صيغة ونموذج عقد عمل موظف مدعوم – نموذج سعودي 2022

صيغة ونموذج عقد عمل موظف مدعوم – نموذج سعودي 2022

صيغة ونموذج عقد عمل موظف مدعوم – نموذج سعودي 2022

قدوة وصيغة تم عقده عمل مستوظف مقوى – قدوة مواطن سعودي

مستوظف معزز
من وعاء إنماء الموارد الإنسانية

تم توقيع ذاك الاتفاق المكتوب في اليوم / / / 143 هـ المتزامن مع / / 201 م بين جميع من :
أولاً : شركة الحذاء الضئيل للتجارة ومركزها الأساسي العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية وعنوانها البريدي ص.ب 240393 النموزج البريدي 11322 تليفون رقم 0114750916 مقيدة بالدفتر التجاري رقم 1010205319 طرف أول .

ثانياً: الجنس : انثي الجنسية : سعوديه بمقتضى بطاقة تحقيق الشخصية رقم أصلها تاريخها / / هـ تليفون رقم . طرف ثاني .

اتفق الطرفان وتراضيا، بعدما أقرا بأهليتهما التامة المعتبرة شرعاً ونظاماً للتعاقد على ما يلي:

الفقرة الأضخم: الحرفة وموضع المجهود:
‌أ. يوافق على الطرف الـ2 أنه إنشاء على طلبه وموافقة الطرف الأضخم قبل الجهد عند الطرف الأضخم وأسفل إدارته وإشرافه بوظيفة صاحب متجر احذية بمدينة عنيزة أو بأي ناحية أخرى يمارس فيها الطرف الأضخم نشاطه ضِمن المملكة وأن يقوم بكافة ما يدخل في اختصاص تلك الشغل مستخدماً في ذاك كفاءته ومؤهلاته وخبراته.
‌ب. لا يمكن للطرف الأضخم تعيين المستوظف بفعل يتباين اختلافاً جوهرياً عن مهمات المهنة المتفق فوقها في ذاك الاتفاق المكتوب بغير إستحسانه النصية ، سوى في حالات اللزوم التي قد تقتضيها أوضاع عارضة ولمدة لا تجتاز 30 يوماً في العام استناداً للمادة رقم ( ستين ) من نهج الجهد .
‌ج. لا يمكن للطرف الأضخم نقل المستوظف من مقر عمله الأصلي إلى موضع أحدث ينبغي تحويل متجر مورد رزقه لو أنه من شأن النقل أن يلحق بالموظف ضرراً جسيماً ولم يكن له حجة مشروع تقتضيه طبيعة الشغل استناداَ للمادة رقم ( 58 ) من منظومة الشغل .
مثلما يوافق على الطرف الـ2 ايضا بأنه مهيأ للقيام بأي عمل يسنده إليه الطرف الأكبر، يكون متفقاً ومؤهلاته العلمية أو خبرته العملية.

الفقرة الـ2: مرحلة الاتفاق المكتوب وفترة المحاولة:
(‌أ) أبرم ذاك الاتفاق المكتوب لمقدار غير معينة تبدأ من تاريخ على الفور المستوظف عمله في / / 143 هـ المتزامن مع / / 201 م .
(‌ب) يخضع الطرف الـ2 لوقت مسعى مدتها 3 شهور ابتداءً من تاريخ مستهل الاتفاق المكتوب المبينة في العبارة (أ) بالأعلى ولا تدخل في حساب مدة المحاولة عطلة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية ، ويكون للطرفين تشطيب ذلك الاتفاق المكتوب أثناء تلك المرحلة استناداً للمادة رقم ( 53 ) من نمط الجهد .
(‌ج) لا يمكن وحط المستوظف أسفل المحاولة زيادة عن مرة واحدة عند الطرف الأكبر ، واستثناء من هذا يجوز باتفاق طرفي الاتفاق المكتوب سيطرة على المستوظف لمقدار محاولة ثانية لا تجتاز مدتها 90 يوماً شريطة أن تكون في شغل أخرى أو عمل أجدد ، وإذا اختتم الاتفاق المكتوب طوال مرحلة المحاولة فإن أياً من الطرفين لا يكون له الحق في تعويضاً مثلما لا يكون له الحق في المستوظف ثواب خاتمة المساندة استناداً للمادة رقم ( 54 ) من نمط الجهد .
(‌د)
العبارة الـ3: واجبات طرفي الاتفاق المكتوب :
‌أ. واجبات الطرف الأضخم : يقتضي على الطرف الأكبر ما يلي :
– أن يعامل المستوظف بالتبجيل اللائق ( المادة رقم 61 من منظومة الشغل ) .
– أن يمتنع عن كل قول أو إجراء يمس كرامة المستوظف ودينه ( المادة رقم 61 من نسق الشغل ) .
– ألا يحتجز دون سند قضائي أجر المستوظف أو جزءاً منه .
– ألا يحسم أي مِقدار من أجر المستوظف سوى في الحالات المنصوص فوقها في المادة رقم ( 92 ، 93 ) من نمط الجهد.
– أن يعطى المستوظف وتشييد على طلبه شهادة منفعة لدى انصرام خدمته عنده ، وأن يعيد للمستوظف جميع ما أودعه يملك استناداً للمادة رقم ( 64 ) من نمط الشغل .
– عدم إمضاء عقوبة تأديبي على المستوظف سوى في أعقاب إبلاغه كتابة بما نسب إليه واستجوابه ، وأن يكون العقوبة منصوص فوق منه في منظومة الشغل أو في قائمة ترتيب المجهود استناداً للمواد أرقام ( 66 ، 67 ، 68 ، 69 ، سبعين ، 71 ، 72 ) من نمط الجهد .
– أن يخرج المستوظف على قوائم ترتيب الشغل يملك استناداً للمادة رقم ( 13 ) من منظومة المجهود .

‌ب. واجبات الطرف الـ2 :
– أن ينجز الجهد استناداً لمنابع الوظيفة ووفق نصائح الطرف الأضخم ، إن لم يكن في تلك الإرشادات ما يخالف الاتفاق المكتوب أو النسق أو تقاليد المجتمع ، ولم يكن في أداؤها ما يعرض للخطر .
– أن يعتني إعتناء كافية بالآلات والأدوات والمهام والمواد الخام المملوكة للطرف الأضخم الموضوعة أسفل تصرفه ، أو التي تكون في عهدته ، وأن يعيد إلى الطرف الأضخم المواد غير المستهلكة .
– أن يتعهد حسن التصرف والأخلاق خلال الجهد .
– أن يوفر كل عون ومساندة دون أن يشترط لذا أجراً تكميلياً في حالات النكبات والمجازفات الخطيرة التي تهدد سلامة مقر المجهود أو الأفراد العاملين فيه .
– أن يخضع – استناداً لطلب الطرف الأضخم – للفحوص الطبية التي يود الطرف الأضخم في إجرائها فوقه قبل التسجيل بالعمل أو طواله للتأكد من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية .
– أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها ، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة على الفور أو غير على الفور ، وجميع الأسرار المهنية المرتبطة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة الطرف الأضخم .

العبارة الـ4: الأجر والمزايا:
يستأهل الطرف الـ2 القبض الشهري والبدلات والمزايا اللاحقة:
‌أ. يستأهل الطرف الـ2 راتباً شاملاً مقـداره (3000) ريال. ويتعهد الطرف الأضخم بتسليم مرتب المستوظف كاملاً لدى خاتمة كلّ شهر ميلادي.
‌ب. يتعهد الطرف الأضخم بتسجيل الطرف الـ2 في نهج التأمينات الاجتماعية منذ مطلع جريان ذلك الاتفاق المكتوب المبينة في البند ( أ ) من الفقرة الـ2 من ذلك الاتفاق المكتوب.

الفقرة الـ5 : ساعات الشغل والراحة الأسبوعية :
(‌أ) يتعهد الطرف الـ2 بأن يعمل عند الطرف الأكبر ولمدة ثماني ساعات عمل كل يومً ولا تزيد عن ثماني وأربعين ساعة كل أسبوعً ، وتخفض إلى ست عمل ساعات في شهر رمضان المبارك بحيث لا تزيد عن ست وثلاثين ساعة كل أسبوعً استناداً للمادة ( 98 ) من نمط المجهود موزعة وفق ما تقتضيه هيئة الشغل مع اهتمام ما تقتضي من المواد أرقام ( مائة ، 101 ، 102 ، 103 ، 106 ، 108 ) من نسق الشغل .
(‌ب) يثبت الطرف الـ2 حضوره وانصرافه وفق الكيفية التي يحددها الطرف الأكبر لمواصلة ساعات الدوام وايضاً فوقه الامتثال للتفتيش متى دعوة منه ذاك.
(‌ج) يحق للمستوظف الاستحواذ على سكون ( أجازة ) أسبوعية ليست أقل من أربع وعشرين ساعة متواصلة وبأجر كامل ولا يمكن تعويضه بدل.

العبارة الـ6 : الإجازات :
(‌أ) يحق للطرف الـ2 عطلة سنوية عن كل عام قدرها…….. يوماً وتكون العُطلة بأجر يدفع مقدماً ، ويجب أن يستمتع المستوظف بها في عام استحقاقها ، ولا يمكن التخلي عنها أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً خلفاً عن الحصول فوق منها خلال خدمته ، ويتولى الطرف الأكبر تحديد تاريخ بدايتها بحسب ما تتيح به أحوال الشغل، وللطرف الأكبر تأخير عطلة المستوظف حتى الآن خاتمة سنة الاستحقاق أذا اقتضت أحوال المجهود ذاك لمقدار لا تزيد عن 90 يوماً ، فإذا اقتضت أوضاع الجهد استمرار التأخير وجب على الاستحواذ على قبول المستوظف كتابة على ألا يتجاوز التأخير نهاية العام الآتية لعام استحقاق العُطلة مع اهتمام أحكام المواد أرقام ( 111،110،109 ) من نمط المجهود .
(‌ب) للمستوظف الاستمتاع بإجازة بأجر كامل في عيدي الفطر والأضحى مثلما يحددها مرسوم وزير المجهود والسجل التنفيذية لنظام المجهود .
(‌ج) يكون له الحق في المستوظف استناداً للمادة رقم ( 113 ) من نمط المجهود عطلة بأجر كامل كما يلي:
? في ظرف زواجه ثلاثة أيام.
? في ظرف موت زوجه أو واحد من فروعه أو أصوله ثلاثة أيام .
? في موقف إنجاب مولود له يوم شخص.
ويحق للطرف الأكبر أن يطلب الملفات المقواه للحالات المذكورة .
(‌د) يحق للمستوظف لتأدية إنفاذ شعيرة فريضة الحج الاستحواذ على عطلة لمرة واحدة خلال خدمته لا تقل مدتها عن 10 أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً استناداً للمادة رقم ( 114 ) من نسق الجهد .
(‌ه) يحق للمستوظف المنتسب إلى شركة تعليمية عطلة بأجر كامل من أجل حضور الاختبارات مع اهتمام ما تقتضيه المادة رقم ( 115 ) من نهج المجهود .
(‌و) يحق للمستوظف إذا استقر مرضه بمقتضى توثيق طبي صادر من المنحى المعتمدة لدي الطرف الأكبر عطلة مرضية بأجر كامل عن الثلاثين يوماً الأولى، وبثلاثة أرباع الأجر عن الستين يوماً اللاحقة ودون أجر للثلاثين يوماً التي تلي هذا طوال السنة الواحدة سواء كانت تلك العُطلة متصلة أو متقطعة ( يشير إلى بالسنة الواحدة : السنة التي تبدأ من تاريخ أول عطلة مرضية ) استناداً للمادة رقم ( 117 ) من نسق الشغل ، وفي مختلف الظروف يجوز للطرف الأضخم التأكد من صحة التقرير الطبي المقدم من الطرف الـ2 .
(‌ز) يجوز للطرف الـ2 الاستحواذ على عطلة دون أجر يتفق الطرفان على تحديد مدتها ، وبعد تم عقده الجهد موقعاً طوال فترة العُطلة بينما ارتفع على 20 يوماً ، ما لم يتفق الطرفان على ضد ذاك استناداً للمادة رقم ( 116 ) من نسق المجهود .
(‌ح) يحق للطرف الـ2 – لو كان امرأة – عطلة حمل و وحط لوقت الأربعة الأسابيع الماضية على الزمان الماضي المرتقب للولادة و الستة أسابيع الآتية لها وبحسب ما تقتضيه المواد أرقام ( 156،155،154،153،152،151 ) من نهج المجهود .
(‌ط) لا يمكن للمستوظف خلال تمتعه بأي من إجازاته المنصوص فوقها في ذلك الاتفاق المكتوب أن يعمل عند منشأة أخرى ، فإذا استقر هذا فللطرف الأكبر أن يمنع المستوظف من أجره عن مرحلة العُطلة أو يسترد ما في وقت سابق أن أداه إليه من هذا الأجر استناداً للمادة رقم ( 118 ) من نهج المجهود .

العبارة الـ7 : نقل الطرف الـ2 :
يحق للطرف الأكبر في مختلف وقت – حسبما يتفرج عليه محققاً لمصلحة المجهود – أن ينقل الطرف الـ2 للعمل في أي ناحية في نطاق السعودية، من الجهات التي يشرع في فيها الطرف الأكبر نشاطه، ويحدث نقل الطرف الـ2 في تلك الموقف عن طريق أداة النقل التي يحددها الطرف الأضخم، و يحمل على عاتقه الطرف الأضخم أية مصاريف تترتب على نقل الطرف الـ2 مع أمتعته الشخصية ,ولا يحمل على عاتقه الطرف الأكبر أية مصاريف من ذلك الصنف لو أنه النقل قد تم تشييد على دعوة الطرف الـ2 ولمجرد تلبية طلبه.

العبارة الـ8 : خاتمة الوظيفة الخدمية :
‌أ. يحق للطرف الأكبر فسخ الاتفاق المكتوب دون ثواب أو إخطار المستوظف أو عوض في الحالات الواردة في المادة رقم ( ثمانين ) من نهج المجهود شريطة أن يسمح للمستوظف الإمكانية لأجل أن يبدي عوامل معارضته للفسخ ، وتلك الحالات كما يلي:
? إذا حدث من المستوظف اعتداء على ذو المجهود أو المدير المسؤول أو واحد من رؤسائه طوال الشغل أو على إثره .
? إن لم يؤد المستوظف التزاماته الجوهرية المترتبة على إتفاق مكتوب الجهد أو لم يخرج التعليمات المشروعة أو لم يراع عمداً الإرشادات – المعلن عنها في مقر بديهي من قبل الطرف الأكبر – المختصة بسلامة الشغل والعمال على الرغم من إنذاره كتابة .
? إذا استقر تتبعه سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة .
? إذا حدث من المستوظف عمداً أي إجراء أو تقصير يشير إلى به تسجيل ضياع نقدية بالطرف الأضخم على إشتراط أن يصل الطرف الأضخم الجهات الخاصة بالحادث طوال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه .
? إذا استقر أن المستوظف لجأ إلى التزويد ليحصل على المجهود .
? لو كان المستوظف محدداً أسفل الامتحان .
? إذا غاب المستوظف دون تبرير مشروع أكثر من 20 يوماً طوال السنة الواحدة أو أكثر من 10 أيام متكررة ، حتّى يتقدم على الفصل تحذير كتابي من الطرف الأضخم للمستوظف حتى الآن غيابه 10 أيام في الموقف الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الظرف الثانية .
? إذا استقر أن استغل مقره الوظيفي بكيفية ضد القانون للاستحواذ على نتائج ومكاسب شخصية .
? إذا استقر أن المستوظف نشر الأسرار الصناعية أو التجارية المختصة بالعمل الذي يعمل فيه .
‌ب. يحق للطرف الـ2 أن يدع الشغل دون إخطار ، مع احتفاظه بحقوقه النظامية عامتها في الحالات الواردة في المادة رقم ( 81 ) من نسق المجهود ، وتلك الحالات كالتالي :
– إن لم يقم الطرف الأضخم بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية تجاه المستوظف .
– إذا استقر أن الطرف الأكبر أو من يمثله قد أدخل فوق منه التلاعب وقت التعاقد بما يختص بشروط المجهود وظروفه .
– إذا طالبه الطرف الأضخم دون إستحسانه بفعل يتفاوت جوهرياً عن الشغل المتفق فوق منه ، وخلافاً لما تقرره المادة الستون من ذاك الإطار .
– إذا حدث من الطرف الأضخم أو من واحد من أشخاص عائلته ، أو من المدير المسؤول اعتداء يتصف بالعنف ، أو سلوك مخل بالآداب باتجاه المستوظف أو واحد من شخصيات عائلته .
– إذا اتسمت معاملة الطرف الأكبر أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة .
– أذا كان في مركز المجهود خطور هائل يتوعد سلامة المستوظف أو سلامته ، شريطة أن يكون الطرف الأضخم قد معرفة بوجوده ، ولم يتخذ من الممارسات ما يثبت أن إزاحته .
– لو أنه الطرف الأضخم أو من يمثله قد صرف المستوظف بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة أو بمخالفته محددات وقواعد الاتفاق المكتوب حتّى يكون المستوظف في الجلي هو ما شطب الاتفاق المكتوب .
‌ج. يجوز لأي طرفي الاتفاق المكتوب إنهائه تشييد على دافع مشروع يقتضي إشعاره بمقتضى بيان يوجه إلى الناحية الأخرى كتابة قبل الإتمام بمدة ليست أقل من 30 يوماً ، وفي وضعية عدم اهتمام تلك الفترة يجب بأن يدفع للطرف الآخر تعويضاً معادلاً لأجر المستوظف عن مرحلة البيان أو الباق منها استناداً للمادة رقم ( 75 ، 76 ) من نسق المجهود .
‌د. إذا أتم الاتفاق المكتوب لسبب ضد القانون كان للطرف الذي أصابه ضرر من ذاك التشطيب الحق في بدل إتلاف تقدره ممنهجة تسوية الخلافات العمالية استناداً للمادة رقم ( 77 ) من نمط المجهود . ويجوز للمستوظف لو أنه فصله من عمله بغير مبرر مشروع أن يطلب إرجاعه إلى الجهد استناداً لأحكام منظومة المجهود وقائمة المرافعات في مواجهة هيئات تسوية الخلافات العمالية استناداً للمادة رقم ( 78 ) من منظومة الجهد .
‌ه. يستأهل الطرف الـ2 لدى انصرام خدمته ثواب خاتمة المنفعة استناداً لما هو معين في المواد أرقام ( 88،87،86،85،84 ) من منظومة الجهد .

الفقرة الـ9 : أحكام عامة :
(‌أ) يكون منظومة الجهد الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /51 ) وتاريخ 23/08/1426هـ والقرارات والفهارس التي يصدرها وزير الجهد ، وهو الإطار الأوحد الذي يعود إليه في جميع ما يرد به مقال في ذاك الاتفاق المكتوب، وكل صراع يأتي ذلك فيما يتعلق توضيح ذلك الاتفاق المكتوب يكون الفصل فيه لهيئة تسوية الخلافات العمالية المخصصة استناداً للنظام .
(‌ب) يعد التغيير المعمول به عند الطرف الأكبر هو وحده الذي يتخذ في الأساسً لكل التواريخ التي يتضمنها ذاك الاتفاق المكتوب ما لم يتفق على غير ذاك ،
(‌ج) يصدق على المستوظف أن عنوانه المبين بالعقد هو العنوان المختار، وكل إعلام أو خطبة يرسل إليه يكون نظامياً لآثاره ويجب على المستوظف تصريح ذو المجهود بأي تحويل في ذاك العنوان.
(‌د) يوافق على الطرف الـ2 أنه على معرفة بأنه في وضعية تركه المجهود عند الطرف الأضخم حتى الآن مرور 12 شهراً من بداية مؤازرة وعاء إنماء الموارد الآدمية، فإنه لا يستأهل مؤازرة الوعاء مرة ثانية في أي منشأة طوال الفترة التي يحددها الوعاء استناداً لنظامه .
(‌ه) يحق لصندوق إنماء الموارد الإنسانية الإطلاع على حركات الحساب المصرفي للطرف الـ2 لغرض التيقن من إيداع الطرف الأضخم لرواتب وبدلات الطرف الـ2 كاملة وهذا بالاتصال المباشر مع البنك دون العودة إلى الطرف الـ2 ، ويحتسب ذلك إعتماد إستحسان منه .

العبارة الـ10: نسخ الاتفاق المكتوب:
حرر ذلك الاتفاق المكتوب من نسخة ، وتلقى الطرف الـ2 صورة من الاتفاق المكتوب مختومة بختم الطرف الأكبر ، واحتفظ الطرف الأضخم بأصل الاتفاق المكتوب .

الطرف الأضخم الطرف الـ2
الاســــم : الاســــم :
الإمضاء : الإمضاء :

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان