هل يقع الطلاق عبر الهاتف 2022

هل يقع الطلاق عبر الهاتف 2022

هل يقع الطلاق عبر الهاتف 2022

تقول الشقيقة السائلة أن قرينها طلقها بواسطة الواتس اب , فهل ذلك فسخ العلاقة الزوجية واقع شرعاً وقانوناً :

الجواب : فسخ العلاقة الزوجية يحدث بالرسائل العادية سواء الكتابية من خلال الجوال ورسائل الواتس أغسطس والرسائل الكتابية القصيرة sms وحتى بالكتابة العادية بالورق لو كتبها بخط يده.

القدوة لوقوع فسخ العلاقة الزوجية هو التيقن من قصده فسخ العلاقة الزوجية والوقوف على حقيقة شخصه بأن من بعث الرسالة هو ذاته.

اذا من الممكن يسرق التلفون أو يضيع منه أو ينهي الدخول اليه عنوة مثل المخترق الإلكتروني ويكتبون بند فسخ العلاقة الزوجية.

وقليل من الفقهاء أفادوا أنه حتى ولو لم يعني فسخ العلاقة الزوجية فطالما كتبها بخط يدة أو بيده على الجوال فهو يقصدها والطلاق واقع.

في ظرف طلق القرين قرينته سواء باللفظ من دون تقرير أو تم إعتماده بقرار في مواجهة القاضي التشريعي أو بورقة أو باي كيفية وحتى إذا برسالة على الواتس والد .

فهذا فسخ العلاقة الزوجية هو طلاق رجعي أي على القرينة الالتزام بالعدة ويؤْثر منزل القرين وان لم يكن ففي البيت الذي يقطن فيه.

الجواب ينقسم الى حالتين :

1- قبل مضي فترة ثلاثة أشهر على المناسبة :
أثناء مرحلة الثلاثة أشهُر تلك عليك كإمرأة أن تحاولي تثبيت مناسبة إنفصاله بالطلاق لك لأن فسخ العلاقة الزوجية جائز أن يكون على التلفون وممكن أن يكون في منزل الزوجية ولايوجد شهود فوق منه وبذلك من المحتمل أن ينكر فسخ العلاقة الزوجية لاسمح الله .

– وتثبيتها يشطب باقراره في مواجهة شهود بهذا فسخ العلاقة الزوجية بتاريخه وزمانة.

– وما على القرينة الا انتظار أمرين اما أن يعيدها لعصمته واما أن لا يعيدها وتمُر قترة العدة ويصبح فسخ العلاقة الزوجية بائن ويعني بائن أنه لايحل لها ولاتحل له الا بعقد زواج عصري ومحددات وقواعد عصرية ومهر مودرن .وأعلاها الانتقال للمرحلة الثانية في العبارة المقبلة .

2- في حال مضي الأشهُر الثلاثة على الحادثة :
في حال مضي ثلاثة أشهر على موقف فسخ العلاقة الزوجية من دون أن يقوم القرين بارجاع قرينته ولم ينظيم مرسوم بهذا في مواجهة المحكمة القانونية فعلى القرينة ( بعدما وثقت المناسبة بشهادة شهود مثلما ذكرنا في العبارة الماضية ) ان تداول لاقامة دعوى تثبيت طلاق .
لو أنه للزوجة مقدم مهر غير مقبوض يمكن لها ان تقوم في وضع قسيمة الزواج في دائرة الإتخاذ وتطالبه بمقدم مهرها .
في دعوى تثبيت فسخ العلاقة الزوجية سوف ينهي الحكم لها بكامل مرجأ مهرها مع نفقة متعددة ثلاثة أشهر .
لو أنه لك مصاغ هبي أخذخ زوجك أو أشياء جتزية أحضرتيها للبيت فطالبي بها ايضاًً. وأيضا نفقة الأبناء لو أنه يبقى أبناء وكله بدعوى واحدة.
إذا كان فسخ العلاقة الزوجية تعسفياً تستطيع المطالبة بتعويض طلاق إستبدادي .

You must be logged in to post a comment

አማርኛالعربية简体中文NederlandsEnglishFrançaisDeutschItalianoPortuguêsРусскийEspañol
اتصل الان