed above hereby agree that they shall be considered partners in business for the following purpose:

 

2. Name. The partnership shall be conducted under the name of … and shall maintain offices at [STREET ADDRESS], [CITY, STATE, ZIP].

 

3. Day-To-Day Operation. The partners shall provide their full-time services and best efforts on behalf of the partnership. No partner shall receive a salary for services rendered to the partnership. Each partner shall have equal rights to manage and control the partnership and its business. Should there be differences between the partners concerning ordinary business matters, a decision shall be made by unanimous vote. It is understood that the partners may elect one of the partners to conduct the day-to-day business of the partnership; however, no partner shall be able to bind the partnership by act or contract to any liability exceeding $…without the prior written consent of each partner.

Capital Contribution. The capital contribution of each partner to the partnership shall consist of the following property, services, or cash which each partner agrees to contribute:
Name Of Partner Capital Contribution Agreed-Upon Cash % Share

 

The partnership shall maintain a capital account record for each partner; should any partner’s capital account fall below the agreed to amount, then that partner shall (1) have his share of partnership profits then due and payable applied instead to his capital account; and (2) pay any deficiency to the partnership if his share of partnership profits is not yet due and payable or, if it is, his share is insufficient to cancel the deficiency.

 

5. Profits and Losses. The profits and losses of the partnership shall be divided by the partners according to a mutually agreeable schedule and at the end of each calendar year according to the proportions listed above.

 

6. Term/Termination. The term of this Agreement shall be for a period of ____ years, unless the partners mutually agree in writing to a shorter period. Should the partnership be terminated by unanimous vote, the assets and cash of the partnership shall be used to pay all creditors, with the remaining amounts to be distributed to the partners according to their proportionate share.

 

7. Disputes. This Partnership Agreement shall be governed by the laws of the State of _______. Any disputes arising between the partners as a result of this Agreement shall be settled by arbitration in accordance with the rules of the American Arbitration Association and judgment upon the award rendered may be entered in any court having jurisdiction thereof.

8. Withdrawal/Death of Partner. In the event a partner withdraws or retires from the partnership for any reason, including death, the remaining partners may continue to operate the partnership using the same name. A withdrawing partner shall be obligated to give sixty (ستين) days’ prior written notice of his/her intention to withdraw or retire and shall be obligated to sell his/her interest in the partnership. No partner shall transfer interest in the partnership to any other party without the written consent of the remaining partner(s). The remaining partner(s) shall pay the withdrawing or retiring partner, or to the legal representative of the deceased or disabled partner, the value of his interest in the partnership, or (a) the sum of his capital account, (b) any unpaid loans due him, (c) his proportionate share of accrued net profits remaining undistributed in his capital account, and (d) his interest in any prior agreed appreciation in the value of the partnership property over its book value. No value for good will shall be included in determining the value of the partner’s interest.

9. Non-Compete Agreement. A partner who retires or withdraws from the partnership shall not directly or indirectly engage in a business which is or which would be competitive with the existing or then anticipated business of the partnership for a period of …, in those… of this State where the partnership is currently doing or planning to do business.

IN WITNESS WHEREOF, the partners have duly executed this Agreement on the day and year set forth here in above.

:partner: Partner

4- صيغة اتفاقية شراكة مصرية
تعاقد شراكة وعمل مجتمعي

تم توقيع تلك الاتفاقية السبت، المتزامن مع 18 من شهر تشرين الأول 2003، بين جميع من الطرفين الآتيين:

الطرف الأضخم: الجمعية القبطية للمراعاة الاجتماعية بالعاصمة المصرية القاهرة، والمسجلة في وزارة الشئون الاجتماعية أسفل رقم 184 لعام 1990، والكائنة فى 13 شارع فوز أحمد البكرى، المكان السادسة، في مدينة نصر، العاصمة المصرية القاهرة.
الطرف الثانى: ممنهجة السيدة العذراء بالدقى ، والكائنة فى مينى كنيسة السيدة العذراء بمنطقة بين السرايات بالدقى، وراء مؤسسة إخوان مواضع، محافظة الجيزة.
وقد اتفق الطرفان على ما يلى:

1. يعتبر الطرف الأكبر (الجمعية القبطية للإعتناء الاجتماعية بالقاهرة عاصمة مصر) فى تلك الاتفاقية، السيدة دكتورة/ هايدى صبحى، المدير العام للجمعية، وعنوانها هو عنوان الجمعية السالف.

ويعتبر الطرف الثانى السيد/ فرنسيس أبادير شحاتة، بكونه عضو مجلس المنفعة بالجمعية، وعنوانه هو: 18 مجال الرافعى، الدقى، محافظة الجيزة.

وقد اتفق الطرفان حتّى يتلذذ ممثلى كل منهما فى تلك الاتفاقية بصلاحيات وسلطات مطلقة بحيث يحق لهم دون غيرهم تمثيل المنحى التابعين لها فى جميع الأشياء المرتبطة بتلك الاتفاقية.

2. إنشاء على تلك الاتفاقية، يقوم الطرفان بعملية شراكة مجتمعية من أجل تطبيق مشروع إنماء إنسانية فى مساحة بولاق الدكرور (من محافظة الجيزة)، ويرنو ذاك المشروع على العموم إلى إعلاء درجة ومعيار الحفظ الصحية الأولية لأهالى ذلك الفقير (ولاسيما الحريم) للدرجة التى ترتقى فيها الموقف الصحية لهم وتوفير التخزين وزيادة الوعي الغذائية لأطفالهم، ولذا أثناء فترة تطبيق المشروع المحددة بأربعة عشر شهراً تبدأ فى تشرين الثاني 2003 وتمتد حتى عاقبة شهر كانون الثاني 2004.

3. سيعمل ذاك المشروع نص الاتفاقية بالتحديدً على تقصي المقاصد المحددة اللاحقة:

1. إعلاء الوعى الصحى للسيدات الحوامل والمرضعات فى ميدان الأكل والحالة الطبية.

2. إدخار خدمات الصحة العيادية والعلاجية فى المجتمع.

3. تقديم الاستظهار الصحية للأطفال فى ميدان القوت والإعتناء الأولية. 4. إنشاء الإمكانيات المؤسسية للجمعيات الإسهام وتحقيق الاستمرارية.

4. يلتزم الطرف الأضخم (الجمعية القبطية للمراعاة الاجتماعية)، بالعمل على خطة دفع النفقات الأساسي لأداء مركبات المشروع المتغايرة، والاتصال بالهيئات المانحة المساهمة، فى ذاك الموضوع.

5. يلتزم الطرف الثانى (ممنهجة السيدة العذراء) بأن تتيح التيسيرات الضرورية والمختلفة فى المجتمع المحلى المنوه عنه عاليه، وبشكل خاص ما يلى:

– إدخار المقار الأساسية لأداء مركبات المشروع المتنوعة فى المجتمع المحلى (مكان بولاق الدكرور).

– إدخار الكوادر الآدمية الضرورية لتأدية المشروع، ومنها ترشيح أسماء الوظائف المحددة في المشروع.

– 6. يكون الطرف الأضخم مسئولاً عن إدخار الموارد النقدية الضرورية لتسديد تكليفات المشروع، وخصوصا البنود الأساسية الآتية:

– مرتبات العاملين فى المشروع أثناء الفترة المحددة (الدكتور مدير العيادة، الممرضة، عدد 2 مبسطة ميدانية، عامل نظافة).

– تكليفات تمرين مجموعات الأمهات الحوامل والمرضعات، وأسعار الدورات التدريبية لأمهات أطفال سن ما قبل المدرسة، والتجهيزات والمناشئ والمعدات الأساسية لهذا.

– الأسعار المادية الأساسية لعمل الاجتماعات التوعوية المتنوعة والمدرجة بخطة المشروع.

– المصاريف الدورية للعيادة، بالإضافة الى الأجهزة والمعدات المتغايرة الضرورية لتفعيل العيادة.

7. يكون الطرف الأضخم مسئولاً عن المواصلة الفنية التامة لتطبيق جميع عناصر المشروع، وتقديم العون الفنى الأساسي والمرغوب، والإشراف على الجدارة الفنية لمخرجات المشروع، ويلتزم الطرف الثانى بطرح جميع التيسيرات الضرورية لتلبية وإنجاز هذا.

8. يلتزم الطرف الأكبر بنقل الخبرة الفنية والمؤسسية المرتبطة بكل نواحى المشروع الى الطرف الثانى، وأن يقوم الطرف الأضخم بطرح التمرين والدعم الفنى المؤسسى الى الطرف الثانى فى الساحات اللاحقة:

– الإعداد وتصميم البرامج التنموية.

– الإستدامة المادية، ومخطط دفع النفقات وأسلوب وكيفية التصرف مع الهيئات التمويلية.

9. يلتزم الطرف الثانى بالرد الى جميع النداءات التى يقدمها إليه الطرف الأكبر وخصوصا من أجل حضور المؤتمرات التخطيطية والتنسيقية، وترشيح أحسن المركبات من أجل حضور الورش التدريبية، والتحقق من ضرورة استكمال مخرجات تلك الورش وأداؤها فى الجمعية.

عشرة. يلتزم الطرف الثانى (منظمة السيدة العذراء بالدقى) بأن يكمل فصل الحسابات المختصة بمكونات وأنشطة المشروع نص الإتفاقية عن باقى حسابات الجمعية، وأن يشطب إلحاق جميع الإيرادات الناتجة عن المشروع فى حساب منفصل بإسم المشروع، ويكون الحساب خاص بالطرف الأضخم (الجمعية القبطية للمراعاة الإجتماعية)، ولا ينهي الاستبدال من تلك الإيرادات أثناء مرحلة تطبيق المشروع.

11. يلتزم الطرف الثانى بادخار كل ما يجب للإشراف على المشروع، وجلَد المسئولية المختصة بالحفاظ على مناشئ المشروع، التى يقتضي المحافظة أعلاها بصورة مناسِبة واقتصار استعمالها على المقاصد المسموح بها فحسب.

12. اتفق الطرفان إلى أن يقوم الطرف الأكبر، بواسطة مجموعة العمل الفنى الموالي له، أو بواسطة أو يفوضه، باستكمال الجهود المتغايرة التى يقوم الطرف الثانى بتنفيذها، ويلتزم الطرف الثانى بضمان وتيسير زيارات المواصلة الميدانية التى يجريها العاملون فى الطرف الأضخم، مثلما يلتزم الطرف الثانى بحضور المؤتمرات المتغايرة التى سيدعو إليها الطرف الأضخم من أجل استكمال وتثمين الجهد فى المشروع.

13. تكون جميع شؤون الاتصال بالهيئات/المصلحة المانحة من إختصاص ومسئولية الطرف الأكبر، ويكون ذلك الطرف مسئولاً عن تقديم التقارير المتغايرة عن جريان المشروع، وهو الجانب الوحيدة التى لها الحق فى تمثيل المشروع عند الهيئات/المصلحة المانحة.

14. يحق للطرف الثانى امتلاك سائر المصادر التى نالها بمقتضى تطبيق ذاك المشروع، شريطة أن يلتزم ذلك الطرف في وضع النظم والقواعد التى تصون حسن استعمالها لتلك الأموال، إضافة إلى ذلك نظم صيانتها.

15. يوافق الطرف الـ2 على الحق المطلق للطرف الأضخم فى إتمام تلك الاتفاقية أو إيقافها لفترة غير مقيدة، أيما كانت العوامل أو الدوافع، شريطة أن يقوم الطرف الأكبر ببلاغ الطرف الثانى كتابة بذاك قبل الإيقاف أو الإتمام بثلاثين يوماً على أقل ما فيها، وفى وضعية حدوث هذا لا تقع أى تبعات أو مسئوليات تشريعية على الطرف الأضخم.

وفى جميع الأحيان، يحق للطرف الأضخم تعطيل الشغل بتلك الاتفاقية لحظياً لدى تأكده من عدم تطبيق الطرف الثانى لهدف الهدية المبين فى رأي المشروع، أو لدى قيام الطرف الـ2 بمخالفة بنود تلك الإتفاقية، مثلما يمكن إنهاء الهدية حتى الآن الاتفاق المتبادل بين الشخصين، الأمر الذي يجعل للطرف الثانى الحق فى الانسحاب من تلك الاتفاقية، فى أى وقت، إنشاء على إستحسان نصية من الطرفين.

16. تقبل الطرفان على جميع المحددات والقواعد المنوه عنها في تلك الاتفاقية، وتصبح بنود الاتفاقية سارية منذ تاريخ الإمضاء. ويوافق على كل طرف أنه قد اطلع على تفاصيل ذاك التعاقد، وعلى جميع المرفقات الأخرى المذكورة فى مقال التعاقد، ويصدق على كل طرف بالموافقة الكاملة وغير المشروطة على عموم المحددات والقواعد والبنود والمحتويات، ويحدث الإمضاء بالأحرف الأولى على كل صفحة من صفحات الاتفاقية ثم الإمضاء مع وحط ختم الجمعية وفي السطور التالية.

 

ممثل الطرف الأكبر ممثل الطرف الثانى

(الجمعية القبطية للإعتناء الاجتماعية) (هيئة السيدة العذراء بالدقى)

 

الاسم: د/ هايدى صبحى تبرع. الاسم: …

الطابَع:المدير التنفيذى للجمعية السمة:…

الإمضاء: … الإمضاء: …

الزمان الماضي: … الزمان الماضي: …

في الخلاصة ، ثمة الكمية الوفيرة من صيغ الشراكة المطلوبة ، بشكل خاص شراكة في سكن او شراكة في حانوت ايجار او بالخبرة ، اذ ان الصيغ في الأعلى وظيفة و تَستطيع القياس فوقها ، و

Originally posted 2021-11-30 19:27:59.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان