صيغة ونموذج عقد إيجار معارض تجارية حسب النظام السعودي 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار معارض تجارية حسب النظام السعودي 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار معارض تجارية حسب النظام السعودي 2022

قدوة وصيغة إتفاق مكتوب إيجار معارض تجارية وفق النسق السعودي

تم عقده إيجار

(( العرفان لله وحده والتضرع والسلام على نبينا محمد وأله وصحبه ، وبعد .. ))

فبعون من الله وتوفيقه وبتاريخ اليوم 00/00/1400هـ المتزامن مع 00/00/20000م

في مدينة ……… حرر ذلك الاتفاق المكتوب بين جميع من :

1- الطرف الأضخم (المؤجر) ويلقب بالمالك ويطلق عليه السيد/………– مواطن سعودي الجنسية- بمقتضى الحفيظة / البطاقة رقم …… الصادرة من …… في ../../……هـ .

عنوانه : بلدة : ….. ص.ب ….. نموزج بريدي ….. جهاز محمول ……. .

2- الطرف الـ2 ويطلق عليه بالمستأجر ويلقب السيد / ……….. – ابن السعودية الجنسية – بمقتضى الحفيظة / البطاقة رقم ………. الصادرة من ….. في ……..هـ .

عنوانه : بلدة : ….. ص.ب ….. نموزج بريدي ….. جهاز محمول ……. .

نوعية المبنى المؤجر
العين المؤجرة متمثل في معارض تجارية بالدور الأرضي بكامل العقار الواقع على الأرض رقم …. بمخطط رقم ….. في مدينة …. ، وهي متمثل في ثمان فتحات تجارية (متاجر) .

وقد التقت إرادة الطرفين على تطبيق ذاك الاتفاق على حسب المحددات والقواعد التالية :-

أولاً :

تمثل الواجهة الماضية جزء رئيسي من ذاك الاتفاق المكتوب .

ثانياً :

استأجر المستأجر العين الموصوفة في الصدارة بقصد استخدامها معارض تجارية .

ثالثاً :

1- مرحلة الإيجار …… أعوام من تاريخ اختتام مدة السماح (ثلاثة أشهُر) والتي تبدأ من تاريخ تسليم الدور الأرضي كاملاً للمستأجر والذي سوف يتم عمل محضر تسليم بينما بين المستأجر ووكيل المالك والمسؤول عن تشكيل العقار ، ويجدد لفترة أو لمدد أُخر إنشاء على رغبة ورضا كلا الطرفين للمدة التي سيتفق أعلاها وليست بالضرورة مرحلة مناظرة ولا لكامل الفتحات ، غير أن تتوقف على رغبة المؤجر فيما يتعلق للسعر وعدد الفتحات والمدة ، إلا أن للمستأجر الأولوية في الاستئجار لو كان ملتزماً في صرف الإيجار في زمانه ومحافظاً على سلامة العقار ومنظره .

2- في وضعية عدم رغبة واحد من الطرفين تحديث الاتفاق المكتوب ، فعليه إشعار الناحية الأخرى بذاك قبل ختام فترة ذاك الاتفاق المكتوب بستة أشهر على أقل ما فيها ، وإلاّ فيعتبر الاتفاق المكتوب قائم وفعال ومجدداً تلقائياً .

3- لا يحق للمستأجر تقبيل أو تأجير العين المؤجرة للغير كاملة أو مجزأة سوىّ في حواجز فترة الإيجار وبعد الاستحواذ على قبول خطية من المالك على نوعية نشاط المستأجر الجديد .

4- يحق للمستأجر الافتتاح في عمل الديكورات الضرورية والتكييف قبل توقيت التسليم وعلى مسئوليته الشخصية وبدون إنهاء لأي أفعال يجريها المؤجر ، على ألاّ يطالب المالك لدى إخلائه العين المؤجرة بأي تعويضات عن ذاك الديكور ، وأن يتركه ملكاً للمستأجر إذا رغب المالك ذاك ، وإلاّ فعلى المستأجر إزاحة ما أحرزه ، وإرجاع العين المؤجرة مثلما كانت لدى استلامه لها .

رابعاً :

حددت التكلفة السنوية للإيجار بمبلغ (………..ريال) ليس إلا …….. ريال فحسب مرة واحدة فى السنةً تدفع على دفعتين متساويتين أوائل كل 6 شهور ، ويقوم المستأجر بإيداع الأجرة بحساب المالك رقم …… في بنك ……

خامساً :

1- يصرح للمستأجر بفعل أي تطويرات وإدخال أي إضافات على العين المؤجرة بأي توقيت يتفرج عليه ، إلى أن تكون على حسب دشن فنية سليمة وبمعرفة واحد من المهندسين الاحترافيين وأسفل إشرافه وعلى باتجاه لا يكون سببا في أي ضرر يحدث للعقار أو للغير ودون إخلال بشروط البلدية وموافقتها ، وألاّ يطالب المالك بأي عوض ، إلا أن يدع ذلك التطوير للمالك في ظرف رغبة المالك لذا التحديث ، وإلاّ فعلى المستأجر إزاحة كل تلك التحديثات على حسابه حينما يطالبه المالك بهذا ، ويعيد العين المستأجرة إلى حالتها الفائتة .

2- يحق للمستأجر لدى إخلاء العين أن ينقل برفقته الأمور المتحركة دون الثابتة مثل المكيفات وما في حكمها،أما الواجهات الزجاجية والأبواب والديكور فيراعى فيها ما ذُكر في البند (4) من المادة (ثالثاً) والبند (1) من المادة (خامساً).

3- يحق للمستأجر وحط اللوحات الدعائية والدعائية وأضواء الإعلانات فوق وعلى واجهات العقار شريطة عدم الإضرار بالمارة أو الجيران وبترخيص من الجهات الخاصة ، مثلما يحق للمستأجر الدلالة للمكان في كل قنوات الإعلانات والنشر والترويج ، مثلما يحق له تصوير الموقع لعمل الإعلانات الدعائية بكل أشكالها .

سادساً :

1- يصون المستأجر للمالك حسن استخدام العين المؤجرة بالأساليب الفنية المتعارف فوقها من ترميم أي شيء ينتج ذلك نتيجة استخدام للعين أو ناجم عن سوء استخدامه ويحمل على عاتقه نتيجة أي تلفيات تقع للغير من بسبب استخدامه العين المؤجرة.

2- يصون المالك الخلل والنقائص التي تغير دون الانتفاع بالعين المؤجرة في الغاية الذي استؤجرت من أجله حتى يكمل تسليم المعارض مستعدة للمستأجر .

3- في ظرف وجود وجوب إلى تصرف ترميمات متعجلة بالعين (مثل خلل ونقائص معمارية أو إنشائية في الجدران أو الأسقف وما شابه هذا) على أن يكون عدم تصرف الترميم عائقاً من الانتفاع بالعين المؤجرة . يخطر المستأجر المالك بذاك فيما حدوثه ، فإذا لم يقم بتصرف المرغوب طوال ثلاثة أيام على الأكثر فيقوم المستأجر بفعل الضروري على حسابه خصماً من مستحقات المالك دون الاحتياج لأي فعل ، ولذا لا يشتمل على أي نقص وخلل أو تحديثات في الأرضيات ، أو تحديثات بغاية الترقية والديكور والتصميم ، أو تشكيل ميزانين .

4- المستأجر هو المسؤول الأكبر والأخير عن إجرائه أي تحديثات بالعين المؤجرة ولا مفر من إعادة نظر وموافقة البلدية صاحبة الرابطة في ذاك الخصوص ، وإذا أراد إضافة ميزانين في عدد محدود من أو كل الفتحات فلابد من استحواذه على إستحسان البلدية الخطية قبل ذاك التصرف ، وأن يجري ذاك كله على حسابه المختص . ويكون في حين في أعقاب ملكاً للمالك.

5- عدد فتحات العين المؤجرة : ثمان فتحات تجارية ولا تشتمل على الدرج أو أي مساحات أخرى ولا ينبغي على المستأجر تسخير أي موضع على الأرض أو السطح دون إذن مسبق وخطي من المالك أو وكيله ، ويحدث الاتفاق فوقه في وقته ، مثلما أن المستأجر يتحمل مسئولية أي ضرر يحدث للتمديدات الصحية والكهربائية يكون هو متسبب فيه أو واحد من تابعيه أو عملائه وزواره أو نتيجة استعمالهم .

سابعاً :

يتعهد المستأجر ببذل الرعاية لحماية وحفظ العين المؤجرة ويكون مسؤولاً عن أي تلفيات ناتجة عن سوء الاستخدام للعين ويقوم بفعل الإصلاح الدورية الضرورية للحفاظ على العين المؤجرة ولتبقى بحالة جيدة طول الوقتً ، وأن يكون المستأجر متعاوناً بينما بينه وبين بقية المستأجرين لحماية وحفظ العقار .

ثامناً :

يحمل على عاتقه المستأجر مصروفات استهلاك الكهرباء والمياه والتليفون ويقوم لدى إخلائه العين المؤجرة بإحضار تصفيات لها من الجهات الخاصة حتى أخر يوم يكمل فيه الإخلاء .

تاسعاً :

في وضعية حدوث عكس لا سمح الله بخصوص شرح أو تأدية ذاك الاتفاق المكتوب فإن المحكمة القانونية التي يحدث المبنى في دائرة اختصاصها تتعلق بالنظر في الجدل إنشاء على إلتماس واحد من الطرفين .

عاشراً :

تمثل العناوين المشار إليها بالصدارة هي العناوين التي إتجه إليها الإخطارات المرتبطة بذلك الاتفاق المكتوب ، ما لم يخطر واحد من الطرفين الناحية الأخرى كتابة بتحويلها .

حادي عشر :

حرر ذلك الاتفاق المكتوب من نسختين متطابقتين ، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها وقد حدث الطرفان على الاتفاق المكتوب عقب العلم بكل بنوده علماً نافياً للجهالة شرعاً ونظاماً وبعد الالمام بكل ما ورد فيه .

وبالله الفوز ،،،

الطرف الأكبر الطرف الـ2

( المؤجر ) ( المستأجر )

الاسم : الاسم :

التصديق : التصديق :

شهود الوضع
الشاهد الأضخم الشاهد الـ2
الاسم : الاسم :

التصديق : التصديق :

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان