صيغة ونموذج عقد إيجار واستثمار أرض وفقاً للنظام السعودي 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار واستثمار أرض وفقاً للنظام السعودي 2022

صيغة ونموذج عقد إيجار واستثمار أرض وفقاً للنظام السعودي 2022

عبرة وصيغة إتفاق مكتوب إيجار واستثمار أرض استناداً للنظام السعودي

أنه ذات يوم المتزامن مع / / تم الاتفاق بين جميع من :

…………………… ( أصحاب الأرض )

ويلقب في ذلك الاتفاق المكتوب بالطرف الأكبر .

…………………. ( المستثمر )

ويسمى في ذلك الاتفاق المكتوب بالطرف الـ2 .

تم اتفاقهما على البنود اللاحقة : –

جانب أمامي :

مقال الاتفاق المكتوب : بما أن الطرف الأكبر ، يمتلكون الأرض المناسبة في …… بجوار ……. بالقرب من ……… بنظير …….. ، خارج مجال الإعداد العمراني ، ولذا بمقتضى الصك الصادر من كتابة عدل الدمام برقم…………وتاريخ…….. ، ومساحتها……..متر مربع ويود في تأجيرها لبرهة زمنية طويلة لمستثمر يقطن أعلاها مشروع ……… ، ويديره ويستثمره أثناء مرحلة الإيجار……. ولرغبة الطرف الـ2 في استثمار تلك القطعة لمقدار …… عاما ، يعيش فوق منها الطرف الـ2 …….. تتفق ورغبة الطرف الأكبر . ولالتقاء الرغبتين ولقد اتفق الطرفان وهما يتمتعان بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً على التأجير والاستئجار بالشروط اللاحقة :

محددات وقواعد والتـزامات الاتفاق المكتوب :

1 – تمثل الواجهة بالأعلى جزء لايتجزأ من ذاك الاتفاق المكتوب ، ومكملة له .

2 – أجر الطرف الأضخم الأرض الفضاء الموصوفة بالأعلى على الطرف الـ2 لوقت ….. عاماً بإيجار قدره ( ….. ريال ) ….. ريال مواطن سعودي للسنة الأولى ، مع زيادة خمسة % مرة كل عامً ابتداء من السنة الثانية مثلما هو موضح بالبند رقم (7) . ويكون صرف الإيجار مقدما عن سنويا .

3 – قبل الطرف الـ2 استئجار الأرض الموصوفة بالأعلى بمعدل التكلفة الإيجارية المشار إليها في العبارة (2) والبند (7) . ولمدة ……. عاما .

4 – يقوم الطرف الأضخم بتوكيل الطرف الـ2 وكالة مشروعية بينما يتعلق مراجعات إدراج الأرض في إطار مدى الإعداد العمراني وتدابير الترخيص وإنشاءات المشروع .

5 – تبدأ فترة تم عقده الايجار بانتهاء الوقت الإضافي المعطاة للطرف الـ2 لغرض الإعداد ، المحددة في العبارة رقم (12) المقدرة بـ ( ……) ، أو حتى الآن الانتهاء من الاستحواذ على التراخيص المطلوبة للإنشاء ، أيهما أكثر سرعة .

6 – يقوم الطرف الـ2 بدفع مِقدار ( …… ريال ) …… ريال مقدماً كضمان ، وبعد الطليعة في التشييد يقوم الطرف الأكبر بالتسديد عنه لمقاول الإنشاء من ذاك المبلغ المقدم ، في حواجز مِقدار ( ….. ريال ) …. ريال لاغير . أما بقية المبلغ وقدره ( ….. ريال )…. ريال فتستقطع كتسديد للإيجار للسنة الأولى ليس إلا.

7 – يقوم الطرف الأكبر بإزالة جميع المباني والقاعات والمنازل الخشبية والمستودعات الحاضرة حالاً على موقع الأرض والمؤجرة من قبل المالك وإنهاء أواصر المستأجرين الجارية ، وإنهاء رسم الماء والكهرباء وتسليم الأرض للطرف الـ2 أرض فضاء مصفرة العدادات .

8 – يدفع الطرف الـ2 للطرف الأكبر التكلفة الايجارية للسنوات الــ ……. على النحو التالي :

السنة الثانية : (….. ريال ) …… 1000 ريال .

السنة الثالثة : (….. ريال ) …… 1000 ريال .

9 – في وضعية استقطاع قسم من الأرض المؤجرة لمصلحة الشارع العام وفق رغبة الطرف الـ2 ( المستأجر ) بقصد تحديث الشارع التجاري بمساحة 4 متر عرضاً × 150 متر طولاً ، في تلك الظرف يتعهد الطرف الـ2 بدفع مِقدار وقدره …. ريال….. ريال بمثابة أن تكلفة المتر المربع …. ريال إذ أن مصادرة مثل تلك المنطقة من طلبات ورغبة الطرف الـ2 ( المستثمر ) .

عشرة – في وضعية عدم رغبة الطرف الأضخم في التمديد أو التحديث للعقد يعطى الطرف الـ2 الأولوية في مصلحة المشروع بنفس المحددات والقواعد المعروضة على غيره إن وجدت .

11 – يتوجب على الطرف الـ2 صرف دفعات مجدولة الإيجار في الزمان الماضي المحدد بالعقد بمقتضى شيكات مصدقة أو إيداعه في حساب الطرف الأضخم .

12 – يتوجب على الطرف الـ2 دفع دفعات مجدولة الإيجار في المواقيت المحددة بعقد الإيجار، وفي وضعية تأخره عن السداد لفترة شهر من إجابات توقيت الدفع فإن ذاك يمنح الطرف الأكبر حق إزاحة الاتفاق المكتوب وحرية الفعل بالعين المؤجرة كيفما شاء ، ولا يحق للطرف الـ2 المطالبة بالتعويض عما أنفقه في الإنشاء والإنشاء ، دون العودة للطرف الـ2 أو قوات الأمن أو الشرع .

13 – رضى جميع من الطرفين حتّى تكون مرحلة إعادة نظر إدراج الأرض في التصميم العمراني وتعدين التراخيص الضرورية 6 شهور ، بعدها يبدأ تدفق الاتفاق المكتوب ، ويبدأ الطرف الـ2 في الإنشاءات .

14 – على الطرف الـ2 الانتهاء من تشكيل العقار طوال اثني عشر شهراً من تاريخ ختام الستة أشهُر أو الانتهاء من الاستحواذ على التراخيص أيهما أكثر سرعة ..

15 – يتوجب على الطرف الـ2 تقديم المخططات الضرورية للمشروع خصائص قياسية للأسواق بحيث تكون جميع واجهات المشروع من الخرسانة الجاهزة مسبقة الصنع أخذاً في الاعتبار بهاء المنظر العام ، وعلى الطرف الـ2 أن يقوم بإبداء هذه المخططات على الطرف الأضخم للاستحواذ على قبوله مسبقاً .

16 – يتوجب على الطرف الـ2 تقديم أجود الطرق في هيئة المشروع والمحافظة على السمعة الجيدة طوال فترة استثماره مثلما هو منشود في شخصه .

17 – يلتزم الطرف الـ2 على إدخار لوازم السلامة في المشروع والإصلاح الدورية والنظافة اليومية والحراسة على نفقته النقدية أثناء مرحلة استثماره للمشروع .

18 – جميع الأسعار النقدية المترتبة على تعدين التراخيص من مراجعات الدوائر الأصلية وسداد ضرائب مطلوبة لإدراج الأرض في إطار الإستراتيجية العمراني ورسم تشييد ورسم ماء ورسم كهرباء ورسم دفع صحي يتعهد بها الطرف الـ2 .

19 – ليس للطرف الـ2 الحق بالمطالبة لاستعادة أي مِقدار أنفقه على يد إعادة النظر فيه للدوائر الرسمية من أجور نقل أو مواصلات أو ضرائب أو غيره وفي ظرف تباطئه يحتسب ذلك الاتفاق المكتوب لاغياً ويحدث مصادرة العربون وقدره 1,000,000 ريال وفي موقف رغبة الطرف الـ2 بإخلاء المبنى فإنه لا يحق له مطالبة الطرف الأضخم بسعر ما نهض به من تنقيحات على المبنى وبإيجار المرحلة المتبقية أنها تمثل فعلاً للطرف الأضخم .

عشرين – ليس للطرف الـ2 أي التزام جوهري يدفع قبل الطرف الأكبر من حساب الإيجار في مدة الستة أشهر الأولى كم لا يحق للطرف الـ2 حجز المبنى في حال سفره في دولة أخرى سوى عقب تكليف الكفيل الغارم .

21 – ليس للطرف الأكبر أي التزام جوهري يتطلبه المشروع .

22 – في وضعية قيام الطرف الـ2 والمستأجرين يملك بفعل لوحات إعلانية أو دعائية أو تلفزيونية تسويقية لتفعيل المشروع والمنافسة فإن الطرف الأضخم خالي المسئولية من الناحية النقدية والإعلامية ويكون الطرف الـ2 مسئولاً عن السداد في حال تخلف المستأجرين عن السداد .

23 – في أعقاب إنتهاء مرحلة إتفاق مكتوب الاقتصاد ( خمسة عشر سنة ) لا يمكن تمديد أو تحديث ذلك الاتفاق المكتوب سوى برضى الطرفين أو من ينوب عنهما شرعاً وعلى الطرف الـ2 إذا رغب بالتجديد إبلاغ الطرف الأضخم قبل ختام مرحلة الاتفاق المكتوب بسنة ، وعلى الطرف الأكبر الاستجابة إلى الطرف الـ2 برغبته في التحديث من عدمه قبل إنتهاء الاتفاق المكتوب بشهر كحد أدنى .

24 – في موقف عدم تمديد أو تحديث أو توكيل في هيئة المشروع يتعهد الطرف الـ2 بتسليم الخصائص والمخططات والأوراق والملفات والعقود المرتبطة في المشروع بصورة لينة وهينة .

25 – يقتضي أن تنتهي عقود جميع المستأجرين بنهاية تم عقده الطرف الـ2 ( المستثمر ) مع الطرف الأكبر ( أصحاب الأرض ) مثلما يحق للطرف الأضخم مناشدة إخلاء المستأجرين من الدكاكين أو إلتماس الزيادة في الإيجار من أصحاب المتاجر .

26 – حتى الآن إنتهاء فترة تم عقده الإيجار ( خمسة 10 سنة ) جميع عقارات المشروع ترجع ملكيتها للطرف الأكبر دون كفاح أو شرع وبدون بنظير .

27 – أثناء مرحلة تم عقده الاقتصاد ( خمسة 10 سنة ) فإن الانتفاع من المشروع من حق الطرف الـ2 دون صراع أو شرع مالم يخل الطرف الـ2 بأي من محددات وقواعد تم عقده الايجار . وفي حال الإخلال بتلك المحددات والقواعد ترجع جميع عقارات المشروع وحق الانتفاع من المشروع والإيجارات للطرف الأضخم .

مبدأ حسن التوهم و الوفاء في ذلك الاتفاق المكتوب هي الركيزة الضرورية لظهور ذلك المشروع على حيز الوجود وفي ظرف نشوء عكس لا كمية الله ، يسعى الطرفان حله ودياً ، فإذا لم يتيسر الحل الودي ، فيحال حل الجدل للقضاء التشريعي .

الطرف الأكبر ………… الطرف الـ2 ………..

الإمضاء …….. الإمضاء …………..

شاهد أول السيد / …………. الإمضاء ………..

شاهد ثاني السيد / ………….. التصديق …………..

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان