ما حكم اللقيط في الشرع (ميراثه وديته) 2022

ما حكم اللقيط في الشرع (ميراثه وديته) 2022

ما حكم اللقيط في الشرع (ميراثه وديته) 2022

وهو صبي يبقى لا يعلم نسبه ولا رقهنبذ في شارع أو غيره ، أو ضل الطريق ما بين ولادته إلى سن المفاضلة ليس إلا – على السليم – قاله في العدل.
والتقاطهوالإنفاق فوقه إلزام كفايةلقوله إيتي : وتعاونوا على البروالتقوى[ المائدة : 2 ]

ويحكم بإسلامه إن وجد بدار الإسلام لو كان فيها مسلم أو مسلمة ، لأنه اجتمع الدار وإسلام من فيها تغليباً للإسلام ، فإنه يركب ولا يعلى فوقه .
وحريته لأنها المنبع في الآدميين ، فإن الله سبحانه وتعالى خلق آدم وذريته أحراراً ، والرق عارض ، المنبع عدمه . وروى سنوات أبو جميلة ، أفاد : وجدت ملقوطاً فأتيت به عمر بن الكلام ، فقال عريفي : يا أمير المومنين ، إنه رجل حسَن ، فقال عمر : أكذلك هو ؟ أفاد : نعم . فقال : اذهب به وهو حر ، ولك ولاؤه ، وعلينا نفقته . وفيلفظ : وعلينا رضاعهرواه فرحان في سننه .
وينفق عليهمما برفقته إن كانلوجوب نفقته في ممتلكاته ، وما برفقته فهو ثروته .
فإذا لم يكون فمن منزل الماللما تتيح .

فإن تعذر اقترض فوق منه أي : على منزل الملكية .
الوالي فإن تعذرالإقتراض ، أو التنفيذ من منزل الثروة .
فعلى من دراية بحالهالإنفاق فوق منه ، لأن به بقاءه فوجب ، كإنقاذ الغريق ، لكلامه هلم : وتعاونوا على البر والتقوى[ المائدة : 2 ]
والأحق بحضانته واجدهلما تمنح عن عمر ، ولسبقه إليه فكان أولى به .
إذا كان حراًمكلفاً رشيداًلأن فوائد القن مستحقة لسيده ، فلا يذهبها في غير نفعه سوى بإذنه ، وغير المكلف لا يلي قضى ذاته فغيره أولى ، وإضافة إلى السفيه .
أميناً عدلاً ، ولو ظاهراًكولاية النكاح ، ولما في وقت سابق .

فصل

وميراث اللقيط وديته إن قتل لمنزل الملكية إذا لم يخلف وارثاً كغير اللقيط ، فلو كان له قرينة فلها الربع ، والباقي لمنزل الثروة ، ولا يرثه ملتقطه ، لحديث إنما الإخلاص لمن أعتق وقول عمر : ولك ولاؤه أي : ولايته وحضانته . وعصري واثلة بن الأسقع مرفوعاً : المرأة تمتلك ثلاثة مواريث : عتيقها ، ولقيطها ، وولدهاالذي لاعنت عليهرواه أبو داود والترمذي وحسنه ، صرح ابنالمنذر: لا يثبت .
وإن ادعاه من يمكن كونه منه منذكر أو أنثى واصل به ولوكان اللقيط
ميتاًاحتياطاً للنسب ، لأن التصديق به مجرد منفعة للقيط لاتصال نسبه ، ولا مضرة على غيره فيه ، فقبل مثلما لو اًقر له بمال .
قفزت نسبهوإرثهلمدعيه .
وإن ادعاه اثنان فأكثر سوياً رِجل منله بينةلأنها علامة بديهية على إبانة الحق .
فإن لمتكنبينة لأحدهم ، أو تساووا فيها .

إبانة على القافةوهم أناس يعرفون الأنساب بالشبه ، ولا يرتبط ذاك بقبيلة محددة لكن من عرفت منه دراية هذا ، وتكررت منه الرض فهو قائف . واشتهر ذاك في بني مدلج وبني أسد .
فإن ألحقته بواحد لحقهلقضاء عمر به بحضرة الصحابة ، رضي الله سبحانه وتعالى عنهم ، ولم ينكر ، فكان إجماعاً . وعن عائشة تحدثت :دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسروراً تبرق أسارير وجهه ، فقال : وجع تري أنمجززاً المدلجي نظر آنفاً إلى زيد وأسامة ، وقد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما ، فقال : إن تلك الأقدام بعضها من قليل من ؟متفق أعلاه . فلولا أن ذاك حق لما سر به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإن ألحقته بالجميع لحقهملما روى سليمان بن يسارعن عمر في امرأة وطئها رجلان فيطهر فقال القائف : قد اشتركا فيه سوياً ، فجعله عمر بينهمارواه مبتهج . وبإسناده عن الشعبيقال : وعلي يقول : هو ابنهما ، وهما أبواه يرثهما ويرثانهرواه الزبير بن بكار عن عمر . ويلحق بثلاثة ، لأن المعنى في يوم الإثنين حاضر في حين ازداد ، فيقاس أعلاه .

وإن أشكل أمرهعلى القافة ، أو لم يبقى قافة ، أو نفته عنهما ، أو تعارضت أقوالهم .
ضاع نسبهلتعارض الدليل ، ولا مرجح لبعض من يدعيه ، فأشبه من لم يترك نسبه واحد من . وتحدث ابن حامد : يتم تركه إلى أن يصل ، ويؤخذان بنفقته ، لأن كل شخص منهما ترتيب ، فإذا وصل أمرناه أن ينتمي إلى من يميل طبعه إليه ، لأن هذا يروى عن عمر ، ولأن الطبع يميل إلى الأب ما لا يميل إلى غيره ، فإذا تعدرت القافة رجعنا إلى اختياره ، ولا يصح انتسابه قبل بلوغه . قاله في الوافي.
ويكفيقائف واحدفي تسجيل النسب ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سر بقول مجزز وحده. وهو كالحاكم فيكفي محض خبرهلأنه ينفذ ما يقوله على عكس الشاهد .

شريطة كونهمكلفاً ذكراًلأن القيافة حكم مستندها البصر ، والإستدلال ، فاعتبرت فيه الذكورة ، كالقضاء .
عدلاًلأن الفاسق لا يقبل خبره ، وعلم منه اشتراط إسلامه بالأولى .
حراًلأنه كحاكم .
مجرباً في الإصابةلأنه وجّه علمي ، فلا بد من العلم بعلمه له ، وطريقه المحاولة فيه ، ويكفى أن يكون مشهوراً بالإصابة ، وصحة المعرفة في مرات . أفاد القاضي : يدع الولد الصغير مع 10 غير مدعيه ، ويرى القائف ، فإن ألحقه بأحدهم سقط تصريحه ، وإن نفاه عنهم جلعناه مع 20 فيهم مدعيه ، فإن ألحقه بمدعيه علمت إصابته .

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان