صيغ ونماذج لعقد ادارة عقار أو ادارة أملاك – القانون الكويتي 2022

صيغ ونماذج لعقد ادارة عقار أو ادارة أملاك – القانون الكويتي 2022

صيغ ونماذج لعقد ادارة عقار أو ادارة أملاك – القانون الكويتي 2022

نماذج وصيغ لعقد ادارة مبنى أو ادارة أملاك – التشريع الكويتي

إنـه فـي يــوم ……… المتزامن مع …../…./2016م

في مدينة الكويت، تحـرر هـذا العقـد بينما بيـن كـلٍّ من:

(1) السادة/ مؤسسة ……… ويمثلها في الإمضاء على ذلك الاتفاق المكتوب السيد/ …. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (……….) بكونه: …….. وعنوانه: ………

ويُشار إليه في ذلك الاتفاق المكتوب بـ ………. (الطرف الأضخم – المدير)

(2) السيد/ ……… – ……. الجنسية – بطاقة مدنية رقم: (……..). وعنوانه: ………

ويُشار إليه في ذاك الاتفاق المكتوب بـ ………. (الطرف الـ2 – المالك)

وقد قبِلَّ الطرفان بأهليتيهما الشرعية والتشريعية للتعاقد والتصرف وبخلوِّ إرادتيهما من الخلل والنقائص المبطلة للتصرفات، واتفقا على ما يلي:

} التمهيــــد {

إذ لديه الطرف الـ2 المبنى رقم (……….) الكائن في: ………. ولذا المبنى يتشكل من (……..) طوابق وسرداب، ويتضمن على (……….) مسكن. ويشار إليه في ذاك الاتفاق المكتوب بـ: “المبنى”.
وإذ يريد الطرف الأكبر في إستلام وتعهد هيئة ذلك المبنى بالنيابة عن ولحساب الطرف الـ2 بما له في خبرة في ذلك ميدان مصلحة المنشآت وأملاك الغير.
لذلك ولقد تلاقت إرادة الطرفين لإبرام ذاك الاتفاق المكتوب، واتفقا على التعاقد طبقاً للشروط اللاحقة:

} البنـــد الأكبر {

يعد التمهيد الفائت جزءاً لا يتجزأ من ذلك الاتفاق المكتوب ومتمماً ومكملاً ومفسراً لكل بنوده ونواقصه أينما وجدت.

} البنــــد الـ2 {

دكان الاتفاق المكتوب: عين الطرف الـ2 (المالك)، الطرف الأضخم (المدير) ليغدو وكيلاً عنه في مصلحة المبنى رقم (………) الكائن في: ……. ولذا المبنى يتشكل من (…….) طوابق وسرداب، ويشتمل على (…….) منزل.

} البنــــد الثالــث {

مرحلة ذاك الاتفاق المكتوب سنة واحدة، ابتداءا من تاريخ إعتاق ذاك الاتفاق المكتوب. ويجوز تجديده لوقت أو مراحل أخرى باتفاق الطرفين.

} البنــــد الــرابـــع {

التزامات ( الطرف الأكبر ) المدير:

الطرف الأضخم (المدير) وبوصفه وكيلاً ونائباً عن الطرف الـ2 (المالك) في هيئة المبنى دكان ذاك الاتفاق المكتوب، يتعهد بأن يقوم بالآتي:

1- الجهد على تأجير الوحدات الخالية أو هذه التي يخليها مستأجريها، والتحديث للمستأجرين المنتهية عقود إيجار وحداتهم، أو تحديث تلك العقود، أو أنهائها، كل هذا استناداً للشروط والتكلفة الإيجارية التي يراها حادثة. إلى أن تكون جميع عقود الإيجار باسم الطرف الـ2 (المالك) كمؤجر.
2- الاتفاق وتوقيع عقد مع مؤسسات النظافة والحراسة ومتعهدي المياه وشد مياه الاستبدال في شأن المبنى المعهود إليه بإدارته إنفاذاً لذلك الاتفاق المكتوب.
3- الأشراف على خدمات الإصلاح والحراسة والمياه والصرف والقيام بالإصلاحات الأساسية للتأجير. وأيضاً المراقبة على خدمات الانترنت والشو تايم والتكييف والمصاعد، وجميع بنية تأسيسية وخدمات المبنى مقال ذاك الاتفاق المكتوب.
حتّى يحمل على عاتقه الطرف الـ2 (المالك) تكليفات عقود تصليح الانترنت والشو تايم والتكييف والمصاعد. وعلى أن يحمل على عاتقه الطرف الأكبر (المدير) تكليفات إصلاح الصحي والحراسة والنظافة.
4- يحمل على عاتقه الطرف الأضخم (المدير) المسؤولية التامة في حال تأجير عين لجهة أو واحد بالمخالفة مخالفة لأنظمة البلاد والقوانين السارية.
5- يتعهد الطرف الأكبر (المدير) بمواصلة المستأجرين بواسطة تسليم واستلام العين المؤجرة، وإجراء المخالصة الختامية بصحبتهم، وأيضا استكمال التزام المسـتأجر بشروط الاتفاق المكتوب وتطبيقها.
6- يتعهد الطرف الأضخم بتسلم الإيجار من المستأجرين وتسليمه إلى الطرف الـ2. بحيث يكون تسلُّم الايجار نقداً أو بشيك مصدق باسم المالك أو إيصال حوالة على حسابه.
7- يتعهد الطرف الأضخم (المدير) باستيراد أو إيداع المدخولات المادية ذلك المبنى كل شهرً، وهذا في أعقاب استقطاع جميع المصروفات المترتبة على هيئة المبنى.
إلى أن تلتزم الطرف الأضخم (المدير) بأن يوافي الطرف الـ2 (المالك) بكشف تفصيلي بهذه المصاريف وأوجه أنفاقها اللازمة والوثائق المثبتة لها.
ويحق للطرف الـ2 (المالك) الاعتراض على أي من هذه المصروفات إذا رأى كونها غير أساسية أو مبالغ فيها، وهذا طوال أسبوع من تاريخ موافاته بالكشف التفصيلي لها.
8- يتعهد الطرف الأكبر (المدير) بالاحتفاظ بفواتير الكهرباء والماء، والاحتفاظ بالعقود الايجارات لتقديمها للطرف الـ2 (المالك).
9- يتعهد الطرف الأكبر (المدير) بتزويد الطرف الـ2 (المالك) بتقارير شهرية عن المبالغ الواردة المبنى مقال الاتفاق المكتوب، وتبدو المصاريف التي وقف على قدميه بإنفاقها كل شهرً، مع إظهار فحص لتلك المصاريف، وإن يحط سياسة رقابية لإحكام القبضة على هذه المصاريف.
عشرة- يفوض الطرف الـ2 الطرف الأكبر في اتخاذ الاجراءات الأساسية للتأمين على المبنى عند واحدة من مؤسسات توفير الحماية التكافلي حتّى يغطي الحماية المسئولية المدنية والحريق.
11- يتعهد الطرف الأضخم (المدير) بالكشف على المبنى بصفة دورية لمعرفة دومين حاجته إلى ممارسات التصليح والتجميل والصيانة والإصلاح وإرسال تقارير دورية إلى الطرف الـ2 بنتائج ذاك التحليل.
12- إعادة نظر السعر الإيجارية على نحو بطولة منافسات دوري استناداً للمقدار السوقية السائدة للإيجار سواءً بالزيادة أو التقليص والعمل بما يحقق هيئة الطرف الـ2 وموافاة الطرف الـ2 بالتقارير المخصصة بذاك.
13- تجهيز دراسة للوحدات التي لا يكمل تأجيرها ورفع تقارير بنتائج التعليم بالمدرسة إلى الطرف الـ2 متضمنة مقترحاته بخصوصها.
14- تقديم المشورة للطرف الـ2 في الأمور المرتبطة بالعقار مقال ذاك الاتفاق المكتوب استناداَ للخبرة التي يمتلكها.
15- تجهيز أبحاث فنية ومتخصصة وتقديم الإقتراحات الحادثة بغاية ترقية وحط المبنى وتزويد معيار الخدمات المتاحة فيه.
16- مواصلة استهلاكات الكهرباء والماء للعقار نص ذلك الاتفاق المكتوب وتسديد كشوف الحساب الصادرة عن وزارة الكهرباء والماء حتّى تكون تكلفة تلك الاستهلاكات على حساب مردود المبنى أو على حساب المستأجرين على حسب ما تحدده عقود التأجير برفقتهم وفق الأوضاع.

} البنــــد الخــامـــس {

التزامات المالك:

1- يتعهد الطرف الـ2 (المالك) بأن يدفع للطرف الأضخم (المدير)، مقابل مصلحة الأفعال الواردة في ذلك الاتفاق المكتوب ومنفعة المبنى المنوه عنه، نسبة قدرها (5%) خمسة % من كلي الإيرادات والإيجارات الحصيلة، وتدفع للمدير كل 3 شهور خصماً من الإيرادات.
2- يحمل على عاتقه الطرف الـ2 (المالك) النفقات الأساسية التي تترتب على هيئة المبنى نص الاتفاق المكتوب.
3- تجنباً لازدواج تأجير نفس الوحدات، وما ينشأ عن هذا من مشكلات، أتفق الطرفان بمقتضى ذلك الاتفاق المكتوب حتّى يكمل تأجير المبنى ووحداته على يد ومعرفة الطرف الأضخم (المدير)، وعلى الطرف الـ2 (المالك) تصريح الطرف الأكبر (المدير) برغباته أو توجيهاته بينما يتعلق أي رغبات تأجيرية من جهته ليضعها مقر الاعتبار وبما لا يتضاد مع تصرفات سابقة أبرمها الطرف الأضخم (المدير).
4- ومن المتفق علية أنه في ظرف بيع المبنى مقال ذلك الاتفاق المكتوب إلى طرف أجدد وعدم رغبة المالك الجديد باستمرارية الاتفاق المكتوب، يتعهد الطرف الـ2 (المالك) بتعويض الطرف الأضخم (المدير) بما يعادل أتعابه عن أخر شهر سالف على أنهاء الاتفاق المكتوب.
5- في ظرف عدم إستحسان الطرف الـ2 (المالك) عن تأدية ومعاملة وكيفية مصلحة الطرف الأكبر (المدير) في منفعة المبنى نص ذلك الاتفاق المكتوب، فانه يحق له فسخ الاتفاق المكتوب وتسوية جهود الطرف الأضخم (المدير).

} البنــــد الســـادس {

الالتزام بالسرية:

يلتزم الطرفان بالمحافظة على سرية العمليات التجارية التي تحدث تطبيقا لأحكام ذاك الاتفاق المكتوب وعدم إفشاء أي عبارة من بنودها بما في ذاك الالتزامات النقدية وغيرها ما لم يحصل واحد من الطرفين على الرضى النصية للطرف الآخر ويشتمل على ذاك النشر والترويج والإفصاح عن أكيد ذلك الاتفاق المكتوب بأي أداة.

} البنــــد الســــابـع {

التخلي وحوالة الحقوق:

لا يمكن للطرف الأكبر (المدير) أن يتخلى عن ذلك الاتفاق المكتوب للغير، مثلما لا يمكن له حوالة مسحقاته أو التزاماته الناشئة عن ذلك الاتفاق المكتوب إلى الغير، ولا أن يشرك برفقته غيره بينما أسند إليه بمقتضى ذلك الاتفاق المكتوب، ولذا كله دون الاستحواذ على القبول النصية المسبقة من الطرف الـ2 (المالك).

} البنــــد الثــامــن {

تشريع الاتفاق المكتوب:

يخضع ذاك الاتفاق المكتوب لأحكام القوانين المؤثرة في دولة الكويت.

} البنــــد التــاســـع {

الاختصاص القضائي:

في وضعية نشوء أي صراع أو نقيض يتصل بموضوع ذاك الاتفاق المكتوب، أو تأديته أو تفسيره أو تأدية أو توضيح أي عبارة من بنوده، أو الإخلال بالالتزامات الناشئة عنه، فتختص بالفصل فيه المحاكم الكويتية بمختلف أشكالها وجميع درجاتها.

} البنــــد العــاشــــر {

عناوين الأطراف:

رضي الطرفان بصحة العناوين الموضحة بديباجة ذلك الاتفاق المكتوب وبصحة جميع الرسائل والدعايا الواردة فوق منها، ويتعهد الطرف الـ2 بتبليغ الطرف الأكبر بأية تغييرات قد تطرأ على عنوانه طوال ثلاثة أيام على أكثر إشادة من حدوث تلك التغييرات، وإلا كانت الرسائل والإخطارات والدعاية القضائية على العنوان المثبت بذاك الاتفاق المكتوب منتجة لآثارها قانوناً.

} البنــــد الحــادي عشـــر {

تحديث الاتفاق المكتوب:

يجوز تطوير أو تحويل أو تبديل أو تحسين تلك الاتفاقية (بالحذف والإضافة) كتابياً لاغير، بحيث يكون التحديث الكتابي موقع فوق منه من طرفي ذاك الاتفاق المكتوب، ولا يُعتد بأي تحديث غير موقع فوقه من الطرفين.

} البنـــد الثــانــــي عشـــر {

حُرِّرَ ذلك الاتفاق المكتوب من نسختين، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

بما ذُكِرَ، إستقلال ذاك الاتفاق المكتوب، وتوقع فوق منه من طرفيه،،،

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان