صيغ ونماذج قانونية لعقد استثمار محل تجاري في دولة الكويت 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد استثمار محل تجاري في دولة الكويت 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد استثمار محل تجاري في دولة الكويت 2022

نماذج وصيغ شرعية لعقد استثمار حانوت تجاري في جمهورية الكويت

إنـه فـي يــوم ……….. المتزامن مع ……../………./2016م
في مدينة الكويت، تحـرر هـذا العقـد في حين بيـن كـلٍّ من:

(1) السادة/ مؤسسة ………….
ويمثلها في التصديق على ذاك الاتفاق المكتوب السيد/ ……… – كويتي الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (………) بوصفه: مدير المؤسسة المفوض بالتصديق.
وعنوانه: …….
تليفون رقم: (………).
ويُشار إليه في ذاك الاتفاق المكتوب بـ …… (الطرف الأضخم)

(2) السيد/ …………– ………… الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (……).
وعنوانه: …………
تليفون رقم: (……..).
ويُشار إليه في ذلك الاتفاق المكتوب بـ …….(الطرف الـ2)

وقد رضيَّ الطرفان بأهليتيهما الشرعية للتعاقد والتصرف وبخلوِّ إرادتيهما من الخلل والنقائص المبطلة للتصرفات، واتفقا على ما يلي:

} التمهيــــد {
إذ إن الطرف الأضخم مخول بإمضاء اتفاقيات استثمار من قِلكن مالك العين المستثمرة رقم (…………) الكائنة بالطابق (…………) بمُجمع (……..) التجاري الكائن في: ………….. ويشار إليها في ذلك الاتفاق المكتوب بـ …… “العين المستثمرة”.
وإذ يريد الطرف الـ2 في استثمار هذه العين، وإذ قبل الطرف الأكبر ذاك.
لهذا ولقد تلاقت إرادة الطرفين لإبرام ذلك الاتفاق المكتوب، واتفقا على التعاقد طبقاً للشروط اللاحقة:
} البنـــد الأكبر {
يحتسب التمهيد المنصرم جزءاً لا يتجزأ من ذاك الاتفاق المكتوب ومتمماً ومكملاً ومفسراً لكل بنوده ونواقصه أينما وجدت.
} البنــــد الـ2 {
مُدة اتفاقية الاقتصاد:
1- بمقابل بنظير الانتفاع المحدد بينما حتى الآن، وأيضا التزام الطرف الـ2 بتعهداته الواردة في تلك الاتفاقية، رضي الطرف الأكبر على عطاء الطرف الـ2 حق حيازة واستعمال العين المستثمرة، إضافة إلى التجهيزات والأدوات التي يملكها الطرف الأكبر الحاضرة فيها.
2- يعطي الطرف الأكبر للطرف الـ2 مدة سماح لبرهة (…….) شهر، ابتداءا من تاريخ التصديق على تلك الاتفاقية، وهذا لتهيئة العين المستثمرة، ولا يكون الطرف الـ2 أثناءها ملزماً بدفع بنظير الانتفاع عن مرحلة السماح المشار إليها.
3- مرحلة تدفق تلك الاتفاقية (……….) سنة، تبدأ (عقب عاقبة مدة السماح) وعلى وجه التحديدً في تاريخ …../……../…م وتنتهي في تاريخ …/……./…م،
4- إذا تراخى الطرف الـ2 في الافتتاح في إعداد العين المستثمرة، أو لم ينته من هذه التجهيزات أثناء مدة السماح الممنوحة له، فإنه يتعهد بسداد بنظير الانتفاع عن تلك المدة إضافة إلى ذلك مِقدار (………..) د.ك كتعويض اتفاقي عن يومياً إرجاء، وإذا ظل تخلف الطرف الـ2 عن تشطيب التجهيزات واعتياد أداء النشاط لفترة ثلاثين (30) يوماً لاحقة لانتهاء مدة السماح، فإنه يحق للطرف الأكبر تشطيب تلك الاتفاقية، ولذا دون الإخلال بأي حقوق مقررة له اتفاقاً وقانوناً.
5- لا تطول أو تجدد تلك الاتفاقية لبرهة أو فترات مطابقة سوى بموافقة الطرف الأضخم.
6- يتعين إمضاء تم عقده حديث بين الشخصين في حال رغب الطرف الـ2 في استغلا العين مُجدداً، ولذا حتى الآن تقديم الأخير لطلب بالتعاقد الجديد قبل (………) أشهر من انقضاء مرحلة الاتفاقية وموافقة الطرف الأكبر على ذاك، وإضافة إلى الاتفاق على بدل الانتفاع ورسوم الخدمات الجديدين.
} البنــــد الثالــث {
بدل الانتفاع اللازم ورسوم الخدمات وعموم المدفوعات:
1- بمقتضى ذاك الاتفاق المكتوب يتعهد الطرف الـ2 بأن يدفع للطرف الأضخم بنظير الانتفاع اللازم بالعين المستثمرة، وقدره ……. د.ك (لاغير ………. ديناراً كويتياً ليس إلا) والذي ينهي تسديده مُقدماً على اثني عشر دفعة شهرية متساوية صافية من أية استقطاعات أو مقاصة.
2- وفي حال إسترخاء الطرف الـ2 في دفع التزاماته النقدية المنصوص أعلاها في تلك الاتفاقية، يرتب في ذمته عقوبة مالية تأخيرية قدرها (…….) د.ك كل يومً، تحسب ابتداءا من تاريخ الاستحقاق وحتى لحظة السداد.
3- يوافق على الطرف الـ2 بأحقية الطرف الأضخم في إجلائه عن العين المستثمرة وإخلائه منها في وضعية تراخيه أو تأخره أو امتناعه عن الإخلاص بكامل تكلفة بدل الانتفاع، إضافةً إلى أحقية الطرف الأضخم في الاستحواذ على ثمن ذلك المقابل عن بقية مرحلة جريان الاتفاقية أياً ما وصلت سعرها، ولذا دون إخلال بأي حقوق أخرى مستحقة للطرف الأضخم اتفاقاً وقانوناً.
4- ويوافق على الطرف الـ2 بأحقية الطرف الأكبر في الاستحواذ على كامل سعر بنظير الانتفاع عن بقية مرحلة تدفق الاتفاقية، أياً ما وصلت تكلفتها، وهذا في موقف تشطيب الطرف الـ2 لتلك الاتفاقية قبل انقضاء توقيتها أو تركه للعين أو إخلائها بإرادته المنفردة أو إخلاله بأياً من التزاماته الواردة بتلك الاتفاقية.
5- يتعهد الطرف الـ2 بسداد ثمن استهلاك الكهرباء والماء، مثلما يصدق على الطرف الـ2 بأحقية الطرف الأضخم في إنهاء تزويد العين المستثمرة بالكهرباء والماء في حال إخلاله بأياً من التزاماته الواردة في تلك الاتفاقية، حتى وإذا كان الطرف الـ2 متعهد بسداد بنظير استهلاكه لهما.
6- يتعهد الطرف الـ2 بدفع عموم ضرائب الخدمات، مثل الهاتف والانترنت والشو تايم وأي خدمات أخرى يشطب توصيلها للعين المستثمرة من قِلكن الطرف الأضخم أو السلطات المخصصة أثناء مرحلة تدفق الاتفاقية، أو بأي توقيت يشطب فيها إسناد تلك الضرائب من قِإلا أن الجهات الأصلية إلى الطرف الأكبر.
7- يتعهد الطرف الـ2 بأي توقيت، وبطراز مستديم، بسداد جميع المدفوعات والرسوم الأخرى أيما كان نوعها أو مسماها الجارية أو التي تفرض في المستقبل بما يختص العين المستثمرة أو أي جزء منها أو النشاط الذي سيزاوله الطرف الـ2 فيها، وسواء فرضت هذه المدفوعات أو الضرائب من قِإلا أن السلطات الخاصة على الطرف الـ2 أو على الطرف الأكبر.
8- يتعهد الطرف الـ2 بدفع عموم الرسوم والرسوم الرسمية أو البلدية المفروضة هذه اللحظةً أو التي قد تفرض في حين حتى الآن أو تستحق على المستثمرة.
9- يحمل على عاتقه الطرف الـ2 مختلَف الأثمان والمصاريف المخصصة بضبط وتحضير العين المستثمرة، ويتعين أعلاه الاستحواذ على إستحسان الطرف الأضخم على التجهيزات سواء ما تعلق منها بالتصميم والديكورات والألوان وغيرها، مثلما يحق للطرف الأكبر إظهار اعتراضه أو مقترحاته أو ملاحظاته بخصوص هذه التجهيزات التي يتعين على الطرف الـ2 الامتثال لها وأخذها بعين الاعتبار.
عشرة-يكون دفع الطرف الـ2 لكل مبالغ بدل الانتفاع ورسوم الخدمات أو أي مدفوعات أخرى بالعملة الكويتية، وبالطريقة التي يحددها الطرف الأكبر بمقتضى إرشادات نصية يصدرها من وقت لآخر.
} البنــــد الــرابـــع {
توفير الحماية:
1- يدفع الطرف الـ2 للطرف الأضخم لدى الإمضاء على تلك الاتفاقية مِقدار وقدره ….. د.ك (ليس إلا …………. ديناراً كويتياً ليس إلا) كتأمين يحتفظ به الطرف الأكبر خلال مرحلة تدفق تلك الاتفاقية، لضمان تأدية الطرف الـ2 لسائر التزاماته التعاقدية بصورة كاملة وحثيثة ومرضية، ويكون للطرف الأضخم حق استعمال ثمن توفير الحماية أو أي جزء منه لمعالجة أي تقصير من قِلكن الطرف الـ2، وفي تلك الظرف يقتضي على الطرف الـ2 أن يعيد لحظياً ما يقلص من مِقدار توفير الحماية حتى يستمر ذلك المبلغ على ثمنه المنوه عنه بعاليه.
2- لا يمكن للطرف الـ2 دعوة رد مِقدار الحماية المذكور، أو ما توجد منه، سوى حتى الآن معالجة أي تقصير أو مضار يكون قد أحدثها أثناء جريان الاتفاقية، وإضافة إلى إخلاء العين المستثمرة وتسليمها إلى الطرف الأضخم شاغرة من أي شواغل، ولا يكون له الحق في الطرف الـ2 أي منافع عن مكوث مِقدار الحماية أسفل يد الطرف الأكبر.
} البنــــد الخــامـــس {
قمته إنتفاع العين المستثمرة:
1- تستغل العين المستثمرة بالتحديدً وحصراً في نشاط (……….) أسفل الاسم والعلامة التجارية (………..)، وإذ أن ذاك النشاط والاسم والعلامة التجارية المذكورة حانوت اعتبار عند الطرف الأضخم، فمن ثم لا يمكن للطرف الـ2 تحويل ذاك النشاط على الإطلاقً أو جزئياً سوى عقب الاستحواذ على رضى الطرف الأكبر النصية المسبقة وبما يتوافق مع الضوابط والفهارس المعمول بها (ضِمن المجمع).
2- يتعهد الطرف الـ2 باستغلال العين المستثمرة بصورة تتفق مع القوانين والتشريعات والطقوس الكويتية، ويُعد مسئولاً عن عدم انضباط موظفيه ووكلائه وزائريه وزبائنه بكافة تلك القوائم والقوانين أو أي انتهاك لتدابير الأمن والسلامة المعمول بها (في نطاق المجمع).
3- لا يمكن للطرف الـ2 القيام بأي عمل أو تصرف من وضْعه أن يكون السبب في /أو يكون سببا في إزعاجاً أو قلقاً أو ضجيج للطرف الأكبر أو شاغلي أو زائري المجمع التجاري الآخرين.
4- يحتسب انقطاع الطرف الـ2 عن مزاولة نشاطه بالعين المستثمرة أو أي جزء منها أو إقفالها لبرهة سبعة أيام متصلة إخلالاً جوهرياً بتلك الاتفاقية تستوجب دفع الطرف الـ2 لثمن بدل الانتفاع ورسوم الخدمات كاملة وغير منقوصة، وهذا دون إخلال بحق الطرف الأضخم في إكمال الاتفاقية وإجلاء وإخلاء الطرف الـ2 من العين المستثمرة وأي تعويضات أخرى متفق فوق منها.
5- للطرف الـ2 وزواره الحق في استعمال المساحات المشتركة (بالمجمع)، وهي المساحات المختصة في المجمع من قِلكن الطرف الأكبر بغاية الاستعمال العام من تقبل كل المستثمرين وزوارهم بما في هذا – وبدون حصر – المصاعد والسلالم ودورات المياه والمسارات والمداخل والأساليب ومقار وقوف المركبات، بحيث يكون استعمال الطرف الـ2 وزواره لهذه المساحات المشتركة بصورة غير صرفة وإنشاءً على نُظم وتنظيمات حادثة يحددها الطرف الأضخم ودون أن يعرقل ذاك حق الآخرين في استعمال المجمع ومرافقه ومساحاته المشتركة.
6- ويوافق على الطرف الـ2 بأن مصلحة وتجهيز المساحات المشتركة هو حق متفرد للطرف الأضخم، الذي يجوز له بأي توقيت تصليح أو تحويل أو إزالة أي قسم من هذه المساحات العامة، ولذا طبقاً لوجهة نظره وحده، ودون أن يترتب على هذا أي تقليل لمقابل الانتفاع الضروري أو ضرائب الخدمات المتفق فوقها.
7- يتعهد الطرف الـ2 بساعات الدوام المعتمدة من قِإلا أن منفعة المجمع، ويعد إمضاء الطرف الـ2 على تلك الاتفاقية باعتبار تصديق ختامي منه بموافقته عل تشغيل نشاطه خلال أيام الأسبوع دون تبطل أثناء ساعات الدوام المذكورة، مثلما يتعهد الطرف الـ2 بكافة النصائح الصادرة عن هيئة المجمع بخصوص آلية إدخال أو إخراج أي مواد أو منتجات من العين المستثمرة.
8- من المتفق فوقه بين الشخصين، أن تعدين التراخيص الضرورية لاعتياد أداء النشاط الوارد بتلك الاتفاقية في العين المستثمرة، من الجهات الحكومية المقصودة، هو من مسئولية الطرف الـ2 وحده دون غيره، ويقع على عاتقه أي إنتهاكات أو إجراءات عقابية ناتجة عن قلة التزامه بالاستحواذ على هذه التراخيص، ويجب على الطرف الـ2 تزويد الطرف الأكبر بصورة ضوئية من هذه التراخيص الحكومية الصادرة في ذاك الخصوص فو ر إصدارها. وفي مختلف الظروف لا يمكن للطرف الـ2 التذرع بعدم إحتمالية استحواذه على هذه التراخيص أو برفض السلطات العامة إصدارها له، كذريعة لفسخ ذلك الاتفاق المكتوب أو إبطاله أو إنهائه، وفي حال مخالفته لذا، فإنه يتعهد بأن يؤدي للطرف الأكبر ثمن بقية فترة الاتفاق المكتوب الاتفاقية.
} البنــــد الســـادس {
تسلُّم العين المستثمرة والالتزام بالمحافظة أعلاها وردها:
1- يصدق على الطرف الـ2 بأنه عاين العين المستثمرة المعاينة الكاملة النافية للجهالة شرعاً وقانوناً، ووجدها صالحة للانتفاع بها في الغاية الذي أعدت له، وقبل استلامها بحالتها الراهنة، مع التزامه بأداء وإنجاز التجهيزات الضرورية لاعتياد أداء نشاطه المتفق فوق منه فيها.
2- إستقبل العين المستثمرة بمقتضى محضر تسلُّم موقع فوق منه من الطرفين، ويُعد إمضاء الطرف الـ2 على ذلك المحضر باعتبار تسلُّم فعلي للعين، ويحتسب هذ المحضر وما تصون من بيانات وبيانات جزءاً لا يتجزأ من تلك الاتفاقية.
3- يلتزم الطرف الـ2 بالمحافظة على العين المستثمرة بكافة مركباتها أثناء مدة الاقتصاد، والامتناع عن استخدامها بكيفية تتناقض ما ورد في أحكام تلك الاتفاقية، ويتعهد الطرف الـ2 بأن يحمي ويحفظ العناصر الداخلية للعين المستثمرة، والتي تتضمن – دون تحديد – جميع التركيبات الكهربائية والصحية والتدفئة والتكييف وغيرها، وأن يقوم بفعل جميع التصليحات والإصلاح على نحو بطولة منافسات دوري وعلى نفقته المختصة مستعيناً بعمالة فنية حاذقة ومدربة ومستخدماً مواد بجدارة ونوعية مساوية للعمل الأصلي، ويجوز للطرف الأضخم – وعلى حساب الطرف الـ2 – تصليح أية تلفيات للمناطق المشتركة والخدمات وهيكل المجمع التي قد تتم جراء إهمال أو غير دقيق الطرف الـ2 أو أي من وكلائه أو العاملين عنده أو زبائنه.
4- يحجب على الطرف الـ2 وحط أي مواد محرومة قانوناً، أو قابلة للانفجار أو ملتهبة أو مضرة بالصحة العامة أو من وضْعها ابتزاز سلامة المجمع أو أياً من ملحقاته.
5- من المتفق فوقه أن الطرف الأضخم غير ملزم بصيانة أو إصلاح أو تحديث أو إحلال أو تحويل في العين المستثمرة أو في أي جزء منها أو أي من التركيبات الكهربائية أو الصحية أو التدفئة أو التكييف أو التركيبات الميكانيكية الأخرى بها.
6- يتعهد الطرف الـ2 بوجوب تقديم مخططات مدنية وكهروميكانيكية للعين المستثمرة مختومة ومعتمدة من قِإلا أن مكتب استشاري موثق ولا يمكن للطرف الـ2 تسلُّم العين أو الطليعة في أي ممارسات إعداد أو ديكور بالعين المستثمرة قبل تقديم المخططات المشار إليها.
7- يتعهد الطرف الـ2 بأن يكون منظومة الإخماد والحريق المخصص بالعين المستثمرة متصل فورا مع نمط الحريق الأساسي للمجمع.
8- يتعهد الطرف الـ2 بالتخلص من القمامة الناتجة من إعتياد أداء نشاطه (بقايا وغيرها) استناداً للنشاطات المواقيت والإرشادات المعتمدة من قبل هيئة المجمع.
9- يتعين على الطرف الـ2 الاتفاق وتوقيع عقد مع واحدة من المؤسسات الأخصائية في ميدان مقاتلة القوارض والحشرات ويلتزم الطرف الـ2 بتزويد الطرف الأضخم بصورة من ذلك الاتفاق المكتوب وتقارير المواصلة والمكافحة الدورية الصادرة في ذاك الخصوص طول مدة جريان تلك الاتفاقية.
عشرة-يتعهد الطرف الـ2 بمتطلبات القوانين والفهارس والمحددات والقواعد المطبقة من الجهات الرسمية والنصائح الصادرة عن منفعة المجمع والمتعلقة مثال على ذلك لا الحصر باللوحات الدعائية لنشاط الطرف الـ2 وتجهيزاته وأعماله الخارجية والتحديثات فوقها ومن المفهوم بوضوح أنه يتعين على الطرف الـ2 الاستحواذ على رضى الطرف الأضخم الخطية قبل البداية في أي عمل بالعين المستثمرة.
11-يرسل الطرف الـ2 – قبل 6 شهور من تاريخ اختتام تلك الاتفاقية – تصريحاً للطرف الأضخم يدعوه فيه لتحديد التجهيزات والديكورات الأساسية إزاحتها على نفقة وحساب الطرف الـ2، ولذا تمهيداً لاسترداد العين المستثمرة إلى ذات حالتها (على الأسود) لدى مطلع الاقتصاد، وللطرف الأكبر وحده الحق في دعوة ترك أي إضافات أو تجهيزات قد إكتملت في العين المستثمرة.
12-يتعهد الطرف الـ2 بإرجاع العين المستثمرة في ظرف جيدة وقابلة للتأجير لدى إنقضاء تلك الاتفاقية، وإذا فشل في هذا فإنه يكون ملتزماً بأن يؤدي للطرف الأكبر (إضافة إلى أي حقوق أخرى وتعويضات متوفرة استناداً لتلك الاتفاقية أو للقانون) تعويضاً عن كامل المدة التي سوف يستمر محتفظاً أثناءها بالعين المستثمرة وبما يعادل تدهور بدل الانتفاع اللازم ورسوم الخدمات المقررين بمقتضى تلك الاتفاقية.
13-يتعهد الطرف الـ2 بأن يتيح للطرف الأضخم وموظفيه وكلائه بالدخول إلى العين المستثمرة بأي توقيت لفحصها والوقوف على حقيقة صحتها، ويتعين على الطرف الـ2 اتخاذ عموم الممارسات التصليح والإصلاحات التي يسفر عنها التحليل في توقيت هدفه أسبوع (7 أيام) من تاريخ تصرف ذاك التحليل.
} البنــــد الســـــابــع {
منع تأجير العين المستثمرة من الباطن أو التخلي عنها للغير:
1- يحجب على الطرف الـ2 تأجير العين المستثمرة من الباطن تماماً أو جزئياً، مثلما لا يمكن له التخلي عن مسحقاته أو التزاماته الناشئة عن تلك الاتفاقية، سوى عقب الاستحواذ على رضى الطرف الأكبر الخطية، وتأدية ضرائب تغيير الاتفاق المكتوب التي يحددها الطرف الأضخم استناداً لسلطته التقديرية، ومن جهة أخرى يحق للطرف الأضخم – بأي توقيت، وإنشاءً على اختياره – التخلي عن مسحقاته أو التزاماته الناشئة عن تلك الاتفاقية للغير.
} البنــــد الثــــامـــن {
التعويضات والحماية على العين المستثمرة:
1- بمقتضى تلك الاتفاقية، يتعهد الطرف الـ2 – على نفقته المخصصة – أثناء فترة جريان تلك الاتفاقية وأي تحديث لها وإضافة إلى أثناء مدة السماح المتفق أعلاها، أن ينتج ذلك وثيقة حماية لأجل صالح الغير من واحدة من شر……………..)، بحيث يكون الموقف الأضخم والـ2 سوياً هما الطرف المستفيد من هذه الوثيقة.
2- ويتعهد الطرف الـ2 بأن يأتي ذلك وثيقة حراسة أخرى في مواجهة عدم اتزان المجهود والحريق والسرقة من واحدة من مؤسسات الحماية ذات السمعة الدولية، وأن تكون حواجز التغطية مساوية لثمن السلع والتجهيزات والمعدات والتركيبات والتنقيحات، بحيث يكون الطرف الأكبر والـ2 جميعاً هما الطرف المستفيد من هذه الوثيقة.
3- ويتعين على الطرف الـ2 تزويد الطرف الأكبر بنسخة من جميع مستندات التأمينية المثبتة للتغطية التأمينية المطلوبة بمقتضى تلك الاتفاقية، إلى أن تتضمن جميع ملفات الحماية المطلوبة على حسب تلك الاتفاقية على إشتراط منصوص به على أنه: “لا يمكن للطرف الـ2 محو أو تحديث التغطية جوهرياً من دون إعطاء وقت إضافي تنويه كتابي مدته عشرة أيام إلى الطرف الأكبر”.
4- يتعهد الطرف الـ2 بتعويض الطرف الأضخم ومدراءه والعاملين عنده وممثليه ومقاوليه ووكلائه من أي وعكس أي مطالبة أو ضرائب أو إدعاءات أو تلفيات أو التزامات قد يتكبدها أي من الأطراف المنوه عنها نتيجة لموت أو كدمة أو تدمير أملاك ينشأ في أو بالقرب من أو جراء العين المستثمرة نتيجة تصرف أو امتناع الطرف الـ2 أو وكلائه أو الموثق لهم باستغلال نشاطه أو خلفائه أو مقاوليه أو العاملين عنده.
5- مثلما جرى الاتفاق بين الشخصين على أساس أنه في وضعية إعطاب أو تدمير العين المستثمرة أو أي جزء منها أو أي قسم من المجمع ملاصق للعين المستثمرة أو أياً من أموال الطرف الأضخم، وقد كانت وثيقة توفير الحماية المخصصة بتعويض ذلك الضرر غير ممكن الحصول أعلاها أو تحصيلها منقوصة ولذا جراء إهمال أو إخلال الطرف الـ2 أو أياً من العاملين عنده أو مقاوليه أو زواره أو وكلائه أو المعتمد لهم بممارسة نشاط الطرف الـ2، فإن الأخير يتعهد بأن يسدد إلى الطرف الأضخم كامل مِقدار والعوض أو الجزء المنتقص منه (وفق الظروف)، إضافة إلى ذلك قيمة إرجاع تأكيد تلك التغطية التأمينية إلى حالتها الحكومية.
} البنــــد التـــاســــع {
تشريع الاتفاق المكتوب:
يخضع ذلك الاتفاق المكتوب لأحكام القوانين المؤثرة في دولة الكويت.
} البنــــد العــاشــــر {
الاختصاص القضائي:
في وضعية نشوء أي كفاح أو ضد يتصل بموضوع ذاك الاتفاق المكتوب، أو تطبيقه أو تفسيره أو تطبيق أو توضيح أي عبارة من بنوده، أو الإخلال بالالتزامات الناشئة عنه، فتختص بالفصل فيه المحاكم الكويتية بكافة أنواعها وجميع درجاتها.
} البنــــد الحادي عشر {
الحكم ببطلان أي فقرة في الاتفاقية لا يترك تأثيره على إجمالي الاتفاقية:
إذا تم اتخاذ قرار بمقتضى حكم قضائي ختامي صادر عن أي محكمة أو ناحية ذات اختصاص قضائي، إن أي فقرة من بنود تلك الاتفاقية باطل أو غير فعال، فإن ذاك الحكم لا يترك تأثيره على أي إشتراط أجدد في تلك الاتفاقية، وتظل تلك الاتفاقية بباقي بنودها سارية ومطبقة وملزمة لطرفيها.
} البنــــد الثـانــي عشر {
عناوين الأطراف:
قبِل الطرفان بصحة العناوين الموضحة بديباجة ذاك الاتفاق المكتوب وبصحة جميع الرسائل والدعايا الواردة أعلاها، ويتعهد الطرف الـ2 بتبليغ الطرف الأضخم بأية تغييرات قد تطرأ على عنوانه طوال ثلاثة أيام على أكثر إمتنان من حدوث تلك التغييرات، وإلا كانت الرسائل والإخطارات والدعاية القضائية على العنوان المثبت بذلك الاتفاق المكتوب منتجة لآثارها قانوناً.
} البنــــد الثــالــث عشـــر {
تطوير الاتفاق المكتوب:
يجوز تطوير أو تحويل أو تبديل أو تحسين تلك الاتفاقية (بالحذف والإضافة) كتابياً لاغير، بحيث يكون التطوير الكتابي موقع أعلاه من طرفي ذاك الاتفاق المكتوب، ولا يُعتد بأي تطوير غير موقع أعلاه من الطرفين.
} البنـــد الــرابــع عشـــر {
حُرِّرَ ذلك الاتفاق المكتوب من نسختين، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.
بما ذُكِرَ، تحرير ذلك الاتفاق المكتوب، وتوقع فوق منه من طرفيه،،،

الطرف الأضخم الطرف الـ2

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان