معنى و تعريف التخارج أو المخارجة حسب القانون 2022

معنى و تعريف التخارج أو المخارجة حسب القانون 2022

تم عقده المخارجة (التخارج)

هو اتفاق الورثة على إخراج بعضهم من التركة مقابلة تعويض واضح، ولا يهم إذا كان التخلي أو التخارج لأجل صالح أحدهم بالذات أو لمصلحتهم معا..

محددات وقواعد المخارجة أو تم عقده التخارج…

1] أن يكون الاتفاق المكتوب حصريا بين الورثة بمعنى يقتضي أن يكون المتخارج والمتخارج له هو الوارث وغير ممكن القول بالتخارج ما بين وارث وغربي، فإن كان البيع لأجنبي وينصب على حصة الوارث فهو بيع متواضع وليس تخارجا، مثلما أن القلائل ذكر أن الموصى له بجزء منتشر من التركة على الأرجح أن يكون متخارج لأن غرض التخارج هي القضاء على الأجانب، إلا أن ذلك المقترح نتاج فوقه ..

2] أن يرد التخارج على حصة المتخارج بأكملها مثلما هي معينة في الشريعة والقانون وهكذا إذا باع واحد من الورثة قسم من حصصه لأحد الورثة فهذا ليس تخارجا وإنما بيع لحصة دارجة مثل الإبن الذي يكون له 14/24 سهم فتصرفه يكون تخارجا إذا باع الـ 14 سهم بأكملها ولا يهم في أعقاب هذا إذا كانت الـ 14 سهم لوارث شخص مثل أخته أو أنه نهض بتوزيع الـ 14 سهم فأعطى عشرة أسهم لأخته و4 أسهم لأمه بنظير بدل إتلاف. أما إذا أحتفظ بـ عشرة أسهم وتصرف بـ 4 أسهم فهذا بيع بحصة دارجة وليس تخارجا ..

3] أن يشطب التخارج عقب مصرع المورث وذلك إشتراط أساسي لما ذكرنا سابقا فلو كان الإجراء قبل موت المورث كان فعل باطل جراء القاعدة التي منصوص بها على (أن الفعل في تركة إنسان على قيد الحياة باطل). فإذا وعد الابن أخته ببيعها حصته عقب مصرع مورثه أو باعها بشكل فعلي حصته وقد كان الوعد أو البيع طوال حياة المورث فإن ذاك الإجراء باطل.

4] أن يكون التخارج بعوض معروف فإن كان التخارج من دون تعويض فهو هبة وتنازل ولا يطلق عليه تخارج وقد (جذب) أي استثنى المشرع الإماراتي في إتفاق مكتوب المخارجة أن يكون البدل نقديا فالتصرف من الممكن أن يكون صحيح ولو كان ذاك البدل عينيا ولا يشترط أن يكون نقدا ومع ذاك سمي تخارج. مثلما أن ذلك البدل يقتضي أن يكون جديا وحقيقيا لا تافها ولا صوريا.قد لا يكون محددا تعيينا دقيقا سوى إذا كانت ثمة دشن بتعيينه ..

5] أن لا تكون التركة مستغرقة بالديون، فإذا كانت التركة مستغرقة بالديون فمعنى هذا أن حانوت الاتفاق المكتوب سوف يكون معدوما ومن ثم يبطل ذلك الإجراء علما بأن القاعدة التي تحكم ذلك الشرط هي (لا تركة سوى عقب دفع الديون)..

أحكام إتفاق مكتوب المخارجة…

يترتب على التخارج مايلي:-

1] انتقال نصيب المتخارج من الميراث إلى المتخارج له ويترتب على هذا مايلي:-

أ- تنتقل الحصة الإرثية بالتراضي على الفور من المتخارج إلى المتخارج له دون احتياج إلى أي فعل شكلي، بل الكتابة التي تجيء في أعقاب هذا هي للإثبات وليس للانعقاد ويشار إليها باسم (سبب التخارج)، (تبرير المخارجة).

ب- يترتب على هذا أن كل الثروات التي قبضها المتخارج من التركة يقتضي نقلها وتسليمها إلى المتخارج له مثل الثمار والديون من الغير، مثلما يمكنه المتخارج له أن يطالب الغير (المدين) بديون التركة . ويطالب بحصته وحصة المتخارج سويا لأنهما ملكهما جميعا.

ج- أن المتخارج له ما دام أنه عنده منشأ الأسهم وأقيامها كاملة والثمار التي تنتجها إذا يكون مدينا بالنفقات والرسوم التي تترتب على تلك الحصة استنادا لقاعدة (الغرم بالغنم).

2] إجابات (المتخارج له) دكان المتخارج في نصيبه من الميراث. معنى ذاك أن ماينتقل هو الثروة لاغير ولا تنتقل إلى المتخارج له أي نتيجة أخرى مرتبطة بصلة القربى مثل النسب بين المتخارج والمورث المتوفى. ذلك الموضوع تترتب فوق منه نتائج أكثرها أهمية إخراج الممتلكات اللاحقة من التخارج واستبعادها:-

أ- كل ملكية يتجلى للمورث المتوفى حتى الآن اتفاق التخارج ولم يكن المتخارجين على دراية به وقت التخارج.والبعض يذكر أنه يكفي لاستبعاد ذاك عدم دراية المتخارج ليس إلا حتى لو أنه المتخارج له عالما به، مثل أن يتجلى للمتوفى مسكن في بلد ثاني لم يجئ على خاطر فكر الورثة..

ب- كل حق للتركة على المتخارجين أو على أحدهما، فإن كان أحدهما مدينا للتركة أو مدينا للمورث فإن التخارج لا يعفيه من صرف الدين..

ج- كل حق للمتخارجين أو لأحدهما على التركة فهذه لا يشملها حق التخارج مثلما لو أنه أحدهما دائنا للمتوفى أو أمسى بينما حتى الآن دائنا للتركة جراء إنفاقه من ممتلكاته المختص في إعداد المتوفى مثلا..

د- كل حق يثبت للوارث بوصفه الشخصية وليس بكونه وارثا. مثال هذا>>المبالغ التي يستحقها واحد من الورثة (المتخارج)بكونه الشخصية جراء توفير الحماية على حياة المورث والتي آلت إلى المتخارج بكونه الشخصية دون أن تجتاز بالتركة..

الضمان في إتفاق مكتوب التخارج…

فيه حكمان:-
1] إذا إنتهت المخارجة دون تحديد لمشتملات التركة، في تلك الموقف لا يصون المتخارج للمتخارج له لا ضمان التعرض، ولا ضمان الاستحقاق، ولا ضمان الخلل والنقائص الخفية ولا ضمان يسر مديني التركة..

2] إذا إكتملت المخارجة بتحديد مشتملات ومحتويات التركة وتعيينها بذاتها فإن المتخارج يصون للمتخارج له التعرض والاستحقاق والعيوب الخفيه..

Originally posted 2021-11-28 20:59:19.

Copyright © 2019 hayamgomaa.com. All right reserved

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان