صيغة ونموذج دعوى تعويض متعهد 2022

صيغة ونموذج دعوى تعويض متعهد 2022

عبرة وصيغة دعوى عوض ملتزم

محكمة البدء المدنية الموقرة بالعاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا

الجانب المدعية: السيد …، يمثله المحامي …، بمقتضى سند توكيل بدائي……رقم (… / …) الموثوق بتاريخ …/…/ألفين من قبل مبعوث رئيس مجلس فرع نقابة المحامين بالعاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا.

المتهم: السيد … بالعاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا – إضافة لمنصبه، والمقيم في العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا – حي … -شارع …- تشييد… -طابق …

الموضـــوع : عوض ملتزم .

بتاريخ ../../…… أبرمت الجانب المدعية مع الجانب المتهمة الاتفاق المكتوب رقم(…) والمتضمن تأدية ممارسات الهيكل للكتل رقم (..و..و..و..) من الجزيرة ر قم(..) في ضاحية دمر وبمجموع كلي للعقد (…) ليرة جمهورية سوريا وعلى أن يجري تأدية المشروع أثناء مرحلة … يوماً (ربطاً نسخة عن الاتفاق المكتوب وثيقة رقم(1) وبنفس تاريخ الاتفاق المكتوب حرر قضى المباشرة رقم /……/ ( وثيقة رقم ).

وبتاريخ ../../…. تم تسلُّم موقع المجهود والمباشرة بالأخذ (وثيقة رقم3) ، وطوال الأخذ دعوة إلى الجانب المدعية تطبيق إجراءات تكميلية أساسية استناداً لمايلي:

بمقتضى محضر اتفاق رقم (….) تاريخ ../../…. قمت بتكليف الجانب المدعية بأعمال غير ملحوظة بالعقد تشتمل…، أعطي لها مرحلة تطبيق تكميلية قدرها /…/ يوما (وثيقة رقم 4).
بمقتضى الكتاب رقم (…) تاريخ ../../…. قمت بتكليف المنحى المدعية بأداء … ومنحت مرحلة …… أيام لتطبيق (وثيقة رقم 5).
بمقتضى الكتاب رقم (….) تاريخ ../../…. قامت بتكليف المنحى المدعية … ومنحت مرحلة …… أيام لتنفيذها (وثيقة رقم 6).
نتيجة وجود تفاوت في المخططات … منحت المنحى المدعية …… أيام ريثما يشطب محو ذاك التفاوت وقائمة هذا في سجِل الورشة (وثيقة رقم 7).
بمقتضى الكتاب رقم (…) تاريخ ../../…. جرى انقطاع الطريق المؤدية للمشروع جراء إجراءات ترجع … ومنحت المنحى المدعية يوما واحدا (وثيقة رقم 8).
بتاريخ ../../…. جرى تعيين الجانب المدعية لتطبيق مجموعة إجراءات زائدة عن الاتفاق المكتوب بتكلفة (……) ليرة الشام الالجمهورية السوريا وفي إطار الربع النظامي دون إعطاء أي مرحلة لتنفيذها، في خين أن تطبيق هذه الإجراءات يحتاج …… يوما على أقل ما فيها (وثيقة رقم 9).
وأثناء مدة الأخذ طرأت أحوال قاهرة منعت من مواصلة إجراءات الإتخاذ في إطار الأيام التي توفرت فيها هذه الأحوال، وهذا وقتما إنخفضت معدلات الحرارة إلى ما دون /4/ درجات مئوية والأيام الممطرة والمثلجة، وقد وصل مجموع هذه الأيام استنادا لتقرير المديرية العامة للأرصاد الجوية /…/…… يوم (وثيقة رقم عشرة) محسوبة مثلما في جدول المواعيد (وثيقة رقم 11).

تحفظت المنحى المدعية بشأن تلك الأوضاع بكتاب قائمة عند ديوان الجانب المشتبه بها أسفل رقم (……) تاريخ ../../…. (وثيقة رقم 12) أجابت فوقه الجانب المشتبه بها بالقبول والموافقة على دافع عدم المجهود في إطار الأيام التي تنزل فيها معدلات الحرارة عن /4/ درجات مئوية والممطرة والمثلجة (وثيقة رقم 13).

مثلما وأن الجانب المشتبه بها وطوال فترات الإتخاذ تأخرت في دفع القوائم المتوجبة للجهة المدعية والتي نصت المادة … من الاتفاق المكتوب إلى أن تقوم المنحى المتهمة وجهاز الرقابة الموالي لها بتنظيمها وصرفها أثناء مرحلة … يوما من عاقبة شهرياً دون عوز إلى دعوة من الجانب المدعية، وقد وصلت الأيام التي تأخر فيها دفع القوائم للجهة المدعية استنادا للجدول المرفق ربطا ما مجموعه (….) أيام (وثيقة رقم 14).

مثلما وأنه طوال فترات تأدية الممارسات طرأت أوضاع قاهرة من صنف أحدث هو تأخر جهات المؤسسات الحكومية المحدود بها تقسيم مواد الإنشاء إذ لم تلقى مادة الإسمنت الأسود للجهة المدعية سوى بفترات زمنية توسعت من تاريخ ../../…. وحتى تاريخ ../../…. وبكميات ضئيلة لا تتناسب وكمية وضخامة الإجراءات الضروري أداؤها بمقتضى الاتفاق المكتوب المسألة الذي أسفر عن أنقص نسبة تقدم الشغل بالمشروع بما يتناسب وهذه المقادير، أي أن الجانب المدعية لم تستطع الاستحواذ على مادة الأسمنت الأسود التي هي العنصر اللازم في تأدية الأفعال المشروع سوى طوال …يوما بمقابل من … يوما فترة تأدية الأفعال المتعاقد فوقها الأمر الذي يقوم بتبرير فترة (…) …يوما (وثيقة رقم 15)المأخوذ من سجِل الجداول(وثيقة رقم 16).

وبتالي يظهر الأمر الذي سبقت الدلالة إليه أن الأيام التي تبطل أو تأخر فيها الشغل قد وصل مجموعها (…+…+…=….) … أيام.

وقد كانت المنحى المدعية قد تحفظت على ارتفاعات الأثمان في مادة الإسمنت الأسود والمحروقات والزيوت، وهي من المواد المحدود توزيعها بجهات المؤسسات الحكومية، مثلما تحفظت على ازدياد مرتّبات اليد التي تعمل وعوض التدفئة المقررة بمقتضى القانونين رقم (22و28) لسنة 1991 واللذين نصا على نفاذ أحكامهما وضرورة تنفيذ هذه الارتفاعات بدءا من تاريخ ../../….، مثلما طالبت بإلحاق هذه الزيادة إلى القوائم الشهرية بمقتضى كتابها المدون عند ديوان المنحى المتهمة أسفل رقم (……) تاريخ ../../…. (وثيقة رقم 17)، أجابت فوق منه المنحى المدعى بقرارها رقم (….) تاريخ ../../…. المتضمن أنها سوف تدرس ذلك المطلب فيما بعد سوى أنها لم تتخذ قرارا حتى انصرام تطبيق أفعال الاتفاق المكتوب (وثيقة رقم 18).

وقد كانت المنحى المدعية قد تقدمت إلى الجانب المشتبه بها بمذكرة مفصلة سجلت في ديوان المنحى المشتبه بها أسفل رقم (….) تاريخ ../../…. ذكرت فيها أن مجموع الارتفاعات في أسعار مادة الإسمنت الأسود والمحروقات والزيوت وفي الأجور والرواتب وعوض التدفئة قد وصل (…) ليرة جمهورية سوريا (وثيقة رقم عشرين).

وبتاريخ ../../…. طلبت المنحى المدعية إلى الجانب المتهمة تسلُّم الأفعال بمقتضى كتاب لائحة عند ديوان المنحى المشتبه بها برقم (……) وثيقة رقم /21/ وجرى الاستلام الفعلي لهذه الأفعال بمقتضى الشأن الإداري رقم /……/ تاريخ ../../…. (وثيقة رقم 22)، وجرى ترتيب الكشف الختامي بتاريخ ../../…. أسفل رقم /../ ختامي تصون أن مجموع ثمن الإجراءات المشمولة بالعقد وملاحقه قد وصل مجموعه (…) ليرة جمهورية سوريا، وأن إجراء عقابي التأجيل بمقدار عشرون في المائة من تكلفة الإسناد قد وصل (…) ليرة الشام الالجمهورية السوريا، ولم يرد في الكشف الختامي أية مغزى إلى فروق التكاليف المتطلبات بها (وثيقة رقم 23). وبما أن من الثابت الأمر الذي في مرة سابقة ذكره أن الجانب المدعية قد نفذت الاتفاق المكتوب في إطار المرحلة المتعاقد فوقها إذ باشرت المجهود بتاريخ ../../…. وأبلغت المنحى المشتبه بها ودعتها لاستلام الإجراءات بتاريخ ../../…. إذ تم تأدية الأفعال أثناء فترة … يوما فيما أن مرحلة تأدية الاتفاق المكتوب وملاحقه هي /…./…… يوما يضاف إليها أيام الإرجاء المبررة المذكورة سابقا والتي وصل مجموعها /…./… أيام، الشأن الذي يجعل تكليف عقوبات إرجاء فوق منها يتناقض ومضمون الاتفاق المكتوب وخصوصا أعلاه المادة 13 منه، مثلما يتناقض ومضمون المستندات المتبادلة ما بين الشخصين، وهكذا يحتم إنفاذ المنحى المتهمة باسترداد المبالغ المقتطعة من الكشف الختامي أسفل اسم إجراء عقابي إرجاء إلى المنحى المدعية.

وقد كانت تصاعُدات الأثمان فيما يتعلق للمواد المحدود توزيعها بالقطاع العام وايضاً ارتفاعات المرتّبات والأجور وعوض التدفئة المقررة بمقتضى قوانين وأنظمة مُجدية تجسد ملزمة لجهة المصلحة بمثابة أن الاجتهاد القضائي قد ثبت إلى أن الملتزم هو وكيل عن المصلحة في تأدية الأفعال العائدة لها ولا يمكن أن يحمل على عاتقه في طريق تأدية وكالته أية فقدان ناتجة عن عوامل لا يد له فيها، مثلما ثبت الاجتهاد القضائي حتّى المصلحة ملزمة بالتعويض على الملتزم عن ارتفاعات أسعار المواد المحدود توزيعها بجهات المؤسسات الحكومية واعتباره من تاريخ صدور الأحكام والأنظمة المقررة لهذه الارتفاعات ويشتمل على ذاك جميع الارتفاعات التي ينص فوقها التشريع أو تصدر بخصوصها قرارات أو مراسيم وزارية، إذ ثبت الاجتهاد القضائي على:

“من المبادئ العملية الثابتة والتي أصدر قرارا القضاء الإداري أداؤها في ميدان العقود الإدارية هو أن يعد وبدل الإتلاف عن كامل الفرق في التكاليف فيما يتعلق إلى المواد التي ينحصر بيعها أو توزيعها في جهات المؤسسات الحكومية”

(مرسوم محكمة النقض رقم /375/ أساس /280/ تاريخ 25/9/1986 المنشور في جرنال المحامون لسنة 1987 صفحة 879).

وقد كانت الزيادة في الأثمان وفي المرتّبات والأجور وعوض التدفئة المتطلبات بها من المنحى المدعية قد صدر بخصوصها مراسيم إدارية وقوانين فعالة وهكذا يتوجب استنادا للاجتهاد القضائي المستقر صرفها كلياً للجهة المدعية استنادا للمذكرة الجانب الأمامي من قبلها والتي ذكرت فيها أن مجموع هذه المبالغ هو /……/… ليرة جمهورية سوريا.

وقد كان مجموع المبالغ المترتبة للجهة المدعية استنادا لما ذكر بالأعلى (…+…=……) ……ليرة الشام الالجمهورية السوريا.

ومع احتفاظ المنحى المدعية بمطالبة الجانب المشتبه بها بالمبالغ المتوجبة لها واستحقاقاتها نتيجة الكشف الختامي وبالتأمينات المسددة من قبلها والتي امتنعت المنحى المشتبه بها عن صرفها إليها بحجة أن تحفظ الجانب المدعية على الكشف الختامي لجهة ازدياد الأثمان وتبرير فترات الإرجاء يحظر من دفع هذه المبالغ.

المطلب: لذا جئنا بتلك الدعوى نلتمس حتى الآن المسألة بقيدها طفيفة غير خاضعة لتبادل السجلات إلتماس الطرفين إلى أكثر قربا جلسة ممكنة، وبعد البلاغ القضائي والثبوت إعطاء المرسوم:

1- بإلزام المنحى المشتبه بها بأن تدفع للجهة المدعية مبلغا وقدره (……) ليرة الشام الالجمهورية السوريا مع الجدوى التشريعية من تاريخ الادعاء وحتى الإخلاص الكامل.

2- بتضمين الجانب المشتبه بها الضرائب والمصروفات وأتعاب المحاماة.

العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا في ../../ألفين

بجميع تحفظ وتبجيل

المحامي الوكيل

Originally posted 2021-11-30 20:03:36.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان