ما هي طرق إثبات الزواج العرفي في القانون الإماراتي 2022

ما هي طرق إثبات الزواج العرفي في القانون الإماراتي 2022

ما هي طرق إثبات الزواج العرفي في القانون الإماراتي 2022

ما هو الزواج العرفي وأسلوب وكيفية إثباته؟
إن كنتِ تتساءلين عن ماهية الزواج العرفي وكيف يمكن إثباته وغيرها من الأسئلة المتغايرة، تابعي معنا النص اللاحق.كان الزواج العرفي ولمئات السنوات هو المعمول به في متفاوت مناطق العالم. ذاك قبل ظهور الجمهورية القريبة العهد والتي تستند على تقنين وتقرير عملية الزواج وتلزم طرفيها بإلتزامات تشريعية ترتبط شؤون وعناية الأولاد ومن الذي يستطيع الاستحواذ على بيت الزوجية والبضاعة وغيره من …

إن كنتِ تتساءلين عن ماهية الزواج العرفي وكيف يمكن إثباته وغيرها من الأسئلة المتنوعة، تابعي معنا النص اللاحق.

كان الزواج العرفي ولمئات الأعوام هو المعمول به في متفاوت مناطق العالم. ذاك قبل ظهور الجمهورية القريبة العهد والتي تعول على تقنين وتقرير عملية الزواج وتلزم طرفيها بإلتزامات تشريعية تتعلق شؤون وعناية الأولاد ومن الذي يمكن له الاستحواذ على بيت الزوجية والحمولة وغيره من الموضوعات التي من الممكن أن تكون حانوت كفاح بين الزوجين.

بل السنين الأخيرة حملت لنا تزايد هائلة في أحجام الزواج العرفي ويعود المختصون هذا للظروف الإقتصادية والمجتمعية التي قد تجعل الزوجين يحجمان عن تقرير زواجهما بشكل رسميً.

قد يلجئ القلة إلى الزواج العرفي في الزمان الحاضر نتيجة لـ اختلاف المذاهب والديانات أو نتيجة لـ عدم قبول الأهل على الزواج.

وأحيان أخرى، يكون الزواج العرفي بكون غطاء على رابطة ضد القانون. وفي السطور التالية سنلقي الضوء على أشكال وأحكام الزواج العرفي بشكل مفصل.

صور الزواج العرفي المتغايرة
أول صورة للزواج العرفي هي هذه التي يكون فيه الزواج مشهراً ويحضره الناس وتتاح فيه كل زوايا وأسس الزواج المعمول بها في الزواج الموثوق بلا أن يشطب إعتماده بمعرفة ممثلي البلد أو الجهات الدينية. ذاك الفئة من الزواج العرفي هو ما اعتاده الناس قديماً. إذ كانت سلطة المجتمع تضمن المراقبة على الزوجين ولم يكن هنالك واحد من يتهرب من مسؤولياته إزاء الزواج. ذاك الزواج هو صحيح شرعاً بصرف النظر عن مساندة الديانات لما تفرضه الأنظمة الحاكمة من قوانين وشؤون تنظيمية مثل تقرير قسيمة الزواج لما في هذا حفظاً للحقوق وتأمين لمصالح الأطفال الناتجين عن ذاك الزواج.

يعتبر الزواج المعتمد في العصر المحادثة أمراً ملحاً وشديد اللزوم نتيجة لـ ندرة الوازع الديني عند الناس وإنكار العديد من بينهم للزواج العرفي وتبرأهم من الأطفال الناتجين عن ذاك الزواج أو هروبهم إلى الخارج تاركين القرينة في موقف صعب وحرج.

أما الصورة الثانية للزواج العرفي، فهي هذه التي تحدث في السر، إذ يتزوج رجل من امرأة دون إذن من وليها وبدون وجود شهود ولا يدري بزواجهما واحد من أو قد يشطب الزواج بحضور الولي والشهود إلا أن يشترط عدم إشعار علني الزواج أو لا يحضر الولي ويكتفي الطرفان بوجود شاهدين على زواجهما فحسب. يحتسب الشرع أن ذاك النمط من الزواج مرفوض ولا توجد فيه المحددات والقواعد القانونية للزواج، خاصة إذا لجأ الطرفان إليه جراء اختلاف الديانة مثال على ذلك.

قد يلحق ذلك الزواج بالأطفال الناتجين عنه عاراً كبيراً ويحرمهم من نسبهم وميراثهم القانوني، أو قد يجعلهم يبدلون دياناتهم وينشئوا على دين متباين. تشيع مثل تلك الصورة من الزواج في المجتمعات التي تنتشر فيها الطوائف والديانات المتغايرة وتكثر فيها الأقليات الدينية.

أخطار الزواج العرفي
إن الزواج العرفي في العصر المحادثة لا يحقق المقصد الضروري والمشروع من الزواج والذي متمثل في إنشاء عائلة صحيحة يتعهد أفرادها إزاء بعضهما بما أعلاه من واجبات. إلا أن، ذلك الفئة من الزواج يكون عادة أداة لإشباع الرغبات الجنسية وهو أشبه بعلاقة عابرة وغير مسؤولة. إن الإعتراف بمثل ذاك الفئة من الزواج ودعمه يجعل الروابط الجنسية غير مقيدة بالضوابط وهو الذي قد يكون سببا في نقل الأمراض وينبع عنه جيل من الأطفال مجهولي النسب وما من الممكن أن ينتج عن هذا من مشاكل إجتماعية هائلة.

إثبات الزواج العرفي
يمكن للمرأة التي وقعت معتدى عليه للزواج العرفي أن تثبت زواجها عبر تقرير الورقة العرفية التي وقعتها مع شريكها في المحكمة.

إذا ما نفى هو ذلك الزواج يمكن لها الإستعانة بشهادة الشهود سواء ممن شهدوا على ورقة الزواج العرفية أو ممن اطلعوا على قضية زواجهما العرفي، إذ أنه من دون ورقة موثقة أو شهادة الشهود لن أقر المحكمة الدعوى القضائية.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان