متى تسقط الحضانة عن الأم في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

متى تسقط الحضانة عن الأم في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

متى تسقط الحضانة عن الأم في نظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

الحالات التي تسقط الحضانه عن الام في المملكة العربية المملكة السعودية
يُغاية بحضانة الولد الصغير رعايته وحمايته وتربيته ، وقد شرع الإسلام حضانة الولد لإعطائه مختلَف مسحقاته بالمراعاة والتأمين وإطعامه وتطوير سلوكه ، وفي موقف حدوث فسخ العلاقة الزوجية فإن الأم تصبح أولى بحضانة الأولاد إذا توافر فيها محددات وقواعد الحضانة .

حالات إسقاط الحضانة عن واحد من الأبوين
ثمة محددات وقواعد يقتضي أن تتوافر في الحاضن حتى يستأهل الحضانة ، وفي موقف وقوع إشتراط منها أو الاخلال به ، تسقط الحضانة ، ولذا ما إذا كان في الرجال أو الإناث ، وفي السطور التالية الحالات التي تسقط فيها الحضانة :

– لا تحدث الحضانة لكافر على مسلم ، ايضاً فلا حضانة للمجنون والمعتوه ، وينبغي أن السلام في المنزل ، فإن كان الشقة غير آمن ويكثر به الفساد ، فبالتالي تسقط الحضانة فورا .

– لو كان الحاضن عاجز بدنيًا أو ضخم بالسن أو فقير فهو لا يتمكن الحضانة ولا يصلح لها ، أيضا ينبغي أن يكون الحاضن سليمًا من الناحية الصحية ، إضافة إلى ذلك ذاك فلابد أن يكون حرًا وراشدًا وعادلاً وليس مخادعًا ، فلا حضانة لخائن لأنه يصبح غير مؤتمن ، ولا لفاسق مثل متعاطي العقاقير المخدرة أو شارب الخمر أو المتحرش والزاني ، ولا لمرتكب أي سلوك يتناقض مع الشرع و تقاليد المجتمع .

– يقتضي الالتزام بالمعاملة الحسنة ، فلا يصلح الحضانة للواحد المعنف ، ايضاً يجب أن لا تكون الحاضنة متزوجة من غربي ، فهي بهذا تصبح مشغولة بحق القرين ، ولقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ” أنتِ أحق به ما لم تنكحي ” .

حالات لا تسقط فيها حضانة الأم المتزوجة
ثمة ثلاث حالات لا تسقط فيها حضانة الأم المتزوجة وهي :إذا استقر أن الوالد غير خيّر في حضان أبنائه ، فبذلك تواصل حضانة الأولاد مع الأم ، وإذا لم يبقى اعتراض على زواج الأم الحاضنة ، وإذا أقر قرينها الذي تزوجت به على حضانة أبنائها ، ويؤكد ذاك قول ابن القيم : ” إن القرين إذا قبِل بالحضانة وأثر كون الولد الصغير في حجره، لم تسقط الحضانة” .

من المهم ذكره فإنه في ظرف اعتراض الوالد على حضانة الأم المتزوجة ، فيحق للأم أن ترفع دعوى وتطلب حضانة الأولاد إذا استقر صلاحها للمحضون ، وفي موقف توافر المحددات والقواعد بحسب مركز الحضانة ، وهي: للأبوين ما دام كانا مرتبطين، ثم للأم في حال الفراق، ثم لأم الأم “الجدة”، ثم للأب .

أما عن إحتمالية القرين أن يشترط في فسخ النكاح أو الخلع أن تقوم القرينة بالتنازل عن حضانة الأولاد ، ولقد شدد الحنفية والشافعية والحنابلة أنه لو اختلعت القرينة حتّى ترك نجلها لدى القرين صح الخلع وبطل الشرط ، أما في وضعية إنفصالها بالطلاق على عدم الحضانة ليس إلا أو على هذا مع البراءة ، فإنه يم فسخ العلاقة الزوجية وأعلاها مهر المثل ولا تسقط حضانتها .

الأحاديث السليمة عن الحضانة
– عن عبد الله بن عمرو – رضي الله سبحانه وتعالى عنهما – (أن امرأة جاءت النبي – عليه الصلاة والسلام – فقالت: يا رسول الله) (إن ابني ذاك , كان بطني له حاوية , وثديي له سقاء , وصخري له حواء , وإن أباه طلقني , وأراد أن ينتزعه مني , فقال لها رسول الله – عليه الصلاة والسلام -: ” أنت أحق به ما لم تنكحي “) .

– عن عبد الله بن عمرو – رضي الله سبحانه وتعالى عنهما – ” أن النبي – عليه الصلاة والسلام – وجّه أن المرأة أحق بولدها ما لم تزوج ” .

– عن عبد الحميد بن جعفر، أخبرني والدي، عن جدي رافع بن سنان – رضي الله سبحانه وتعالى عنه – أنه أسلم، وأبت امرأته أن إستلم، فأتت النبي – عليه الصلاة والسلام – فقالت: ابنتي – وهي فطيم أو شبهه – وتحدث رافع: ابنتي، أفاد له النبي – عليه الصلاة والسلام -: ” اقعد جهة “، وصرح لها: ” اقعدي جهة، صرح: وأقعد الطفلة بينهما، ثم أفاد: ادعواها “، فمالت البنت الصغيرة إلى والدتها، فقال النبي – عليه الصلاة والسلام -: ” اللهم اهدها “، فمالت البنت إلى أبيها، فأخذها.

– عن والدي هريرة – رضي الله سبحانه وتعالى عنه – صرح: (أتت امرأة إلى النبي – عليه الصلاة والسلام – قد طلقها قرينها) (فقالت: فداك والدي وأمي , إن زوجي يرغب أن يذهب بابني، وقد نفعني وسقاني من بئر والدي عنبة ) (فقال رسول الله – عليه الصلاة والسلام -: ” استهما أعلاه “) (فجاء قرينها وتحدث: من يخاصمني في ابني؟) (فقال رسول الله – عليه الصلاة والسلام -: ” يا طفل، ذلك أبوك وتلك أمك) (فخذ بيد أيهما شئت , فأخذ بيد والدته، فانطلقت به) .

– عن عبد الرحمن بن غنم أفاد: شهدت عمر – رضي الله سبحانه وتعالى عنه – خير صبيا بين أبيه وأمه .

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان