صيغ ونماذج عقد تأسيس شركة مساهمة كويتية مقفلة 2022

صيغ ونماذج عقد تأسيس شركة مساهمة كويتية مقفلة 2022

صيغ ونماذج عقد تأسيس شركة مساهمة كويتية مقفلة 2022

نماذج وصيغ تم عقده إستحداث مؤسسة مساهمة كويتية مغلقة

إنه ذات يوم …….. المتزامن مع: …./…./1400هـ المتزامن مع …../…./…201م
حرر ذاك الاتفاق المكتوب بين جميع من السادة:
1- السيد/ ………. “كويتي” الجنسية بطاقة مدنية رقم (………….) طرف أول.
2- السيد/ ……… “كويتي” الجنسية بطاقة مدنية رقم (………….) طرف ثاني.
3- السيد/ ……..”كويتي” الجنسية بطاقة مدنية رقم (…………) طرف ثالث.
4- السيد/ …….. “كويتي” الجنسية بطاقة مدنية رقم (………….) طرف رابع.
5- السيد/ ……..”كويتي” الجنسية بطاقة مدنية رقم (………….) طرف خامس.
ملحوظة: “يجوز مبالغة عدد الشركاء عن ثلاثة”.
يوافق على المؤسسون بأهليتهم الشرعية لاستحداث مؤسسة مساهمة كويتية مقفولة في حين بينهم والتزامهم بالنُّظُم المقررة لتأسيسها طبقًا لأحكام تشريع المؤسسات رقم 25 لعام 2012 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.
مثلما يقرون أيضًا بالتزامهم بكافة النُّظُم المقررة لاستحداث المنشأة التجارية على حسبًا لأحكام المواد التالية:
مادة (1)
يحتسب التمهيد المنصرم جزء رئيسي من ذلك الاتفاق المكتوب.
مادة (2)
يصدق على المؤسسون بأن المنشأة التجارية تأسست طبقًا لأحكام لمرسوم بقانون المؤسسات رقم 25 لعام 2012 وتعديلاته ولائحته التنفيذية وأحكام ذلك الاتفاق المكتوب.
وتستمتع المؤسسة بالشخصية الاعتبارية اعتبارًا من تاريخ الشهر.
ولا يمكن لها ممارسة نشاطها سوى من تاريخ الشهر وموافقة عموم الجهات الرقابية على مزاولتها للنشاط.
مادة (3)
اسم المؤسسة …….. وعنوانها التجاري ……. مؤسسة مساهمة كويتية مقفولة (ش.م.ك.م).
مادة (4)
يحدث ترتيب المؤسسة الرئيس في جمهورية الكويت وموطنها “……..” ويجوز للشركاء نقل الترتيب الأساسي إلى أي ناحية أخرى في نطاق جمهورية الكويت، وفتح توزيعات ووكالات للشركة في نطاق وخارج جمهورية الكويت.
ويعد مركز المنشأة التجارية هو المعقل التشريعي لها الذي يعتد به في توجيه الرسائل والدعاية القضائية إليها وتثبت بياناته في الدفتر التجاري.
لا يعتد بتحويل ذاك الترتيب سوى حتى الآن قيده في الدفتر التجاري.
مادة (5)
مرحلة المؤسسة غير معينة تبدأ من تاريخ الشهر.
(يجوز تحديد مرحلة للشركة)
مادة (6)
مع عدم الإخلال بأحكام الأمر التنظيمي بقانون المؤسسات رقم 25/2012 وتعديلاته ولائحته التنفيذية، فإن المقاصد التي أسست من أجلها المنشأة التجارية هي:
1-……….
2-……..
3-……..
ويكون للشركة فورا هذه الممارسات في جمهورية الكويت وفي الخارج بصفة أصلية أو بالوكالة.
ويجوز لها أن تمارس أعمالاً مطابقة أو مكملة أو ضرورية أو متعلقة بأغراضها المنوه عنها.
مادة (7)
تبدأ السنة النقدية للشركة من أول …….. وتنتهي في أحدث …….. من كل عام.
ويكون غير مدرج من ذاك السنة النقدية الأولى فتبدأ من تاريخ قيد المؤسسة في الدفتر التجاري وتنتهي في……… من السنة النقدية الآتية.
ممنهجة المراقبة القانونية
مادة (8) – (اختياري)
(في موقف ما إذا كانت المؤسسة تمارس نشاطها بحسبًا لأحكام الشريعة الإسلامية)
إذا كانت المؤسسة تزاول أغراضها على حسبًا لأحكام الشريعة الإسلامية فيجب فوقها أن تتقيد بينما تجريه من تصرفات بأحكام الشريعة الإسلامية.
ويجب على المؤسسة أن تشكل جمعية مستقلة يطلق عليها “منظمة الإشراف التشريعية”.
وتتشكل من مجموعة من المحترفين في مناشئ الفقه الإسلامي حاصلي مؤهل جامعي كحد أدنى في ذلك الميدان لا يقل عددهم عن ثلاثة تعينهم الجمعية العمومية للشركة.
تخص بالآتي:
أ) عرض الإقتراح القانوني الإسلامي بخصوص نشاطات المنشأة التجارية وتصرفاتها.
ب) التأكد من التزام المنشأة التجارية بأحكام الشريعة الإسلامية.
ج) تقديم توثيق سنوي إلى جمعية المساهمين العامة للشركة يتضمن على رأيها في مجال توافق ممارسات المنشأة التجارية ونشاطها وتصرفاتها مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومدى التزام منفعة المؤسسة بالتقيد بما تبديه جمعية الإشراف التشريعية من وجهات نظر في ذاك المسألة، وما يكون تملك من ملاحظات على إجراءات المؤسسة.
ويدرج ذلك التقرير في إطار التقرير السنوي للشركة.
وتؤخذ الافكار بالأغلبية وفي موقف تعذر تحري الأغلبية ووجود نقيض بين أعضاء المنفعة القانونية بخصوص الحكم القانوني يكمل إسناد نص الجدل إلى ممنهجة الفتوى في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
ولا تسري مقالات المواد (508، 992، 1041) من الدستور المواطن والمادة (237) من دستور التجارة على السلوكيات التي تقوم بها المنشأة التجارية في إطار أغراضها بحسبًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
مادة (9)
حدد رأس الملكية المعترف به بمبلغ (……….) د.ك (……………)
ورأس الملكية الأصل بمبلغ (…………..) د.ك (……..) ورأس الثروة المدفوع بمبلغ……….. وهو
ويتكون رأس ثروة المؤسسة المنبع من أسهم مالية وحصص نقدية موزعة على النحو القادم:
مِقدار (………..) د.ك (………..) إنتقادًا تم سدادها بمعرف………….
مِقدار (……………………) د.ك (………………) وهي سعر الحصة الحسية بحسبًا لتقديرات مكتب التدقيق بتاريخ…./…../……… المرفق صورته والمعتمد من قبل ممنهجة متاجر الملكية.
(فيما يتعلق للحصص الحسية يذكر في مواجهتها حقوق الرهن والامتياز المترتبة أعلاها).
مادة (عشرة)
اكتتب المؤسسون الموقعون على ذاك الاتفاق المكتوب في كامل رأس ثروة المنشأة التجارية على الوجه القادم: ………..

ويوافق على المؤسسون بأنهم قاموا بإيداع سعر رأس الملكية النقدي للشركة بقدر …..% من ثمن رأس الثروة النقدي للشركة بقدر…..% من ثمن الأسهم التي اكتتبوا بها وقدرها (………) كل من بينهم بقدر اكتتابه عند بنك ………. بمقتضى الشهادة الصادرة من البنك المشار إليه والمؤرخة في …….. 201 والمرفقة بأصل ذلك الاتفاق المكتوب.
مثلما يوافق على المؤسسون بأن الحصص النقدية مدفوع ثمنها كلياً وقد تم تسليمها للشركة ونقل ملكيتها إليها وأن هذه الحصص تم تقويمها على حسبًا للتقرير المؤرخ …./…../…201…. والصادر من مكتب ……… للتدقيق الموثوق من ممنهجة متاجر الملكية ويكون تصحيح الحصص المادية ختاميًّا في أعقاب إقراره من الجمعية التأسيسية.
(في ظرف عدم دفع كامل رأس الثروة يذكر ما يلي:
والباقي من رأس ملكية المنشأة التجارية وقدره……….. د.ك يتعهد كل طرف بسداد حصته المتبقية أثناء فترة أقصاها خمس سنين من تاريخ قيد المؤسسة بالدفتر التجاري وفي المواقيت التي يحددها مجلس المصلحة)
مادة (11)
المصاريف والمصاريف والأجور والتكليفات التي التزمت المؤسسة بأدائها نتيجة لـ تأسيسها هي مِقدار …… د.ك بحسبًا للبيان المرفق بأصل الاتفاق المكتوب تخصم من حساب المصاريف العامة.
مادة (12)
يلتزم المؤسسون الموقعون على ذلك الاتفاق المكتوب بالقيام بكل الممارسات الأساسية لإتمام إنشاء المؤسسة ويلتزمون باستبعاد وإلغاء طلبات الاكتتاب الخيالية والمكررة وتنفيذ الممارسات الأساسية لتلبية وإنجاز هذا.
ولذا القصد وكلوا عنهم السيد/ ……… في اتخاذ الأعمال التشريعية واستيفاء الملفات الضرورية وإدخال التحديثات التي تشاهد الجهات الحكومية وجوب إدخالها في الاتفاق المكتوب أو في النسق الضروري المرفق به.
وعلى المؤسسين طوال 3 شهور من تاريخ الانتهاء من الاكتتاب وقبل مقابلة الجمعية التأسيسية أن يقدموا لوزارة التجارة والصناعة خطابًا بعدد الأسهم التي اكتتب فيها كل مؤسس وبقيامهم بدفع الدفعات الجدولة اللازم دفعها وأسمائهم وعناوينهم وثمن السهم وما صرف من ثمنه.
مادة (13)
يسأل مؤسسو المنشأة التجارية بالتضامن في حين بينهم عن عوض الضرر الذي يصيب المؤسسة أو مساهميها أو الغير جراء بطلان إتفاق مكتوب المنشأة التجارية.
مادة (14)
إعتاق ذلك الاتفاق المكتوب من مصدر وأربع نسخ كل نسخة تتركب من ……….. صفحة ومرفق به النسق اللازم للشركة المركب من أربعة نسخ كل نسخة تتركب من ……. صفحة ويشتمل عدد …… مادة من دون أنهى أو إضافة.
ويحدث الاحتفاظ بنسخة أصلية من تم عقده المؤسسة في مركزها الأساسي وعلى موقعها الإلكتروني. مثلما تحفظ نسخة أصلية من ذاك الاتفاق المكتوب بملف المنشأة التجارية عند المصلحة المخصصة في وزارة التجارة والصناعة ولكل من يود في الاستحواذ على نسخة مناظرة للمنشأ أن يطلبها من المنشأة التجارية بنظير رسم محدد تحدده المؤسسة.

الطرف الأضخم الطرف الـ2 الطرف الـ3 الطرف الـ4 الطرف الـ5

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان