صيغ ونماذج عقد مقاولة بناء هيكل أسود مصنعية مع مواد – القانون الكويتي 2022

صيغ ونماذج عقد مقاولة بناء هيكل أسود مصنعية مع مواد – القانون الكويتي 2022

صيغ ونماذج عقد مقاولة بناء هيكل أسود مصنعية مع مواد – القانون الكويتي 2022

نماذج وصيغ تم عقده مقاولة تشييد هيكل أسود كلفة الصناعة مع مواد – الدستور الكويتي

إنـه فـي يــوم المتزامن مع / /2016م
في مدينة الكويت، تحـرر هـذا العقـد بينما بيـن كـلٍّ من:

(1) السيد/ ……….. – ……….. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (………).
وعنوانه: ………….. .
جهاز محمول رقم: (……).
ويُشار إليه في ذلك الاتفاق المكتوب بـ …………… (الطرف الأضخم – رب الجهد)

(2) السيد/ ……………- ………….. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (…….).
وعنوانه: ……………..
تليفون رقم: (…………..).
ويُشار إليه في ذاك الاتفاق المكتوب بـ ……… (الطرف الـ2 – المقاول)

وقد وافقَّ الطرفان بأهليتيهما الشرعية للتعاقد والتصرف وبخلوِّ إرادتيهما من الخلل والنقائص المبطلة للتصرفات، واتفقا على ما يلي:

} التمهيــــد {
قبل بمقتضى ذلك الاتفاق المكتوب الطرف الـ2 أن يقوم ببناء وإنشاء ………… لحساب الطرف الأكبر، مشكل من …… طابق، يتضمن كل طابق على …………….. كالموضح بالمخططات والرسومات والتصميمات والخصائص والملاحق المرفقة والموقع فوق منها من الطرفين ولذا على قطعة الأرض الكائنة بمنطقة ………….. بجهة ……………. قطعة رقم …………. قسيمة رقم ……….. والكائنة بشارع ……………….. والمملوكة لــ ………… والذي خُوِلَ ووُكِلَ للطرف الأضخم بمهمة إستحداث وإنجاز وإصلاح ومصلحة المبنى نص ذاك الاتفاق المكتوب، والتي حدودها كالآتي :
الحد التابع للشرق: ……..
الحد التابع للغرب: ……….
الحد البحري: ………..
الحد القبلي: ……….
لهذا خسر تلاقت إرادة الطرفين لإبرام ذاك الاتفاق المكتوب، واتفقا على التعاقد طبقاً للشروط اللاحقة:
} البنـــد الأكبر {
يحتسب التمهيد الفائت والمخاطبات المتبادلة بخصوصه وجميع ملاحقه وأيضا جميع مخططات الإنشاء (مخططات الهيكل ومخططات الخدمات والتشطيبات)، تمثل كلها جزءاً لا يتجزأ من ذلك الاتفاق المكتوب ومتمماً ومكملاً ومفسراً لكل بنوده ونواقصه أينما وجدت.
} البنــــد الـ2 {
تشكل المستندات اللاحقة وحدة متكاملة مع الاتفاق المكتوب وتعد مكملاً ومتمماً له وأساسا لاتفاق الطرفين ويطلق فوقها بينما عقب فقرة الملفات وهي:
1) المخططات المعمارية والإنشائية تخطيط مكتب ………..
2) الخصائص العامة لوزارة الأشغال العامة طبعة 1990م.
3) المحددات والقواعد الحقوقية ( العامة ) لوزارة الأشغال العامة – الطبعة الأخيرة.
4) أية تفاصيل أو كتب حرب من الطرف الأضخم أو المكتب الهندسي.
5) مناشئ الصنعة: يشير إلى بها مصادر الوظيفة والمهنة طوال تطبيق الإجراءات وإنجازها وفق المنابع الفنية الهندسية السليمة المتقنة وعلى أعلى درجة ومعيار من البراعة وأن لديها على رضاء الطرف الأكبر والمهندس المشرف والمشرف العام للمكان.
} البنــــد الثالــث {
وافق الطرف الـ2 بأن عنده الخبرة الكافية واللازمة في ميدان الأفعال نص الاتفاق المكتوب وسبق له أن نفذ ممارسات مطابقة وذات معدّل فني عالي، وفوقه يتعهد الطرف الـ2 بتأدية الممارسات المسندة إليه بالمستندات وبحسب منابع الصنعة.
} البنــــد الــرابـــع {
يتعهد الطرف الـ2 بمراجعة المخططات الإنشائية ومطابقتها مع التصاميم المعمارية وعمل الضروري لتلافي التغيرات والتناقضات وتبليغ الطرف الأكبر بها، ويحمل على عاتقه الطرف الـ2 وحده أي أخطاء يكمل أداؤها من تكليفات المواد المستخدمة ومصنعيات الأيدي العاملة ولا يحق له المطالبة بأي عوض عن ذاك.
} البنــــد الخــامـــس {
يحتسب الطرف الـ2 أنه قد بنى ثمن الاتفاق المكتوب على جميع البيانات المخصصة بالأحوال المناخية السائدة والأوضاع المحيطة بالموقع وأنه عاين الموقع، وأن محض توقيعه على الاتفاق المكتوب دليل على أساس أنه أطلع بجميع دقة على الإجراءات والمخططات والوثائق والتفاصيل اطلاعاً نافياً للجهالة.
} البنــــد الســـادس {
يلتزم الطرف الـ2 بأن جميع العمال والفنيين والذين يعملون برفقته قد تم توفير الحماية عليهم عند مؤسسة حماية وأي حادث يتعرض له الطرف الـ2 أو واحد من عماله فهو صاحب المسئولية عن هذا مع مؤسسة توفير الحماية مع التزام الطرف الـ2 بادخار الملابس الواقية للعمالة وإعتناء سائر لوازم السلامة والأمن لجميع فرد له حق التواجد بالموقع.
} البنــــد الســـابــع {
علي الطرف الـ2 أثناء مرحلة تطبيق وإتمام الممارسات:
– أن يراعي على الإطلاقً سلامة جميع الشخصيات اللذين يحق لهم التواجد في الموقع وأن يبقي الموقع أو ما يحدث منه أسفل سيطرته والأعمال ما ظلت لم تلقى أو يشغلها رب المجهود في وضع عام من الإطار الضروري لتجنيب هؤلاء الشخصيات المجازفات الخطيرة.
– أن يمنح دائما علي نفقته الأضواء والحراس والأسوار وإشارات الإنذار والمراقبة أينما وكلما كان هذا ضرورياً أو طلبته أي سلطة لائحة قانوناً للحفاظ علي الممارسات وسلامة الشخصيات.
– أن يتخذ كل المراحل المعقولة للدفاع عن الظروف البيئية في نطاق وخارج الموقع وأن يتجنب المضايقة والتكدير والضرر للأفراد ولممتلكات الشخصيات الناشئ عن القذارة أو الضوضاء أو عن عوامل أخري تنبثق عن أسلوب وكيفية التشغيل.
– أن يتخذ كل الاحتياطات الضرورية للحفاظ علي سلامة العقارات المتاخمة وفي وضعية حدوث أية مضار (لا حجم الله) يكون مسئولاً وحده المسئولية الجنائية والمدنية وفوقه بدل إتلاف الغير والطرف الأضخم عن مختلَف المضار الناتجة عن هذا.
} البنــــد الثـــامــن {
للطرف الأضخم الحق في توظيف مهندس يختاره لمراقبة سير المجهود دون أسفل اعتراض من المقاول (الطرف الـ2) وعلى ذاك الأخير إتباع إرشاداته وان كان هذا لا يخلي المقاول من مسئوليته قِإلا أن الطرف الأكبر.
يتعهد الطرف الـ2 بادخار العدد الوافي من النجارين والحدادين وبحسب مقتضى الجهد اليومي. ومتى ما مناشدة منه الطرف الأكبر ازدياد الأيدي العاملة، أعلاه تطبيق ذاك لحظياً وإلا سوف يقوم الطرف الأضخم بادخار العدد الوافي من الأيدي العاملة وعلى نفقة الطرف الـ2.
مثلما يحق للطرف الأضخم استثناء أي من الأيدي العاملة ما لم يكن يملك الخبرة الكافية بالعمل المنوط به دون أن يكون للطرف الـ2 أي حق بالاعتراض.
} البنــــد التـــاســع {
– يتعهد الطرف الـ2 بالعمل طبقاً للجدول الزمني والمقدم منه والمعتمد من الطرف الأضخم والاستشاري.
– يوافق على الطرف الـ2 بالمعاينة النافية للجهالة للمكان ودراسة وفحص طبيعة الإجراءات وملفات الاتفاق المكتوب.
– يتعهد الطرف الـ2 بادخار مكتب لجهة المراقبة ضِمن الموقع وتيسير مهمة عملهم بالموقع حتى التسليم الابتدائي.
– يحق للطرف الأكبر التفتيش علي الأفعال والتوريدات بموقع الشغل وبالورش والمقار التي تجهز فيها الممارسات مع رفض الأفعال الغير مشابهة للرسومات والمحددات والقواعد والخصائص أو مصادر التصنيع.
– يكمل اعتماد مقار مورد رزق الأيدي العاملة المؤقتة والتشوينات بالموقع من الطرف الأكبر قبل الشغل.
– علي الطرف الأكبر إدخار منشأ عمومي للمياه الصالحة للاستعمال حتى حواجز أول المشروع مع التزام الطرف الـ2 بسداد سعر توصيل المياه من حواجز المشروع إلي موقع الشغل والاستهلاك حتى التسليم الابتدائي.
– علي الطرف الـ2 تيسير مهمة حركة انتقال طاقم الرقابة لأقرب بلدة ينتمي لها المشروع.
– يوافق على الطرفان بالعلم الكامل بالقوانين والسجلات والنصائح المنظمة للأعمال مقال ذلك الاتفاق المكتوب والمعمول بها في جمهورية الكويت.
} البنــــد العــــاشــر {
1) يتعهد الطرف الـ2 بطرح عينات المواد دون بنظير لاعتمادها كتابياً من الطرف الأضخم قبل بداية الإستيراد والأخذ.
2) يتعهد الطرف الـ2 بادخار جميع المواد بالكميات الأساسية لأداء الممارسات وطبقاً للبرنامج الزمني علي أن تكون مماثلة للشروط والخصائص والعينات الواجهة طبقا للفقرة “1” من ذلك الفقرة والمعتمدة من الطرف الأضخم.
3) يتعهد الطرف الـ2 باستعمال المون والمواد طبقاً للمنابع الفنية الصناعية وطبقا لما أتى بمستندات الاتفاق المكتوب.
} البنــــد الحــــادي عشــر {
على الطرف الـ2 على الفور الجهد والإشراف فوق منه بشخصه حيث ليس له أن يتخلى عن تلك العملية أو أي جزء منها لمقاول أجدد من الباطن، سوى بمقتضى رضى نصية صريحة مسبقة بذاك من الطرف الأكبر يعتمد فيها مقاولي الباطن، وإلا حق للطرف الأكبر اعتبار ذاك الاتفاق المكتوب مفسوخا من تلقاء ذاته دون الاحتياج إلى إنتباه أو تنويه.
إلى أن يقوم الطرف الـ2 بالترتيب مع مقاولي الباطن المعتمدين من الطرف الأكبر لأعمال الخدمات (كهرباء، تكييف، صحي …الخ) والأعمال ذات الصلة ليتم الإنجاز وفق المبتغى.
} البنــــد الثـــانــي عشـــر {
على الطرف الـ2 القيام بعملية الإنشاء وفق الخصائص المتفق فوق منها ومنابع الصنعة، ويكون مسئولاً عن شدة الأفعال التي يجريها وقوة احتمالها.
يحمل على عاتقه الطرف الـ2 أي خلل ونقائص قد تبدو بالخرسانات في أعقاب فك الطوبار ما إذا كان من أخطاء النجارة أو الحدادة أو الصب (تعشيش، التواء، إستبعاد محاور، تنفيخ، ظهور حديد التسليح …الخ) وحسـب تقـديـر الطرف الأضخم:
– ينهي تحـديـد إذا كان النقص والخلل عميق (جسيم)، يقوم الطرف الـ2 بتكسير وإزالة العنصر الخرساني تماماً ثم إرجاع الشغل مرة ثانية من نجارة وحدادة وصب خرسانة ويحمل على عاتقه وحده سعر المواد المستخدمة لثاني مرة مع المصنعيات،
– أما لو كان النقص والخلل سطحي (متواضع) فإنه سوف يتم تطويره باستعمال المواد الميزة المعتمدة والمستخدمة على صعيد المشروعات الأصلية وبحسب تسمية الطرف الأضخم للمادة.
وإذا رفض الطرف الـ2 عمل الصيانة في أعقاب تصريحه وانقضاء الفترة المحددة له في التصريح بالإصلاح، يقوم الطرف الأكبر وبمعرفته إحضار الأيدي العاملة الضرورية والمتخصصة للإصلاح أو الإزاحة وغريم ثمن المواد والمصنعيات من حساب الطرف الـ2 دون أن يكون للطرف الـ2 أي حق في الاعتراض مع احتساب الزمن المرغوب للإصلاح من بين مرحلة إنجاز الاتفاق المكتوب.
} البنــــد الثـــالث عشـــر {
تصل ثمن الاتفاق المكتوب وفق البنود الواردة بالمحلق المرفق، مِقدار وقدره ….. د.ك (لاغير ………… ديناراً كويتياً)، ويحدث توزيعها وفق الأعداد المحددة الموضحة بالملحق المرفق والموقع فوق منه من الطرفين.
مع انتباه أن قيام الطرف الأكبر بدفع تلك المبالغ للطرف الـ2 لا يعد بأي حال من الظروف تسليماً منه بان الإجراءات قد تم تشييدها طبقاً للمواصفات والاشتراطات المتفق فوق منها، وفقط تعد من أسفل حساب ممارسات المقاولة لحين تشطيب الأفعال واستلامها كاملة متكاملة بمقتضى محضر تسليم ختامي موقع فوق منه من الطرفين.
} البنــــد الـ4 عشـــر {
– مرحلة الاتفاق المكتوب ………… شهراً، تبدأ من تاريخ تسلُّم الأطراف الحدودية، وأي تأجيل يحمل على عاتقه الطرف الـ2 عقوبة مالية قدرها ………… د.ك (فحسب ……….. ديناراً كويتياً) كل يومً عن يومياً تأجيل، على ألا يزيد إجماليها عن عشرة% 10 % من تكلفة الاتفاق المكتوب الكلية، وتخصم هذه الإجراءات العقابية من مستحقات الطرف الـ2 عند الطرف الأكبر، لما سببه من تلفيات له.
– وإذا تعدت فترة التأجيل سالفة الذكر يوم ……… حق للطرف الأضخم اعتبار ذاك الاتفاق المكتوب مفسوخاً من تلقاء ذاته مع كل ما يترتب على هذا من آثار، مع الاحتفاظ بحقه في توظيف مقاول أحدث بإنجاز المجهود على نفقة الطرف الـ2 دون الاحتياج لأي تصرف قضائي.
– يتعهد الطرف الـ2 بطرح برنامج زمني للطرف الأضخم لأجل أن يعتمده في حال إستحسانه فوقه ورضائه به. وتشييد على البرنامج الزمني الموثوق ينهي تحديد نطاق التزام الطرف الـ2 بمدة الاتفاق المكتوب، وأي إرجاء غير دافع أو تكاسل في الجهد يحق للطرف الأكبر فسخ الاتفاق المكتوب ومواصلة الإجراءات بواسطة مقاول أجدد وعلى حساب الطرف الـ2 ودون الإخلال بحق الطرف الأكبر في العودة على الطرف الـ2 بالتعويضات الواقعة لما سببه من تلفيات.
– يتعهد الطرف الـ2 بتسليم الإجراءات مقال الاتفاق المكتوب تسليماً ابتدائيا في مرحلة أقصاها …… يوماً (طبقا لبرنامج فترات الأخذ) من تاريخ تسليم الموقع.
– يتعهد الطرف الـ2 بالتسليم الختامي للأعمال حتى الآن مرور ….. من التسليم الابتدائي والقيام بصيانة وصيانة وإصلاح ومعالجة أية خلل ونقائص أو أخطاء وتفادي أي ملاحظات في الأفعال المسلمة ابتدائياً ومرحلياً.
} البنــــد الـ5 عشـــر {
يحق للطرف الأضخم فسخ الاتفاق المكتوب وهذا بإبلاغ الطرف الـ2 بكتاب موقع منه دون إبانة العوامل مع صرف جميع مستحقات الطرف الـ2 عن الإجراءات المنجزة حتى تاريخ الكتاب.
مثلما يحق للطرف الأكبر فسخ الاتفاق المكتوب وشد الممارسات متجر ذاك الاتفاق المكتوب من الطرف الـ2، وتسييل خطبة ضمان كفالة الإنجاز، في الحالات التالية:
– إذا أخل الطرف الـ2 بأي إشتراط من محددات وقواعد الاتفاق المكتوب.
– إذا تعطل الطرف الـ2 عن تأدية الأفعال أو جزء منها لمقدار 15 يوما متصلة أو ثلاثين يوما معزولة دون أذن كتابي من الطرف الأكبر بما يترك تأثيرا علي البرنامج الزمني للتنفيذ ما لم يكن ذاك التبطل ناجم عن أوضاع طارئة أو صلب قهرية يصدق عليها الاستشاري.
– إذا اظهر الطرف الـ2 بطء في الإتخاذ أو نهض بأداء معيب للأعمال أو أهمل أو اغفل القيام بأي من التزاماته المقررة ولم يتدارك ذاك طوال (خمسة عشر يوما) من تاريخ أخطاره كتابياً.
} البنــــد الـ6 عشـــر {
شخصية الطرف الـ2 بقالة اعتبار عند الطرف الأكبر، لهذا ففي ظرف موت الطرف الـ2 (لا معدل الله) فإنه يحق للطرف الأكبر اعتبار ذاك الاتفاق المكتوب مفسوخاً من تلقاء ذاته دون مطلب إلى إنتباه أو تحذير يوجه للورثة، وتكون كل التزاماته قبلهم صرف سعر ما تم من الإجراءات وما انفق لتطبيق ما لم يشطب، وهذا بمقدار الاستفادة الذي يرجع فوقه من تلك الممارسات والمصروفات، وبشرط قيام الورثة بتسليم المواد التي تم إعدادها والرسومات التي بدئ في أداؤها، وتسري تلك القرارات ايضاًًً في موقف ضياع الطرف الـ2 لأهليته بإشهار إفلاسه أو إعساره أو القرميد فوقه.
} البنــــد الـ7 عشـــر {
إذا هلك الإنشاء أو جزء منه قبل تسليمه للطرف الأضخم فليس للمقاول أن يطالب بتكلفة عمله أو برد نفقاته، وإضافة إلى الشأن إذا هلكت أو سرقت المواد التي استحضرها.
} البنــــد الـ8 عشــر {
يصون الطرف الـ2 ما ينتج ذلك طوال عشر أعوام من تاريخ تسليم الهيكل الأسود للطرف الأضخم من تهدم كللي أو جزئي فيه، وإذا كان التهدم ناشئاً عن نقص وخلل في طبيعة الأرض نفسها.
} البنــــد الـ9 عشــر {
يتخذ قرار جميع من الطرفين بأنه قد اتخذ خلال مرحلة ذاك الاتفاق المكتوب موطناً مختاراً له العنوان المبين بالعقد زوج اسم كل منهما، وفي وضعية تغييره فوقه بيان الناحية الأخرى بذاك بخطاب موصى فوق منه.
} البنــــد العشرون {
كل صراع ينتج ذلك بشأن ذاك الاتفاق المكتوب يكون الفصل فيه من اختصاص المحاكم الكويتية على اختلاف درجاتها كل في حواجز اختصاصها.
} البنــــد الحادي والعشرون {
في حال اعتبرت المحكمة المخصصة بشكل رسميً – بمقتضى حكم قضائي ختامي – أن أي عبارة من ذاك الاتفاق المكتوب هو فقرة باطل أو غير إلتقى للتنفيذ لأي مبرر من العوامل، فيبطل ذلك العبارة لاغير، ويصح بقية الاتفاق المكتوب ويتواصل المجهود بباقي بنوده ويتعهد الطرفان بأحكامه التي لم يكمل إبطالها.
وكل هذا إن لم يترتب على إبطال واحد من بنود الاتفاق المكتوب عدم اتزان مادي وجسيم في حقوق والتزامات طرفي ذلك الاتفاق المكتوب أو أحدهما، وتداعي التوازن الاستثماري للعقد، فعندئذٍ يكمل إتمام الاتفاق المكتوب كله.
} البنــــد الـ2 والعشرون {
يجوز تطوير أو تحويل أو تبديل أو تحسين تلك الاتفاقية (بالحذف والإضافة) كتابياً فحسب، بحيث يكون التطوير الكتابي موقع فوق منه من طرفي ذاك الاتفاق المكتوب، ولا يُعتد بأي تحديث غير موقع أعلاه من الطرفين.
} البنــــد الـ3 والعشرون {
تحرير ذاك الاتفاق المكتوب من نسختين أصليتين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.
بما ذُكِرَ، إعتاق ذاك الاتفاق المكتوب، وتوقع أعلاه من طرفيه،،،

الطرف الأضخم الطرف الـ2

} ملحـق الاتفاق المكتوب – رقم “1” {

1) مدى الأفعال في الهيكل الأسود:

· النبش: يقوم المقاول بأعمال النبش للقواعد وفق مناسيب النقب المطلوبة بالمخططات الإنشائية، ويحدث اعتماد مناسيب النقب من المهندس المشرف، وبعد الإتيان إلى المناسيب المطلوبة ينهي دحل الأرضيات جيداً ورشها بالمياه.
ملاحظة: إجراءات التعزيز وجر المياه لا تدخل في إطار أفعال الطرف الـ2، وفي حال مناشدة المكتب المشرف القيام بالتدعيم، فيتم استدعاء مؤسسة لتقديم العروض، ويحدث الإمضاء بصحبتها على الفور مع الطرف الأضخم. ايضا فيما يتعلق لحدوث مياه جوفية، ينهي إلتماس التعاقد بصحبتها على الفور مع الطرف الأكبر، ويقوم الطرف الـ2 بالتعاون مع مقاول التعزيز وجذب المياه. وتحتسب مدة إجراءات التعزيز وجذب المياه غير مشمولة بالفترة التعاقدية للطرف الـ2.
· الدفان: يكمل تشوين الدفان الجيد من حفار الموقع في المقر الموائم، ويحدث إسترداد استعماله بأعمال الدفان حال احتاج الموقع إلى دفان، يقوم الطرف الـ2 باستيراد الدفان المبتغى بحيث يكون جيد ونظيف من الشوائب.
· الخرسانة العادية/طبقة النظافة: ينهي صب طبقة خرسانة عادية/(طبقة نظافة) لا تقل السماكة فيها عن 10سم، ويحدث عمل الصبة عقب عمل مناسيب للأرضيات.
· النُّظُم والشناجات: يشطب تطبيق النُّظُم والشناجات وفق المخططات الإنشائية المعتمدة، ويحدث تسليم القياسات والحديد للمهندس المشرف قبل الصب.
· إجراءات العازل المائي: يقوم الطرف الـ2 بصبغ النُّظُم ورقاب الأعمدة والشناجات بمادة البيتومين سعود وفق مناشئ تكلفة الصناعة.
· الأعمدة وبلاطات الأسقف والجسور والأرضيات: يقوم الطرف الـ2 بتطبيق المخططات الإنشائية وبالسماكات المبينة بالمخططات، ايضاً تأدية التصاعُدات وفق المخططات المعمارية التفصيلية التي يقوم بتقديمها المالك وبحسب المخططات، ويحدث فك العنف الخشبية في أعقاب إتخاذ رضى خطية من المهندس المشرف.
· ممارسات المباني: يقوم الطرف الـ2 باستيراد وإنشاء الطابوق الأبيض للحوائط الخارجية والطابوق الأسود للحوائط الداخلية وفق المقاسات المبينة بالمخطط، ويحدث اعتماد العينات من المهندس المشرف.
· النفايات والأنقاض: يقوم الطرف الـ2 بنقل الزبالة والأنقاض إلى خارج الموقع. إلى المقالب العمومية التي تحددها بلدية الكويت.
· ملاحظة: تشتمل ممارسات الهيكل: الأسوار الخارجية، وخزان المياه لحمام السباحة، وحجرة الماكينات، ودروة الأسطح وفق الزيادات المبينة على المخططات المعتمدة، وجميع الإجراءات المحددة بالمخططات، وأي ممارسات تغييرية بالمساحات أو الزيادات ينهي الاتفاق فوقها في الحال بكتاب خطي موثوق من الطرف الأضخم.

2) خصائص المواد المستخدمة في الهيكل الأسود:

· العنف الخشبية: إستيراد أخشاب قريبة العهد، معاكس أسود للأسقف، وخشب أبيض لاتزان الأعمدة والجسور.
· حديد التسليح: استعمال حديد تسليح صاحب تميز ومعتمد عند وزارة الأشغال العامة أو الإدارة العامة للإسكان (ابن السعودية أو كويتي). و ينهي تشوين الحديد مرتفعاً عن الأرض بحجم ليس أقل من 20سم ومغطى باستعمال طربال أو مشمع. ويحدث استعمال حديد تسليح خالي من الصداء، ووفقاً لأقطار المنوه عنها في التدبير الإنشائي.
· الخلطة الخرسانية: يشطب استعمال خلطة خرسانية مستعدة من واحد من الموردين المعتمدين من قِإلا أن وزارة الأشغال، وتكون الخلطة الخرسانية قوى معارضة للأملاح لكل الأفعال أدنى سطح الأرض، ويحدث استعمال الهزاز الميكانيكي طوال الصب لحجب التعشيش، ويحدث تنفيذ مكعبات للفحص عدد (6) مكعبات قياسية لجميع 50م3) واختبارها معملياً بعدم مرور 7 : 28 يوم من تاريخ الصب.
· الطابوق الخارجي والداخلي: الطابوق الأبيض للحوائط الخارجية (وارد مؤسسة الصناعات الوطنية أو هيبل)، والطابوق الأسود للحوائط الداخلية (بخاري) وارد مؤسسة الصناعات الوطنية أو المسيلة.

3) البرنامج الزمني:

· مرحلة الاتفاق المكتوب: مرحلة الاتفاق المكتوب ………… شهراً، تبدأ من تاريخ تسلُّم الأطراف الحدودية، وأي إرجاء يحمل على عاتقه الطرف الـ2 عقوبة مالية قدرها ………… د.ك (فحسب …….. ديناراً كويتياً) كل يومً عن يومياً إرجاء، على ألا يزيد إجماليها عن عشرة% 10 % من سعر الاتفاق المكتوب الكلية، وتخصم هذه الجزاءات من مستحقات الطرف الـ2 عند الطرف الأكبر، لما سببه من تلفيات له.
· تقديم البرنامج الزمني: يتعهد الطرف الـ2 بطرح برنامج زمني للطرف الأضخم لأجل أن يعتمده في حال رضاه أعلاه ورضائه به. وتشييد على البرنامج الزمني الموثق يكمل تحديد مجال التزام الطرف الـ2 بمدة الاتفاق المكتوب، وأي تأجيل غير دافع أو تكاسل في الشغل يحق للطرف الأكبر فسخ الاتفاق المكتوب ومتابعة الإجراءات بواسطة مقاول أحدث وعلى حساب الطرف الـ2 ودون الإخلال بحق الطرف الأضخم في العودة على الطرف الـ2 بالتعويضات الواقعة لما سببه من مضار.
· تعطيل الإجراءات بأمر الطرف الأكبر: إذا عزم الطرف الأضخم وقف الممارسات مطلقاً لأي مبرر من العوامل، يقوم الطرف الأكبر بسداد مستحقات الطرف الـ2 على ما تم تأديته من إجراءات عن هذه المدة.

4) تكلفة الاتفاق المكتوب ودفعاته:

· جداول الأحجام والأسعار: يتعهد الطرف الـ2 بأن يوفر للطرف الأكبر جداول المقادير والأسعار لجميع فقرة، وفي موقف مناشدة الطرف الأكبر أي إجراءات تكميلية ينهي احتساب ثمنها وفق سعر الوحدة المنوه عنها بالجدول أو يشطب الاتفاق فوقها في موقف عدم وجودها بالجدول.

سعر الاتفاق المكتوب: تصل سعر الاتفاق المكتوب وفق البنود الواردة بالأعلى مِقدار وقدره قدرها …….. د.ك (ليس إلا ……. ديناراً كويتياً)، ويحدث توزيعها وفق الكميات المحددة اللاحقة:

· الأعداد المحددة:
– الدفعة الجانب الأمامي: لدى الانتهاء من النقب بمبلغ ………. د.ك
– الدفعة الأولى: حتى الآن صب الأساسات والشناجات والأرضية بمبلغ ………… د.ك
– الدفعة الثانية: عقب صب سقف الأرضي وحمام السباحة بمبلغ ………… د.ك
– الدفعة الثالثة: عقب صب سقف الدور الأكبر بمبلغ ………… د.ك
– الدفعة الرابعة: عقب اختتام إجراءات الطابوق والأسوار بمبلغ ……….. د.ك
– الدفعة الأخيرة: لدى عاقبة الممارسات، وتقديم الكفالات، وتسليم المشروع
بمبلغ ……. د.ك.

· كفالة الإنجاز: الدفعة الجانب الأمامي بدل كفالة مصرفية أو شيك ضمان، ويحق للطرف الأكبر تسييل الكفالة أو دفع الشيك إذا أخل الطرف الـ2 بأي التزاماته، ويحق للطرف الـ2 استرداد الكفالة أو الشيك حتى الآن التسليم وتشغيل المشروع.
· دفع الدفعة الواجهة: إجراء الدفعة الواجهة حتى الآن النبش واعتماد البرنامج الزمني وتقديم الكفالة المصرفية من الطرف الـ2 للطرف الأضخم.

· دفع الكميات المحددة: يتعهد ويلتزم الطرف الأضخم بتسديد المقادير المحددة المستحقة في مواعيدها لسرعة إنجاز المجهود.
بما ذُكِرَ، تحرير ذاك الاتفاق المكتوب، وتوقع فوق منه من طرفيه،،

الطرف الأكبر الطرف الـ2

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان