ما هي التزامات الدائن المرتهن في المحافظة على الدين المرهون؟ 2022

ما هي التزامات الدائن المرتهن في المحافظة على الدين المرهون؟ 2022

ما هي التزامات الدائن المرتهن في المحافظة على الدين المرهون؟ 2022

ما هي التزامات الدائن المرتهن في المحافظة على الدين المرهون؟

أكدت المادة 1048 من التشريع المدني على التزام الدائن المرتهن بالمحافظة على الرهن حالَما يكون محله ديناً . و من طرق المحافظة على الدين المرهون :
‌أ- قطع مرور الزمان عليه .
‌ب- وإذا حل أجل الدين المرهون قبل استحقاق الدين المضمون بالرهن والوفاء به , يكون على الدائن المرتهن أن يستوفي الدين المرهون , وأن يجري المقاصة بين تكلفته و تكلفة الدين المضمون , ويرد الفرق الزائد إلى المدين الراهن عند الاقتضاء .
‌ج- وعلى الدائن المرتهن أن يبادر إلى استيفاء منافع الدين المرهون , وأية أرباح أخرى , ومن ثم خصمها من المصاريف المتوجبة له , ثم من الفوائد , و من حتى الآن : من مصدر الدين المضمون .
‌د- وفيما لو امتنع المدين في الدين المرهون عن دفع المزايا المستحقة بالأعلى , جاز للدائن المرتهن مطالبته بها في مؤتمر القضاء , وهو يسأل عن إهماله في استيفائها , أو المطالبة بها , خاصة إذا أدى بهذا إلى سقوطها بالتقادم .

استثمار المال المرهون
الدائن المرتهن يقوم باستثمار المال المرهون بالأصالة عن نفسه بمقتضى السلطة التي يخولها له حقه العيني في الرهن الحيازي , ولذا هو المقترح الغالب , ولو أنه القلائل يعتبره نائباً عن المدين الراهن .
وعلى مقابل ما اعتمده المشرع المصري , يفرق المشتري السوري في استثمار المال المرهون في حين لو كان ذاك الثروة منقولاً أو عقاراً .

1- استثمار المنقول المرهون :
للدائن المرتهن استثمار المنقول المرهون و تملك ثماره .
ويتملك الدائن الثمار وإن لم يكن الملكية المرهون في يده مباشرة . وعلى ذلك جرت محكمة النقض بأنه .
ويحق للدائن المرتهن أيضاً لديها فوائد الدين المرهون .

2- استثمار العقار المرهون :
لا يحتسب استثمار العقار المرهون رهناً حيازياً بشكل فعليً للدائن المرتهن لاغير , كما هي بالأعلى الأمر بخصوص لرهن المنقول الحيازي , وإنما هو أساسي بالأعلى .
لكن هذه القاعدة مفسرة , أي ليست من النسق العام , فيجوز لأطراف إتفاق مكتوب الرهن الحيازي مخالفتها .
وتكمن الحكمة من فريضة الدائن المرتهن باستثمار العقار المرهون في دفع الضرر عن المدين الراهن و تحاشي حرمانه من الفوائد التي كان على الأرجح أن يجنيها منه لو بقي عقاره بين يديه .
ويجب على الدائن المرتهن أن يستغلالعقار المرهون بينما أعد له , وبالطريقة المألوفة لاستثماره .
وللدائن المرتهن أن يستغل العقار المرهون بنفسه أو على يد الغير عن طريق إيجاره , و يصح هذا الإيجار حتى إلى الموجود نفسه . وعلى ذلك جرت محكمة النقض .
والمنبع أن الرهن الحيازي لا يتلاشى طالما كان مسجلاً في السجل العقاري . لكن استثمار و انتفاع الدائن المرتهن من العقار المرهون ينتهي بمجرد انصرام عقد الرهن الحيازي , حيث يتوجب بالأعلى إرجاع هذا العقار إلى صاحبه , سواء أكان الرهن مسجلاً أم غير مسجل في السجل العقاري . وعلى ذلك قضت محكمة النقض .
لاحظ : ـ يجب استثمار العقار .
ـ و يجوز استثمار المنقول .

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان