متى تسقط النفقة عن الأبناء وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

متى تسقط النفقة عن الأبناء وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

متى تسقط النفقة عن الأبناء وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي 2022

متى تسقط النفقة عن الاولاد
نفقة الأبناء من الأمور التي تأخذ الكمية الوفيرة من الزمن بين القرين والزوجة أو المطلقين في المحاكم، إذ يحتسب هذا المسألة بكون نقطة ضغط يقوم الرجل بها على المرأة بهدف التخلي عن عموم الحقوق المختصة بها حتى الآن فسخ العلاقة الزوجية، وقد حددت المحاكم الشريعة نفقة للأبناء بما يلائم دخل القرين أو الوالد في ظرف إن وقف على قدميه بتطليق القرينة، غير أن الشريعة الإسلامية قد ضمنت للمراة عموم الحقوق في أعقاب سقوط فسخ العلاقة الزوجية وخصوصا ما يصبح على علاقة بالإنفاق على الأبناء أثناء هذه المدة وحتى يصبحوا بِاستطاعتهم أن الإنفاق على أنفسهم.

أشكال النفقة
يبقى ثلاثة أشكال من النفقة منها ما يختص المرأة ومنها ما يرتبط الأبناء والأخيرة هذه التي تختص نفقة العدة وهما كالتالي بشكل مفصل.

النفقة الزوجية
وهي هذه النفقة التي تستحقها القرينة خاصة لو كان الزواج جاري وهنا يحق للمرأة أن ترفع موضوع على قرينها والتي تلزمه على يدها بالإنفاق فوقها.

نفقة العدة
وهي هذه النفقة التي تستحقها القرينة إلا أن حتى الآن سقوط فسخ العلاقة الزوجية وفي ظرف أن امتنع القرين عن الإنفاق عن القرينة حتى تنتهى فترة العدة ولا يكمل سماع دعوى النفقة لوقت تزيد عن سنة من تاريخ طلاق المرأة.

نفقة الأبناء
وهي هذه النفقة التي لها الكمية الوفيرة من التفصيلات الهامة والتي من ضمنها حال القرين إذ لا يكمل إنفاذ القرين في هذه الموقف بأموال أضخم من تلبية الحاجات اللازمة المختصة به، إلا أن في ظرف أن كان واحد متيسر فوقه صرف الثروات إنشاء على احتياج الأطفال، وعلى القاضى في مختلف الحالات أن يقضي للمرأة في هذه الدعوى في أعقاب أسبوعين لاغير من رفعها على القرين حتى تقدر من الإنفاق على الأبناء.

ويحدث الحكم بحكم لازم النفاذ حتى الآن مرحلة من إنتاج الحكم الأكبر حتى تقدر المرأة من الإنفاق على الناشئين خاصة وأن الحضانة تواصل في حكم الأم حتى عمر السابعة أو قد يزيد الموضوع لمجموعة أعوام عددها قليل خصوصا في ظرف عدم تزوج المرأة بآخر، ومن الجائز أن يقوم القرين بالتقدم إلى المحكمة بالدعوى التي إستطاعته من صرف نفقة إلى الأبناء تبلغ إلى تكلفة ما ينهي إنفاقه ليس إلا بالشهر وأن يكمل إثبات الشأن من قبل القرين أولا.

وجدير بالذكر أن هذه النفقة من القرارات التي من المحتمل تغييرها بما يعني أنها قبِل الزيادة أو النقصان على موقف القرين، ومن المحتمل أن يشطب إسقاط ذاك الحكم في قليل من الحالات إلا أنه يتواصل قائما ما دام أن العوامل المختصة بها متينة لم تتبدل.

وقوع نفقة الأطفال
التشريع الذي يتعلق الأطفال الناشئين هو أن الصبي الذي لا لديه ثروة فإن نفقته تكون على أبيه وتظل نفقة الأطفال حتى تتزوج البنت أو أنها تنال ما يكفيها من النفقة، وفي موقف الأبناء أن يبلغ إلى 15 عام أو أن يبلغ الولد إلى السن الذي يؤهله الاستبدال على ذاته وفي موقف أن كان الولد غير باستطاعته أن الاستبدال على ذاته لسبب ما علي أبيه أن يتواصل في الإنفاق فوقه، مثلما أن الوالد يتواصل متعهد بالإنفاق على الأبناء والعمل على إدخار الملاذ الموائم لهم وأن يضمن لهم العيش في المعدّل الموائم لهم.

ذلك ويستحق الأبناء النفقة من أبيهم من تاريخ الامتناع عن الإنفاق عليهم والقانون المخصص بهذا الشأن منصوص به على أنه يلزم على القرين الذي نهض بتطليق المرأة أن يتيح للصغار والمرأة بنفس الدرجة الموضع المستقل بهدف العيش به ففي موقف عدم القيام بالأمر لمقدار عام تواصل المرأة في ملجأ الزوجية حتى وإذا كان مؤجر أثناء مرحلة الحضانة وأن يتعهد به الرجل، ويقوم القاضي بتخيير المرأة بالأمر بين الرجوع إلى سكن الزوجية أو أن يقوم القرين بإيجار مأوى حديث لها.

وفي وضعية الثبات في بيت الزوجية يحق للمطلق أن يرجع إلى البيت مرة ثانية مع الأبناء وأن تطلع منه المطلقة بعدما تنتهي مدة الحضانة، مثلما أن القوانين القانونية التي تختص فسخ العلاقة الزوجية قد أنصفت المرأة بكثرة خاصة أن وقف على قدميه القرين بتطليق المرأة من دون أي عوامل تذكر والتي توميء حتّى المرأة سوف تكتسب نفقتها ونفقة الأبناء إضافة إلى ذلك نفقة تلقب نفقة المتعة والتي تقدر بنفقة لمقدار عامين وهنا يشطب انتباه الأوضاع المخصصة بالشخص المطلق من اليسر أو العسر على حاسب الموقف المالية المختصة به.

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان