صيغة ونموذج قانوني لعقد تأجير مسكن 2022

صيغة ونموذج قانوني لعقد تأجير مسكن 2022

صيغة ونموذج قانوني لعقد تأجير مسكن 2022

عبرة وصيغة شرعي لعقد تأجير سكن

تم بحمد الله و فوزه إستقلال ذلك الاتفاق المكتوب في يومنا ذاك …… المتزامن مع :…./ …./ 2003 م

بين كلا من الطرفين التاليين :

الطرف الأضخم

الشقيقة / ……. تحـــمل بطاقــــة شخصيـــة رقم (….) و الذي سيشار أليه فيما بعد و لإغراض تأدية ذاك الاتفاق المكتوب بالطرف الأكبر ( المستأجر ) .

الطرف الـ2

الشقيق / ……… ,شديد , عاقل , راشد , مسلم , يحمل بطاقة شخصية رقم (……………) صادرة من مديرية ………….. م / …………. بتاريخ :…./ …../ …….م . و الذي سيشار أليه فيما بعد لأهداف تطبيق ذلك الاتفاق المكتوب بالطرف الـ2 (المؤجر).

وقد أتى ذلك الاتفاق المكتوب يشهد بأن الطرفين الموقعين أسفله قد اتفقوا و هما بكامل أهليتهما التعاقدية و التشريعية على تطبيق البنود اللاحقة :

الفقرة الأضخم : ( بقالة الاتفاق المكتوب )

اتفق الطرفان بجميع موافقة و قناعة بحيث يكون دكان ذاك الاتفاق المكتوب البيت الكائن في …….. و الذي يحمل رقم ( …….. ) شارع ……. مديرية …… و المملوك للطرف الـ2 بمقتضى وثيقة مال …. صادرة من …. أسفل رقم (…….. ) بتاريخ :…./ …. / ……م و المركب من …… .

الفقرة الـ2 : ( الإيجاب )

يصدق على و يصرح الطرف الـ2 ( المستأجر ) بأنه اجر الملاذ المنوه عنه في العبارة الأضخم من ذلك الاتفاق المكتوب وهذا للطرف الأضخم بقصد توطين أشخاص الحماية التابعين للطرف الأضخم و بالسعر المتفق أعلاه و الــذي سيرد ذكــره في وقت لاحق بلفظ الإيــجاب الـصحيح ( أجرت ) .

الفقرة الـ3 : ( الرضى )

يصدق على و يصرح الطرف الـ2 ( المستأجر ) بأنه قبل تأجير الملاذ المشار إليه في الفقرة الأضخم من ذلك الاتفاق المكتوب من الطرف الـ2 و وبالثمن المتفق فوق منه و الذي سيرد ذكره فيما بعد و لنفس الغاية الوارد في الإيجاب وهذا بفظ الرضى السليم دون حائل حال أو عائق تجريم بين الإيجاب و الاستحسان بقوله ( استأجرت )

الفقرة الـ4 ( القيمة )

اتفق الطرفان حتّى تكون تكلفة ذلك الاتفاق المكتوب مِقدار و تمكُّن ( ) ريال يمني خمسة الف ريال يمني ليس إلا حتّى تدفع عاقبة شهرياً , مثلما اتفق الطرفان على قيام الطرف الأضخم بدفع مِقدار وقدرة ( ) سبعة الف و 500 ريال للطرف الـ2 حتّى يعد ذلك المبلغ.

العبارة الـ5 / ( فترة الاتفاق المكتوب )

اتفق الطرفان إلى أن تكون مرحلة ذلك الاتفاق المكتوب (…… ) قابلة للتجديد برضا الطرفان كتابيا علـــى أن تبدأ مـن تاريخ :…../ ……/ 200م .و يحق لجميع من الطرفين العودة عن الاستمرار في ذاك الاتفاق المكتوب في أعقاب تحذير الطرف الأخر كتابيا و إعطائه مهله ليست أقل من شهر من تاريخ التنويه .

الفقرة الـ6 : ( المعاينة )

لقد عاين الطرف الأكبر دكان ذلك الاتفاق المكتوب معاينة نافية للجهالة ووجده صالحا للسكن .

الفقرة الـ7 : ( الإلتزامات )

التزامات الطرف الأضخم ( المستأجر ) :

1) يتعهد الطرف الأكبر ( المستأجر ) بالحفاظ على البيت بقالة ذاك الاتفاق المكتوب طوال مدة التأجير و تسليمها للطرف الثانـــي ( المؤجر ) مثلما استلمها منه و كذا إعادتها شاغرة من أي التزامات مادية لأي ناحية أو واحد أو شخصيات .

2) يتعهد الطرف الأكبر ( المستأجر) بعدم إحراز أي تغييرات في البيت حانوت ذاك الاتفاق المكتوب ألا حتى الآن العودة إلى الطرف الـ2 ( المؤجر ) و إنتهاج رضى نصية منه على استحداث أي تغييرات في دكان ذلك الاتفاق المكتوب و في وضعية عكس ذاك يحمل على عاتقه الطرف الأضخم ( المستأجر ) بدل إتلاف الطرف الـ2 (المؤجر) عن المضار الناجمة عن ذاك .

3) يتعهد الطرف الأكبر ( المستأجر ) باستعمال البيت حانوت ذاك الاتفاق المكتوب لغرض المسكن و في ظرف ضد ذاك فمن حق الطرف الـ2 ( المؤجر ) فسخ ذلك الاتفاق المكتوب لحظيا

التزامات الطرف الـ2 ( المؤجر ) :

1) يتعهد الطرف الـ2 ( المستأجر ) بتسديد كشوف حساب الماء و الكهرباء أولا بأول دون أي إرجاء و في ظرف ضد هذا فمن حق الطرف الأضخم ( المستأجر ) فسخ الاتفاق المكتوب لحظيا .

2) يتعهد الطرف الـ2 بتسليم البيت دكان ذاك الاتفاق المكتوب شاغرة من أية التزامات مادية إزاء الغير أو تصرفات تشريعية.

3) يتعهد الطرف الـ2 ( المؤجر ) بضمان الحيازة الهادئة للطرف الأكبر ( المستأجر ) للبيت بقالة ذلك الاتفاق المكتوب .

4) يتعهد الطرف الـ2 ( المؤجر ) بضمان عدم تعرض الغير أيما للبيت حانوت ذاك الاتفاق المكتوب أثناء مدة إتفاق مكتوب الإيجار .

العبارة الـ8 : ( الإعتماد بما ورد و الإمضاء أعلاه )

يوافق على الطرفان بالالتزام التام بأداء جميع البنود و الالتزامات الواردة في ذاك الاتفاق المكتوب و إشهادا على ذاك يضعان توقيعهما و هما بكامل قواهما العقلية و الصحية دون أي ضغط أو إجبار أو تدليس من واحد من و بالإمضاء على ذاك الاتفاق المكتوب يصبح كل طرف ملزم بأداء كل ما ورد فيه وفوق منه حدث الطرفان في ذاك اليوم و الشهر و السنة المذكورين في مستهلة و يشهدان على صحة هذا

و الله خير الشاهدين ,,,

الطرف الأكبر الطرف الـ2

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان