صيغ ونماذج قانونية لدعوى شخصية بطلب فسخ عقد زواج لعدم النفقة 2022

صيغ ونماذج قانونية لدعوى شخصية بطلب فسخ عقد زواج لعدم النفقة 2022

صيغ ونماذج قانونية لدعوى شخصية بطلب فسخ عقد زواج لعدم النفقة 2022

عند محكمة ……. الابتدائية

الشأن/ دعوى شخصية بطلب فسخ إتفاق مكتوب زواج
المدعية / …….. المشتبه به/ ……….
الشغل / طالبة الحرفة / عامل
العنوان /……… العنوان / ……لا نعرف عنوانه

فضيلة العلامة قاضي الاحوال الشخصية حياكم الله سبحانه وتعالى
وبعــــد:-
بالاشارة الى الشأن بالأعلى يطيب لي ان اتقدم في مُواجهة عدالتكم بدعواى الشخصية للمطالبة بفسخ تم عقده نكاحي من المشتبه به المشار إليه اعلاه وسوف اوجز لعدالتكم وقائع ودوافع واسانيد دعوانا كما يلي :-
أولاً : الأحداث:-
– بتاريخ……….تم إتفاق مكتوب نكاحي بالمدعى فوق منه على المهر المتراضى أعلاه بينه وبين أبوي مِقدار (………) ……..الف ريال ومؤجلاً مهر المثل مثلما هو راسخ في الاتفاق المكتوب الذي تم تحريره بخط الامين …….. المرفق لكم صوره منه كمستند رقم (1) .

– ونحيط عدالة المحكمة بأني تم إتفاق مكتوب قراني وانا بسن 12سنة ……… وبقيت في منزل إقليمي خلال تلك المرحلة الى يومنا ذاك ولم ينفق عليا المشتبه به ولا ريالاً واحداً .
– علماً بأن المتهم لم يدفع ريالاً واحداً لا لي ولا لوالدي وقت الاتفاق المكتوب ولا من بعده كون أبوي و المتهم بينهم ما يقارب وتم الاتفاق المكتوب بلا فلوس البته.
ثانياً : الاسباب الشرعية للدعوى :-
1) الواضح قانوناً بان إلتماس الفسخ هو حق للزوجة تتقدم به الى المحكمة اذا ما توافر تبرير من اسباب الفسخ وللمحكمة ان تجيبها الى دعوة الفسخ ولما كانت دعوتى تتمحور بخصوص طلبي الفسخ لعدم انفاق المتهم عليا لأكثر من سبع أعوام الامر الذي يقصد انني محقة في ترقية دعواي خاصة عنما يتجلى لي تخلي المشتبه به عني وجعلي عالقة لاكثر من ثمان أعوام طالبة من عدالتكم الحكم بفسخ إتفاق مكتوب نكاحي .

2) أجاز الدستور لي إلتماس الفسخ إستناداً لنص المادة (خمسين) من دستور الاحوال الشخصية والتي منصوص بها على ( لقرينة المتمرد عن الانفاق في موقف الأيسر الفسخ إذا تعذر استيفاء حقها في النفقة منه أو من ثروته) مثلما تنص المادة (51) من نفس التشريع على (لقرينة المعسر عن الانفاق المتمرد عن الدخل وهو قادر أعلاه أو العاجز عنه الفسخ إذا أمتنع عن فسخ العلاقة الزوجية ) .

3) وإذ ان المتهم قد تنازل عني وتركني معلقه بلا نفقة الامر الذي يستوجب على المحكمة ان تستجيب لطلبي وتحكم بفسخ تم عقده نكاحي .
وعليــــــه:- وطبقاً لأحكام الشريعة الاسلامية الغراء والقوانين الفعالة فإني أطلب من عدالتكم الاتي :
1- الحكم بفسخ تم عقده نكاحي من المتهم …….. لتوفر سببه وهو التمرد وعدم التمكن من الانفاق .
2- الحكم على المتهم باغرام ومخاسير التقاضي واتعاب المحاماة .
وفقكم الله للحكم بالحق والعدل ؛؛؛

المدعية / …..

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان