صيغ ونماذج قانونية لعقد مصنعيات انشاء هيكل ومباني 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد مصنعيات انشاء هيكل ومباني 2022

صيغ ونماذج قانونية لعقد مصنعيات انشاء هيكل ومباني 2022

نماذج وصيغ شرعية لعقد مصنعيات انشاء هيكل ومباني

إنه فى يوم ……… الواقع فى / / م.

و بعون الله سبحانه وتعالى جرى الأتفاق بين جميع من :

1- الطرف الأكبر / ……… و يشار إليه بالمالك ، و بكونه ذو مشروع ………على أرضه المختصة بمقتضى الصك رقم
……… و تاريخ ………… الحادثة فى بلدة ………. فى حى …… خطة …….. رقم القطعة ………

2- الطرف الثانى / ……… و يشار إليه بالمقاول ، و عنوانه ………. و جهازه المحمول ………… و يمثله مفوضه فى ذلك الاتفاق المكتوب / …….. و هو يحمل إثبات شخصية رقم ……….. بتاريخ ………………

و همابكامل أهليتهما القانونية و التشريعية ، على إنجاز هيكل إنشائى لمشروع ( ) ملك الطرف الأضخم المصرحة من بلدية ……… بمقتضى الإشعار رقم ……… و تاريخ ………..

و التى أطلع الطرف الثانى على مستنداتها التعاقدية من رسومات و تفصيلات و خصائص و دراية بجميع تفاصيلها و ما تحتاجة من إجراءات علما نافيا للجهالة . و قد قبل الطرف الثانى أن يقوم بكافة الإجراءات الضرورية لذلك الاتفاق المكتوب و ذاك وفق الرسومات و الخصائص و إرشادات المهندس المشرف بالشروط الآتية :

1- ميدان الجهد :

يقوم الطرف الأكبر بإنجاز سائر أفعال المسلحات و المبانى ( هيكل بلا تشطيبات ) مصنعيات فحسب و تتضمن هذة المصنعيات على سائر أجهزة الأخشاب و المسامير للفرم الخرسانية و السقالات بالخصائص الواردة فى ذلك الاتفاق المكتوب و مستنداته .

تحدث عملية النقب للأساسات بمعرفة الطرف الثانى حتى البلوغ إلى الطبقة الصالحة للتأسيس ، بمقتضى الرسومات و توثيق التربة ، و وفق إرشادات و إستحسان المهندس المشرف الذى يعينه الطرف الأكبر .

يقوم الطرف الثانى بكافة ممارسات مصنعيات العزل الأساسية للعمال الملامسة للتربة و عزل الخزانات ، بالأسلوب والكيفية التى يوافق فوقها المالك من مؤسسة ………. مع إصدارضمان عزل الصهريج كتابيا لبرهة عشر سنين مصدقاً من الحجرة التجارية .

تحدث عملية الردم عقب صبات النُّظُم و الرقاب و الميدات و عزلها بمعرفة الطرف الثانى ، بمواد منتخبة من ناتج الموقع إذا رضي المهندس المشرف ، أو تورد من خارج الموقع وفق عينة يعتمدها المهندس المشرف ، و يشطب الردم على طبقات لا تزيد عن ثلاثين سم مع الدك بالرجاج المختص ، مثلما يشتمل على عمل الطرف الثانى تقديم مؤسسة مختصة لعمل الحراسة الضرورية في مواجهة النمل الأبيض والحشرات باستعمال مواد موقف ، وفق خصائص ناحية الصناعة التى يلزم أعتمادها من المهندس المشرف .

تحدث عملية النقب و الاستحداث لخزان الماء و الفحص و البيارة بمعرفة الطرف الثانى و على حسابة . علما بأنه يكمل قياس منطقة سطح الفنطاس السفلى مضاعفة فحسب ، أما مكان سطح جميع من صهريج الفحص و البيارة فيقاس مرة واحدة و يضرب المجموع بوحدة الثمن المتفق فوق منه و يحاسب فوقه الطرف الثانى .

2- خصائص الجهد :

يقوم الطرف الثانى بما يكفي صوب إستحداث الهيكل الخرسانى من النُّظُم و الأساسات و الميدات و ما توجد تماماً للمبنى مقال ذاك الاتفاق المكتوب و المكونة من ……….. وفق المخططات و الخرائط المختصة بها الصادرة و المعتمدة بمقتضى البيان/ الترخيص الصادر بذاك من ناحية الإختصاص وهى ……….. و ذاك وفق الخصائص اللاحقة :

2-1 أفعال الخرسانة العادية أسفل النُّظُم المسلحة و الميدات و بالأرتفاع المنوه عنه بالخرائط من ممكانة ليست أقل من 250 كجم / م2 و معامل انخفاض لا يزيد عن 15 سم .

2-2 أفعال الخرسانة المسلحة تنفذ بمقتضى الخرائط الهندسية المخصصة بالمبنى من ممكانة ليست أقل من 350 كجم / م3 ، و قوة ليست أقل من المتصف فى الرسومات الهندسية ، و يتعهد المقاول في وضع معدلات الحديد و أحجامه و أطواله وفق ما هو موضح بجداول التسليح و تحت مراقبة و إستحسان المهندس المشرف . و ينهي تسليح و عمل كمرات الهوردى و أعصابه . حسبما هو مبين بالخرائط و إرشادات المهندس المشرف .

يقتضي أن يكون الخشب المستعمل للفرم الخشبية جديدا للأعمدة و ( القبة ) و الزخارف و جيدا لباقى الإجراءات . يشطب فك الفرم الخشبية وفق إرشادات المهندس المشرف لكامل أفعال الخرسانات ، و لن تقل الفترة عن 24 ساعة من أجدد صبة للأعمدة ، و 48 ساعةٍ لجوانب الميدات ، 15 يوما ذات البحور التى لا تتخطى 4 أمتار فى فصل الصيف ، و 21 يوما لباقى الإجراءات .

2-3 يقوم الطرف الثانى بكامل إجراءات الفرمجة والدك الميكانيكى و اليدوى و تسوية الأسطح و إنتزع مياه التدمية أولا بأول و تغطية الخرسانات بالخيش ( أو البولى يوريثين الغليظ ) بمجرد إنتهاء المنفعة ، و تغريقها بالماء أثناء مرحلة ليست أقل من أربعة أيام للأعمدة و الميدات ، و سبعة للأسقف .

2-4 إجراءات المبانى لمنسوب الردم تكون من الطوب الأسمنتى المصمت ( الداموك ) و تنتهى بفاصل نداوة ثم تنهي أرتفاعات باقي المبانى للمبنى المفرغ من مصنع يعتمده المهندس المشرف و وفق السماكات المبينة بالخرائط . و ينبغي أن تكون المبانى وفق إرشادات المهندس المشرف من إذ الأستقامة و الرأسية ، مع ملء الفواصل بالمونة و دمكها ، و عدم ترك أى حبة من دون مونة فى أى موضع ، و المعالجة بالماء لفترة ثلاثة أيام . تكون المبانى الخارجية من بلوك مهجور لتخفيف أنتفال السخونة ، و يشتمل على الجهد جميع الفتحات للشبابيك و الأبواب و التكييف بمقتضى الخرائط المعمارية و الكهربائية و الصحية ، مع جميع ما يقتضي من أعتاب و أقواس و تغطيات خرسانية أو مبانى وفق مناشدة المهندس .

2-5 يكون توصيل المواد للموضع على حساب الطرف الأضخم و إما ممارسات ترقية المواد و تقريبها للعمل فتكون على حساب الطرف الثانى .

3- تكلفة الاتفاق المكتوب و المقادير المحددة :

يدفع الطرف الأكبر للطرف الثانى مِقدار ( ……… ) ، ليس إلا ……. ، للمتر المربع ( المنبسط ) الشخص بنظير ثمن تكلفة الصناعة تماماً . ينهي قياس البروزات التى تزيد عن خمسين سم لاغير ، 1/2 مستو ، و تدهور مستو فنطاس المياه الأرضى ، و مستو صهريج الفحص ، و مستو فنطاس الاستبدال ، و منبسط الملحق شاملاً السكون و سطح منزل الدرج ، و لا يخصم منور الطمأنينة من قياس الدور ، و لا تحتسب أى صعود فى القياس للمقاول عن الخرائط سوى بخطاب رسمى خطى من المالك مسبقا بتحديد تلك الزيادة ، أما قلة التواجد فيحسم من المقاول في الحال غذا قبل به المالك .

4- الهدر مسؤولية الطرف الثانى :

يتعهد الطرف الثانى بعناية المنابع الفنية فى تشريح و أستخدام الحديد و البلك و مختلَف المواد الأخرى المستخدمة فى الهيكل و
المحافظة على مبالغ مالية الطرف الأكبر من الهالك غير المعتاد الذى يلزم أن يوافق فوقه المهندس المشرف .

5- المقادير المحددة :

تحدث عملية الدفع من الطرف الأضخم على الطرف الثانى ، و بموافقة المهندس المشرف ، على النحو التالى ، منسوبا إلى الثمن التقديرية لوقف الاتفاق المكتوب ، و لا يحق للمقاول المطالبة بأى دفعة أو جزء منها ما لم تنته جميع الإجراءات المحددة فيها و بإقرار المهندس المشرف :

5-1 الدفعة الأولى مقدارها لدى إنقضاء النقب ووضع الخنزيرة ، و إنتهاء جميع إجراءات الخرسانة العادية ، وحفر و صب أرضية الخزن ، و إنشاء حوائط تي شيرت الفنطاس البلك و اللياسة الداخلية له و عمل العزل الخارجى من رقائق الإسفلت 4 مم بيتومات أو عوازل .

5-2 الدفعة الثانية مقدارها …. حتى الآن الإنتهاء من صب النُّظُم ، و أرضية و جدران الفنطاس الأرضى المسلحة .

5-3 الدفعة الثالثة مقدارها ….. حتى الآن الإنتهاء من صب الميدات و إنتهاء أفعال حطة الردم و إجراءات الردم و معالجة التربة ، وصب سقف الفنطاس الأرضى .

5-4 الدفعة الرابعة مقدارها …. عقب صب أعمدة الدور الأرضى .

5-5 الدفع الخامسة مقادرها …. حتى الآن صب سقف الدور الأرضى .

5-6 الدفعة الرابعة مقدارها …. في أعقاب صب أعمدة الدور الأكبر .

5-7 الدفعة الخامسة مقدارها …. عقب صب سقف الدور الأكبر .

5-8 الدفعة الخامسة مقدارها …. حتى الآن الإنتهاء من مبانى الدور الأرضى .

5-9 الدفعة الخامسة مقدارها …. حتى الآن الإنتهاء من مبانى الدور الأضخم .

5-عشرة الدفعة السادسة مقدارها ….. في أعقاب صب سقف الملحق العلوى .

5-11 الدفعة السابعة مقدارها ( باقى المبلغ المتبقى من تكلفة الاتفاق المكتوب الحقيقية حتى الآن المفاضلة النهائى على الطبيعة ) .

6- مرحلة الشغل :

يتعهد الطرف الثانى بتشغيل الجهد و تنفيذة طوال فترة أقصاها ( …… ) أشهُر من تاريخ إبرام ذلك الاتفاق المكتوب دون أى إرجاء أو تقاعس فى المجهود ، و يلتزم بتأدية الجهد بمقتضى الخرائط و البيان و الخصائص و نصائح المهندس المذكورة بالأعلى . و هذا بإستعمال عماله و معلميه ليس إلا . و يحق للطرف الأكبر أو مهندسه الموضوع بإبعاد أى عامل أو مدرس ليس موافقا عليهما من جهة القدرة الفنية أو سواها من دون أية إعادة نظر من الطرف الثانى . و لا يحق للطرف الثانى تسليم المجهود او أى جزء منه بالباطن . و إذا أراد أستخدام مقاول بالباطن أو محترف كان أعلاه تنفيذ إستحسان المالك و المهندس المشرف خطيا قبل هذا .

7- مسؤولية الطرف الثانى و العقوبات :

يقوم الطرف الثانى بالأخذ استنادا لمناشئ التصنيع الجيدة و الدرجة والمعيار الرفيع لقبول المهندس ، و إذا وقع أى غير دقيق إنشائى من قبل المقاول لا سمح الله ، أو أى مخالفة فى الخصائص أو الإنتهاج ، فإن المقاول يتحملها بكامل الفرض مواداً و كلفة الصناعة و يتعهد بإزالتها و تصليح الخطأ لحظيا دون أى بدل إتلاف من الطرف الأضخم و عندما يتعلق الامر تأخر المقاول عن الفترة المقررة يترتب فوق منه صرف مِقدار ( خمسمائة ) ريال عن يومياً تأجيل للطرف الأضخم ، مثلما يحمل على عاتقه أجور المهندس .

فإذا لم يدفع يحق للمالك بمقتضى ذلك الاتفاق المكتوب خصمها من حساب الطرف الثانى في الحال دون الاحتياج إلى أى تحذير .

8- تحديد المقادير بعناية مسؤولية الطرف الثانى :

يلزم على الطرف الثانى مناشدة المواد الضرورية من الطرف الأكبر بعناية و إعطائه وقت إضافي كافية ليست أقل من أسبوع لتدبير هذة المواد سوى ما يكون خارجا عن إرادة الطرف الأكبر . و يقتضي أن لا يهدر الطرف الثانى المواد ، و يحمل على عاتقه تكليفات أى هدر غير عادى يقرره المهندس .

9- تنقية العقار و الموقع مسؤولية الطرف الثانى :

حتى الآن الإنتهاء من ممارسات المبانى و المسلحات لكامل الهيكل يقوم الطرف الثانى بتنظيف العقار و الموقع و إعلاء سائر النفايات ، و ذلك إشتراط لإتمام التسليم الإبتدائى و دفع الدفعة الأخيرة .

عشرة – الأفعال الغير مشمولة بذلك الاتفاق المكتوب :

جرى الأتفاق بين الشخصين بعقد مستقل على أفعال السياج و هياكل المنافذ و الملحق الخارجى و الممارسات التحضيرية من أرصفة و مشايات للحدائق و مايتبع ذاك . و أى عمل يغادر عن مجال ذاك الاتفاق المكتوب ينهي التفاهم أعلاه بين الشخصين فى حينه .

11- الألتزام الكامل بالعقد :

حدث الطرفان بالأتزام كل منهما بالشروط المسجلة بالأعلى دون أى نية بالإخلال باى فقرة ، و شهد الشاهدون ، و الله خير الشاهدين .

12- نسخ الاتفاق المكتوب :

إعتاق ذلك الاتفاق المكتوب من نسختين يحتفظ جميع من الطرف الأكبر و الطرف الثانى بنسخة عنده ، وزود المهندس المشرف بنسخة تكميلية لإتمام إجراءات المراقبة . و الله الموفق .

و أعلاه جرى الأتفاق و التصديق .

الطرف الأكبر الطرف الثانى

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان