صيغ ونماذج قانونية لعقد عمل للأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد عمل للأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد عمل للأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية 2022

نماذج وصيغ شرعية لعقد عمل للأجانب العاملين بالمملكة العربية المملكة العربية المملكة السعودية

عقـــــد عمـــــــل

أبرم ذلك الاتفاق المكتوب بين جميع من :

1- السادة شركه…… لائحة تجاري رقم ( 1010152417 ) صادر من ……..العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية فـي 22/9/1419 هـ ، وعنوانها العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية – 11633 ص . ب 91313 ، تليفون : 4606407 ،ويشار إليها باسم في ذلك الاتفاق المكتوب بـ ” ذو الجهد ” ( طـرف أول )

2- السـيد / ……….. ، الجنســية ………. ، جواز سفر رقم …….. وتـاريـخ ……..، صـادر مـن ……… ، ويســمى فـي هـذا الاتفاق المكتوب بـ ” المستوظف ” ( طـرف ثان )

بنــــــد التوظيـــــف :

بمقتضى ذلك الاتفاق المكتوب يوافق الطرف الأضخم ” ذو المجهود ” على توظيف الطرف الـ2 ” العامل ” للعمــل لديــه بوظيـفة…….. أو أي حرفة أخرى تلائم مؤهلاته وخبراته ولذا في مدينة …. أو أي موقع أو فرع أحدث يمارس الطرف الأضخم نشاطه وهذا ضِمن المملكة السعودية.

طبيعــــة العقــــــد ( أعـــــزب ) :

ساعات الجهد :

1- ساعات المجهود اليومية 8 ساعات وعلى أن ليست أقل من ثمانية وأربعون ساعة إسبوعياً.

2- يحق للطرف الأكبر تشغيل الطرف الـ2 ساعات عمل تكميلية وفق مطالب الشغل شريطة أن لا تزيد ساعات الشغل الإضافية عن ساعتين كل يوم.

3- يحق للطرف الأكبر تقديم أو تأجيل ساعات الشغل أثناء اليوم وفق أحوال وأساسيات الجهد.

نـــــوع التعاقـــــد :

1- يعد ذلك الاتفاق المكتوب معين المرحلة ، وتطبق فوقه أحكام المادة ( 37 ) من نهج المجهود.

2- لا يقصد تحديث الاتفاق المكتوب أو امتداده بين الشخصين تحوله إلى تم عقده غير معين المرحلة .

3- لدى تحديث الاتفاق المكتوب يجوز تحويل نمط التعاقد إنشاء على دعوة ذو الشغل ، بحيث يكون الاتفاق المكتوب الجديد مبرم لانجاز عمل محدد سواء لذات المهنة المشار إليها أو تأدية عمل أجدد يطلب من العامل ، وينتهي الاتفاق المكتوب بانتهاء المجهود ما لم يخالف واحد من الطرفين أحكام المواد (ثمانين أو 81 ) من نسق المجهود.

مــــدة التعاقــــد :

1- مرحلة ذلك الاتفاق المكتوب سنتــان ، تبدأ من تاريخ إعتياد أداء العامل لمهمات وظيفته. ويكون تاريخ المباشرة المتزامن مع : / /

2- يجـوز تجـديد العقـد بين الشخصين لفترة أخرى أو مراحل ممـاثـلة بشـرط المـوافقـة الكتـابيـة على التحديث من الطرفين .

3- إذا رغب واحد من الطرفين في عدم تحديث الاتفاق المكتوب فلا يشترط فعل شكلي لهذا ، إلا أن يقتضي على الطرف الذي لا يريد في التحديث تصريح الناحية الأخرى بهذا قبل نـهاية المرحلة بـ(ثلاثين)يوما على أقل ما فيها

مـــدة التجربـــــة :

يخضع العامل لمقدار محاولة مدتها تسعون يوما من بداية إعتياد أداء العامل لمهمات وظيفته ، ولا تدخل في حساب هذه المرحلة عطلة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية ، ويجوز للطرفين الحق في تشطيب الاتفاق المكتوب أثناء هذه المرحلة .

تمديد مدة الاتفاق المكتوب :

1- يجـوز تمــديد مرحلة العقـد لدى نهايته لمدة أو مدد أخرى ، وبنهاية هـذه الفتــرة ينقضــي العقـد وكافـة الآثـار المترتبة بموجبه .

2- لدى رغبـة صاحـب العمـل في تمـديد مرحلة الاتفاق المكتوب فعليـه أن يخطـر العـامل بـذلـك ويعـيـن فــي الإخـطـار الفتـرة التي يمتـد إليها العقـد .

3- إذا لـم يقبـل العامـل فتـرة تمـديد العقـد بعـد ختام مدته فعليـه أن يخـطر ذو الشغل بذاك أثناء (15) يوما من وصوله أو علمه بإخطـار التمـديـد ، فـإذا نقـصـت تلك المـدة وهـو يـزاول العمـل يـكـون هذا مـوافـقـة صـريحـة لقبـوله تـمـديـد العـقـد .

الراتــــــب :

1- يتقاضى الطرف الـ2 راتبا كل شهر بدل أدائه مهمات وظيفته الموضحة ووفقا لإرشادات وإرشادات ذو الجهد ، يصرف في عاقبة شهرياً ميلادي موزعاً على المظهر القادم :-

ـ المرتب اللازم : (……………….) ريال .

ـ بـدل طعـــام : * * * * * ريال .

2- يبدأ استحقاق الأجر حتى الآن ممارسة العامل للعمل وحصوله على التصاريح الضرورية ، ويحدث صرف الأجر كل شهر للعامل ، ويحتسب قبض العامل المرتب لجميع شهر تصفية لرواتبه الماضية ، وإذا ادعى العامل أنه لم يتقاضى راتبه المنصرم فعليه مجهود إثبات هذا.

المزايــــا التعاقديــــة :

1- المواصـــلات :

– [ مؤمـن ] يؤمن الطرف الأضخم للطرف الـ2 النقل من الشقة وإلى موضع الشغل وبالعكس.

2- الســـــكن :

– [ مؤمـن ] يؤمن له الشقة من قبل الطرف الأضخم.

3- المراعاة الصحية والعلاجات :

تقوم المنشأة التجارية بالتأمين الصحي الأساسي طبقاً للنظام المعمول به في المملكة السعودية ، ويعفى من هذا ما هو معفي طبقا لنظام الشغل والعمال .

الإجـــــازات :

1- يستحـق العـامـل عـن كـل عـام إجـازة سنوية مدتها (21) يوما تزاد إلى فترة (ثلاثين) يوما إذا أمضى العامل في خدمـة صـاحـب العمـل خمس سنين متتالية .

2- لصاحب المجهود وحده الحق في تحديد بداية عطلة العامل استنادا لمتطلبات المجهود .

3- يخطر ذو المجهود العامل بإجازته قبلها بمدة (ثلاثين) يوما ، ولا يمكن للعامل الامتناع عن القيام بالإتاحة لأي حجة من العوامل .

4- يبدأ سريــان مرحلة العُطلة من اليوم المعين بتبليغ العامل بإجازته .

5- يستهل العامل المجهود بمجرد ختام عطلته ، ويخصم من أجر العامل أجر يوم كامل عن يومياً إرجاء لمباشرته للعمل بمجرد ختام العُطلة ما لم يكن هنالك حجة مقبول ومقوى بالمستندات ولذا كله مع عدم الإخلال بحق ذو الجهد بفصل العامل جراء عدم التواجد .

تذاكــــر الســــفر :

تـذكرة سفـر على الدرجـة السياحية عن كـل: سنة / سنتين ذهـاب وعـودة :

العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية/ / العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية.

التزامات العامـــل :

يتعهد العامل ـ كمثال على هذا لا الحصر ـ بما يلي :

1- يصدق على العامل ويتعهد بأن كل ما أتى بذلك الاتفاق المكتوب من التزامات على عاتقه فضلا على ذلك الإرشادات والتوجيهات الصادرة من ذو الجهد أو من يمثله هي التزامات أساسية ، لا يمكن له مخالفتها بأي حال من الظروف .

2- الالتزام بإرشادات السلامة والأمن والمعمول بها في نطاق المنشأة .

3- حسن المعاملة مع ذو المجهود ورؤساؤه بالعمل وايضا زملائه وعملاء ذو الشغل .

4- الالتزام بتقاليد المجتمع والنظام العام بالمملكة وأن يتعهد بالأنظمة الصادرة والمعمول بها .

5- المحافظة على كل ما يعهد إليه من ملابس والآلات ومعدات وأي عهد أخرى يعهد بها إليه ذو المجهود وأن يردها متى دعوة منه ذو الجهد ذاك أو لدى إنقضاء خدمته لأي تبرير من العوامل .

6- إذا اختتمت فترة الاتفاق المكتوب وقد كانت ثمة تداولات عالقة أو أي التزامات أخرى في ذمة العامل فعليه أن ينهيها ، ولصاحب الجهد عدم إخلاء طرفه أو تصفية مسحقاته أو أجوره المتأخرة سوى عقب الانتهاء من هذا ، ولا يحتسب الاتفاق المكتوب مرة أخرى في تلك الوضعية وإنما ممتدا فحسب إلى حين تصفية التزامات وحقوق العامل الباقية عقب إنقضاء فترة الاتفاق المكتوب .

7- أي التزامات مفروضة بمقتضى نمط الشغل السعودي .

أي التزامات أخرى متعلقة بوظيفة العامل وما يأتي ذلك بصدد أداؤها من نصائح وإرشادات .

ثواب عاقبة المساندة:

يكمل احتساب ثواب خاتمة المنفعة طبقاً لنظام الشغل الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم ( م / 51 ) وتاريخ 23/08/1426 هـ.

نســخ العقــد :

تحرير ذلك الاتفاق المكتوب من نسختين أصليتين حرب من الطرفين دون كشط أو تحويل أو إضافة معتمدة من الطرفين وسلمت كل طرف نسخة للعمل بموجبها لدى الأهمية .

هــذا واللــه خــير الشــاهدين ،،،

الطــرف الأكبر الطـرف الثانــي
( الموظـــف ) (ذو الشغل)
الاســم / الاسم /
………………………. …………………
التوقيـع : الإمضاء
……………………….. ………………..

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان