قدوة وصيغة إتفاق مكتوب مشقات محامي في موضوع تحكيمية 2022

قدوة وصيغة إتفاق مكتوب مشقات محامي في موضوع تحكيمية 2022

قدوة وصيغة إتفاق مكتوب مشقات محامي في موضوع تحكيمية 2022

عبرة وصيغة تم عقده بيع بالعينة استناداً للقانون السوري

النادي الأكبر : السيد …… بن ……تولد عام …… أمه …… والمسجل بالمسكن … خانة /00/ يحمل البطاقة الشخصية رقم {———–} الصادرة عن أمين الدفتر المواطن في ……بتاريخ —————- المتخذ موطنا مختارا لضرورات ذلك الاتفاق المكتوب {البيت …المكتب … المتجر التجاري …} الكائن في العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا – حي ………… – شارع ……– تشييد …… – طابق …. .

ويشار إلى النادي الأضخم في ذاك الاتفاق المكتوب باسم صاحب التجارة .

النادي الـ2 : السيد …… بن ……تولد عام …أمه …… والمسجل بالمسكن ……خانة /00/ يحمل البطاقة الشخصية رقم {———–} الصادرة عن أمين الدفتر المواطن في …بتاريخ ——المتخذ موطنا مختارا لضرورات ذلك الاتفاق المكتوب {البيت …المكتب … المتجر التجاري …} الكائن في العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا – حي … – شارع …… – تشييد … – طابق …. . ويشار إلى الفرقة الرياضية الـ2 في ذاك الاتفاق المكتوب باسم المشتري .
حانوت البيع :

حجم تعادل {—} كيلو غراما من مادة … والتي صبر شعارا تجاريا لها {…} ومملوئة في إطار {أكياس …. عبوات … صناديق …} والتي تستعمل في تصنيع ….. وقد اعتمد المتعاقدان نموذجا من هذه الحمولة يشتمل على الخصائص الفنية الداخلة في تصنيعها ومليء في إطار …. مطبوع فوقها الفقرات اللغوية التي تعرب عن كيفية شحن وتوضيب الشحنة المتعاقد أعلاها مثلما يحمل العلامة تجارية لهذه المنقولات ، وقد احتفظ كل متعاقد بنموذج يملك حمل إمضاء المتعاقدين أعلاه/أو على ورقة ملصقة به ليصبح في الأساس للعلاقة التعاقدية ما بينهما .

مثلما وان البيع تم في ما يتعلق بـ تسليم الشحنة المتعاقد فوق منها في مخازن صاحب التجارة الكائنة في العاصمة السورية دمشق عاصمة سوريا السورية بسوريا – حي … – شارع …. – إنشاء … – طابق … ، وان يكون للمشتري الحق في التيقن من مطابقتها للنموذج المتفق أعلاه في إطار مخازن صاحب المتجر .

محددات وقواعد البيع
المادة الأولى

جانب أمامي الاتفاق المكتوب

تجسد جانب أمامي ذاك الاتفاق المكتوب جزءا لا يتجزأ منه ويعود إليها في شرح أحكامه وبيان المقصود بمواده وبنوده.

المادة الثانية
نص البيع

بمقتضى ذاك الاتفاق المكتوب وبكافة الضمانات الفعلية والحسية والشرعية خسر باع وتنازل صاحب التجارة كامل الحجم من الشحنة متجر البيع الموضحة ماهيتها وأوصافها ومشتملاتها في صدارة ذاك الاتفاق المكتوب ، إلى المشتري القابل بهذا ، وتم تداول الإيجاب والقبول ما بين المتعاقدين وتطابقت أرادتهما بشأن هذا .
المادة الثالثة

القيمة

تم هــذا البيع وقبـــــل بقيمة أجـــمالي لكامل الحمولة حانوت البيع مبلغا وقدره {——} …ليرة الشام الالجمهورية السوريا يدفع كالتالي :

آ} – مبلغا وقدره {—} …… ليرة الشام الالجمهورية السوريا قام بتسديده المشتري لدى التصديق على ذاك الاتفاق المكتوب بحيث يحتسب إبرام التاجر إيصالا باستقبال جزء التكلفة المشار إليه وإبراء لذمة المشتري منه .

ب} – مبلغا وقدره {—} ……ليرة الشام الالجمهورية السوريا يدفعه المشتري لدى تسلُّم كل حمولة من المنقولات والوقوف على حقيقة مطابقتها للنموذج المودع عنده ، وعلى أن تكون الأحجام المسلمة إليه بكمية {…} بالشهر الشخص .

ج} – مخزون التكلفة البالغ {—} ……ليرة جمهورية سوريا يدفعه المشتري لدى استلامه أحدث منقولات من الإرسالية وتصفية الصلة المادية ما بين المتعاقدين .

المادة الرابعة
المعاينة

قبِل المشتري أنه قد عاين المنقولات دكان البيع معاينة نافية للجهالة ووقف على قدميه بالاطلاع على تقارير الفحص المخبري المرتبطة بالخصائص الفنية لهذه الإرسالية ، وأنه قبل الشراء بالحالة الموجودة دون أن يحق له العودة على صاحب المتجر بشيء نتيجة لـ ذاك .

لكن صاحب المتجر يوجد ضامنا للعيوب الخفية التي قد تبدو في الحمولة دكان البيع استنادا لأحكام المادة 417 من التشريع المواطن ، وتحتسب أحكام هذه المادة مكملة لمغزى ذاك الاتفاق المكتوب وجزأ لا يتجزأ منه بذلك الصدد :

{ 1ـ إذا تلقى المشتري المبيع، وجب فوقه التيقن من حالته فور أن يستطيع من هذا استناداً للمألوف في التداول. فإذا صرح عيباً يضمنه صاحب المتجر، وجب فوقه أن يخطره به طوال مرحلة معقولة، فإن لم يفعل اعتبر قابلاً للمبيع.

2 ـ أما لو كان النقص والخلل الأمر الذي غير ممكن إكتشافه بالفحص المعتاد، ثم كشفه المشتري، وجب فوق منه أن يخطر به صاحب المتجر فور ظهوره ، وإلا اعتبر قابلاً للمبيع بما فيه من نقص وخلل }.

المادة الخامسة

قطعية البيع

يعد البيع نص ذلك الاتفاق المكتوب قطعيا غير إلتقى للرجوع فيه ، ولا يمكن لأي من الفرقتين التحول عنه ، مثلما وانه بداية من تاريخ الإمضاء على ذاك الاتفاق المكتوب لا يمكن لل صاحب التجارة أن يتصرف بالبضاعة دكان البيع وأن يكف عن أي عمل يجعل نقل الحمولة حانوت البيع وتسليمها إلى المشتري مستحيلا أو عسيرا ، وأي إجراء من ذلك القبيل يتيح فسخ ذلك الاتفاق المكتوب وحفظ ملف التاجر مختلَف التعويضات عن العطل والضرر الذي قد يصيب المشتري من نتيجة لـ هذا ، وتطبق في معرض ثناء وبدل الإتلاف المتوجب أحكام المادة /222/ من التشريع المواطن بحيث يشتمل على الضياع وفوات الربح .

مثلما يتعهد المشتري بأن يسدد السعر المشار إليه في المادة الثالثة من ذاك الاتفاق المكتوب إلى صاحب المتجر استنادا للمواعيد والمقادير المقررة في المادة المنوه عنها ، وفي حال تأخر المشتري عن الإخلاص بأي قسم من أجزاء القيمة المتوجبة أعلاه دفعها استنادا لأحكام المادة المذكورة بالأعلى ، تطبق أحكام المادة 159 من الدستور المواطن ويعد ذاك البيع مفسوخا حكما فور تأخر المشتري عن الإخلاص بأي قسم من أجزاء القيمة ولذا دون طلب لإنذار أو أعذار أو مطالبة قضائية ، ويحتفظ صاحب المتجر يملك بأجزاء القيمة المسلمة إليه ضمانا للتعويضات التي قد يقضي له بها من نتيجة لـ ذاك الفسخ .

المادة السادسة
الالتزامات المادية

كافة الرسوم والرسوم ومختلَف الالتزامات النقدية الأخرى المترتبة على الشحنة بقالة البيع حتى تاريخ تسليمها إلى المشتري ، هي على عاتق صاحب التجارة وحده بما في هذا الرسوم والرسوم التي قد تترتب على ذاك البيع . مثلما يحتسب المشتري مسؤولا عن تسلُّم الشحنة دكان البيع في المواقيت المقررة في المادة الثالثة من ذلك الاتفاق المكتوب وتنتقل إليه مسؤولية فقدانها أو تلفها فور إجابات اجل التسليم وامتناعه عن الاستلام الفعلي لها.

المادة السابعة

التحكيم

جميع الخلافات التي قد تنبع ما بين الفرقتين بشأن ذاك الاتفاق المكتوب أو في معرض تأديته أو تفسيره ، تحـل بواسطـة التحكيم المطلق ، ومن قبل ثلاثة محكمين يختارهم الفرقتان بالإجماع وإلا عينتهم المحكمة المخصصة ، ويكون المحكمون ، أيا كانت طـريقة تعيينهم ، معفون من التقيد بالأصول وبالمواعيد المتبعة في مواجهة المحاكم ، ولهم صلاحية مطلقة تشتمل على الفصل بكافة النزاعات التي استوجبت التحكيم أو التي قد يطرحها الفرقتان أمامهم طوال جلسات التحكيم ، وبحيث تأكل هذه الصلاحيات شرح الاتفاق المكتوب وأداؤه وفسخه وأجراء المحاسبة وتحليف الأيمن الحاسمة والمتممة وسماع الشهود ، و بحيث لا يطلع عن اختصاصهم إلا الموضوعات التي لا يمكن التحكيم فيها لاتصالها بالنظام العام .

ويجوز للمحكمين الاستعانة بالخبراء ، ويتعهد المحكمون بإعلان موافقة الوظيفة أو الاعتذار عنها أثناء خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغهم ، مثلما يتعهد المحكمون بإصدار حكمهم في أي تشاجر قد يعرض عليهم طوال مرحلة ثلاثة اشهر بدءا من تاريخ قبولهم مأمورية التحكيم .

تحدد جهود المحكمين الختامية من إذ الكمية وطريقة أداءها وتوزيعها ما بين أطراف التحكيم ، في حكم المحكمين الصادر بنتيجة الصراع ، ويجوز لقاضي الموضوعات المستعجلة تحديثها في معرض البصر بدعوى اكساء صيغة الإتخاذ .

وتعد تلك المادة ، مع تسمية المحكمين رضاء أو قضاء ، باعتبار صك التحكيم الاختياري ويستند إليها في أجراء التحكيم دون احتياج لكتابة صك تحكيم أجدد .

المادة الثامنة

القرارات الشرعية

تخضع صلة الطرفين للمواد والبنود الواردة في ذاك الاتفاق المكتوب وتخضع في مختلف كلف لم يرد أعلاه موضوع فيه إلى أحكام المادة 388 من الدستور المواطن التي منصوص بها على :

1- لو كان البيع «بالعينة» وجب أن يكون المبيع مطابقاً لها.

2- وإذا تلفت «العينة» أو هلكت في يد واحد من المتعاقدين ولو غير صحيح كان على المتعاقد بائعاً كان أو مشترياً أن يدل على الشيء مماثل للعينة أو غير مماثل.

المادة التاسعة

نسخ ذلك الاتفاق المكتوب

حرر ذلك الاتفاق المكتوب على نسختين أصليتين احتفظ كل متعاقد بواحدة منهما بعدما جرى التصديق عليهما أصولا .
الفرقة الرياضية الـ2… النادي الأضخم….
المشتري…. التاجر…

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان