صيغة نموذج عقد إيجار وحدة سكنية محدد المدة وفقاً للنظام السعودي 2022

صيغة نموذج عقد إيجار وحدة سكنية محدد المدة وفقاً للنظام السعودي 2022

صيغة قدوة إتفاق مكتوب إيجار وحدة سكنية معين المرحلة استناداً للنظام السعودي .

أنه فى يوم…….المتزامن مع…../…./

حرر ذاك الاتفاق المكتوب بين جميع من :

أولا :

السيد /…..

االمقيم في ….

اثبات شخصة بمقتضى / بطاقة احوال شخصية رقم : …….. صالحة لغاية …./…./….

(طرف أول مؤجر)

ثانيا :

السيد /…..

االمقيم في ….

اثبات شخصة بمقتضى / بطاقة احوال شخصية رقم : …….. صالحة لغاية …./…./….

(طرف ثاني مستاجر)

تمهيد

لديه الطرف الأضخم المؤجر الوحدة السكنية رقم (……) الكائنة بالدور (…..) – بالعقار رقم (……) – في مدينة (…..) – في حي (……)

وبما أن الطرف الـ2 المستأجر يود فى استئجار الوحد السكنية الموضحة عاليه .

وإذ أن هذه الرغبة قد لاقت رضا الطرفين لهذا وبعـد أن أقـر الطرفـان بأهليتهما الشرعية للتعاقد وابرام السلوكيات والاتفاق والتراضي والقبول – خسر اتفقا على الآتي .

العبارة الأكبر

حجية التمهيد

التمهيد السالف جزء رئيسي من ذلك الاتفاق المكتوب ومتمما ومكملا لأركانه .

العبارة الـ2

مرحلة الاتفاق المكتوب

اتفق الطرفان إلى أن مرحلة ذلك الاتفاق المكتوب هي (……………..) تبدأ من …../ ….. / ….. وتنتهي في …. /…. / ……

غير قابلة للتجديد أو للامتداد لوقت أخرى سوى بعقد حديث بين الشخصين .

العبارة الـ3

الثمن الإيجارية

اتفق الطرفان إلى أن السعر الإيجارية هي مِقدار قدره ……….. كل شهر (لاغير …………ليس إلا) تسدد في الأضخم من شهرياً هجري ولذا بدل ايصال موقع فوق منه من الطرف الأضخم المؤجر أو من ينوب عنه قانونيا .

العبارة الـ4

سعر توفير الحماية

اتفق الطرفان على قيـام الطرف الـ2 المستأجر بدفع مِقدار قدره …………… (لاغير …………ليس إلا) كتأمين لا تحتسب أعلاه أية إمتيازات شرعية ولا يسترده الطرف الـ2 المستأجر سوى في أعقاب انصرام فترة الاتفاق المكتوب وبعد متنافس أية مصاريف مقابل أية تلفيـات تتم بالعين المؤجرة أو أية مصروفات خاصة بالعين مقال الاتفاق المكتوب ، ويكون إمضاء الطرف الأكبر المؤجر على الاتفاق المكتوب مخالصة منه باستقبال سعر ذلك توفير الحماية .

الفقرة الـ5

معاينة العين المؤجرة

يصدق على الطرف الـ2 المستأجر بأنه قد عاين العين المؤجرة المعاينة الكاملة النافية للجهالة شرعا وقانونا وأنه قبلها بحالتها وقت التعاقد وأن العين المؤجرة مستوفاه لكل البنية التأسيسية من مياه وكهرباء وسباكة وشبابيك وكوالين وأرضيات وأن العين المؤجرة شاغرة من أي خلل أو دمار وأنها صالحة للغرض الذى أعدت من أجله .

العبارة الـ6

نشاط العين المؤجرة

لا يمكن للطرف الـ2 المستأجر أن يستعمل العين المؤجرة فى غير النشاط المتفق فوق منه فى ذلك الاتفاق المكتوب والمعدة له وهو استعمالها كمسكن له .

الفقرة الـ7

كشوف حساب المياه والكهرباء والمعاملات الأصلية

يتعهد الطرف الـ2 المستأجر بسداد عموم الدعوات المخصصة باستهلاك المياه والكهرباء والغاز والجهاز المحمول وإضافة إلى مصروفات الإصلاح والإنارة المخصصة بالعقار وأجر الحارس ونفقات الأجهزة المعدة لخدمة العين المؤجرة وكل ما يحدد بتوجيه من تحالف الملاك أو الشاغلين الممنهج لإدارة المبنى ، وإضافة إلى مختلَف أشكال الرسوم المستحقة على العين نص الاتفاق المكتوب ، مع موافاة الطرف الأضخم المؤجر بما يفيد قيامه بسداد هذه المصروفات بصفة شهرية .

الفقرة الـ8

إصلاح وصيانة وإصلاح العين المؤجرة

اتفق الطرفان على التزام الطرف الـ2 المستأجر بفعل التصليح والترميمات الضرورية والضرورية الناتجة عن استخدامه العين ، مثلما أنه يكون مسئولا إزاء الطرف الأكبر المؤجر عن الترميمات المستعجلة والعيوب الضخمة ، فإذا اهمل الطرف الـ2 المستأجر ولحق الطرف الأضخم المؤجر ضرر من بسبب ذاك كان الطرف الـ2 المستأجر مسؤلا عن تلك الاضرار ومسئولا عن عوض الطرف الأكبر المؤجر عن كل ما لحقه من بسبب هذا .

وكل ما ينفقه الطرف الـ2 المستأجر على العين المؤجرة من بويات أو ورق حائط أو ديكورات وخلافه فإنه لا يُلزم الطرف الأضخم المؤجر بشيء منها وأن الطرف الـ2 المستأجر هو المتحمل لكل تكليفات ما ينفقه على العين المؤجرة ولا يكون لديه الأحقية في مطالبة الطرف الأضخم المؤجر بأي تعويضات نتيجة لـ هذه الإجراءات لدى إخلاء العين مقال الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ9

المحافظة على العين المؤجرة

يتعهد الطرف الـ2 المستأجر بأن يراعي العين المؤجرة مثلما يراعي كل واحد ثروته المختص وأن يمتنع عن استخدامها بكيفية تتناقض ومحددات وقواعد الإيجار أو أن ينشأ فيها أي تغييرات أو هدم أو محو أو معيشة إنشاء سوى بتصريح مكتوب من الطرف الأكبر المؤجر ، مثلما أنه يتعهد بعدم وحط أية معدات لتوصيل المياه أو التيار الكهربائي أو الغاز أو التلفاز أو التليفون أو الستالايت وما شابه هذا سوى عقب الاستحواذ على رضى مكتوبة من الطرف الأكبر المؤجر مثلما أنه يكون ملزما بأن ينتمي المنابع الفنيه لذا وبشرط عدم ابتزاز سلامة المبنى .

العبارة الـ10

سلامة المبنى

يتعهد الطرف الـ2 المستأجر بأن لا يحط بالعين المؤجرة أية أشياء ثقيلة يقع تأثيرها على صلابة المبنى وأساساته أو تتم تلفا به أو مواد ملتهبة أو قابلة للانفجار أو خطرة أو مضرة بالصحة أو أي آلات ميكانيكية أيما كان نوعها .

الفقرة الحادي عشر

تسليم العين المؤجرة

يتعهد الطرف الـ2 المستأجر لدى ختام مرحلة ذلك الاتفاق المكتوب بتسليم العين المؤجرة نص الاتفاق المكتوب إلى الطرف الأكبر المؤجر ولذا عقب اخلائها من الأفراد والشواغل والشحنة ، وفي ظرف تأخر الطرف الـ2 المستأجر عن تسليم العين المؤجرة في تاريخ اختتام ذاك الاتفاق المكتوب يكون ملزما بسداد عقوبة مالية تأجيل قدرها …………. (ليس إلا …………ليس إلا) للطرف الأكبر المؤجر عن يومياً إرجاء ، وقد اتفق الطرفان إلى أن ذاك المبلغ هو بدل إتلاف نهائى متفق فوقه وغير خاضع لرقابة أو إشادة القضاء .

العبارة الـ2 عشر

الحجز التحفظي

اتفق الطرفان حتّى سائر الحمولة المتواجدة بالعين المؤجرة نص الاتفاق المكتوب هي ملك للطرف الـ2 المستأجر وأنه في ظرف تأخره عن دفع التكلفة الإيجارية فإنه يحق للطرف الأكبر القيام بإبرام الحجز التحفظي على جميع الحمولة الحاضرة بالعين المؤجرة نص الاتفاق المكتوب ولذا لاستيفاء مسحقاته منها ولذا إضافة إلى حقه في مصادرة مِقدار توفير الحماية المشار إليه في الفقرة الـ4 من ذاك الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ3 عشر

التخلي عن الاتفاق المكتوب والإيجار من الباطن

لا يمكن للطرف الـ2 المستأجر أن يتخلى عن الاتفاق المكتوب أو عن جزء منه للغير ، ولا يمكن له كذلك أن يؤجر كل أو قليل من العين المؤجرة نص الاتفاق المكتوب دون إستحسان مكتوبة من الطرف الأضخم المؤجر .

الفقرة الـ4 عشر

فسخ الاتفاق المكتوب

اتفق الطرفان على أساس أنه يجوز لأي من الطرفين فسخ الاتفاق المكتوب قبل الموعد المحدد لإنتهائه بشرط أن يقوم الطرف الراغب في الفسخ ببلاغ الناحية الأخرى قبل هذا بثلاثة أشهُر علي الأقل دون تحمله بأي عوض في تلك الظرف .

مثلما اتفق الطرفان بحيث يكون الاتفاق المكتوب مفسوخا من تلقاء ذاته دون عوز إلى تنبه أو انذار أو لجوء إلى القضاء أو حكم في موقف اخلال الطرف الـ2 المستأجر بأي من التزاماته المنصوص فوق منها والواردة في أي عبارة من بنود ذلك الاتفاق المكتوب أو في وضعية صدور أي إجراء مخل بالآداب أو الإطار العام منه مع التزامه في تلك الظرف بأن يسدد للطرف الأكبر المؤجر السعر الإيجارية المخصصة بالعين مقال الاتفاق المكتوب عن كامل الفترة المتبقية من الاتفاق المكتوب .

ويكون الطرف الـ2 المستأجر ملزما بأن يؤدي للطرف الأضخم المؤجر مِقدار قدره …….. (فحسب ………..ليس إلا) كتعويض ختامي متفق فوقه غير خاضع لرقابة أو عرفان القضاء ، ولذا كله مع عدم الإخلال بأية تعويضات أخرى ورد ذكرها بأي فقرة من بنود ذلك الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ5 عشر

الإخطارات

اتفق الطرفان إلى أن عنوانهما الثابت فى ذلك الاتفاق المكتوب هو العنوان الذى تصح فوق منه مختلَف الإخطارات والمخاطبات والمراسلات لجميع طرف ، وفي وضعية قيام أي طرف منهما بتحويل عنوانه فإنه يكون ملزما باخطار الناحية الأخرى بهذا التحويل في طوال اسبوع من حدوثه وإلا اعتبرت عموم الإخطارات والمخاطبات والمراسلات منتجة لسائر أثارها التشريعية .

العبارة الـ6 عشر

الاختصاص القضائي

اتفق الطرفان حتّى ترتبط محكمة……………….بالفصل فى أي تشاجر قد يأتي ذلك – لاقدر الله – بشأن توضيح أو تأدية أي عبارة من بنود ذلك الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ7 عشر

نسخ الاتفاق المكتوب

حرر ذاك الاتفاق المكتوب من نسختين بيد كل طرف نسخة واحدة عقب الإمضاء على جميع صفحاتها ولذا للعمل بموجبها لدى الأهمية .

(الطرف الأضخم – المؤجر) (الطرف الـ2 – المستأجر)

Originally posted 2021-11-30 19:41:20.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان