صيغة ونموذج عقد تأسيس شركة توصية بسيطة 2022

صيغة ونموذج عقد تأسيس شركة توصية بسيطة 2022

صيغة ونموذج عقد تأسيس شركة توصية بسيطة 2022

نمــوذج

في مواجهة الأستاذ الموثوق بـ الموقع أسفله.

حضــــر

السيد ………… صبي ………..، ……….، القاطن بـ……………، الوليد بـ …………..، بتاريخ ………….، الحامل لبطاقة تعريفه الوطنية (أو جوازه للسفر) أسفل رقم ………، الصادر عن ………..، بتاريخ …………….
من جنسية جزائرية.
السيد ………… غلام ………..، ……….، القاطن بـ…………، الوليد بـ …………..، بتاريخ …………….، الحامل لبطاقة تعريفه الوطنية (أو جوازه للسفر) أسفل رقم ………، الصادر عن ………..، بتاريخ ………..
من جنسية جزائرية.
السيد ………… صبي ………..، ……….، المقيم بـ……………، الوليد بـ …………..، بتاريخ ………….، الحامل لبطاقة تعريفه الوطنية (أو جوازه للسفر) أسفل رقم ………، الصادر عن ………..، بتاريخ …………….
من جنسية جزائرية.
الحاضرون مجلس ذاك الاتفاق المكتوب اللذين أنشؤو بينما بينهم مؤسسة التوصية البسيطة وطلبوا من المرخص الممضي أدناه توقيع الاتفاق المكتوب اللازم لها والذي حدد كما يلي:

الباب الأضخم
المظهر, الأمر, التسمية, الترتيب, الفترة
المادة الأولى المظهر
تؤسس مؤسسة توصية متواضعة بين السادة…….و………المذكورين بالأعلى كشركاء متضامين والسادة…….و…………كشركاء موصين طبقا المواد من 416 إلى 448 من الدستور المواطن والمواد من 563 متكرر إلى 563 متكرر عشرة من القرار الشرعي 93-08 المؤرخ في 26 أفريل 1993?.?
المادة الثانية المبتغى
ترنو تلك المؤسسة إلى:
المادة الثالثة التسمية
تأخذ التسمية الآتية: ” ” ويجب أن توضح تلك التسمية بوضوح وبأحرف كاملة وبارزة في مختلف تصرفات المنشأة التجارية وفواتيرها وجداول إرسالياتها وإضافة إلى سائر الأوراق المختصة بها وبمعاملاتها مع الغير?
المادة الرابعة الترتيب
حدد ترتيب المنشأة التجارية بــ
ومن الممكن نقله لأي موضع أخر لدى الإقتضاء بمقتضى مخطط من جمعية المساهمين العامة الغير العادية للشركاء بالأساليب المعمول بها وقت هذا.
المادة الخامسة ?الفترة
حددت مرحلة المنشأة التجارية بتسعة وتسعين سنة (99) إبتداء من تاريخ قيدها بالدفتر التجاري وإكتسابها الشخصية الإعتبارية المتعارف فوق منها في مثل ذاك المسألة مثلما يمن لها قبل ذاك الزمان الماضي متى دعت الأهمية إلى هذا وبنفس الأسلوب والكيفية التي أنشئت بها.
الباب الـ2
الأسهم, رأسمال والحصص الإجتماعية
المادة السادسة
أسهَم كل فرد من الشركاء بأسهم متساوية في ذات المؤسسة وصلت في مجموعها ………… (…….) مرقمة من شخص إلى 100 موزعة بينهم وفق إكتتابها في رأس?الثروة كما يلي
1ـ السيد: ( ) سهما مرقما من ….. إلى ………
2ـ السيد: ( ) سهما مرقما من ….. إلى ………
3ـ السيد: ( ) سهما مرقما من ….. إلى ………
4ـ السيد: ( ) سهما مرقما من ….. إلى ………
المجموع العام للأسهم المكتتبة …… سهما (………) وتلك الأسهم تم تحريرها عامتها إذ سددت ثمنها مثلما سيرد إخطاره بعـد.
المادة السابعة رأس الملكية
حدد رأسمال المنشأة التجارية الإبتدائي بمبلغ ……. دينار جزائري (…….), مقسم إلى…….. حصة (……..) بتكلفة إسمية تساوي 1000 دينار جزائري (ألف دج) للواحدة موزعة بين نفس الشركاء وفق ما في وقت سابق تصريحه في المادة السادسة بالأعلى وتبعا للتقديمات كما يلي
السيد: ( ) سهما مرقمة من 1 إلى ما يساوي ( دج).
السيد: ( ) سهما مرقمة من 1 إلى ما يساوي ( دج).
السيد: ( ) سهما مرقمة من 1 إلى ما يساوي ( دج).
السيد: ( ) سهما مرقمة من 1 إلى ما يساوي ( دج).
مجموع التقديمات التي قدمت نقدا دينار جزائري ( دج) رأس الثروة صرف كله نقدا بالورقة النقدية التي يتم تداولها قانونا بين يدي المرخص الممضي أدناه طبقا للقوانين السارية المفعول والذي سيودعه بحساب المكتب المفتوح عند الخزينة الولائية إذ يمكن سحبه حال توافر المحددات والقواعد الأساسية لذا بصك للخزينة يحــرر باسم المؤسسة بعـد فتح الحساب لها بأحد المصارف الوطنية.
المادة الثامنة مبالغة رأس الثروة
يمكن صعود رأس ثروة المؤسسة باتفاق مختلَف الشركاء مرة واحدة أو غفيرة مرات وتحدث تلك الزيادة بجميع الطرق الشرعية وخصوصا باستحداث أسهم حديثة وتحدث تلك الزيادة بجميع الطرق الشرعية وخصوصا بتشكيل أسهم قريبة العهد سواء كانت أسهم عادية أو فاخرة متمثلة في حصص مادية وبإضافة عدد محدود من أو كل الإمتيازات إليه, أو عن طريق أية المبالغ الواردة أخرى من أي صنف كان أو يرفع القيم الإسمية للأسهم المتواجدة وقت تأسيس المنشأة التجارية.

المادة التاسعة: أنقص رأس الثروة?
مثلما يمكن كذلك قلل رأس الثروة المؤسسة بمقرر من الجمعية العمومية غير العادية للشركاء وخصوصا بواسطة استفاء مِقدار الحصص للشركاء المنسحبين منها, أو قلص القين الإسمية لأسهم مكونة لرأس الملكية.
الباب الـ3
الهيئة, التسبيقات
المادة العاشرة الهيئة
تدار المؤسسة وتسييرها خلال مرحلة عمرها من طرف مدير أو أكثر باختيار من الشركاء? وفي الزمن الموجود عين السيد???? شريك متضامن مديرا لها لفترة غير مقيدة? يضطلع بـ المدير الإجراء بإسم المنشأة التجارية, إلا أن ذاك مشروط بأن يكون في خدمتها ولصالحها وإلا كانت تصرفاته المخالفة لذلك الشرط باطلة وغير قائمة وفعالة في حق المؤسسة ويحمل على عاتقه مسؤولية تصرفاته عن ذلك الدومين شخصيا.

يستمتع المدير في لقاء الغير بأوسع السلطات لتمثيل المنشأة التجارية والقيام بجميع النشاطات التي تدخل في?مجال إختصاصه بما فيها فتح الحسابات الحالية بإسمها في أي بنك أو شركة سلفة أو مصلحة الصكوك البريدية وإضافة إلى إيداع وجر أي مِقدار كان وإمضاء أو تظهير الصكوك الدائنة أو البلدة وسداد أية مبالغ مستحقة وتسوية كل حساب والقيام بأعمال شراء المواد الأولية وبيع ما للشركة من بضاعة غير قابلة للتأخير وتوقيع جميع العمليات التجارية سواء المنفذة لحظيا أو في أعقاب أرجأ والإكتساب بحرية في الأوراق التجارية وتظهيرها وتسلم أو تسديد مبالغها واستكمال المنازعات القضائية سواء بوصفه مدعيا بإسم المنشأة التجارية أو مدافعا عنها والتنازل عن أي حق وتمثيل المؤسسة في أي إجـراء أجدد يتعـلق بإعزاز اليد أو الالتحاق أو المصادرة أو أي قيد كان سواء قبل أو في أعقاب الدفع وإضافة إلى القيام بمعالجة أي مشكل وإمضاء أية مصالحه أو اتفاقية أو إلتزام ما إذا كان موضوعه خدمات وتوريدات مع أي طرف خاص أو شركة عمومية وإمضاء أي إيجار لممتلكات المنشأة التجارية أو لفائدتها من الغير.

ولكنه نسبة إجراءات الإقتراض وإضافة إلى كل شراء أو بيع أو مقايضة لعقار أو بقالة تجاري ملك للشركة, أو كل مقر لرهون حكومية على المنشآت الموالية للشركة أو لرهون عادية على الدكاكين التجارية وإضافة إلى الدخول بجزء أو بجميع نقود المؤسسة في مؤسسة أخرى أو شركة لايمكن تحقيقها سوى بإجماع الشركاء.
المادة الحادية عشر التسبيقات
يجوز لجميع شريك متى تقبل باقي الشركاء أن يودع مبالغ بصندوق المنشأة التجارية في مظهر تسبيقات سواء كانت قريبة العهد أو بتركة للشركة في نطاق حصته من المكاسب الحصيلة عن المرحلة الفارطة وبالمقابل لا يمكنه أي شريك جر مبالغ من مبالغ مالية المؤسسة ولأي تبرير كان وإذا ما تحتم هذا ينبغي أعلاه تصريح باقي الشركاء برغبته في أمهل 3 شهور كحد أدنى قبل التصرف ما لم يكمل التصريح مقيدة مع بلغ تسلُّم حتى يتسنى للشركة في هاته المدة فترة كافية لملائمة وموازنة أعمالها بصور عادية ومنتظمة بحيث لا تتأثر بذاك الجذب.
الباب الـ4
ثروة مبالغ مالية المنشأة التجارية, الهلاك الحل المسبق

المادة الثانية عشر مال مبالغ مالية المؤسسة
المؤسسة وحدها هي المالكة لمجموع المخزون المركب لأموالـــها
وهكذا ليس للدائنين الشخصين لأحد الشركاء أن، يحجزوا على مبالغ مالية المؤسسة أو توقيفها عن المجهود أو تصرف جرد قضائي لأموالها أو أي عمل من وضْعه أن يعرقل سيرها, وكل ما يمكنهم عمله في ذلك الصدد هو أن يقدموا تحفظاتهم لبقية الشركاء الشريك المدين, مثلما لهم أن يتصلوا على أخر ملفات الجرد والحسابات ذات الطابع التجاري الموضوعة من طرف المنشأة التجارية توخيا لـ ديونهم?
المادة الثالثة عشر الموت?
تتواصل المؤسسة في وضعية مصرع واحد من الشركاء الموصون ويتمكن دوامية المؤسسة في موقف مصرع واحد من الورثة المتضامنين وهذا مع ورثته ويصبحون شركاء موصين إن كانوا قصرا غير راشدين??
في موقف ما لو أنه المتوفى هو الشريك المتضامن الأوحد وكانوا ورثته عامتهم قصرا غير راشدين يقتضي تفويض بشريك أخر متضامن أو تغيير المؤسسة بشدة التشريع لدى انقضاء الأجل?
المادة الرابعة عشر الحل المسبق
في كل الحالات وطبقا لما هو نص في المادة الخامسة من ذاك التشريع الضروري يمكن حل المنشأة التجارية قبل أجلها المحدد بإقتراح جميع الشركاء إذا إقتضت الهيئة العامة ذاك.?
الباب الـ5
السجلات الحسابية, السنة المادية, الجرد, العوائد, الاطلاع
المادة الخامسة 10 السجلات الحسابية?
تسجل جميع نشاطات المؤسسة ودفاتر وفهارس خاصة تمسك في إطار المحددات والقواعد المــحددة قانـونا وفـقا للنصـوص والأعـراف التجاريـة?
تمسك تلك السجلات والفهارس إلزاميا من طرف المنفعة العامة للشركة, أو من ماهر ومتمرس الحسابات مرخص تختاره الهيئة لذلك الغاية بل على عهدة المؤسسة وأسفل مسئوليتها.
ولكل شريك الحق في رصد الوعاء واللوائح والدفاتر متى تبين له ذاك?
المادة السادسة عشر السنة المادية
تبدأ السنة المادية من أول جانفي وتنتهي في الفرد والثلاثين من شهر كانون الأول من سنويا وإستثناءا لتلك القاعدة فان السنة النقدية الأولى للشركة الجارية تبتدأ من تاريخ قيامها بمقتضى ذاك الاتفاق المكتوب وتنتهي في الشخص والثلاثين من شهر كانون الأول من السنة الحالية باتفاق الماثلين.

المادة السابعة عشر الجرد
يضطلع بـ المدير المراقبة العامة على حسابات المنشأة التجارية للتسيير بصورة عادية ومنتظمة للقوانين السارية المفعول ولذا الدستور اللازم, يتعهد بتسجيل كل النشاطات ووضع جردا مرة واحدة فى السنة لمصادر وخصوم المنشأة التجارية مثلما يعتبر الموازنة العملية ويحط جردا مرة واحدة فى السنة لمناشئ وخصوم المنشأة التجارية مثلما يعتبر الموازنة يبقى فيها ذاك الجرد وحسابا للأرباح والدمار وينقل الجرد على فهرس خاص يوقعه الشركاء والمديرون?
يعرض التقرير الذي يضعه المدير والخبير الخاص أسفل مسئولية ذلك المدير عن إجراءات السنة النقدية وإجراء الجرد وحساب الإستغلال العام وحساب الخسائـر والأرباح والموازنة العامة على المؤسسة للمصادفة أعلاها?

المادة الثامنة عشر المكاسب
إن الناتج السنوي الصافي عقب متنافس المصاريف العامة وجميع المؤسسة يجسد المكاسب السنوية??
وتلك المكاسب ترجع للشركاء بقدر الحصص التي قدموها للشركة سواء كانت حصصا تكميلية مثلما يحمل على عاتقه نفس الشركاء التلفيات إن وجدت بذات النسبة إن المكاسب المحققة في سنويا نقدية قام بالتوجه بالدرجة الأولى لتغطية المصروفات العامة والدمار إن وجدت حتى يمكن المحافظة على رأسمال المؤسسة سالما لحماية وحفظ كافة موجوداتها وإستمرارها بصورة عادية ومنظمة? إن حصة الشريك في العوائد الصافية يمكن سحبها بجميع حرية من قبل الشريك المعني مثلما يمكن إستبقاءها لتصبح على مظهر حصص تكميلية أو تسبيقات عامة مثلما في مرة سابقة إشعارها?
المادة الـ9 عشر الإطلاع?
وبوجه عام الاطلاع على كل الملفات الحاضرة بالمؤسسة أو المسلمة منها مثلما لديه الأحقية في المطالبة بانتهاج نسخ مثلما للشركاء الموصين الحق في العام الإطلاع على سجلات المنشأة التجارية ومستنداتها وطرح أسئلة نصية بشأن تمشي المنشأة التجارية وتكون الإجابة نصية كذلك (المادة 563 متكرر 7?.
الباب الـ6
تحويل الطراز, التمديد, التصفية, المنازعات
المادة العشرين تحويل المظهر
يمكن بإتفاق جماعي للشركاء المتضامنين والشركاء الموصين الممثلين أغلبية رأسمال المنشأة التجارية تحويل تلك المنشأة التجارية إلى مؤسسة من نمط أخر بأي توقيت شاؤوا دون أن يترتب عن ذلك التحويل إستحداث واحد معنوي حديث مثلما يمكن بنفس الطريقة فعل أي تطوير للقوانين اللازمة (المادة 563 متكرر 8?.
المادة الفرد والعشرين التمديد
قبل سنة على أقل ما فيها من الإنتهاء التشريعي لفترة المنشأة التجارية يلزم أن يعقد إجتماع بحملة من ممنهجة التسيير يؤلف بين جميع الشركاء للتقرير في حين إذا كانت المؤسسة ستمــدد مدتها لمقدار ثانية أم لا وإذا لم تبادر جمعية التسيير لعقد ذلك اللقاء يكون لجميع شريك الحق في أن يوجه لها تنويه بأجل القيام بتلك الحملة ويوجه التحذير بواسطة برقية مقيدة? في موقف ما إن لم يكن لذلك التحذير فائدة جاز للشريك الذي قدمه أن يطلب من رئيس المحكمة التي تبقى بدائرة إختصاصها مركز المنشأة التجارية بالإتصال بها وإستدراج الهيئة لإتخاذ مرسوم في ذاك الموضوع?
المادة الثانية والعشرين التصفية
إذا عزم الشركاء مجتمعين في محيط المحددات والقواعد المحددة قانونا عدم تمديد المنشأة التجارية أو في حال الحل المسبق والإختيار لها تبدأ أعمال التصفية من اليوم الذي ينتهي فيه وجود المنشأة التجارية الشرعي –أو الإتفاقي- وتحدث التصفية سواء عن طريق شريكين سويا أو الشريك الأقدر, مديرا كان أو غير مدير أو ماهر ومتمرس حسابات بإتفاق جماعي للشركاء??
يكون للمصفى أو المصفين أوسع السلطات في ذلك الميدان وخصوصا بيع موجودات المؤسسة سواء بالتراضي أو بالمزاد العلني لكل الحقوق والأسهم والأموال القابلة للحمل أو العقارية وسواء بالجملة أو بالتوزيع كذا سلطة الإنفاق والتصالح أو عطاء أي تخلى أو ترقية اليد بالمقابل أو بدونه وكذلك سلطة الدخول في أية خصومة قضائية قبل فعل القسمة, حتّى يوزع الباقي الصافي إن وجد عقب طرح كل الأثمان العامة بما فيها أجور المصفين على الشركاء على حسب نسب تقديما تهما في رأسمالها مثلما سبقت الأشارة إليه سالفا?
المادة الـ3 والعشرين المنازعات
كل المنازعات التي ترتبط بأعمال المؤسسة سواء كانت بين الشركاء طوال حياة المؤسسة أو بين الشركاء والهيئة أو بين المنشأة التجارية والغير أو طوال مرحلة التصفية تكون خاضعة للاختصاص المحلي لموضع المحكمة الكائن بدائرتها, ترتيب المؤسسة وفوقه فان جميع الشركاء ملزمون باختيار معقل لهم في ظل الدائرة القضائية لتلك المؤسسة إذ قام بالتوجه كل التبليغات والاستدعاءات لتلك العناوين?
ممارسات نهائية
المادة الـ4 والعشرين???? بلد الإقامة
بهدف تطبيق ذاك الاتفاق المكتوب وتوابعه العادية والشرعية اختار كل فرد من الطرفين منزله المنوه عنه بالأعلى موطنا معتادا يمكن مخاطبته فيه بصورة اعتيادية لدى الاحتياج??
المادة الـ5 والعشرين النشر?
يخول لجميع حامل صورة منسوخة من ذاك الاتفاق المكتوب الضروري جميع الصلاحيات للقيام بتدابير النشر التي يتطلبها التشريع?
المادة الـ6 والعشرين المصروفات
إن الأثمان العامة والحقوق والرسوم التوثيقية المخصصة بذاك الاتفاق المكتوب تتحملها المؤسسة وتدرج في مصروفات التكوين

إثباتا لما ذكر
تم إعتاق ذلك الاتفاق المكتوب بمكتب التوثيق الواقع بـــــ
سنـة:
وفـي:
وبعد قراءة مؤكد الاتفاق المكتوب أمضوه مع الموثوق

ـ المواضيع الشرعية التي تضبط ذلك الاتفاق المكتوب من المادة إلى المادة من الدستور التجاري.
ـ المستندات المطلوبة لتحرير ذلك الاتفاق المكتوب:
ـ نسخة منه بطاقة التعريف الوطنية للأطراف.
ـ صورة منسوخة من شهادة ميلاد الأطراف.
ـ التشريع الضروري للشركتين.
ـ محضر الجمعية العمومية.
الإجـراءات:
ـ يسجل ذلك الاتفاق المكتوب في مرحلة أقصاها شهر بحقوق قدرها

ـ النشـر:
ـ يعلن خلاصة منه بجريدة اليومية.
ـ يعلن خلاصة منه بالنشرة الحكومية للاعلانات الشرعية.
الايـداع:
ينهي إيـداع نـسخـتيـن مـن هـذا العـقد بالمـركـز الجـهوي للسـجـل التـجاري للولاية.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان