صيغة ونموذج سعودي لعقد تقبيل محل تجاري 2022

صيغة ونموذج سعودي لعقد تقبيل محل تجاري 2022

صيغة ونموذج سعودي لعقد تقبيل محل تجاري 2022

عبرة وصيغة ابن السعودية لعقد تقبيل بقالة تجاري

يتحتم أن حصر الديون في تم عقده تقبيل المتجر في كلام ليعلم المشتري مقداره، ويشار في الاتفاق المكتوب بأنه قد اشترى الدكان بماله وما فوق منه، وهذا بحسب الكلام الصِرف المرفق بالعقد والموقع فوق منه من الطرفين .

تقبيل بقالة تجاري
تقبيل المتجر التجاري يشير إلى أن تبتاع المتجر بجميع مافيه وكل التزاماته : أيدي عاملة، أثاث، ايجار، شحنة والاسم التجاري ان وجد الخ، بما يعني أن راعي المتجر يطلب مِقدار محدد عشان يتخلى لك عن الدكان بجميع ما فيه واحيانا يكون وفق الاتفاق بينك وبينه، فبعض الناس يفتح دكان مثلا كمحل متجر أو مطعم ولا يمكن له أن يشطب فيه فيعرضه تقبيل، وليس شرطا ان يكون المتجر فاشل أو خسران، وإنما هنالك العديد من الأوضاع التي من الممكن أن تجبر عدد محدود من الناس على التقبيل .

إتفاق مكتوب تقبيل بقالة تجاري
( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )

( إتفاق مكتوب تقبيل حانوت تجاري )
إنه ذات يوم …………… المتزامن مع / / 14هـ ، بعونه إيتي تم إمضاء ذلك الاتفاق المكتوب بين جميع من :-

1- السيد / ………… الجنسية…………… ويقيم بالعنوان………… بلدة ………… ويحمل حفيظة أنفس رقم …………… وتاريخ / / 14 هـ ، فهرس مدني ………………… تليفون ……… .

( طرف أول تاجر )

2- السيد /……………الجنسية………… ويقيم بالعنوان……………… بلدة ………… ويحمل حفيظة أنفس رقم ………… وتاريخ / / 14 هـ ، قائمة مدني ………… جهاز محمول ……… .

( طرف ثاني مشتري )

– يوافق على الطرفان بأهليتهما شرعاً للتداول والتعاقد واتفاقهما على ما يلي :

تمهيد :
إذ إن الطرف الأضخم عنده متجر تجاري بمركز ……… رقم ……… كفرع لمنشأة تجارية برقم ……………… وتاريخ ……… باسم ( فرع شركة ) ………… وإذ رغب الطرف الأضخم في تقبيل المتجر المنوه عنه بموجوداته من …………… بلا اسم وترخيص وتنازل عن إتفاق مكتوب إيجار وهذا بنظير مِقدار …… ريال فحسب …………………… ولقد قبل الطرف الـ2 تقبيل الدكان المنوه عنه دون الاسم والترخيص إلى أن يحمل على عاتقه الطرف الـ2 عموم الحقوق والإلتزامات المرتبطة بالمحل المشار إليه والتي تكون لائحة شرعاً ونظامناً في تاريخ ذاك التعاقد أو التي توضح بعده .

العبارة الأضخم
يحتسب التمهيد بالأعلى جزءاً لا يتجزأ من ذلك الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ2
باع الطرف الأكبر للطرف الـ2 القابل لذا جميع موجودات المتجر من …………… وأثاث وديكور وأدوات إلي غير هذا الأمر الذي هو حاضر بالمحل وقت التعاقد ، مثلما تخلى الطرف الأضخم للطرف الـ2 عن إتفاق مكتوب إيجار المتجر وقد تم الإتفاق على تكلفة مجمل مقداره ……………… ريال ليس إلا …………… ولا يشتمل على ذاك البيع اسم المتجر أو التخلي عن الرخصة المخصصة بالطرف الأضخم .

الفقرة الـ3
تم الإتفاق على تسديد السعر على الوجه الآتي : مِقدار ………………ريال فحسب ……………… كدفعة أولى لدى إبرام ذاك الاتفاق المكتوب ومِقدار …… ريال لاغير …… تدفع بتاريخ ………

الفقرة الـ4
يغر الطرف الـ2 بمعلمه الكامل بمحتويات الدكان التجاري المباع فوقه وبموافقة على شرائها من الطرف الأضخم بالحالة التي هي أعلاها ولذا دون الاحتياج إلى عمل لائحة أو جرد أو خلافه ( ويجوز عمل لائحة جرد ) .

الفقرة الـ5
يوافق الطرف الأضخم على التخلي عن كفالة جميع الأشخاص العاملين بالمحل إلى الطرف الـ2 ولا يحتسب الطرف الأضخم مسئولاً عن أي شيء إزاء الطرف الـ2 إذا ما لم توافق السلطات المخصصة بنقل الكفالات لأسباب لا يد للطرف الأضخم فيها .

العبارة الـ6
يتعهد الطرف الـ2 بالكيفية والمواعيد الموضحة بالأعلى بالبند (2) في تسديد القيمة المتفق فوقه . ويوافق على الطرف الـ2 بأحقية الطرف الـ2 في استرجاع الدكان المؤجر والتنازل عنه لحظياً ولذا في ظرف فشل الطرف الـ2 في صائب الدفعة الأخيرة المستحقة فوقه والمنوه عنها .

الفقرة الـ7
إتفق الطرفان حتّى تؤول عموم الحقوق العائدة للعمل التجاري المنوه عنه في الاتفاق المكتوب إلى الطرف الـ2 وتكون له صلاحية التحصيل من الغير لحسابه مثلما يوافق على الطرف الـ2 بتحمل سائر الإلتزامات والديوان التي تكون على الدكان التجاري المنوه عنه في تاريخ ذاك الاتفاق المكتوب ويتعهد بسددها لصاحبها دون أي ثمن أو مسئولية على الطرف الأكبر .

العبارة الـ8
يتقدم الطرف الـ2 للطرف الأضخم كفيل غارم مقبول من الطرف الأكبر يصون إخلاص الطرف الـ2 بكافة التزاماته المدرجة في ذلك الاتفاق المكتوب .

الفقرة الـ9
يحتسب التصديق على ذلك الاتفاق المكتوب وسداد الدفعة الأولى من التكلفة باعتبار بداية تطبيق الاتفاق المكتوب ويحتسب تسليما للمبلغ إلى الطرف الـ2 .

الفقرة الـ10
يخضع شرح وتنفيذ ذلك الاتفاق المكتوب للشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية وبشكل خاصً ما يرتبط بحق الطرف الأكبر في فسخ الاتفاق المكتوب لدى عدم إخلاص الطرف الـ2 بأي من التزاماته المنصوص فوقها في الاتفاق المكتوب .

العبارة الحادي عشر
يحق للطرف الأكبر مطالبة الطرف الـ2 والكفيل بأداء محددات وقواعد الاتفاق المكتوب سواء منفردين أو مجتمعين .

العبارة الـ2 عشر
تخضع أي منازعة بشأن ذاك الاتفاق المكتوب لمحاكم السعودية ( ويجوز المقال على التحكيم على حسب أحكام نمط التحكيم ) وقد أعطي كل طرف نسخة للعمل بموجبها نظاماً وهذا حتى الآن قراءة جميع محتويات ذاك الاتفاق المكتوب والعلم بكل بنوده علماً تاماً نافياً للجهالة شرعاً ونظاماً .

( الطرف الأضخم ) ( الطرف الـ2 )

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان