كيف تتم إجراءات طلاق المقيمين في المملكة العربية السعودية 2022

كيف تتم إجراءات طلاق المقيمين في المملكة العربية السعودية 2022

كيف تتم إجراءات طلاق المقيمين في المملكة العربية السعودية  2022

اجراءات فسخ العلاقة الزوجية في المملكة العربية المملكة السعودية للمقيمين

اجراءات فسخ العلاقة الزوجية في المملكة العربية المملكة السعودية للمقيمين هي الخطوات التي ينبغي على القرين الساكن القيام بها للاستحواذ على صك فسخ العلاقة الزوجية، فما هي تلك الأعمال؟ وما هو موق المطلق من كفالة مطلقته؟ وحضانة الولد الصغير ستكون مع من؟ وهل يجوز للمرأة السفر بطفلها وهو في حضانتها؟ ذلك ما سوف نتعرف فوقه بواسطة السطور المقبلة.

اجراءات فسخ العلاقة الزوجية في المملكة العربية المملكة السعودية للمقيمين
يبقى نوعين من الأفعال يمكن للمقيم اتباع إحداهما للاستحواذ على صك فسخ العلاقة الزوجية:

أولًا: على يد الذهاب للقنصلية المخصصة ببلده في نطاق المملكة مثلًا مصري يذهب باتجاه إلى السفارة المصرية وبذلك لتوثيق فسخ العلاقة الزوجية إذ تقوم السفارة بتنفيذ الممارسات الضرورية لهذا.

ثانيًا: السياق إلى محكمة الضمان والأنكحة المتواجدة في كل محافظات المملكة لتوثيق إلتماس فسخ العلاقة الزوجية مع إحضار شهود على الوثيقة وفي تلك الظرف تتخذ المحكمة أعمال فسخ العلاقة الزوجية الضرورية، ثم التوقيع على الصك من وزارة الإنصاف المملكة العربية المملكة السعودية والخارجية المملكة العربية المملكة السعودية وفى التتمة يتجه للسفارة المختصة ببلده.

الكفالة
فور سقوط فسخ العلاقة الزوجية تسقط كفالة المرأة عن طليقها، وتنتقل الكفالة إلى وليها لو كان ساكن هو الآخر بالمملكة وفي وضعية عدم حضور ولي لها يتيح لها بالسفر إلى بلدها بمقتضى حكم فسخ العلاقة الزوجية.

حضانة الصبي
في أعقاب الانتهاء من ممارسات فسخ العلاقة الزوجية للمقيمين في المملكة العربية المملكة السعودية تصبح حضانة الغلام من حق الأم حتى يبلغ إلى العمر الشرعي بعدها يخير بين جميع من الأم والأم وحتى وصوله إلى ذاك العمر يمكن للأم أن تسافر به في وضعية رغبتها بالعودة إلى بلدها.

متى يجوز للمرأة المطالبة بحقها في فسخ العلاقة الزوجية
من حين لآخر تستحيل العشرة بين الزوجين وهنا تلجئ المرأة لطلب فسخ العلاقة الزوجية ولذا لوقوع الضرر المباشر فوقها في الحالات اللاحقة:

– امتناع القرين عن النفقة.
– عدم حضور القرين لمدة طويلة.
– كدمة القرين بمرض معدي أو التدهور الجنسي أو العقم.
– التعذيب المتتابع بالإعتداء والسب.
– إجبار القرينة على إجراء المحرمات.
– ارتكاب القرين للمحرمات أو لجرائم مخلة بالشرف.

وفي تلك الموقف تلتجئ المرأة إلى المحكمة لإعلاء دعوى طلاق مع إثبات سقوط الضرر أعلاها.

ما هو التفاوت بين الخلع والطلاقالخلع
الخلع هو إتمام قسيمة الزواج إنشاءً على مناشدة القرينة التي تتقدم بذلك المطلب إلى المحكمة، ويشترط فيها تخلى القرينة عن كامل مستحقاتها النقدية مع رد المهر أو افتداء ذاتها بمبلغ من الملكية، ولا يحق للزوج أن يقوم بإعادتها إلى عصمته مرة ثانية سوى إنشاءً على إستحسانها ويكون هذا بعقد عصري ومهر مودرن

فسخ العلاقة الزوجية
هو فسخ تم عقده الزوجية للضرر وفيه تقوم المرأة بزيادة دعوى لطلب فسخ العلاقة الزوجية لوقوع الضرر أعلاها وفي ظرف إثبات ذاك يقضي القاضي بحدوث فسخ العلاقة الزوجية مع احتفاظ القرينة بكل مستحقاتها المادية من مرجأ ونفقة، وفي ظرف رغبة القرين لإرجاع القرينة إلى عصمته مرة ثانية:

– طلاق رجعي: وفيه يجوز للزوج رد القرينة إلى عصمته في العدة من دون تم عقده حديث وبدون مهر، أما في وضعية انقضاء العدة تكون الرجوع بمهر عصري وعقد مودرن.

– طلاق بائن: وهو أن يقوم القاضي بتطليق القرينة طلقة بائنة للضرر وهنا تصبح الرجوع بمهر مودرن وعقد مودرن.

التصليح بين الزوجين
وهي الخطوة الأولى التي ينبغي أن يتخذها الأهل والأقارب لحل الخلافات الزوجية، إذ يقوم كلا الطرفين بطرح التعليمات والتعليمات التي تقوم من تلك الرابطة الاجتماعية وتمحو عنها أثر المشاحنات حتى لا يبلغ المسألة في الخاتمة إلى فسخ العلاقة الزوجية ولو كان وجّهًا حلاًلاً شرعه الله سبحانه وتعالى سوى أنه مكروه وليس بمستحب وقد ذكر كتاب الله الخاتم في سورة الحريم الصيانة بين الزوجين في وضعية سقوط الجدل بينهما، أفاد الله سبحانه وتعالى: { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } [النساء : 35].

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان