صيغة ونموذج عقد إيجار عمارة بمحلاتها التجارية 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار عمارة بمحلاتها التجارية 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار عمارة بمحلاتها التجارية 2022

عبرة وصيغة تم عقده إيجار عمارة بمحلاتها التجارية

بسم الله الرحمن الرحيم
تم عقده إيجار عمارة تجارية
تم يوما ما ما …….. بتاريخ / / م المتزامن مع / / م الاتفاق بين كلاً من الطرفين:
1) الشقيق/ ……..عنه وعن اخوانه والذي يحمل بطاقة شخصية صادرة من ( ) برقم ( ) وتاريخ / / م مالك المبنى يعلم لأهداف ذلك الاتفاق المكتوب بالطرف الأضخم.

2) الشقيق/……….. يحمل بطاقة شخصية صادرة من ( ) برقم ( ) وتاريخ / / م مستأجر المبنى يدري لأهداف ذاك الاتفاق المكتوب بالطرف الـ2.

وقد تم الاتفاق في حين بين الشخصين على البنود الواردة أسفل ذلك:
1. قبِل الطرف الأكبر على تأجير عمارته الكائنة بشارع …. في مواجهة سوق ……….. والمكونة من خمسة عشر سكن وبدروم وثلاث فتحات تجارية للطرف الـ2 بغاية تأجير ثمان وحدات سكنية كشقق مفروشة وسبع وحدات سكنية تؤجر من الباطن وينطبق فوق منها نفس محددات وقواعد ذاك الاتفاق المكتوب من إذ الإلتزامات.

2. رضي الطرفان حتّى تكون فترة ذلك الاتفاق المكتوب (5) أعوام قابلة للتجديد برضاء الطرفين يبدأ احتسابها من تاريخ انسياب الاتفاق المكتوب بتاريخ نصف/2008م حتّى ينهي احتساب الإيجار ثلاث أعوام من 500 الف ريال وسنتين برفع لما نسبته عشرة% من الايجار الشهري للثلاث السنين الأضخم.

3. تقبل الطرف الـ2 على صرف تكلفة الايجار المتفق فوق منه في الفقرة(2) حتّى ينهي دفعها مستهل كل اول شهر مقدماً.

4. لا يحق للطرف الأكبر إخراج الطرف الـ2 سوى حتى الآن ختام مدة الاتفاق المكتوب وفي حال عدم رغبته التحديث فعليه إخطار الطرف الـ2( المستأجر) بذاك قبل اختتام مرحلة الاتفاق المكتوب بمدة لاتقل عن 3 شهور كحد أدنى في أعقاب تقديم مناشدة بتحديد الاتفاق المكتوب من الطرف الـ2.

5. يصدق على الطرف الـ2 بأنه استلم العمارة كاملة وعاين كل مرافقها ووجدها سليمة موضعاً أنه أول من أستأجرها عقب إنشائها وأن محضر تسليم العمارة الموقع منه قسم من ذاك الاتفاق المكتوب.

6.يتعهد الطرف الـ2 بإخلاء العمارة قبل انصرام مرحلة الاتفاق المكتوب بما لا يتخطى شهر على الاقل.

7. يتعهد الطرف الـ2 بترميم العمارة كاملة وإرجاع طلائها بالرنج وإصلاح كل عطل نتج عن سوء الاستعمال ما إذا كان في الأدوات الكهربائية أو لوازم السباكة أو غيرها إلى أن ينهي الترميم تحت مراقبة الطرف الأضخم قبل اختتام مدة الاتفاق المكتوب المنوه عنها في العبارة(6).

8. يتعهد الطرف الـ2 بطرح ضمانة تجارية للطرف الأضخم يتعهد فيها الضامن بتسليم أي حقوق عند الطرف الـ2 سواء كانت تلك الحقوق متأخرات من الإيجارات أو ضرائب الخدمات أو تكليفات الترميم والتصليح.

9. يتعهد الطرف الـ2 بدفع ضرائب الخدمات (ماء – كهرباء – تلفون) أولاً بأول حتّى يسلم كشوف الحساب المسددة للطرف الأكبر أو من يمثله أولا بأول وفي حال أخل بهذا فإن الطرف الـ2 وضامنة مسئولان مسئولية كاملة عن أي إجراءات عقابية قد تفرض على العمارة ومالكها.

عشرة. لا يحق للطرف الـ2 تصرف أي تطوير أو إضافة في العين المؤجرة كاملاً سوى بموافقة خطية من المالك أو من يمثله وفي حال الرضى فعلى الطرف الـ2 إرجاع الوضع إلى ما كان أعلاه وإذا رغب الطرف الأكبر في شراء تلك التجهيزات التي احدثها الطرف الـ2 فيتم تحديد قيمتها بقيمة الزمن حتّى يكمل تحديد تكلفتها من قبل ماهر ومتمرس متخصص بذاك.

11. يوافق على الطرف الـ2 بأنه استلم العمارة العين المؤجرة وجميع فواتيرها المختصة بعدادات الكهرباء عدد(18) مسددة كاملة.

12. لا يحق للطرف الـ2 التخلي عن العين المؤجرة للغير أو تأجيرها من الغير وفي حال وقع هذا فإن ذلك الإجراء يعتبر فسخا صريحاً من قبله للعقد المبرم ماعدا ما مقال فوقه ذاك الاتفاق المكتوب.

13. التزم الطرف الـ2 بعدم استعمال المبنى العين المؤجرة لغير القصد الذي استأجرها من أجله وفي حال ظهور أي استعمال يتناقض مع تعاليم ديننا الإسلامي وأعراف وتقاليد البلاد فإن ذلك يحتسب فسخاً للعقد مع التزام الطرف الـ2 بترميم وتصليح المبنى وأن لم يتخطى من الاتفاق المكتوب إلا 1/2 المرحلة.

14. للطرف الـ2 بالتحديد حق تأجير المتاجر التجارية من الغير لو أنه مستغنى عنها بشرط أن لا تتعدى مدة الإيجار مدة الاتفاق المكتوب المبرم مع مالك المبنى الطرف الأكبر ويحمل على عاتقه مسئولية إخلائها لدى اختتام مرحلة الاتفاق المكتوب المذكور دون قيد أو إشتراط.

15.التزم الطرف الأضخم بعدم التعرض للطرف الـ2 طوال مرحلة انسياب الاتفاق المكتوب سواء من قبله أو من قبل غيره طالما الطرف الـ2 متعهد ببنود الاتفاق المكتوب .

16. لا يحق للطرف الـ2 تأجير البدروم من الغير أسفل أي حالة من الأوضاع.

17. يوافق على الطرفان بأنهما وافقا على بنود ذلك الاتفاق المكتوب نصا وروحاً ووقعا على ذاك بمحض إرادتهما وأختيارهما وبكامل قناعتهم.

18. تجسد بنود ذاك العقود ملزمة للأطراف من تاريخ التصديق على الاتفاق المكتوب.

19. تمثل الضمانة الواجهة من الطرف الـ2 للطرف الأضخم جزء رئيسي من ذلك الاتفاق المكتوب.

عشرين. يخضع ذلك الاتفاق المكتوب في جميع ما لم يحتوي فوقه لأحكام الدستور التجاري ويتعلق القضاء التجاري بالفصل في أي كفاح قد يصدر بصدد ذلك الاتفاق المكتوب عقب فشل الإجابات الودية .

حرر ذاك الاتفاق المكتوب من نسخة مصدر وصورة لها المصدر بيد المالك والصورة بيد الطرف الـ2 المستأجر.

تم التصديق على ما إعتاق أعلا ذلك بحضور الشهود وهم :
الشقيق/……………………….. والأخ/………………….
وتوقيعات الأطراف أدني ذلك علة ملزمة.
والله خير الشاهدين،،،

الطرف الأكبر الطرف الـ2
الشقيق/ الشقيق/

بصمته التصديق بصمته الإمضاء

الشاهد الأكبر الشاهد الـ2

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان