ما الأهمية القانونية لعقود الامتياز التجاري للشركات والأشخاص (الفرنشايز)؟ 2022

ما الأهمية القانونية لعقود الامتياز التجاري للشركات والأشخاص (الفرنشايز)؟ 2022

ما الأهمية القانونية لعقود الامتياز التجاري للشركات والأشخاص (الفرنشايز)؟ 2022

ما الضرورة التشريعية لعقود الامتياز التجاري للشركات والأشخاص (الفرنشايز)؟

الامتياز التجاري او الفرنشايز وبحسب شرح مفهوم وزارة التجارة والاستثمار فأنه يوميء إلى قيام شخص يطلق فوق منه مانح الامتياز بمنح حق استخدام ملكيته للأسم التجاري لشخص آخر يدعى صاحب الامتياز لاعتياد تأدية الممارسات حانوت الامتياز لحسابه الخاص وتمثيل مالك العلامة التجارية مع الغير ، وهذا مقابل بنظير مالي ينهي الاتفاق أعلاه في اتفاقية الامتياز التجاري او الفرنشايز . .

نظرة تاريخية :
كلمة فرنشايز هي في الأصل كلمة فرنسية وتعني باللغة العربية (الامتياز التجاري)، وأول استخدام لذا المصطلح كان في العصور الوسطى في أوروبا؛ وذلك بهدف وصف الامتيازات والحقوق الممنوحة من أجل حسَن الملك آنذاك بنظير أن يشطب السماح بإقامة الأعياد والأسواق وعبور المناطق، وبدأ نظام الامتياز التجاري(الفرنشايز) في الظهور تجارياً ولأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية عام 1871م وذلك كغيره من المفاهيم والنظريات التسويقية والادارية .

والفرنشايز في المملكة العربية المملكة المملكة العربية المملكة السعودية ليس بالحديث فهو موجود منذ السبعينيات، حيث كانت بدايته مع شركة بن زقر وكانت من أوائل الشركات المانحة للامتياز التجاري خارج حدود المملكة المملكة العربية المملكة السعودية، وكذلكًًً شركة الطازج حيث وقفت على قدميها بتصدير اسمها التجاري وايضاًً علامتها للخارج ولذا بواسطة عقود الفرنشايز حتى وصلت إلى إندونيسيا والولايات المتحدة الامريكية الأمريكية، وتلك النماذج كانت اللبنة الضرورية لنشأة ووجود هذا النمط من العقود لدينا.

الامتياز التجاري مصطلح رائج :
عند الحديث عن الامتياز تجاري في المملكة العربية المملكة المملكة العربية المملكة السعودية ينبغي ألا نغفل أنه أهم وأبرز المصطلحات الرائجة والمستخدمة بكثرة في عالم التجارة المعاصر، كما أنه مفهوم عميق جرى عليه تطوراً تاريخياً مر بمرحلة تبادل المنافع حتي وصل إلى حد الشراكة في أحجام كثيرة من الأحيان، ومن المحتمل التعبير عنه بأنه انصهار واندماج ما بين الشغل والمال في قالب واحد لإنتاج منتج متخصص بمعايير دقيقة، وذلك المفهوم قد تم ممارسته على نحو فعليً على يد نمط الامتياز التجاري السعودي .

أهمية الامتياز التجاري للشركات والأشخاص :
يمكن القول بأن الفرنشايز او الامتياز التجاري يعتبر سكن للشركات الاستثمارية الكبرى والأفراد علي حد سواء، وبصدد للشركات فبدلا من أن يشطب إطلاق مشروع ما من نقطة الصفر، فهم يفتشون عن أعمال تجارية ناجحة وفي نفس الوقت لديها حق الامتياز ويقومون بافتتاح هذه الأعمال التجارية في مواضع لم تصل إليها العلامة التجارية هذه.

وعليه يعتبر الفرنشايز بمثابه إحتمالية ذهبية لكل من يرغب في تدشين مشروع مقتبساً من مشروع موجود على نحو فعلي ونموذج عمل مجرب بشكل فعلي ، بل في بنظير شراء حق الامتياز التجاري من المنشأة التجارية مانحة الامتياز ، والتي بدورها ستحصل علي نسبة من الارباح على باتجاه متتابع وذلك أثناء مرحلة اتفاقية او عقد الامتياز ، وبصدد للأشخاص فيمكنهم البحث عن إحتمالية امتياز تجاري أيضاً فالأمر ليس مقصورا علي الشركات وحدها.

وصناعة الامتيازات التجارية أصبحت سوقا عالميا شديد الضخامة تتمكن الشركات العالمية الكبرى عبره من الوصول إلي الأسواق المحلية ثم فتح أفاق عصرية لرواد ورائدات الإجراءات وصغار المستثمرين، حيث أن النظام الجديد يحفز رواد الأعمال علي المستوي التنافسي كما أنه يخلق فرصاً واعدة للاستثمار بنظام الامتياز التجاري.

إجادة وأصالة الامتياز التجاري عن غيره :
على الأرجح يتشابه هذا العقد مع يسير من العقود التجارية كعقود التجزئة او الوكالة التجارية والتي قد يلتبس علي الكثيرين التمييز بينهما، لكن ما يميز عقد الامتياز او الفرنشايز عن غيرها من العقود هو طبيعة استخدام الاسم التجاري والعلامة التجارية للمنتج أو المنفعة محل العقد، بمعني أخر ان الحقوق التي يمنحها مانح الامتياز تتباين من حيث التكييف التشريعي عن مايمنحه لك صاحب العلامة التجارية لو ارتبط برفقته بعقد تجزئة على سبيل المثال على ذاك وليس الحصر .

مقاصد نمط الإمتياز التجارى :
تحفيز أنشطة الامتيازات التجارية في المملكة العربية المملكة السعودية وذلك عبر الاحتكام لإطار نظامي ينظم العلاقة بين صاحب الامتياز ومانحه مع التأكيد علي ترسيخ مبدأ حرية التعاقد .
توفير الحراسة الأساسية لمانح الامتياز وايضاً صاحب الامتياز خاصهً، عند ختام اتفاقية الامتياز .
مساعدة صاحب الإمتياز الجائز علي اتخاذ قرارات استثماريه صائبة بواسطة ضمان الإفصاح عن الحقوق والواجبات والمخاطر المتعلقة بفرص الامتياز.
الوصول الي مستويى تميز عال للسلع والخدمات المعروضة في المملكة المملكة العربية المملكة السعودية وايضاً ضمان استمرارها .

أبرز تفاصيل شكلية نسق الامتياز التجاري :
تطبق احكام الإطار علي أي اتفاقيه امتياز يجري تطبيقها داخل المملكة العربية المملكة السعودية.
يلزم أن يكون لمانح الامتياز حد أدني من الخبرة لمنحه حق الامتياز.
تحديد حقوق والتزامات أطراف إتفاق مكتوب الامتياز وأيضاً مقر علاقاتهم.
اعلان مانحي الامتياز عن أبرز المغامرات الخطيرة والحقوق والواجبات المتعلقة بالفرص .
تنفيذ أحكام تجديد اتفاقية الامتياز وايضاً انتهاؤها .
مركز الأوضاع التي يكمل فيها التنازل عن الامتياز .

دور بنك التنمية الاجتماعية في دعم نسق الامتياز التجاري :
بواسطة بنك التنمية الاجتماعية يمكن مد يد العون فكرة أي شخص في المملكة المملكة العربية المملكة السعودية يود في الحصول على امتياز تجاري تكون نواة شركة عبر علاقة الفرنشايز، إلا أن يتعين أولاً أن يثبت ذلك الواحد وجود مؤهلات حادثة لديه، ويعطي بنك التنمية الاجتماعية المؤازرة المالي الأساسي وفق محددات وشروط ، فالعديد من الأفعال التجارية قد نمت بتلك الصورة وكانت فرد من أهم أسباب نهضة المملكة العربية المملكة السعودية الاقتصادية، وتوفير فرص عمل ووظائف للجنسين.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان