صيغة ونموذج دعوى إجراء قسمة شرعية لتركة مورث 2022

صيغة ونموذج دعوى إجراء قسمة شرعية لتركة مورث 2022

صيغة ونموذج دعوى إجراء قسمة شرعية لتركة مورث 2022

عند محكمة ………. الابتدائية
الشأن/ دعوى مطالبة بتصرف قسمة تمليك جبرية مشروعية لتركة ……….

المدعي / 1- …………… – طفلة للمتوفي
2- …………….. . فتاة بـوكـالـتـنـا
لمدعى عليهم : 1- ………………. . إبن
2- …………. . إبن العنوان …………
3- ………… قرينة
القاضي / رئيس المحكمة المكرم
تحية طيبة وبعد ؛؛؛
بجميع إجلال وتثمين لعدالة محكمتكم الموقرة ونيابة عن موكلاتنا المدعيتين ………… بمقتضى الوكالة التي تم تحريرها عند ………. برقم (………….) وتاريخ ……………م المرفق لعدالتكم صورة منها وبمقتضى التوكيل لنا ايضاًًً من ……… بمقتضى الوكالة التي تم تحريرها بقلم التوثيق بمحكمة ………برقم (………..) وتاريخ ……….م أتقدم بدعوى مطالبة بفعل القسمة التشريعية لتركة المرحوم / …………. ونوجز دعوانا كالتالي :-
أولاً:- الأحداث :-
1- …………..م وافته المنية مؤرث موكلاتي المرحوم/ …….. عن زوجتة …………ر وأولاده منها وهم (..؟ – ………– ……..– ………) وقد حاولتا موكلاتنا تصرف القسمة القانونية الرضائية مع إخوانهما لكنهم رفضوا الأمر الذي جعلهما تتقدمان بدعواهما تلك في مواجهة عدالة محكمتكم لفعل القسمة الجبرية وإخراج حق كل وارث على حدة .
ثانياً :- خطبة ببعض الثروات المبتغى قسمتها :-
1- منزل عقار حامل سلاح خمسة طوابق على منطقة سبع حليب يشتمل ايضاً على تسع فتحات على الشارع كمحلات تجارية يحده ناحية في شرق منزل ……….ز إتجاه الجنوب منزل ………. وشمالاً شارع …… وغربياً شارع ……….. تقدر ثمنه في البدايةً (سبعين,000,000) سبعون 1,000,000 ريال .
2- أرضية في ………. في الحارة ……….. مساحتها ثلاثون لبنه عشاري تقدر ثمنها (ثلاثين,000,000) ثلاثون 1,000,000 ريال كسعر أولي .
3- علماً بأن التكلفة بالأعلى بأسلوب أولي و تقريبي حتى يكمل تثمين سعر الثروات حانوت القسمة من قبل ماهر ومتمرس من قبلكم وحصة موكلاتي هو الثلث في أعقاب إخراج القيمة نصيب القرينة من الثروات المنوه عنها أعلا.
ثالثاً : الأسانيد القانونية والتشريعية :
(1) لقد شرع الله الميراث بمحكم كتابه فقال هلم في سورة الحريم :
(( لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً {7}))
وصرح هلم : (( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ …(12) )) .
(2) أوجب المشرع على القاضي تصرف القسمة إن لم يتفق الورثة الشركاء على إجرائها رضائياً بينهم وطلبها أحدهم إستناداً لنص مادة (1212) من الدستور المواطن (( إن لم يتفق الشركاء معاً على القسمة …وطلبها أحدهم لزم القاضي التيقن من القادم :1- تواجد جميع الشركاء في الثروة المرغوب قسمته أو من ينوب عنهم …)) ولزم القاضي فعل القسمة.
(3) أوجب المشرع ندب عدلين خبيرين لفرز الانصباء استناداً لنص المادة (1216) من الدستور المواطن ((على القاضي أن يندب عدلين ( خبيرين) أو أكثر لإفراز الأنصباء وتكون تكليفات القسمة على مقدار الحصص لا على الرؤوس )) .

وعليــــــــــــــه:-
وطبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية الغراء وإستناداً للقوانين المؤثرة نطلب من عدالتكم المقبل :-
1) تكليف المشتبه به الأضخم بإحضار منابع ملفات المؤرث وإيداعها خزينة المحكمة .
2) تصرف قسمة تمليك مشروعية بين جميع الورثة وإعطاء كل ذي حق حقه 0
3) الزام المشتبه به الأكبر بتسليم نصيب موكلاتي من الغلات المتحصلة منذ موت المؤرث وحتى تسليم نصيبها القانوني.
4) أحتفظ بحق موكلاتي بطرح أي طلبات تكميلية وفق ما يستجد في القضية0
وفقكم الله للحكم بالحق والعدل

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان