صيغة ونموذج مذكرة دفاع في دعوى تزوير عملة حسب النظام السعودي 2022

صيغة ونموذج مذكرة دفاع في دعوى تزوير عملة حسب النظام السعودي 2022

صيغة ونموذج مذكرة دفاع في دعوى تزوير عملة حسب النظام السعودي 2022

قدوة وصيغة مذكرة دفاع في دعوى تزوير ورقة نقدية وفق النسق السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

ذو الفضيلة/ رعاه الله
سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،،
مذكرة شارحة
إن العرفان لله نحمده، ونستعينه ، ونستغفره ، ونتوب إليه ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا ، من يهدي الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله سوى الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداٌ عبده، ورسوله ،صلى الله أعلاه، وعلى آله وصحبه ، وسلم تسليماُ بكثرةً، أما حتى الآن :أولا :- الأحداث :

ثانيا” : انتفاء جناية التزوير والإرتشاء.
أن المدعى عليه نفى الجرم جملة” وتفصيلا” في مواجهة فرع جمعية المراقبة والتحقيق بمنطقة جازان وأمام أصحاب الفضيلة أعضاء الدائرة ناظرة القضية ويجب أن نتذكر قول الحق سبحانه في سورة مريم (( صرح يا مريم أنى لك ذلك )) صدق الله العلي العظيم , والمتهم بريء حتى تثبت ثبوت اتهامه ونلمح هنا في تلك القضية أنه لا يبقى موافقة قضائي أو غير قضائي يثبت صحة اتهام المشتبه به إلا أن بحت حيثيات تحتاج إلى دليل الإثبات ويتضح جليا” لفضيلتكم أن المدعى عليه لم يحرز أو ينشر ويعلن هنالك ورقة نقدية ورقية مادية مزيفة وإنما تعرض المشتبه به لحادث سير على الطريق فخشية من رجال المرور فقام بالفرار خوفا” وان ما سيطرة على بالمركبة فهو لشخص أجدد يطلق عليه / ……. وان ماكينة الطباعة تخصه و كان قد توضيح بيعها على الدكتور مدير المركز صحي الذي يعمل به المشتبه به والذي كان يعمل به النزيل/ ……ز والدكتور مدير المصحة على تأهب كامل للإدلاء بتلك الشهادة في مواجهة فضيلتكم وان الورقة النقدية التي ضبطت بالعربة كان لذا الفرد كذلك”/ ……. وكذلك المدعى عليه لم يقم بترويج الورقة النقدية وإنما هي ضبطت ضِمن العربة وليست طوال شراء أي مطالب أو التناقل بها .
ثالثا” : انتفاء الركن الجوهري والمعنوي.
إنكار المشتبه به على يد سؤاله في مواجهة فرع منظمة المراقبة والتحقيق بمنطقة جازان وأمام الدائرة ناظرة القضية دليل يبدو نطاق براءته الأمر الذي هو منسوب إليه وقد نصت المادة السادسة من نمط مقاتلة التزييف (( جميع من قبل بحسن نية ورقة نقدية مقلدة أو مزيفه ثم تناقل بها حتى الآن علمه بعيبها يعاقب …..الخ, وفي تلك الموقف المدعى عليه لم يعرف بأن الورقة النقدية الحاضرة بصحبته مزيفه ولم يتعامل بها وإنما ماكينة الطباعة والمبالغ المزيفة تختص فرد أحدث مثلما أوضحت من قبل وهو الزائر / علي محمد مقري وإقرار المدعى عليه بوجود ماكينة الطباعة بمركبته ولم يصدق على بملكيتها وإنما صرح بأنها ترجع للمدعو / …….. ونهض بعرضها من أجل البيع من قبل فوق منه فرفض فعرضها على الدكتور مدير مركز صحي صبيا العام الذي أعمل فيه والذي كان يعمل به الزائر / ……. من قبل كحارس أمن (( ونستسمح فضيلتكم بمخاطبة المصحة لبيان ما لو أنه يعمل كحارس أمن بالمشفى من عدمه وان المبلغ المضبوط وآلة الطباعة ملكه ولا يخصني منها شئ )) .
رابعا” : انتفاء الركن الغاية الجنائي لارتكاب حادثة .
إسقاط التهمة والإدانة عن المشتبه به لانتفاء الغاية الجنائي عنده وهذا لعدم علمه بأن ماكينة الطباعة تستخدم في تزييف الأوراق النقدية الورقية المادية وإنما هي بحت ماكينة طباعة ألوان وصلة سكرين وأنها ملك فرد أجدد وعرضها لأجل البيع أعلاه فرفض مثلما ذكر بصدر الفهرس غير أن وقف على قدميه بإيداعها بصفة أمانة طرف المدعى عليه لحين أن يجد من يشتريها وما وجد بها من مبالغ تختص ذاك الواحد الضيف/ علي محمد مقري وهل يدع المشتبه به مبالغ في ماكينة الطباعة؟ لكان من الإولى أن يأخذ المبلغ ويضعه في أوراقه الشخصية وإذ أن الثابت من الأوراق أن المشتبه به لم يقم بالترويج والاشتغال والتعامل بالورقة النقدية المزيفة الأمر الذي لا يتوافر في حقه زوايا الجرم الجوهري والمعنوي (( الحكم رقم عشرة/ث/1414هـ بجلسة 8/1/1414هـ )) .

خامسا” : بطلان محضر جمع الاستدلال .
وجود سوابق للمتهم ليس زوجة للمحكمة ناظرة القضية بان تتحامل على المشتبه به وان ما سيطرة على بالعربة من المحتمل وضعها واحد من الأفراد الذين كانوا بورشة التصليح مثلما ذكر في مواجهة المصلحة ناظرة القضية وبشأن عدم الاستدلال على الضيف / …… فإنه حاضر بدليل عمله كحارس أمن بالمصحة وحصوله على عطلته السنوية طوال مدة إعتقال العربة وبها المضبوطات .

سادسا” :- اعتراف المشتبه به الـ2 والـ3 .
سابعا”:- عدم سؤال الوافد عن الحادثة أو إعتقاله :-
وتشييد على ما تمنح فأنني لا صلة لي بتلك الموقف جملة” وتفصيلا” وأطلب من عدلكم الموقر تحري العدالة بحقي وعدم الزج بي في تلك القضية الملفقة لي وأنني قائد سيارة بمستشفى صبيا العام وذو دخل معتدل ولي من الأبناء والزوجة الذين يفتقرون رعايتي وأنني رجل موبوء فلذلك ألتمس من فضيلتكم الشأن بالتحقيق مع الضيف / … عن ملكيته لهذه الماكينة والمبالغ المضبوطة والاستفسار من مشفى صبيا العام عما لو أنه يعمل به حارس أمن وقت حدوث القضية والاستفسار ايضاًً” عن دخولي المركز صحي لتعرضي لحادث سير طوال إعتقال سيارتي وبها المضبوطات وايضاًً سؤال الدكتور مدير مصحة صبيا العام عما لو كان الزائر / …….. نهض بإبداء ماكينة الطباعة المضبوطة بالمركبة فوق منه لشرائها من عدمه وهو الشاهد الأوحد على هذه الحادثة .
لذا نتطلع من فضيلتكم التكرم أصحاب الفضيلة إلى الحكم
1. ببراءتي من التهمه المنسوب إليه من قبل فرع جمعية المراقبة والتحقيق بمنطقة
2. تعطيل الدعوى تعليقا” لحين الفصل في الدعوى المخصصة بالوافد اليمني / ….. وسؤاله بخصوص المناسبة وطريقة دخوله البلاد ومن نهض بمعاونته على هذا.
3. وهذا للأسباب التي ذكرناها بصدر المذكرة والحكم لله ثم إليكم جعلكم الله عوناً للضعفاء والمظلومين ببلدنا بلد الحرمين الشريفين ….
صرح رسول الله صلي الله فوقه وسلم :-
» ادرءوا الأطراف الحدودية عن المسلمين ما استطعتم فإن وجدتم للمسلم مخرجاً فأخلو طريقه فإن الإمام يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في المعاقبة«
صدق النبي صلى الله عليه وسلم .

وبالله التفوق وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

مقدم القائمة

_________________

مصطفى علي داود المحامي

بالأستنئاف العالي ومجلس البلد

مستشار شرعي بالمملكة العربية المملكة العربية المملكة السعودية

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان