كيف تتم إدارة المرافق العامة بواسطة الأشخاص المرفقية؟ 2022

كيف تتم إدارة المرافق العامة بواسطة الأشخاص المرفقية؟ 2022

كيف تتم إدارة المرافق العامة بواسطة الأشخاص المرفقية؟ 2022

كيف تحدث مصلحة البنية التحتية العامة من خلال الشخصيات المرفقية؟

ينتسب ذلك الأسلوب إلى طرق المنفعة المباشرة بالمعنى الفسيح , لأن الهيئات والمؤسسات العامة ما هي سوى أفراد إدارية أو اقتصادية عامة ، لكن تشكل جزءاً لا يتجزأ من الجهاز الإداري في البلد , ولو كانت تستمتع بالاستقلال الإداري والمالي ، إذ لا يحتسب ذاك التحرير سوى شرطاً لأجل أن تقوم الهيئات العامة بمباشرة مهماتها التي أحدثت من أجلها على نحو بعيد عن تعليمات السلطة الإدارية المركزية .

إن هيئة البنية التأسيسية العامة من خلال الهيئات والمؤسسات العامة يعتبر تجسيداً لفكرة اللامركزية الإدارية المرفقية ، ويحقق الفوائد اللاحقة :
1- الإعتاق من القيود والتعقيدات الرسمية المركزية وحدِّة بيروقراطيتها .
2- إتباع طرق إدارية واقتصادية ترافق طبيعة النشاط الذي يقوم بأداؤه المرفق .
3- تحميس الشخصيات والهيئات المختصة على تقديم الهبات والوصايا لتلك الأفراد العامة , لأجل أن تخصص للغرض الذي يقوم بأداؤه الفرد المرفقي .
4- التخفيف من الجهد الواقع على كاهل السلطة المركزية , حيث يقتصر دور تلك على مزاولة المراقبة على إجراءات الهيئات والمؤسسات العامة .

وعلى الرغم تلك المحاسن , فإن هنالك مساوئ محددة قد تنتج عن إستحداث الهيئات والمؤسسات العامة تعود من المرجح :
– إما إلى إساءة استخدام التحرير الذي تتلذذ به , وضعف الإشراف المفروضة فوقها على يد الوصاية الإدارية .
– أو ترجع إلى صعوبة التنسيق بين الأشكال المتنوعة لتلك الهيئات والمؤسسات , وخصوصا هذه التي تمارس نشاطاً متقارباً مع كثرة إنشائها من دون دراسة دقيقة سابقة لتلبية وإنجاز الغايات المرجوة من خلفها .

والمهم ذكره أن استخدام تلك الكيفية – أسلوب الهيئات والمؤسسات العامة – في منفعة البنية الأساسية العامة وثب بشكل سريع وتجاوز كل مألوف في غالبية الدول , مهما تنوعت أنظمتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية .

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان