صيغ ونماذج قانونية لعقد ايجار أرض زراعية أو مزرعة أطيان 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد ايجار أرض زراعية أو مزرعة أطيان 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد ايجار أرض زراعية أو مزرعة أطيان 2022

نماذج وصيغ شرعية لعقد ايجار أرض زراعية أو مزرعة أطيان

أنه يوما ما ما ……………. المتزامن مع / / تم الاتفاق بين جميع من :

أولا: السيد/……….. ومهنته…… وجنسيته……. ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم …… صادر من…… والمقيم…….. (طرف أول مؤجر)

ثانيا: السيد /………….. ومهنته…….. وجنسيته……. ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم….. صادر من……. والمقيم……….. (طرف ثانى مستأجر)

بعدما رضي الطرفان بأهليتهما للتعاقد وعلى توقيع مثل ذاك الإجراء اتفقنا على ما يلى:

العبارة الأكبر:-
استأجر الطرف الثانى من الطرف الأضخم لقانون الأصلاح الزراعى الأرض الزراعيه (طيان) والكائنه جهة……. مقر…… محافظة………. الحوض رقم ………. والبالغ مساحتها س ط ف وحدودها الأربعه هى :
الحد الشرقى: الحد الغربى:
الحد البحرى: الحد القبلى:

العبارة الثانى:
أتفق الطرفان حتّى الثمن الإيجاريه للأرض الزراعيه نص ذاك الاتفاق المكتوب مِقدار وقدره…….. جنيه مرة واحدة فى السنة تدفع مقدما فى أول شهر ………. من كل عام وتلك الأجره قابله للتصحيح فى شأنه تحديث ربط الضريبه.

الفقرة الـ3
مده الأجاره 5 أعوام تبدأ من تاريخ التصديق على ذلك الاتفاق المكتوب الحاصل فى / / وتنتهى فى / / قابله للتجديد لمدد أخر +مماثله مالم يحصل إنتباه من واحد من الطرفين للطرف الأخر بعدم رغبته فى التحديث وهذا قبل ختام مده الإيجاره بشهرين على أقل ما فيها ولذا بخطاب مسجل موصى أعلاه بعلم الوصول أو بإنذار رسمى القصد من الإيجار زاعه الأرض المؤجر بالمحاصيل الزراعيه الرئيسه ولا يشتمل على الإيجار أيه معدات أو حمولة أو مواشى.

الفقرة الـ4
اتفق الطرفان إلى أن مكاسب الأطيان تكون على الطرف الأضخم أما الرسوم الأضافيه وباقى الملحقات يتعهد بها الطرف الثانى

الفقرة الـ5:
يحتسب الاتفاق المكتوب مفسوخا من تلقاء ذاته دون حاجه الى إنتباه أو انذار فى وضْعه تخلف الطرف الثانى (المستأجر) عن دفع القيمه الايجاريه فى موعد استحقاقها ويح للمؤجر دخول الأرض الزراعيه المؤجرة وإكراه المستأجر على تركها لحظيا وحجبه من الدخول فى العين حيث يحتسب تم عقده الايجار مفسوخا.

الفقرة الـ6 :
يصدق على الطرف الثانى بأنه عاين الأرض المؤجرة المعاينه الكاملة النافيه للجهاله وأنها صالحه للغرض الذى من أجله أجرت ولايحق له الإدعاء اثناء فترة الاجاره بوجود أراضى بور أو عجز فى المساحه. ويصدق على الطرف الثانى باستلامه الأرض المؤجرة.

العبارة الـ7 :
يكفل الطرف الأضخم للطرف الثانى التعرض القانونى من الغير بما يختص بالأرض نص ذلك الاتفاق المكتوب إلى أن يقوم الطرف الثانى التعرض القانونى من الغير بما يختص بالأرض مقال ذاك الاتفاق المكتوب إلى أن يقوم الطرف الثانى بإخطاره بها فى الزمان الملائم.

العبارة الـ8:
يلتزم الطر الثانى بالانتفاع بالأرض طبقا للقوانين والسجلات المعمول بها أو التى تصدر مستقبلا ولا يمكن له الاستغلال الأرض المؤجره فى أغراض غير المقاصد المشار إليها بذلك الاتفاق المكتوب ولا يمكن له تحويلها الى حديقه ولا يمكن له تجريفها أو استغلالها فى غير ممارسات الزراعة.

العبارة الـ9:
يلتزم الطرف الثانى بالمحافظه على الأرض المؤجرة وأن يبذل العنايه الضرورية للمحافظه فوق منها براعيها مثلما يراعى الفرد ممتلكاته المخصص

الفقرة الـ10 :
لايجوز للطرف الثانى تأجير الأرض الزراعيه متجر ذاك الاتفاق المكتوب من الباطن أو التخلي عنها أو عن جزء منها وفى شأنه مخالفة ذلك الشرط يحتسب الاتفاق المكتوب مفسوخا من تلقاء ذاته دون حاجه الى إنتباه أو تنويه.

الفقرة الحادى عشر:
إذا رغب المستأجر فى ترك المقر المؤجر قبل إنقضاء المده المتفق فوقها بذاك الاتفاق المكتوب أو استحمال أعلاه الانتفاع بها لاى حجة من الاسباب يتعهد بدفع السعر الايجاريه عن السنه التى ينهي فيها ترك المقر.

العبارة الثانى عشر :
يوافق على الطرف الثانى بأنه صاحب مسئولية عن كل حريق ينشأ بالأرض الزراعيه مقال ذاك الاتفاق المكتوب أيا كانت عوامل الحريق. مثلما يصدق على بأنه صاحب مسئولية عن جلَد أى تلفيات تتم نتيجه تلك الكوارث أو الأفات الزراعية أو جراء الجفاف أو الغرق أو نتيجه سوء الاستعمال

الفقرة الـ3 عشر:
يتعهد المستأجر بإخلاء العين المؤجرة فى نهايه فترة الإجازرة وفوقها تسليمها للطرف الأضخم بالحاله التى كانت فوقها قبل الأجارة.

العبارة الـ4 عشر:
لاتنتهى الاجاره بوفاة اى طرف من طرف ذاك الاتفاق المكتوب.

العبارة الـ5 عشر:
يصدق على الطرفان بأن العنوان الموضح بذلك الاتفاق المكتوب هو العنون الذى يعتد به بما يختص بالإعلانات والأخطارات مالم يشطب التصريح عن تحويل العنوان بمقتضى خطبة مسجلموصى أعلاه بعلم الوصول أو بإنذار رسمى.

العبارة الـ6 عشر:
تتعلق محكمة………… بالفصل فى أى تشاجر يأتي ذلك بصدد تأدية أو توضيح أو صحة ونفاذ ذاك الاتفاق المكتوب.

الفقرة الـ7 عشر
حرر ذاك الاتفاق المكتوب من ثلاث نسخ نسخه بيد كل طرف للعمل به لدى الضرورة والنسخه الثالثه تودع بالجمعيه التعاونيه الزراعية.

الطرف الأضخم (المؤجر) الطرف الثانى(المستأجر)

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان